المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
اكراما للماضى وليس من اجل المستقبل
منتديات شئون مصرية > بوابة المنتديات > إستفسارات ـ إقتراحات ـ شكاوى
ahmed
اكراما للماضى وليس من اجل المستقبل
مستقبلى فى المنتدى على الاقل

منذ عامين على وجه التقريب سجلت فى هذا المنتدى, وتعدت مداخلاتى الخمسمائة ومعظمها لا شك اخذ جزء كبير والتفكير ولم يكن وجودى فى المنتدى للتسلية فقط او لاصضاعة الوقت’ وهذا ما دعانى ان اكتب هذا الموضوع ككلمة اخيرة لمكان شغل جزء من تفكيرى لمدة عامين كحق اخير لى فى المنتدى.

كنت اخذ الامور بجدية كعادتى فى الحوار, واكتشفت بعد فترة ان كتاباتى تخص دائما كيفية الحوار فى المنتدى وليس موضوع الحوار فى حد ذاته, وهو امر عادة يتعلق بالعلاقة بين الاشراف والاعضاء.

كنت اراقب دائما علاقة الاشراف بالاعضاء وكيف سوف تستقر هذه العلاقة فى حدود ان الاشراف فى النهاية يتعلق فى مجمله بالامور الفنية ويفكر الف مرة قبل ان يتدخل فيما يتم تداوله من افكار .

كنت ارى احيانا ان هناك خلطا كبيرا بين ملكية المنتدى وبين الاشراف, وكان الحديث عن قصة انشاء هذا المنتدى يتم تداوله فى معظم الخلافات التى حدثت بين المشرفين العموم والاعضاء وان المبادئ التى تم على اساسها انشاء المنتدى لا تقبل هذا او ذاك وكان دائما حديثا عاما فى اذهان المشرفين فقط.

كان هناك خلطا اخر بين سلطات اصحاب المنتدى وبين الحديث المبالغ فيه دائما على انهم لن يسمحوا بكذا وكذا وكان غريبا ان يتم تقييم ما هو مسموح به وما هو غير مسموح على اساس مبادئ فضفاضة تغلف عادة بالدين او الاخلاقيات العامة التى هى فى النهاية نسبية فى منتدى عام.

بل ان اخيرا استخدمت لهجة فى مخاطبة الاعضاء اربا بنفسى ان اذكر بعضا منها هنا مرة اخرى.

فكرت كثيرا ان انسحب بهدوء بعد ان وجدت ان مستوى الحوار ربما لا يتناسب معى ولا اجد فى نفسى القدرة على الاستمرار فيه واخذت قرارى بناء على مداخلات تعرضت لى بشكل شخصى كان يمكن تجاوزها كما حدث من قبل ولكنها صادفت اختمار القرار بداخلى.

قد يتسائل البعض لماذا انا مهتم الان بالكتابة مرة اخرى واخيرة , لسبب بسيط اننى مازالت مهتم بكيفية الحوار وليس بالحوار فى حد ذاته حتى الان بشكل عام, وربما موضوع زهرة برية الاخير يكون مدخلا لاخر ما اود قوله فى هذا المنتدى.

فى البداية انا لا اعترض كما اعترض الأخرين على اسلوب الاعفاء من الاشراف فالاخ اسامة يبدو واضحا من كلامه انه يزف الى المنتدى ان زهرة برية قد عادت مرة اخرى للعضوية وهو افضل لها وانا معه فى هذا تماما فالاشراف فى النهاية ربما يجعلها تتحفظ فى ارائها فى المنتدى.


ما هالنى فعلا هو كمية الافتراءات التى تمت فى غيبتها وتصوريها انها تنكر السنة النبوية بكاملها بل تم تاويل كلماتها لتظهر لاعضاء المنتدى كانها لا عمل لها فى المنتدى الا الطعن فى الاحاديث النبوية حنى تم الافتراء عليها صراحة بانها قالت ان:

ان كلام البخارى ومسلم ليس إلا تخاريف

كانت هذه الجمله التى لم يسبق ان صرحت بها زهرة برية هى كرة الجليد التى انتشرت فى المنتدى والتى بنى عليها الكل هجومهم عليها بعد ذلك حتى اقتضى الامر بان يقطع الاخ سى فود اجازته ليدلى بدلوه فى الموضوع هو الاخر بالاضافة طبعا للاخت مسلمة مصرية التى رغم انها تحترم زهرة برية وتحبها لم تبذل الجهد الكافى لمراجعة ما قالته زهرة برية والتى لم يخرج حديثها عما يختلف عليه المسلمين منذ الاف السنين وهناك اجتهادات واسعة لم ولن تنقطع فى مثل هذه الموضوعات كونها لم تصلها لا يعطيها الحق ان تقطع براى.

بل ان هذا جعل اصدقائها المقربين تحت وطأة الارهاب الفكرى والحديث المبالغ فيه عن الدين يعلنون براءتهم من افكار زهرة برية لدرجة وصف هذه الاراء بالشذوذ, قبل الدفاع عنها ويحصرون دفاعهم من ناحية شكل القرار, ولم يهتم احد منهم ايضا بمراجعة افكار زهرة برية وهل ما تطرحه من افكار قابل للحوار والنقاش ام لا وهل صحيح ما تم ذكره على لسانها.

بل الاغرب ان البعض وضع شروطا لعودتها للاشراف مرة اخرى اقرب للاستتابة, لا وعليها ان تتراجع عما قالته فى حق ابو هريرة ولم يكن الا ترديدا لما تداولته كتب التراث التى ربما لم يسمع عنها البعض ولا يريد ان يسمع ولا اعرف كيف يمكن لزهرة برية ان تتراجع عن افكارها وقناعتها التى تشكلت عبر سنوات طويلة من القراءة والبحث فقط لمجرد ان تحظى بمكانة الاشراف.

من قبل وفى احد الموضوعات المشابهة تحدثت وباسهاب عن السنة المؤكده وقلت بالحرف الواحد مستعينا براى للشيخ شلتوت:

الشيخ يقول ان القول بان كذا عقيدة يجب الايمان بها لان ظاهر الاية او المروى من الحديث يدل عليه او لانه مذكور فى كتب التوحيد كل ذلك قول من لا يفهم معنى العقيدة ولا يعرف اساسها الذى بنى عليه.وتطبيقا للمبادئ التى ذكرناها( اللى عايز يعرف المبادئ دى يعود للكتاب) تبين لنا ان الطريق الوحيد لثبوت العقيدة هو القران الكريم وذلك, فيما كان من اياته قطعى الدلالة اما من كان غير قطعى فى دلالته محتملا لمعنين فاكثر فهذا لا يصلح ان يتخذ دليلا على عقيدة يحكم على منكرها انه كافر.

شيخ الازهر السابق يقول صراحة ان ثبوت العقيدة لا يكون الا بما كان قطعى الدلالة من القران الكريم اما ماجاء فى القران محتملا معنين فلايصح ان يتخذ دليلا على عقيدة.

هذا ما يخص القران اما ما يخص الاحاديث النبوية فقد قال شيخ الازهر السابق واحد علماء الاسلام:

فى السنة النبوية يقول انها قسمت باجماع العلماء الى قسمين ماهو متواتر وماهو احادى ماهو متواتر قطعى الدلالة ولكن شرط التواتر بالنسبة له هو الجموع وليس الاحادية حتى لو روى احاديا فى اكثر من طبقة من اكثر من واحد, وهى سنن اجمع عليها المسلمين مثل عدد ركعات الصلاة والذكاة والميراث, فيما غير ذلك من احاديث فهى ظنية الدلالة حتى لو اجتهد بعض علماء المسلمين من دارسى الحديث فى اضفاء صفة التواتر عليها.
وهذا كلام واضح وجلى ولا يحتمل اى تفسير اخر وهو قول عالم من علماء المسلمين لا حظوا حتى لو روى الحديث فى اكثر من طبقة ومن اكثر من راوى فهو فى النهاية ظنى الدلالة وكتب الشيخ شلتوت فى كل مكتبات مصر ويعاد طباعتها اكثر من مرة ولم يقل احد انه يطعن فى الدين او ينكر السنة النبوية او ان ارائه تخالف ما اجتمع عليه المسلمين بل ان اجتهاد البعض من علماء المسلمين فى اضفاء صفة التواتر عليها وهو ما حدث بعد البخارى ومسلم لا يمنع انها ظنية الدلالة.

حديث الشيخ عنه وعن العلماء التى يحلو للبعض تكرارها من وقت لاخر, ولم يحدث شلتوت حدثا جديدا فى الاسلام بل قام بمعالجة لافكار لم ينقطع ولن ينقطع الحوار حولها الى ان يرث الله الارض ومن عليها فى اطار حديثه عن الاسلام كشريعة وكعقيدة.
كلام واضح لا يحتمل اللبس ولا يحتمل التشكيك فى ان صاحبه من علماء المسلمين ولا يحتمل اى كلام عام اخر عن الطعن فى السنة النبوية التى لن يسمح بها منتدانا.

الاحاديث الاحادية ظنية الدلالة وهى كل الاحاديث التى رات زهرة برية ان هناك شك فى نسبتها الى الرسول عليه الصلاة والسلام وهى احرص فى ذلك على الرسول عليه الصلاة والسلام وتنزيها له من ان يقول مثل هذا الكلام .

هذا الكلام ايضا قابل للصحة والخطأ ولكن فى كل الاحوال هو حديث متواتر منذ ان عرفت البشرية الدين الاسلامى وللكل مطبق الحرية ان يختلف او يتفق معه ولكن ليس من حق احد ان يقوم بتقييم شخصى لاحد افراد المنتدى عرض وجهة نظره فى الحوار فى حدود المسموح به والمتداول منذ الاف السنين لانه لا يعلم.

الاغرب فعلا ان الاخ اسامة بعد ان اعلن انسحابه من المنتدى للسبب الاتى:

تكرار التعدي على شخص رسول الله متمثلا برفض ثابت الأحاديث النبوية مما نقل عن صحيحي البخاري ومسلم ومسند أحمد بن حنبل والترمذي والنسائي

قام من قبل بفتح موضوع مقتنعا به فى هايد بارك عن القراءات السبعة فى القران على اساس ان الحرف هو اللغة وهو راى اقام الدنيا فى الاربعينات عندما ذكر ذلك طه حسين فى كتابه الشعر الجاهلى, وهو خروج صريح على ما استقر عليه المسلمين فى القراءات السبع والتى يقرا يها معظم المقرئون الان القران الكريم والتى ليس منها اى لغة اخرى غير لغة قريش اللغة العربية والاختلافات لا سبيل لذكرها هنا حتى لا نصدم عقائد البسطاء.

فى النهاية لا شك ان هذا ليس دفاعا شخصيا عن زهرة برية وهى تستحق ولا شك, ولكنه دفاعا عن مبدا حتى لو صادف ذلك توافقا فى قناعاتنا وهو امر ليس بجديد وسبق تكراره فى مداخلات كثيرة لى.

سؤالى الاخير لملاك المنتدى لماذا يا سادة لا نسمى الاسماء ياسمائها وتعلنوها صراحة ان هذا المنتدى لطيف لا يتحمل الاراء التى ربما جهل البعض بها قد يصدم عقائدهم, وان اى رؤية لتطوير الحوار فى المنتدى خارج هذه الثوابت التى كثر الحديث حولها والتى هى ثوايت تخص ملاك المنتدى على المستوى الشخصى وتتعلق بثقافتهم ورؤيتهم الفكرية لا ماكن لها هنا, وان هذه الثقافة او الرؤية هى المحك فى تقييم افكار وعقائد الاخرين.

وهم لا شك لهم مطلق الحرية فى ذلك اذا كان الهدف من انشاء هذا المنتدى يخص احتياجاتهم الشخصية ورؤيتهم الفكرية للثوابت والمبادئ, التى هى فى كل الاحوال نسبية وتخضع لتقييمات مختلفة.

عموما كلمتى ليس لها علاقة اساسية بموضوع الاشراف ففى ظنى ان هذا اخر ما تفكر فيه زهرة برية, ولكنها استمرارا للخط الاساسى لوجودى فى المنتدى منذ نشاته , وهو كيفية الحوار وليس موضوع الحوار فى حد ذاته بالاضافة طبعا ان اخر ما افكر فيه هو تعكير صفو المنتدى,
هى فقط كلمة اخيرة لى فلن تطيب الجروح دون تطهيرها وقد تفيد او لا تفيد, ولكنها فى كل الاحوال لا تفتح حوارا اخر حول الموضوع .

تمنياتى لكم بقضاء وقت ظريف بقدر ما تتكلفونه فنيا وماديا فى ادارة هذا المنتدى.

والسلام



.





ناصر الملك و الملكية الأول
اقتباس
ما هالنى فعلا هو كمية الافتراءات التى تمت فى غيبتها وتصوريها انها تنكر السنة النبوية بكاملها بل تم تاويل كلماتها لتظهر لاعضاء المنتدى كانها لا عمل لها فى المنتدى الا الطعن فى الاحاديث النبوية حنى تم الافتراء عليها


قد أتفق معك أنه ربما كان هناك مبالغة بعض الشئ

و لكن صدقني الأعضاء الذين أعترضوا علي عزل زهرة هم المسؤولين عن ذلك

و صدقني حين أقول لك , أنك لن تتفهم موقف الإدارة إلا عندما تفتح منتدي و تعزل أحد المشرفيين

فتجد أن الدنيا قامت و أنقلبت , و تشعر أنك لم تعد لك كلمة في منتداك
Hesham
عزيزى أحمد

تأخر تعليقك عدة ايام، وكان أجدر يه أن يكون ضمن الموضوع الخاص بهذه القضية والمغلق الآن لإستنفاذ الآراء المطروحة فيه.

لاشك أن تعليقك هذا هو أحد التعليقات القليلة جداً الجديرة بالمناقشة من كل ما قيل حول الموضوع. ولهذا استأذنك فى ضمه للموضوع المذكور بعد إنتهاء نقاشنا هنا.


أما عن قضية تكليف أو إنهاء تكليف مشرف ما بمهمة الإشراف، والمعايير التى على أساسها يقرر المؤسسين ذلك، فبلا شك هو شأن إدارى بحت لا يعنى أحداً سوى المسئولين عن المنتدى، والذين يهمهم أكثر من غيرهم أن ينشط المنتدى الحوارى ومجلته الرائدة المميزة (التى هى بصدد العودة للظهور خلال أيام) ويهمهم أكثر من مجرد نشاطه، ان يحافظ على سمعته التى بناها على مر أعوام تبنى خلالها قضايا كثيرة متنوعة وشائكة وأفكاراً بناءة، كما تصدى خلالها لكثير من الأفكار والتوجهات التى يعتبرها مجتمعنا أفكار شاذة سواء كانت يمينية متطرفة أو يسارية متطرفة .. فهو موقع يعلن عن نفسه صراحةً بأنه وسطى فى كل شئ، يدعو للوحدة وليس للفرقة.

إذن نحن بصدد قرار إدارى يخص الإدارة وحدها .. وصدقنى يا عزيزى، أننا لم نتصور أبداً كل هذا الضجيج المفتعل بواسطة خمسة أو ستة من الأعضاء لا غير، يملأون المنتدى بالتوقيعات الصارخة والمداخلات الغير مبنية على أى أساس منطقى عقلانى، بل مجرد إبداء للمشاعر الطيبة تجاه صديقة .. متناسيين أنهم يتدخلون فى أمر من أمور الإدارة التى لا دخل لهم بها .. فالمفترض على الإدارة أنها توفر المساحة والسبل الكافية ليتمتع الأعضاء بحريتهم فى التعبير المحترم، وعن هذا قد تُسأل الإدارة إن هى قصرت فيه .. أما كيف ومتى ومن .. فهذه أدوات إدارية لا يجب أن تشغل أى حيز من تفكير الأعضاء، حيث لهم النتيجة وليس التفاصيل الإدارية الإجرائية .. وهو ما تعجبنا منه هذه المرة.

وللتدليل أكثر على هذا، فالإدارة قد غيرت من طاقم المشرفين مرات عديدة، حتى أن عدد من شاركوا يوماً فى فريق الإشراف تجاوز العشرين أو الثلاثين إسماً .. ولم يحدث أبداً أن سأل أحدهم سؤالاً من عينة: لماذا كلفتم فلان أو لماذا أعفيتم فلان عن التكليف !!! فلماذا هذه المرة؟؟ أهى المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان بتفس الصيغة؟؟ لا، ليست الأولى .. لكنها الأولى نعم، أن يكون هناك عدداً من الأعضاء يظنون أنهم بتكتلهم بهذا الشكل سيمثلون عنصر ضغط ومركز قوى ونفوذ ..
هذا هو الوضع هذه المرة ليس إلا يا عزيزى.

أما عن توجهات العضوة الفكرية والعقائدية، فكما تعلم تمام العلم أن بيننا فى المنتدى أسماء بمختلف التوجهات والأيديولوجيات .. وتعلم أيضاُ بحكم قدمك فى عضوية المكان، أن من شاركوا فى الإشراف عليه كذلك، كانت ولازالت أفكارهم وتوجهاتهم ومثالياتهم متباينة .. فليس معنى المشاركة فى الإشراف أن تُمحى شخصية المشرف وأفكاره، لكن هناك إلتزام أدبى مفروض عليه "كمشرف" يتمثل فى شقين:
الأول؛ هو إلتزام الوسطية والفكر والوحدوى فى أفكاره التى يكتبها، لأنه دائماً سيُنظَر له كممثل عن الموقع .. وإن لم يستطع الإلتزام بهذا، فعليه بالصمت إزاء تلك الموضوعات.
الثانى؛ هو إلتزام اللباقة مع محدثيه مهما اختلفوا عنه ومهما استفزته آرائهم، وأن يراجع المشرفين العموميين فى حالة عدم إستطاعته كظم الغيظ مع أحدهم، وللعموميين حرية التصرف مع العضو المذكور بما يرونه.

وبعد عدة محاولات للحفاظ على روح الفريق الواحدة والتى باءت بالفشل .. لم يكن هناك بد من القرار.

أما مسألة اللون الواحد للمنتدى كما تشير إليه، فمرة أخرى هذا ليس صحيحاً، وإن كنا نتمناه بالطبع .. لأن أى صاحب فكر يتمنى أن يعم فكره ليصبح هو الفكر السائد، ومن ينكر ذلك فهو كاذب ومُدعى. لكننا فى نفس الوقت نعلم يإستحالة تحقيقه، ونرضى بالأغلبية إن استطعنا .. لا بالعموم. ونقبل الفكر والرأى الآخر بطبيعة الحال، وإلا .. بديهياً .. سيكون حوارنا كحوار الشخص للمرآة .. يحدث نفسه. وهو ما لا يهمنا ولا نريده.

استغلال القرار الإدارى الخاص فقط بالإدارة من قبل البعض .. لهو أكبر دليل لصحة قرارنا، فهو لا يعنى سوى تكون ما يشبه مراكز القوى داخل صفوف المنتدى، وكان لها يد داخل فريق الإدارة .. حتى دون أن تدرى صاحبة الشأن نفسها.

هذا هو رأيى فى الموضوع يا احمد .. ولا أظن له أبعاداً غير ذلك.

تحياتى

Akrum
اقتباس (ahmed @ Jul 4 2005, 05:30 AM)

سؤالى الاخير لملاك المنتدى لماذا يا سادة لا نسمى الاسماء ياسمائها وتعلنوها صراحة ان هذا المنتدى لطيف لا يتحمل الاراء التى ربما جهل البعض بها قد يصدم عقائدهم, وان اى رؤية لتطوير الحوار فى المنتدى خارج هذه الثوابت التى كثر الحديث حولها والتى هى ثوايت تخص ملاك المنتدى على المستوى الشخصى وتتعلق بثقافتهم ورؤيتهم الفكرية لا ماكن لها هنا, وان هذه الثقافة او الرؤية هى المحك فى تقييم افكار وعقائد الاخرين.

وهم لا شك لهم مطلق الحرية فى ذلك اذا كان الهدف من انشاء هذا المنتدى يخص احتياجاتهم الشخصية ورؤيتهم الفكرية للثوابت والمبادئ, التى هى فى كل الاحوال نسبية وتخضع لتقييمات مختلفة.

يمكن يكون لك كعضو هنا ومراقب للمنتدي وفعالياته .. ان تقييم اداءه بين حين وآخر .. وهو شيئ محمود ونقدر ونثمن وقتك لهذا .. وان اختلفنا معك في نقط اساسية يدور حولها مقالك ..

مالاشك فيه .. اننا هنا بالمنتدي لم نفرض ارائنا علي أحد .. كملاك او اصحاب مكان .. رغم انه قد يكون صحيا اننا ننشر ما نؤمن به من افكار .. ولكننا اثرنا مناقشة الآخرين لنتفهم دواعي الحاجة لقناعتهم بالأفكار المغايرة لنا .. علنا نستطع ان نتفهم تلك الدوافع او نتوافق معها .. ولكن عندما نصطدم بما يشكك في الدين فلدينا حساسية ضد هذا .

لا ادري اتتفهم تلك الحساسية ام لا .. لكنها حقيقة يجب ان يدركها الجميع وان يتعايش معها في هذا المكان .

مسألة حرية الرأي والنقاش بالمنتدي متاحة في كافة المجالات إلا الدين .. لكونه يمس عقيدة ومن الأمور الأكثر حساسية واشدها قوة في ترابط أي امة .. والنيل منها .. له وجهان

اما الدراسة والبحث العلمي والأكاديمي في معاهد خصصت لذلك ولها علمائها وطلابه .. وهو امر متروك لأهلة من اهل الإختصاص .. فيمكنهم ان يناقشوا علم الحديث وقوته واسناده ..إلخ . وما يتفق عليه اهل العلم يتبعه فيه العامة .. ولا حرج في ذلك .. لكن ان يأتي احاد الناس ويتناول مثل تلك الأمور في حديث المنتديات ..فهذا كلام خارج عن التنوير او التثقيف .. ولكن يخلق بلبلة وتشكيك .. وخاصة ان من يعرض تلك البضاعة ليس من اهل الإختصاص .. ولا اهل العلم .. ولذلك فهنا المأزق الذي نجنب انفسنا وغيرنا الترويج له .. فيما يخص الدين .. خاصة اننا دوما نركز علي الغريب منه .. ونروج تلك البضاعة بين عامة الناس وليسوا اهل علم .. وبدديهي ان نكون اول من لايتحمل مسئولية هذا الفعل .. فليس منا عالم في الحديث او القراءات ... ولذلك فالحديث في تلك المسائل لا ينتهي ليس لنفي ان هناك التباسات او خلاف فيها ولكن لكون المسألة تشبة بتدريس الكيمياء الحيوية لطالب في اعدادي .. رغم انه يدرس الكمياء ولكن لكل مرحلة تعليمية متطلباتها ..

الخوض في الدين .. بمثل كيفية نهج طه حسين في الشعر الجاهلي .. وعرضه علي العامة وليس اهل الإختصاص .. ينطوي علي تنوير في غير محله !!!. ويغلب عليه سوء الظن في النوايا .. طالما ان منهج البحث والعرض لا يخاطب اهله .. من اهل الإختصاص ولكن يخاطب من هم اقل دراية وعلما .. وخاصة بعد ان يكون الرجل الازهري .. قادم بعد فترة من دولة اوروبية كرمته واجازت له الدكتوراه وشحن بطاريته بمفاهيم .. مناقضة لما نشأ عليه بالأزهر .. ليكمل المشوار ويخرج علينا بالشعر الجاهلي والشيخين ..إلخ .. القصد ان الصورة يجب ان تأخذ توتالة .. حتي نعي الدور والوقت والكيفية التي خرجت منها تلك الخلاصة الفكرية من بوتقة طه حسين !!!.

مرة اخري ..
ما ذكر بخصوص زهرة لم يكن لنيل منها .. ولكنها كانت مكاشفة .. لنغلق الملف .. والمطلوب كان توضيح رأيها بوضوح وصراحة فيما المحت له انا شخصيا .. واكتفي بما آلت به الأمور .. فالإستتابة لله وحده وليست لنا .. فلا نملك صكوك غفران .. ولم يكن القصد من الموضوع النيل من شخصها .. ولكن كانت في رأيي اهم مسألة لايتحملها مسألة الإشراف في المكان ..
...

.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.