المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
الحجاب والنساء فى مصر
منتديات شئون مصرية > موضوعات متنوعة > منوعات
1, 2, 3, 4, 5, 6
Akrum
من الأخبار المفرحة هو تنامي الصحوة الدينية لدي طالباتنا وفين في الجامعة الأمريكية بمصر ... لكم ان تتصورا مأساة بوش ومن تبعه بفرض املاءات اصلاح التعليم الديني بدولنا ... بجانب اخبار مفرحة ايضا تأتي من أسبانيا حيث يطلب رئيس الوزراء القادم ثباتيرو من المريكان انتخاب كيري واسقاط بوش كما فعل الشعب الأسباني !!! ..وبلير يعاني العزلة الأوروبية .. ... والرئيس البولندي يصرح بأنهم خدعوا بكذبة اسلحة الدمار الشامل !!!.. لقد بدأ العد التنازلي لسقوط بوش وشارون وبلير بعد ان سقط أثنار ...

(يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) (التوبة 32

اقتباس
تزايد ظاهرة التدين بين طلاب الجامعة منذ أحداث البوسنة والزلزال الذي ضرب مصر مطلع التسعينات.

ميدل ايست اونلاين
القاهرة - من محمد جمال عرفة

قالت مصادر طلابية وأخرى إعلامية في العاصمة المصرية القاهرة إن هناك حالة من القلق تنتاب إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بسبب نزوع نسبة كبيرة من الطلاب باستمرار نحو التدين، واتخاذ مظاهر دينية، مثل لبس الحجاب وإطلاق اللحى، وأن إدارة الجامعة تسعى لدراسة هذه الظاهرة والتعامل معها، وإن كانت ترفض حتى الآن الاستجابة لمطالب الطلبة المتزايدة ببناء مسجد كبير لهم في الجامعة، بدعوى الخشية من تفشي "الأصولية" داخل الجامعة.

وقال طلاب في الجامعة إن إدارة الجامعة تتعسف في إدارتها لهذه الأزمة مع الطلاب، وتضع قيودا على ظاهرة التدين، في صورة التضييق على لبس النقاب، وعلى بعض اللقاءات والندوات الدينية للطلاب، بحجة أنها لقاءات سياسية، وأن الجامعة علمانية.

وأضاف الطلاب أنهم فوجؤوا أن المبنى الجديد للجامعة في مدينة (القاهرة الجديدة)، شرق القاهرة، والبالغ مساحته 260 فدانا، لا يوجد به تخطيط لبناء مسجد، مما يؤكد النية لرفض بناء أي مسجد في الجامعة، والاكتفاء بمصلى صغير، حصل عليه الطلاب في أوائل التسعينات، ولا يكفي الأعداد المتزايدة من المصلين.

وقد أكد رئيس الجامعة ديفيد أرنولد في تصريحات لصحيفة الأهرام يوم الثلاثاء الماضي أنه فوجئ بمطالب الطلاب الدينية، ووصف مطالبهم ببناء مسجد في الجامعة بأنه "ظاهرة غريبة" لم تحدث منذ بناء الجامعة عام 1919. وقال إنه مازال يحاول "تفهم الأسباب الداعية إلى مثل هذه التحركات".

وقال أرنولد إن المسلم يمكنه أن يصلي في أي مكان، أو يذهب للصلاة في أي مسجد، "لكننا لن نقبل.. وليس لدينا مسجد في حرم الجامعة الأمريكية". وفي إشارة ضمنية إلى أن على الطلبة الامتثال لرفض الجامعة بناء مسجد.

وقال إن "الطلبة يأتون إلي هنا من أجل التعليم، ومع ذلك فإن هناك جامعات أخرى تقدم علوما دينية، والجامعة الأمريكية ليست جامعة دينية"، مبررا بذلك حرمان الطلاب المسلمين في بلد مسلم من الصلاة في جامع يطالبون به منذ فترة، دون أن تستجيب إدارة الجامعة.

وكانت قد تفجرت منذ أوائل التسعينات من القرن الماضي أزمة لبس الحجاب ثم النقاب في الجامعة الأمريكية، مع تزايد ظاهرة التدين بين طلاب الجامعة، حيث انتشر الحجاب في البداية، كما تقول الطالبة السابقة في الجامعة شيرين فهمي، مع أحداث البوسنة، والزلزال الذي ضرب مصر عام 1992. وبلغت نسبة المحجبات حوالي 10 في المائة من الطالبات في ذلك الحين، ثم بدأت النسبة في التزايد حتى بلغت حاليا قرابة 40 في المائة.

كما بدأت بعض الطالبات في لبس النقاب، وبلغ عدد الطالبات المنقبات قرابة ثمانية. بيد أن إدارة الجامعة تدخلت لمنع النقاب، عبر منع الدخول به للجامعة. كما منعت وضع الطالبات ورقة على الجزء السفلي من وجوههن، كبديل للنقاب، وتدخل أمن الجامعة لمنع هذه الظاهرة، مما دفع بعض المنقبات لرفع الأمر للقضاء المصري، ومنهن دكتورة من جامعة الأزهر، سبق أن رفضت الجامعة دخولها مكتبة الجامعة، لأنها ترتدي النقاب.

وقد قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري في كانون الأول/ديسمبر 2001 بأنه لا يجوز للجامعة الأمريكية فرض حظر مطلق، أو منع تام على الطالبات المرتديات للنقاب أو الخمار من الدخول للجامعة. وقضت بوقف تنفيذ قرار رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمنع طالبة منقبة، هي الطالبة إيمان طه الزيني من دخول الجامعة، والتردد على مكتبتها.

وقالت المحكمة: إن حرمان الطالبة من دخول الحرم الجامعي، والتردد على المكتبة، مخالف للدستور والقانون؛ لأن إسدال المرأة النقاب أو الخمار على وجهها غير محظور شرعا.

إلا أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة رفضت تنفيذ الحكم القضائي الصادر لصالح المنقبات، وتعللت بقرار لوزارة التعليم العالي صدر عام 1994 بعدم ارتداء النقاب في الجامعات لدواع أمنية. كما إن هناك ما يسمى بالبيان الجامعي، وهو بمثابة إقرار من الجامعة توقع عليه الموظفات والطالبات بعدم ارتداء النقاب داخل الجامعة، وإلا تعرضن للفصل أو المنع من دخول الجامعة.

على صعيد آخر أكدت صحيفة الأهرام المصرية أن بعض أساتذة الجامعة الأمريكية ممن أسلموا يعارضون بدورهم رفض إدارة الجامعة بناء مسجد للطلاب، ويعتقدون أن زيادة تضييق الجامعة على الطلاب المتدينين يدفعهم نحو مزيد من "الأصولية". ونقلت عن الدكتور جوزيف لومبارد، أستاذ الفلسفة الإسلامية، الذي أسلم، أن "عدم منح الجامعة الطلاب مكانا للصلاة، تكون كما لو إنها تقول لهم إنهم لا يستطيعون أن يأكلوا"!.

وقال لومبارد "كل شهر أجد فتيات جدد يتحجبن، وإن 30 إلى 40 في المائة من الفتيات في الجامعة محجبات. كما إن كثيرات من الطالبات يقلن إنهن يردن التحجب، وأسرهن ترفض ذلك". وشدد على أن "الجامعة تخشى كثيرا من تفشي الأصولية، إلا إنها بالضغط على الطلاب تدفعهم إلى الأصولية دفعا".

ويقول طلاب متدينون في الجامعة الأمريكية ان الجامعة مهتمة بتخصيص مكان لعبادة غير المسلمين يسمونه (مكان التأمل) أو (MEDITATION AREA). وفي المقابل يرفضون بناء مسجد في الجامعة، ويكتفون بالمصلى الحالي، الذي يقول الطلبة إنه كان عبارة عن مطعم مهجور، ولا يكفي أعداد الطلاب الراغبين في الصلاة، بحيث يضطرون لتناوب صلاة الجماعة عدة مرات. (قدس برس)
http://www.middle-east-online.com/?id=22209
elbana
ظاهرة مفرحة ، ودليل دامغ على قوة الإقناع لدى ديننا الحنيف وعلى مدى رسوخ أوامره ونواهيه ، وارتباطها بفطرة البشر وتلبيتها مطالبهم ، فالبشر يميلون بفطرتهم إلى ستر عوراتهم منذ طفق آدم وزوجه يخصفان عليهما من ورق الجنة وحتى اليوم ، وخلاف ذلك هو مخالفة للفطرة السليمة التي ترتاح لها النفس وتأنس لها القلوب .

اللهم ثبتنا جميعاً واعمر قلوبنا بنور اليقين .
mona moon
ربنا يصلح حال الامة الاسلامية جميعا ان شاء الله .......

وعقبال باقي الجامعات الأمريكية وغير الامريكية [A5] [A5] [A5]
seafood
هذا مصداق قول الله تعالى ...

يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

وبركات أحداث سبتمبر ..

يمكن الطلبة الذين يصرب بهم المثل في الهيافة , والدلع , هم الذين يقودون حركة الإصلاح ... مين عارف !
Hesham
سبحان الله

دخلت الجامعة الأمريكية مرتين .. للعب مبارتين فى كرة السلة فى كأس الجمهورية للجامعات .. وفى المرتين كنت أخرج متندراً على سوسو وتوتو ولولو بتوع الجامعة الأمريكية اللى بيتخانقوا بعصاية الاستيك (إيــــــــــــــــــــــه أيام الشقاوة بقى) :mrgreen:

بهرنى فعلاً كل شئ داخل أسوارها .. إلا؛ طلبتها وطالباتها، فقد أصابونى بالقرف وبالأسف على كونهم يشاركوننى نفس الجنسية، وكثير منهم يسكن حيث أسكن .. صدقونى .. أشعرونى بالعار .. فما كنا نسمعه عنهم وعن نوادرهم، كنت بينى وبين نفسى أظنه مبالغة لغرض الضحك والإبتسام، لكنى اكتشفت فى المرتين، أنه كان عين الحقيقة، وأنهم أكثر بكثير مما نعرف عنهم. :roll:

كانت أول مرة فى حياتى أرى وجهاً لوجه شباب مصرى على طراز الهيبز، يربط شعره الطويل ، ديل حصان :roll: ويعلق فى رقبته عقد، وغيرها من المظاهر التى لم تكن أبداً مستساغة فى مجتمعنا (وقتها على الأقل).

كما كانت أول مرة أشاهد العلاقة بين الجنسين فى مكان عام وأمام الجميع بالشكل الذى يخجل معظمنا حتى اليوم منه حتى وإن كنا على إنفراد.


أى .. كان انطباعى عن الجامعة الأمريكية وشبابها حين زرتها .. أنها بقعة سوداء فى وسط القاهرة، ويجب حرقها بمن فيها. فما سينتج عنها من علم، يهون أمام أضرارها على المجتمع.

كانت الجامعة الأمريكية .. إمتداداً طبيعياً لنادى الجزيرة .. أى .. مظهر إجتماعى بحت ورمز من رموز طبقة خاصة جداً. وأذكر أننى قرأت فى ذاك الوقت .. تحقيقاً صحفياً لمجلة روز اليوسف .. حين كانت مجلة جديرة بالقراءة .. أكد على رأيى، وتناول الموضوع "كظاهرة سلبية" بالتفصيل، وكشف وفضح تفاصيل .. كادت تكون أقرب للإشاعات منها للحقائق لهول ما جاء فيه.


لكنى مؤمن دائماً بمثلنا الشعبى الشهير: (اشتدى يا أزمة تنفرجى) .. ولهذا .. ولاعتبارى حالة الجامعة الأمريكية وقتئذ "أزمة" .. فكنت على يقين بينى وبين نفسى، أنها ستنفرج إن عاجلاً أم آجلاً .. ليأتى هذا الخبر اليوم .. وبعد قرابة عشرين سنة .. ليثبت لى مرة أخرى .. عبقرية كثير من أمثالنا الشعبية. كما يثبت لى أنه لا يصح فى النهاية غير الصحيح.
وأيضاً وهو الأهم: (ومن أعمالهم سلط عليهم*) :wink: [A5]
صميم
فى السبعينات لم تكن توجد فتاة أو سيده من سكان المدن تلبس ما يعرف بالحجاب ، ومن لأفلام
الفديمة وحفلات ام كلثوم القديمة تظهر فيها النساء ، ولا وحده فيهم محجبه ، ثم حدث فجأة
واغلبية النساء المصريات المسلمات يرتدون الحجاب . فهل هذا بدافع من الإيمان والتدين ، أم
أشياء أخرى . لأن نفس هؤلاء المحجبات الآن يقومون بمفاسد تصل للجرائم من الناحية الدينية
مثل أخذ الرشاوى أو المحسوبية أو عدم الإهتمام بأوقات العمل وأداء العمل بما يرضى الله .
وهذه جرائم لم ترتكبها نساء مصر فى عصور ما قبل الحجاب ، فهل الدافع للبس الحجاب أسباب
أخرى مثل

- البحث عن عريس .
- نقص الموارد المادية .
- الخوف من الجماعات الإرهابية .
- حماية الشعر من التلوث الزائد الآن .

أو أسباب أخرى ؟؟

وهل تعلم النساء المحجبات أن لبس الحجاب تقرر بحديث أحادى ، أى ذكر من مصدر وحيد فقط
ولم يتكرر ، ومعروف أن الأحاديث الأحادية ليست بقوة الأحاديث التى تمنع الرشوة أو المحسوبية
أو إهمال العمل !!!! طيب نفسرها كيف ؟؟؟ :oops: :?
drmsaber
أمرك عجيب ..
ما العلاقة بين الحجاب و الرشوة و المحسوبية ؟
طب و الرجالة اللى من غير حجاب ..ملهمش فى الرشوة و المحسوبية ؟
طب و الستات من عهد النبوة الى بداية الفساد -50 ..60 سنة ورا - كان أيه اللى جابرهم على الحجاب -ده ماكنش حجاب ..ده كان نقاب و إسدال -
و اطمئن حضرتك أن موضوع الحجاب مش ناقص مشككين و كل ما يزيد التشكيك يزداد الاقبال على فريضة الحجاب
و أطمئنك برضه أن عدد المحجبات و المنتقبات أخذ فى الزيادة
صميم ..هداك الله و رزقك التصديق بأحاديث الأحاد و عدم الخوض فيما لا تعلم

عايز تعرف عن أدلة الحجاب ..إسأل شيخ فى الجامع اللى بتصلى فيه و هو يدلك
صميم
drmsaber كتب
اقتباس
أمرك عجيب ..
ما العلاقة بين الحجاب و الرشوة و المحسوبية ؟


أى تقول هذه نقرة وتلك نقرة ؟

اقتباس
طب و الرجالة اللى من غير حجاب ..ملهمش فى الرشوة و المحسوبية ؟


نعم الرجل الذى يعلن تدينه من مظهره يخجل من أن يفعل ذلك ، فى الغالب .

اقتباس
طب و الستات من عهد النبوة الى بداية الفساد -50 ..60 سنة ورا - كان أيه اللى جابرهم على الحجاب -ده ماكنش حجاب ..ده كان نقاب و إسدال -


الإسلام لم يصمم لبس معين إلا لزوجات النبى وبناته ، باقى النساء لبسهن لم يتغير قبل وبعد
الإسلام

اقتباس
و اطمئن حضرتك أن موضوع الحجاب مش ناقص مشككين و كل ما يزيد التشكيك يزداد
الاقبال على فريضة الحجاب


خير وبركة ، لكن لماذا لا تخجل بعض المحجبات ( لا أعمم أبدا ) من أخذ رشوة ، إذا كان تحجبها
بهدف إرضاء ربها .

اقتباس
صميم ..هداك الله و رزقك التصديق بأحاديث الأحاد و عدم الخوض فيما لا تعلم


يهديك الله أيضا .

اقتباس
عايز تعرف عن أدلة الحجاب ..إسأل شيخ فى الجامع اللى بتصلى فيه و هو يدلك



لا لا أريد أن أعرف أدلة الحجاب ليس هذا موضوعى ، الموضوع هل تلبس المرأة الحجاب لكى
تعوض عن أخطاء أخرى سوف ترتكبها ؟ أم تلبس الحجاب لأهداف أخرى ، مجرد سؤال ، لماذا لا
تكون الإجابة عليه ببساطه ودون تعصب !!
Hala3ami
انا مش فاهم حاجه ؟؟؟
هوه القرآن الايام دي صار من احاديث الآحاد؟؟؟؟
قال تعالى (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدلين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين )) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 59
وقال تعالى (( وإذا سألـــتــمــوهـــن مــتـاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 53
وقال تعالى (( وليضربن بخمرهن عــلــى جيوبهن ))الأية، سورة النور - سورة 24 - آية 31

هذه الأدلة من القرآن على وجوب الحجاب ده طبعا غير الأحاديث الصحيحة.
صميم
الأخ Hala3ami ، نحن ليس بصدد أدلة الحجاب ، مع إننى لا أوافق أن يكون من وراء حجاب تعنى الملابس ، ولكن ليس هذا هدف الموضوع . هل أفهم من ردك أن النساء فى مصر يرتدين الحجاب لإرضاء ربهم أم لسبب آخر ؟
Hala3ami
حسنا يا استاذ صميم فلا داعي لمناقشة الأدلة الشرعية في الحجاب لأن الموضوع اصلا منتهي وليس فيه نقاش -طبعاهذا ليس رأي او قول من عندي وأنا لست فقيها- لكن اجمع العلماء والفقهاء بكل العصور على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة واختلفوا بكشف الوجهة والكفين -وبعضهم القدمين- فقط.
نرجع للموضوع انت سألت عن الوشع في مصر وانا لست بمصريا ولكن سأتحدث بشكل عام فكل الدول العربية تتشابه في الظروف.
نأتي للاسباب التي سقتها انت

- البحث عن عريس .
انا اعرف ان العكس هو الذي يحدث فنرى بعض المتبرجات لايلتزمن باللباس الشرعي بحجة انه يمنعهن من الزواج حيث لايرى منهن غير اليدين والوجهة.

- نقص الموارد المادية .
هذه النقطة لا اجد لها اي علاقة بالموضوع فما علاقة الحالة الاقتصادية بالحجاب؟ والمحجبات من شتى طبقات المجتمع وليست حكرا على الفقراء او الاغنياء.

- الخوف من الجماعات الإرهابية .
ايضا هذه النقطه -من وجهة نظري ليس لها معنى- فانا لم اسمع ان هنالك نساء تعرضن للمضايقات من قبل "الجماعات الارهابية" بسبب الحجاب ولكن احيانا تكون هنالك نصائح -عن طريق الترغيب في الحجاب وأجره والترهيب من التبرج ووزره- من قبل بعض الملتزمين -اذكر على سبيل المثال في الاردن انتشرت عبارات مثل "أختاه الحجاب او النار" و "صل قبل ان يصلى عليك" على الجدران وهذه العبارات نصائح عامه ولم يعتدى على احد من قبل كاتبيها.
- طبعا قد يكون هناك بعض الحالات ولكنها نادرة جدا ولم تصل لحد الظاهرة حتى تخاف كل المحجبات فيرتدين الحجاب، ثم لا تنسى ان الشرطه لن ترحم هذا المعتدي ان حدث الاعتداء.

- حماية الشعر من التلوث الزائد الآن .
بالنسبة للاردن فلم اسمع هذا الكلام اطلاقا ولا اعرف نسبة التلوث في مصر مع انه ايضا سبب واهي وواهي جدا.
الآن قد تكون هناك محجبات لهن غرض معين من الحجاب -بغض النظر عنه- ولكنهن يشكلن الاقلية وحتى اقل من القليل وليست حالات عامة.
وايضا لا ننسى ان نقول ان المحجبه و الشب الملتزم ما هم الابشر يصيبون ويخطئون وليسو معصومون حتى لو ارتدوا الحجاب او اطلقوا اللحية فلا يجب ان ننظر اليهم على انهم "سوبر انسان" لا يخطئون وانهم اذا اخطئوا فيجب عليهم خلع الحجاب او حلق اللحية فما دخل هذا بهذا -صحيح على ان الملتزم يجب ان يكون احرص من غيره ولكنه في النهاية بشر- وهناك قصص كثيرة وردت عن الصحابة -رضوان الله عليهم- انهم قد اخطئوا وهم من هم.
واترك الميكرفون الان لأخواتي عضوات المنتدى -من المجبات وغير المجبات- ليدلين بدلوهن في هذا الموضوع خصوصا انهن المعنيات به.
mona moon
مع اعتراضي على كلامك يا أخ صميم ، لأن فيه رجالة ملتحين ودقنهم طول كدة ومع ذلك فهم يتسترون خلف تلك اللحية ، وبالتالي كلامك مش مبني على أي أساس خالص ، لكن حبيت أرد على حاجة واحدة :

اقتباس
هل أفهم من ردك أن النساء فى مصر يرتدين الحجاب لإرضاء ربهم أم لسبب آخر ؟


مش مفروض موضوع التدين دة في القلب ، والقلب والنوايا خاص بربنا ؟؟

احنا لينا المظهر يا أخ صميم ، لا نلقي التهم جزافا ، ولا نفترض سوء النية ، فالله وحده أعلم بما في القلوب :idea: :idea:
صميم
اقتباس
لأن فيه رجالة ملتحين ودقنهم طول كدة ومع ذلك فهم يتسترون خلف تلك اللحية



أنا لم أرها ، بس قد تكون موجوده فعلا . ولكن مثلا عند إستقبال الواد بتاع إستار أكاديمي فى
مطار القاهرة ، والذى أذيع فى التليفزيون آرت ، كان فيه بنات كثيره محجبات - ودى هيافه ، ولم
أرى أى شاب ملتحى وسطهم .

اقتباس
احنا لينا المظهر يا أخ صميم


ما أنا بتكلم على المظهر الذى لا يصح أن يكون فى رأيى . لأن إذا لم تظهر الفتاة المحجبه بمظهر
جيد فهذا يعنى أن كثير من الفتيات يلبسنا الحجاب لغرض ما ، غير رضاء ربهم . إيه بأه الغرض ده ،
قولوا ما تنكسفوش :oops: tongue.gif

عموما إنت الوحيده التى إعترضتى من النساء وهذا يعنى إعتراف من النساء .
زهرة برية

اقتباس
قال تعالى (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدلين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))  سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 59


[color=darkblue]هلا عمي
تفسير هذه الآية لا يعني الحجاب أبدا،ان تدني الفتاه عليها جلبابها ليس في ذلك ذكر لتغطية الرأس .

كما هو مفهوم وجلى أن الجلباب لباس يغطي الجسد ولم يرد ذكر الرأس بكلمة أبدا .

وما ذكر هنا يشرح ما كان يحدث حين كانت النساء تذهب لقضاء حاجتها في الخلاء في الصحراء ويخرج عليهن قطاع الطرق فنزلت الآية لتجنبهن الأذى .

ونساء النبي كن يخرجن ويرافقنه والنساء كن يحضرن مجالس النبي ويناقشنه ويأخذ بآرائهن ،والنساء في عهد النبي لم يكن مقموعات مثلما هن الآن ،وكان النبي يلاعب نساءه ويسابقهن في الفيافي ولم يك يحبسهن كما يحدث الآن .

لما يجيب النبي على سؤال سائله "من أحب الناس الى قلبك يا رسول الله ؟يقول النبي : عائشة .قيل ثم من قال: أبيها ."
يجهر بحبه لزوجته وانتم لازلت بعقول توقفت عن التفكير منذ قرون تتسائلون ان كان على المرأة تغطية شعرها أم لا ؟

تخرج عائشة على رأس جيش ،لا اناقش صحة ما فعلت ولكنها ام المؤمنين لن تفعل ما تعلم الن النبى يرفضه.
هل ادى انتشار الحجاب الهيستيري في مصر الى ارتفاع في الأخلاق ؟
لم يحدث ولا بأي نسبة .

الآن اربع فتيات من كل خمسة محجبات والباقيات منتقبات والباقيات يمشين ولديهن احساس بعقدة الذنب أنهن لم يتحجبن للآن ،رغم كل هذا فالأخلاق في انهيار تام .

والمكارم والورع لم يزدد ، بل ازدادت الغظة من جهة والازدواجية من جهة أخرى .

يجب أن نوقن أن المنتقبات والمتشددات لا يملكن التسامح الذي نتوقع منهن ،فالجميع في نظرهم خاطئ عليه التوبة ،وينتظرون ان يهديه الله .ولن تجد كلمة طيبة من احداهن لو جلست اليها ستجد ههجوما وكلمات مثل هداك الله ،او غفر لالله لك.
صكوك الغفران عادت من جديد في صورة هؤلاء الذين يملكون مفاتيح الجنة .
انظر لمشايخ الاخوان ولتر العجب قمة الازدواجية والنفاق ،بنااتهن سافرات ،يلبسن احدث صرعات الملابس .اين الدعوات التي يتشدقن بها ؟
آخر انظر لصورة زفاف احد ابناء رجال الاخوان ببنت عادل امام ، العروس في الصورة ترتدي فستان عار الاأكمام ، والمشروبات الروحية كانت موجودة .

انظر لاحصائية بعدد الجرائم التي يرتكبها مطلقوا اللحى من الشباب الذين يدعون الصلاح والتقوى من تعد على امهاتهن واخواتهن ،ستجد واقعا مفزعا .
لا يجلس احدهم معك للحديث بهدوء ورغبة في اصلاحك اذا كنت فاسد ا اصلا بل انت مخطئ عليك العودة عن غيك .







اقتباس
وقال تعالى (( وليضربن بخمرهن عــلــى جيوبهن ))الأية،  سورة النور - سورة 24 - آية 31


الخمر هي جمع خمار وهو ما يحجب أو يغطي ،والجيوب هي منطقة التقاء الصدر ،اي ما تحت النحر بقليل ،لم يرد هنا أيضا ذكر الرأس من قريب أو من بعيد.

والحجاب هو تقليد عربي يخص المنطقة فستجد نصارى ويهودي الشام وشبه الجزيرة يغطين رؤسهن أيضا ،اي هو رداء كانت ترتديه نساء المنطقة ، وهو مجرد زي لا أكثر ،اذا نظرت الى النساء على جداريات المعابد في مصر والعراق فلن تجد ذلك ،ليس لأن نساء هذه المناطق متحللات بطبعهن ولكن لأن هذا هو ما اعتدن ارتدائه .
mona moon

اقتباس
فهذا يعنى أن كثير من الفتيات يلبسنا الحجاب لغرض ما ، غير رضاء ربهم . إيه بأه الغرض ده ،
قولوا ما تنكسفوش


بصراحة يا أخ صميم أسلوبك مستفز وفيه اتهام لجميع المحجبات .....


اقتباس
عموما إنت الوحيده التى إعترضتى من النساء وهذا يعنى إعتراف من النساء .


مش شرط يكون اعتراف ، ممكن يكون نوع من تكبير الدماغ ( انا سعات بعمل كدة لما الموضوع ما بيعجبنيش أو بزهق منه ) بمعنى انهم مش شايفين ان الموضوع يستاهل انهم يدخلوا يكتبوا فيه لأنهم واثقين من نفسهم :idea: :idea:

ع العموم برضة انا ح ارد عليك ....

أولا وقبل أي حاجة أعتقد ان أغلب اللي بيرتدوا الحجاب بيكون لأنهم عاوزين مرضاة ربنا ، حتى وإن كانوا غير ملتزمين دينيا :idea: :idea:

لكن حجابهم في حد ذاته ( وإن كانوا غير ملتزمين دينيا ) يعتبر مؤشر جيد لوجود بصيص من نور بداخلهم يجب علينا أن نشجعهم عليه لا أن نؤنبهم ونعنفهم ... ( الالتزام بالدين ما بيجيش مرة واحدة يا صميم ) ...

مثال على كلامي : تجد طلبة كتير جدا ( فتيات وفتيان ) بيصلوا الخمس صلوات ويمكن السنن كمان ، ومع ذلك بيروحوا يغشوا في الامتحان ويغششوا بعض ، وبعد كدة يروحوا يدعوا ربنا ( في صلاتهم ) ينجحوا في الامتحان ، وبعد ما ينجحوا تلاقيهم بيحمدوا ربنا !!! :roll: :roll:

مثال آخر ( موجود كتير في الجامعة وإحداهم كانت ولا تزال صديقة عزيزة لي :idea: ) تشوف بنات غير محجبات بيلتزموا بالصلاة والسنن أكتر من المحجبات ، وبتلبس زي بتوع قناة المستقبل واللبنانية !!! ومع ذلك بتحب تقرأ في الدين جدا ، يبقى واحدة زي دي أروح أقولها انتي ما ينفعلكيش صلاة !!!!! طبعا ما ينفعش ومش أسلوب دعوة ......

اللي عاوزة أقوله ان الناس كلها متمسكة بجزء من الدين مش كله ، ويمكن دي الكارثة ، ان محدش متمسك بالدين كله ، ومحدش بيعمل الصح 10 % ، ما نجيش بأة على المحجبة بأة ونقول كاني وماني :roll:

المفروض اننا ناخد بإيدين بعض ونحبب بعض في الدين ، ومعلش في الكلام ، انا زي ما قلت في الاول ، كلامك اقل ما يقال عنه انه مستفز جدا وفيه اتهام بالباطل ومالكش الحق انك تتدخل وتسأل عما في القلوب ، القلوب دي الحاجة الوحيدة اللي مش من حق حد يسأل هيه فيها ايه :idea:
mona moon
الموضوع هنا مش لمناقشة مشروعية أو فرضية الحجاب ، لكن ملاحظة صغيرة بس لزهرة برية :

الآية دي يا زهرة :
[quote]قال تعالى (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدلين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن
هيه اللي استدل بيها بعض الشيوخ على فرضية النقاب ( مش الحجاب العادي فقط ) من قوله تعالى : ( ذلك ادنى أن يعرفن ) والمعروف ان الشخص بيعرف من وجهه ، وعلى هذا الأساس قرر "بعض الشيوخ" بوجوب النقاب وهو تغطية الوجه منعا لأن تعرف النساء فلا يؤذين :idea: :idea: :idea:
زهرة برية
لا ليس معناهها هكذا يا منى

الشخص لا يعرف من وجهه ،الشخص يعرف بما يميزه والآيةهنا لتمييزهن عن غيرهن من النساء ، يعني هما لو مغطيين وشهم محدش هيعرف انهم ستات؟؟؟؟؟
المطلوب هنا هو لبس لباس معين مختلف عما تلبسه النساء من الاماء لتمييزهن عنهن .
free_bird

اقتباس
هداك الله و رزقك التصديق بأحاديث الأحاد و عدم الخوض فيما لا تعلم



تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ(6)

أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ(114)


مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ
يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
seafood
يا أخت زهرة ..

يعني أليس الأفضل في هذه الحالات الصمت .. ؟ حتى لا تبوئي بأثم التبرج , وبإثم غواية غيرك وفتنتهن عن إرتداء الحجاب ..

ماذا يحدث لو أن فهمك أنت للآية كان هو الفهم الخطأ ؟
هن لن يخسرن شيئاً بل سيكن إلتزمن بما هو مفروض عليهن .. أما أنت فستكوني مذنبة لأنك أفتيتي بما لا تعلمي , وإمتنعتي عن الإلتزام بفرض , وشككتي غيرك في فرضيته ..

وماذا يحدث لو أن فهمك للآية هو الصحيح ..
هن أيضاً لن يخسرن شيئاً بل سيثبن على نيتهمن , وعلى إلتزامهن بامر الله .. أما أنت فما الذي ستكوني قد إكتسبتيه ؟

ولك الخيار بين الإلتزام بأمر الله .. أو رفضه وإتباع الهوى .. أو أن تصمتي لعلك تنالين أجراً على صمتك ..

وتذكري أن كلاً من آدم والشيطان قد خالفا أمر الله , ولكن آدم خالفه عن جهل ثم أناب , وأما الشيطان فقد خالفه عن جدال وإستكبار وإصرار على المعصية ..
صميم
اقتباس
بصراحة يا أخ صميم أسلوبك مستفز وفيه اتهام لجميع المحجبات .....


مستفز !!!! لمن ؟؟ لمن تلبس الحجاب ولا تراعيه ، أم لمن تلبس الحجاب لإرضاء ربها ؟ أم لك
؟ !!! عموما ارجو ألا أستفزك بردى القادم .

أحب أولا أن أفرق بين المسلم والمؤمن كما فى الآية الكريمة سورة الحجرات 14
بسم الله الرحمن الرحيم "قالت الإعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان
فى قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم . " صدق الله
العظيم .
أى أن المسلم يطيع الله ورسوله ولن ينقصه الله من أعماله شيئا ، أما المؤمن فهذه درجة عالية
جدا فى الدين . والمحجبه تريد أن تدخل هذه الدرجة ، ولكن أولا يجب أن تصل فى تصرفاتها
وحياتها الدرجة التى وصفها سبحانه بأن الإيمان دخل قلبها . وذلك ، كما قالت الأخت زهرة برية
عن حق لا يوجد فى القرآن ما يفرض على المسلمة الحجاب وكما قلت هو حديث أحادى
الذى ذكر فيه أن المسلمة لا يظهر منها إلا هذا وهذا ، وشاور الرجل الذى قال الحديث على كفه
ويديه .

المرأة التى تلبس الحجاب والرجل الذى يربى لحيته تصبح تصرفاتهم تمس المسلمين جميعا ،
فإذا كانت غير سليمة فكل مسلم سوف ينضر من ذلك .
free_bird

اقتباس
بما هو مفروض عليهن



what are they and your sources?


اقتباس
وماذا يحدث لو أن فهمك للآية هو الصحيح




اقتباس
يحدث لو أن فهمك أنت للآية كان هو الفهم الخطأ ؟



what about your understanding at least she tried!
صميم
mona moon كتبت

اقتباس
بمعنى انهم مش شايفين ان الموضوع يستاهل انهم يدخلوا يكتبوا فيه لأنهم واثقين من نفسهم


ثم seafood كتب

اقتباس
يا أخت زهرة ..

يعني أليس الأفضل في هذه الحالات الصمت


يخيل لى يا mona moon أن الصمت ليس تكبير مخ ولكنه أمر ، ولكن عموما الساكت عن الحق شيطان أخرس .
قمر الليالي
مش هدخل في نقاش الحجاب ...والكلام الكتير الي حصل رغم انه سؤال غريب
واختيارات للاجابة اغرب واعجب :|

بس ردي على سؤالك..

مرضاة الله اولا واخيرا


اقتباس
جيد فهذا يعنى أن كثير من الفتيات يلبسنا الحجاب لغرض ما ، غير رضاء ربهم . إيه بأه الغرض ده ،
قولوا ما تنكسفوش





اقتباس
الموضوع هل تلبس المرأة الحجاب لكى
تعوض عن أخطاء أخرى سوف ترتكبها ؟ أم تلبس الحجاب لأهداف أخرى ، مجرد سؤال ، لماذا لا
تكون الإجابة عليه ببساطه ودون تعصب !!



السؤال هنا ...انت لم تطرح هذا السؤال الا اذا كان عندك تصور معين واجابه معينه او كما قلت حضرتك اهداف اخرى للحجاب ممكن تقولنا تصورك انت والاهداف الي تعتقد انها وراء سبب لبس الحجاب .. :? :? :?
صميم
اقتباس
انت لم تطرح هذا السؤال الا اذا كان عندك تصور معين واجابه معينه او كما قلت حضرتك
اهداف اخرى للحجاب ممكن تقولنا تصورك انت والاهداف الي تعتقد انها وراء سبب لبس
الحجاب ..


شكرا على ذوقك الجم يا أخت قمر الليالي ، وأقول كم سيده متزوجه وتلبس الحجاب
لأن زوجها سوف يطلقها لو لم تفعل ؟ . كم سيده تلبس الحجاب لأن فرد الشعر عند الكوافير
مكلف جدا ؟، كم سيده تلبس الحجاب لأنه يساعد فى عملها ؟. لو كان هذا صحيح !! فهى
تسبب مشكلة للمجتمع . أم تظنى أن هذا ليس صحيح ؟؟
mona moon

اقتباس
وأقول كم سيده متزوجه وتلبس الحجاب
لأن زوجها سوف يطلقها لو لم تفعل ؟


طاعة الزوج من طاعة الرب ( طالما ليست الطاعة في معصية :idea: )



اقتباس
كم سيده تلبس الحجاب لأن فرد الشعر عند الكوافير
مكلف جدا ؟،


مين قال انه مكلف ؟؟؟ دة مافيش أسهل من الذهاب للوكوافير وقص الشعر وصبغه وكيه وتجعيده :roll: :roll:
وبفرض انه مكلف ، من الواضح انه سهل جدا دلوقت على أي واحدة انها تضبغ شعرها او تفرده او تجعده في البيت عندها من غير ما تروح كوافير باستخدام الصبغات الجاهزة والجل وغيره كتير :idea: :idea:



اقتباس
كم سيده تلبس الحجاب لأنه يساعد فى عملها ؟.


ايه العمل دة اللي محتاج انها تلبس الحجاب ؟؟؟
الحالات اللي انا شفتها ( لو كان شعرها بيضايقها فعلا أثناء عملها ) فهي بتلم شعرها او بترفعه بطريقة تسريحة معينة من غير ما تلبس حجاب :roll: :roll:



اقتباس
لو كان هذا صحيح !! فهى
تسبب مشكلة للمجتمع .


ازاي يعني ؟ مشكلة من أي نوع ؟؟؟
ممكن مشكلة المخبرين السريين اللي ح تضطر الدولة تمشيهم وراء كل واحدة محجبة مشكوك في أمرها ( ودول كتير لو ح نمشي ورا كلامك ) عشان يعرفوا هيه لابسة الحجاب ليه !!!!!!!!!!!!
قمر الليالي

اقتباس
وأقول كم سيده متزوجه وتلبس الحجاب
لأن زوجها سوف يطلقها لو لم تفعل ؟



بصراحه عمري لم اسمع ان هناك رجل سيطلق زوجته عشان مش لابسه حجاب..
انا دايما بسمع العكس...انه هيطلقها لو فكرة انها تتحجب...(عشان شكلها هيبقى وحش قدام العيله المتحرره واصحابه) :evil: :evil:


اقتباس
. كم سيده تلبس الحجاب لأن فرد الشعر عند الكوافير
مكلف جدا ؟



اعتقد معلوماتك قديمه شويه يا صميم...لانه الاسعار جدا رخيصه...الا الي شعرها طويل 8) 8) فهي مكلفه وكمان مش مكلفه جدا....يعني في حدود المستطاع.


اقتباس
كم سيده تلبس الحجاب لأنه يساعد فى عملها ؟
.


كمان المعلومه دي خاطئه...في حدود معينه ..يعني معظم ارباب العمل يبحثون عن المظهر يعني الجميله الانيقه السافره دائما يعني الكاشفه شعرها...وكده اما متحجبه ...ده المحجبه مبتلاقيش شغل ..

بس للامانه كانت في المدرسه عندنا مدرستين اساسا غير محجبات ولكن سياسة المدرسه ان تلتزم المدرسات بالحجاب حتى يكون قدوه للطالبات...
بس هو كان شال خفيف قال يعني حجاب . 8O 8O ...واعتقد انه ده ميعتبرش حجاب


اقتباس
!! فهى
تسبب مشكلة للمجتمع . أم تظنى أن هذا ليس صحيح ؟؟


بجد مش فاهمه ايه المشكله حتى لو لبست لاي غرض كان غير مرضاة الله..
لانه لو مش لبسه الحجاب بتكون مجاهرة بالمعصية والا انت رايك ايه...

اساسا منقدرش نحاسب على اي حاجه..لانه دي علاقة بين العبد وربه
لابسه ليه او مش بتصلي ليه...المفروض لو انت شايف انه غلط..او انت شايف زي دي النماذج لانه بصراحه انا مشفتش وذكرت الحادثه الي مرت عليا للامانه...

مفروض ميكونش ده طريقة تعاملك للمشكله يعني متقولش انتي لابساه ليه...مفروض تقول الي بتلبس حجاب لازم تكون نيتها خالصه لله في لبس الحجاب وانها تسعى الى رضا الله..وانه الحجاب مش ستار لاي شىء ثاني يعني توعى البنات
ده على فرض وجود نماذج من التي ذكرت... :roll: :roll:
صميم
اقتباس
طاعة الزوج من طاعة الرب ( طالما ليست الطاعة في معصية  )


إيه الحلاوه دى !!! ، هما الزوجات المصريات بيعملوا كده ؟ :wink: ، بس مش كده يعنى إنها
لبست الحجاب بأمر من زوجها ؟؟ .


اقتباس
بصراحه عمري لم اسمع ان هناك رجل سيطلق زوجته عشان مش لابسه حجاب..
انا دايما بسمع العكس...انه هيطلقها لو فكرة انها تتحجب...(عشان شكلها هيبقى وحش قدام
العيله المتحرره واصحابه


ها...ها... ها... أهى دى بأه اللى مش ممكن أبد يا قمر ، إحنا بنتكلم عن الرجل المصرى ،
الصفه دى غير موجوده بتاتا فى الرجال المصريين ، بس للتاريخ الجبرتى ذكر أنه تم إكتشاف
خمس رجال من هذه الفصيله فى أماكن منعزلة بمصر ، ولكنهم إنقرضوا نتيجة لحرارة الجو
والتضاريس :laugh.gif:

عموما ألف شكر للأخت mona moon والأخت قمر الليالي . وشكر خاص للأخت زهرة
برية للمعلومات القيمة والتى أستفدت منها كثيرا ، بارك الله فيكى . توقيعك ظريف جدا biggrin.gif
gameel
طبعاً من غير المعقول أن تُفسر ظاهرة ارتداء الحجاب على هذا النطاق الواسع فى مصر فى ضوء ظرف أو سبب واحد ، فمثل أى ظاهرة اجتماعية أخرى يحتمل أن يكون ارتداء الحجاب عائداً إلى حزمة من الأسباب ، منها الإيمان به كواجب دينى ومنها أسباب اقتصادية وأخر اجتماعية تتعلق بضغوط الأسرة والمجتمع ، ومنها أيضاً الشعور الجماعى بالرغبة فى إعلان الهوية الدينية فى مواجهة هويات أخرى كالهوية الغربية العلمانية مثلاً .

من جهتى أُفضل مصر بدون حجاب ، لكن إذا كان لابد مما ليس منه بد فلا اقل من أن نطالب بمراعاة النواحى الجمالية واعتبارات الأناقة ، يعنى مثلاً يكفى إيشارب أو قمطة توضع على الرأس إبراءً للذمة ولا داعى أبداً للحجاب الفارسى إياه الذى انتشر فى مصر مؤخراً بشكل كبير ، وايضاً لا داع للون الأسود بقدر المستطاع لإن فى حياتنا من السواد ما يكفى ، والأهم من ذلك أن لا يرتبط الحجاب بعبوس الوجه وغياب البسمة الحلوة ، فقط البسمة الحلوة بعد أن فقدنا الأمل تقريباً فى ميلاد امرأة مصرية عصرية ومتحررة ، ولله الأمر من قبل ومن بعد . :cry:
drmsaber
فعلاً التلوث يوجب الحجاب
والجروح المكشوفة تصبح مرتعاً للبكتريا و الميكروبات
وهذا الموضوع مثال جيد لذلك
قمر الليالي
اقتباس
ها...ها... ها... أهى دى بأه اللى مش ممكن أبد يا قمر ، إحنا بنتكلم عن الرجل المصرى ،
الصفه دى غير موجوده بتاتا فى الرجال المصريين ، بس للتاريخ الجبرتى ذكر أنه تم إكتشاف
خمس رجال من هذه الفصيله فى أماكن منعزلة بمصر ، ولكنهم إنقرضوا نتيجة لحرارة الجو
والتضاريس



ما انا عارفه انك بتتكلم عن الرجل المصري... 8) هو انت افتكرت اني بتكلم عن الامريكي :wink:

ايوه يا صميم ..الرجل المصري....العادي كمان...الي امه محجبه وخالته لا..

الي اخته الكبيره محجبه واخته الصغيره لسه بتفكر..ويمكن متتحجبش..

الي بيفتح الجريده والنت والتلفزيون ويلاقي زي الكلام المكتوب هنا وردك وردك زهره بريه ورد جميل وكمان ردي انا ورد منى موون...

الرجل المصري الي بيفتح جريده عربيه ومجلة عربيه مطبوعه في مصر...تكتب باكبر خط عندها ...تزايد عدد المحجبات في الجامعات ..وتذكر ده في بلد عربي اسلامي ..مش اجنبي وفي الموضوع تسائلات وعلامات استفاهم كانه حدث غريب..

ونفس الرجل ده لما يقرا خبر اعتزال فنانه مصريه والسبب الحجاب ..وازاي الدنيا بتقوم ولا بتقعد بسبب اعتزالها...لا فكر تاني :wink: بسبب تحجبها...

الرجل ده هو الي حواليه ناس بتتسال زيك وزي زهرة بريه...وزي جميل....

بعد ده كله تستغرب... 8O 8O 8O

ما انا قلتلك من الاول اني عارفه انك بتتكلم عن الرجل المصري..... :roll:


ملاحظه
: عقبت على الي تناسب ومع اهواءك ليه متكلمتش عن معدومية الفرص للمتحجبات في العمل وايه السبب انهم مش لاقين شغل :!: .. في نظري بسبب منافسه الكاسيات العاريات الي بينهم وبين نفسهم مومنات وملتزمات جدا :roll: ..وطبعا الشكل لا يهم لانه دي علاقة بين العبد وربه ..واكيد دول قويات لانهم لم يتاثروا بزوج يحكم عليهم بلبس الحجاب ولاشغل ومش مهتمين بصراحه بتلوث الجو عشان الشامبوهات ومنقيات الشعر مليانه في المحلات.. tongue.gif tongue.gif ولا بيقربوا لا للرشوه ولا للمحسوبيه ولا اي حاجه لانهم اساسا ملتزمات :evil: :evil:

على فكره انا مش بتريق بس ده الي فهمته من كلامك...
صميم
قمر الليالي كتبت

اقتباس
ملاحظه: عقبت على الي تناسب ومع اهواءك ليه متكلمتش عن معدومية الفرص
للمتحجبات في العمل وايه السبب انهم مش لاقين شغل  .. في نظري بسبب منافسه
الكاسيات العاريات الي بينهم وبين نفسهم مومنات وملتزمات جدا  ..وطبعا الشكل لا يهم لانه
دي علاقة بين العبد وربه ..واكيد دول قويات لانهم لم يتاثروا بزوج يحكم عليهم بلبس الحجاب
ولاشغل ومش مهتمين بصراحه بتلوث الجو عشان الشامبوهات ومنقيات الشعر مليانه في
المحلات..  ولا بيقربوا لا للرشوه ولا للمحسوبيه ولا اي حاجه لانهم اساسا ملتزمات


ده إنتى شايله فى قلبك ، فضفضى ولا يهمك . إيه بأه حكاية الكاسيات العاريات دى ؟؟ هل هذه
الجملة من تركيبك أم تركيب أحد الذين كشف لهم سبحانه الأسرار ووضعوا القرآن والأحاديث
النبوية تحت وصايتهم وأخذوا مفاتيح جهنم والسعير .... ويبص للبنية بس لو ضحكت ..." إنتى
قرده خنزيره خشى النار ". شوفى كتر الإستماع ليهم عملوا فيكى إيه . ولكن مصر ليست
أفغانستان ، وهم لن يكونوا أجدع من الطالبان .

أنا آسف ليس من طبعى أن أتكلم بهذه الطريقة عن أحد وكل واحد حر فى رأيه إلى أن يحاول
يفرض نظريته بالقوة كما فعلت الطالبان فى أفغانستان . وأنتم لم تروا فى مصر كيف كانوا يجلدون
النساء علنا فى الأسواق ثم يضربونهم بالنار وكأنهم يقتلون حشرة لا تساوى .

إحذرى يا قمر الليالى السماع لبنى طالبان . الله سبحانه خلق الناس لا ليعذبهم . أذكرى الله
يرتاح قلبك .
قمر الليالي
انت ليه زعلت من كاسيات عاريات ... 8O
ده وصف عادي..لوحده مثلا لابس عادي بس شويه من رجلها ظاهره..وشعرها ظاهر
ويمكن شويه من ايدها ..ولانها مش لابسه حجاب يعني رقبتها ظاهره كمان..

دي تعتبر لابسه ومش لابسه..يعني كاسيه نفسها بس معرياه.. :roll:

اما حكايه طالبان وغير طالبان مصر عمرها ما هتكون افغنستان ده صحيح..وده اكيد كمان.....بس ايه دخل افغنستان في الموضوع 8) عشان افغنستان ده الحجاب مفروغ منه ده في فوقه غطاء كامل للوجه واعتقد حضرتك شفت شكله قبل كده...

احنا لسه بنتكلم في حجاب موصلناش لنقاب :laugh.gif: :laugh.gif:

وعلى فكره انا مش شايله في قلبي ولا حاجه بس حقيقة مش فاهمه ليه احنا بنتكلم في الموضوع ده...وكنت بفكر ارد عليك او مردش...لانه في سوء فهم على ما يبدو.. user posted image
وعشان افهم.. لو سمحت ممكن تقولي هل انت مع الحجاب ام ضد الحجاب.. :|
عمر بيك
الموضوع ده المفروض ينقل إلي شؤن عامه أو أحوال مصريه مش شايف فيه اأي مناقشه دينيه.


عمر بيك
free_bird

اقتباس
الموضوع ده المفروض ينقل إلي شؤن عامه أو أحوال مصريه مش شايف فيه اأي مناقشه دينيه.



change your glasses :wink:
mona moon
جميل كتب :

اقتباس
من جهتى أُفضل مصر بدون حجاب ،


برافو [A5] [A5] فعلا مصر مش هتتقدم طول ما الحجاب كاتم على أنفاس نساءها [A5] [A5] [A5]




اقتباس
لكن إذا كان لابد مما ليس منه بد فلا اقل من أن نطالب بمراعاة النواحى الجمالية واعتبارات الأناقة ، يعنى مثلاً يكفى إيشارب أو قمطة توضع على الرأس إبراءً للذمة


وليه بس كدة يا جميل ، ما كنا كويسين :roll:
خليها من غير حجاب أحسن ، دة حتى توفير اقتصادي ومش ح يحتاجو النساء يبعزقوا فلوسهم على شراء الحاجات دي [A5] [A5]



اقتباس
وايضاً لا داع للون الأسود بقدر المستطاع لإن فى حياتنا من السواد ما يكفى


والله يا جميل مش عارفة أقولك ايه ، تاعب نفسك في سبيل صلاح المجتمع ( صلاح دة واحد جارنا 8) ) وسعادة أفرادة ومحدش معبرك ، :roll:



اقتباس
فقط البسمة الحلوة بعد أن فقدنا الأمل تقريباً فى ميلاد امرأة مصرية عصرية ومتحررة


صح ، المفروض الواحدة تمشي تبتسم للي يسوى واللي ما يسواش ( ما تاخدش في بالك يا جميل الكلام مش عليك--- اطمن 8) )



اقتباس
ولله الأمر من قبل ومن بعد .


مش لايقة عليك :roll: :roll:

=======

يا ابني ما تعملش في نفسك كدة ، دة حتى مش كويس على صحتك ، سيبك منهم انت وهاجر على روسيا ( سيبيريا ان شاء اله من غير مقاطعة 8) )
mona moon
صميم :

اقتباس
إيه الحلاوه دى !!! ، هما الزوجات المصريات بيعملوا كده ؟  ، بس مش كده يعنى إنها
لبست الحجاب بأمر من زوجها ؟؟ .


اشمعنى لما زوجها يأمرها بأي حاجة تانية نقول انها لازم تسمع كلامه ؟؟؟ واشمعنى في حالة الحجاب يبقى عيب ومش لازم تلبس الحجاب الا لما هيه تكون مقتنعة بيه ؟؟؟ يا اخ صميم فرائض الدين الاسلامي ( خليك بعيد انت يا جميل 8) ) مافيش فيها فصال ولا فيها ( لازم يكون عن اقتناع :idea: ) .. اشمعنى الصلاة ما بنقولش اننا مش هنصلي الا لما نكون مقتنعين ؟ وليه لازم الآب يضرب ابنه لما يوصل سن معينة لو ما كانش بيصلي ؟ ليه لازم يصلي بالعافية ؟؟ اشمعنى الحجاب اللي لازم الست تلبسه عن اقتناع وبدون ضغط من والدها او والدتها او زوجها ؟؟؟ :roll: بصراحة منطق غريب جدا :evil: :evil: :evil:


تاني حاجة انا مش فاهمة ايه موضوع تلوث الجو دة ؟؟؟ ما التلوث موجود في كل حاجة حتى في المية اللي بنشربها والهواء اللي بنتنفسه :roll: ، عبيطة اوي (Sorry) فكرة اني البس حجاب عشان التلوث :roll:
وزي ما قالت قمر الليالي :

اقتباس
عشان الشامبوهات [b]ومنقيات الشعر مليانه في المحلات..


دة يثبت ويؤكد انها فكرة عبيطة أوي :roll: :idea:


صميم :

اقتباس
إيه بأه حكاية الكاسيات العاريات دى ؟؟ هل هذه
الجملة من تركيبك أم تركيب أحد الذين كشف لهم سبحانه الأسرار ووضعوا القرآن والأحاديث
النبوية تحت وصايتهم وأخذوا مفاتيح جهنم والسعير ....


الكلمة دي وردت في احد الأحاديث النبوية التي ذكر فيها النبي أصناف النساء اللي هيدخلوا النار ( عافانا الله وإياكم ) وأعتقد انه من المفروض ان الكلام عن يكون بطريقة أحسن من كدة شوية خصوصا لما الكلام يمس جملة وردت في القرآن أو الحديث :roll:


صميم :

اقتباس
إحذرى يا قمر الليالى السماع لبنى طالبان . الله سبحانه خلق الناس لا ليعذبهم . أذكرى الله
يرتاح قلبك .


سيب كل واحد ينام ع الجمب اللي يريحه :roll:


قمر الليالي :

اقتباس
بس حقيقة مش فاهمه ليه احنا بنتكلم في الموضوع ده...


ولا انا 8O :roll: :?

user posted image
عمر بيك

اقتباس
اقتباس
الموضوع ده المفروض ينقل إلي شؤن عامه أو أحوال مصريه مش شايف فيه اأي مناقشه دينيه
.


change your glasses :wink:


ليه يا أبني الاستظراف ده مش عيب ؟ طيب دا أنا لسه كنت بقول حيجي منه علي الصيف وممكن نعمل معه سحلب ، جربت السحلب الكندي؟

عمر بيك
(أسم مستعار)
free_bird
عمر بي said
مش شايف فيه اأي مناقشه دينيه

so I think you needed help specially with when your icon has blue glasses
OK don't be mad change the color of your glasses
سحلب and I''ll order you Canadian
may be you can see better

now to the main subject



اقتباس
في احد الأحاديث النبوية



who said this is true?

just follow Quran as God order us which is the only truth
:
وَقَالَ الرَّسُولُ
يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً

Ahadith are totally none sense and fabricated lies

Quran told us:

تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ

تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(43)وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ(44)لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45)ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ(46)فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ(47)

وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ


ولو أن الحديث القدسي هو حقا كلمات الله لمحمد كما يدعون كذبا هل كانت تشهد الآيه بعكس ذلك ولا يوجد في القرآن ما يشير الى أن محمدا قد تلقى من الله أي شئ غير القرآن .

لقد أمر النبي محمد بنفسه قومه بأن لا يكتبوا حديثه ، وتجد هذا الأمر في كتاب الحديث المسمى بصحيح مسلم وكتب الأحاديث الأخرى .

وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ
عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ
مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً
{81} أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ
فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً


the only thing we're ordered to follow is Quran

now let's go to Hijab what does this word realy meanit means barrier or curtain so does the Women required to wear Curtains ??

this shows how ridiculous who claim themselves Moslems are behaving without any thinking even to what they say in their mother tong

the second thing look to the Quran it tells you what is really required.

people seem to ignore the Quran teaching and prefer to refer to those scholars who has no jobs but to "eftaa" and make their living from that !!!!.. those act as the Christian priests and there is no such a thing in Islam

the religion is not something some men own or declare themselves religious sources .. this is forbidden in Islam



قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلْ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ

إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى
فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم
بِوَكِيلٍ
mona moon
يعني نتبع القرآن فقط ونسيب الآحاديث والسنة ؟؟؟

فيه حديث ( مش فاكرة نصه بالظبط ) بيقول : تركت فيكم شيئين ما ان تمسكتم بهم لن تضلوا بعدي : كتاب الله وسنتي ....

وبيتهيألي مش هينفع نتبع السنة من غير الأحاديث ....

وبيتهيألي حضرتك كدة خرجت عن الموضوع :roll:
free_bird
they refer to those ahadith and I proved they are not the truth

if they refer to the Quran about Hijab I would respond to them but when they refere to those lies I have to prove their sourses are totally none sense

and here is one Hadith for you just to see my point:

. مسلم :
و حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ قَالَ حَدَّثَنِي عَفَّانُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمْ نَرَ الصَّالِحِينَ فِي شَيْءٍ أَكْذَبَ مِنْهُمْ فِي الْحَدِيثِ قَالَ ابْنُ أَبِي عَتَّابٍ فَلَقِيتُ أَنَا مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ فَقَالَ عَنْ أَبِيهِ لَمْ تَرَ أَهْلَ الْخَيْرِ فِي شَيْءٍ أَكْذَبَ مِنْهُمْ فِي الْحَدِيثِ قَالَ ممسْلِم يَقُولُ يَجْرِي الْكَذِبُ عَلَى لِسَانِهِمْ وَلَا يَتَعَمَّدُونَ الْكَذِبَ *

مسلم :
حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْدِيُّ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَكْتُبُوا عَنِّي وَمَنْ كَتَبَ عَنِّي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَلْيَمْحُهُ وَحَدِّثُوا عَنِّي وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ قَالَ هَمَّامٌ أَحْسِبُهُ قَالَ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ *

now what do you think follow ahadith or Quran

dress up like the quarn says or as ahadith say?
Hala3ami
بصراحه انا ماكنتش حابب اعلق بس "الطائر الحر" ضحكني شوي فضطريت اشارك
الاخ بيقول انه الاحاديث النبوية ما الها قيمة ، طبعا الكلام ده مش جديد ومش بتاعه و من لما بعث الرسول عليه الصلاة والسلام للعصر الحاضر والدين بيتحارب سواء عن طريق القرآن او الاحاديث الشريفه، انا لن اناقش الاخ لأنه زي موضوع فرضية الحجاب موضوع الاحاديث الصحيحه منتهي ومن زمان، بس عاوز اقول للأخ :
يا ابني انت بتحارب في معركة خسرانة بدت وانتهت من زمان، معركة مع الوهم ولو بقيت تزعق من هنا لعشرين قول لمية سنه ما حيصح الا الصحيح فلا تعب حالك حرام عليك عشان نفسك بس.
-----------------------
بالنسبة لعبارة كاسيات عاريات فهي يا عزيزي وردت في حديث صحيح موجود في صحيح مسلم وهاهو الحديث:
ثبت في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا))
mona moon
ملاحظة لأخ فري بيرد : انا ما قرأتش حاجة من المكتوب يالانجليزي ( اللي حضرتك كتبته ) :roll:

بصراحة ماليش طولة بال ومش فاضية اقعد أترجم 8)

عشان كدة أخدتها من قاصرها وقرأت الأيات القرآنية فقط ، وردي السابق عليك هوه ردي من خلال اللي فهمته من الآيات القرآنية فقط :arrow: :idea:
free_bird
I do apologize I don't have arabic keybord and I'll try to get one but even then I sometimes I use the one at work and I can't change that now.

any way
اقتباس
ضحكني شوي فضطريت اشارك



in arabic shar al balyeah ma yodhek. and this is what all what so called moslem nations in right now .... I'm so sorry for them

they left Islam and follow non sense and the result is what we see.

any way back to the subject:

Quran says about women dress

قال تعالى (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدلين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ))

وليضربن بخمرهن عــلــى جيوبهن

and one of our sisters tried to discuss the meaning but those who follow tradition immediately object

well this is an example of what people are doing now they don't think just follow anyone who doesn't know what he is talking about

they follow any thing but Quran

and you call those on the right track


مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ
يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
Hala3ami
user posted image
free_bird
يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ
عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً

يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ
الْعُسْرَ



مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ
يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ
الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
mona moon
مش عارفة اعترض على ايه والا ايه ؟؟؟ الموضوع تفرع لكذا موضوع :

- الحجاب : وهوه دة الموضوع الاسائي بتاعنا ( المفروض ) :roll:

- حرية الرأي واعتراض البعض على أخ قام بتقديم نصيحة ( مجرد نصيحة بأسلوب مهذب مش زي ناس تانية ) :|

- طالبان وأفغانستان :? 8O ( مش فاهمة دخلوا في الحوار ازاي 8O )

- اتباع القرآن والا الحديث ( وبالرغم من انه مفروغ منه ) :roll:

وفي الآخر انا تعبت ومش عارفة أعترض على ايه والا أرد على ايه ؟؟ أستأذنكو في فترة هدنة وجاية تاني :twisted:

ما تمشيش يا جميل ، جايالك :twisted: :twisted: :twisted:
Hala3ami
عزيزي "الطائر الحر" للتوضيح وحتى لايساء فهمي انا ما عندي اعتراض عليك كشخص انا بحكي عن الفكرة "القرآن والحديث" ممكن يكون اسلوبي شوي مش مزبوط او صحيح بس بجد انا زهقت من هالمواضيع والمناقشات البيزنطية والي تعتبر قديمة ومنتهية، حسب ما فهمت من مشاركاتك انت عايش في كندا و انت بتذكرني بصديق طفولة الي وعزيز علي جدا كان وهوه في الاردن ماشاء الله عليه كل الصلوات في المسجد غير مظاهر الالتزام الاخرى، بعدين سافر لأمريكا من حوالي 4 سنين طبعا التواصل بينا مستمر، فأخر مره بنتكلم انا واياه فسألته عن الصلاة -سؤال عادي- بتعرف شو حكالي تقريبا نفس كلامك وبصيغ زي التالية:
"انتوا اهل الشرق الاوسط مش فاهمين الدين " ، "انتوا اهل الشرق الاوسط ما شفتوا الي شفته" ، "انتوا اهل الشرق الاوسط كلكم ارهابين"، "انتوا اهل الشرق الاوسط..." يعني هوه بسلامته انسلخ من الشرق الاوسط وصار متنور وفاهم الدين لما عاشر الامريكان وطلعنا احنا غلط من 1400 سنه وهوه وامثاله الي حيفهمونا الصح من الغلط وانه المهم العلاقه القلبية بين العبد وربه وبس اما الاحايث والكلام ده كلها تخلف واختراعات ناس وما الها علاقه بالدين مش عارف ليه كتير من الناس كده لما يطلعوا بره بيتنكروا لأصلهم -انا لا اقصدك ابدا-
فأنا قلتله طيب انا لي اقارب كتير بأمريكا -اكتر من نصف عائلتي مهاجرين هناك- وما حد بحكي زيك بالعكس كثير منهم احسن من الي في "الشرق الاوسط" دينيا اشمعنى انت بتتكلم كده؟ قلي ما فهموا وما عرفوا متلي ...
انا بصراحه ضحكت عليه قوي ودعيت ربنا يهدينا ويهديه ويثبتنا على الاسلام وفعلا صدق رسول الله حين قال:
"بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً" -حديث متواتر-
هذا ما دعاني لرد بتلك الطريقه
انا اعتذر ان تحول الموضوع الى شيء اخر وكنت انا طرفا في هذا التحول، وهذه ستكون اخر مداخلة لي في الموضوع
والسلام
free_bird

اقتباس
"القرآن والحديث"



اقتباس
بس بجد انا زهقت




بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ
عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ
صميم
الأخت قمر الليالى ..... " كاسيات عاريات " دى عربى واضح وهى السيده التى تلبس حجاب أو "نقاب" ولكنها فير مقتنعه تبأه كأنها عارية . إنت عاوزه تنسينى العربى ؟؟

وبتسألى أنا مع الحجاب ولا ضده ؟؟ ........ أنا مع المسلم المقتنع بدينه وليس المجبر أو ذو المنافع . وإذا مسلمه لبست الحجاب وهى مقتنعة سوف تكون أقوى من ألف لابسه الحجاب مجبره ...... وكذلك إذا واحده مش لابسه حجاب عن إقتناع .... ممممم ... لا أكرها فى الإسلام ده حرام .
Abouhemeed Al Masry
و الله يا جماعة أناموش عارف عمل لكم إيه الحجاب ؟
الحجاب و لبسه قضية شخصية بحته يهم النساء فمن ترد أن ترتديه أو لا ترتديه فهو شأنها ، و دوافعها لإرتدائه شأن خاص بها أيضا ، و كنت أعتقد أن النقاش يكون بين النساء عن مزايا الحجاب و عيوبه ، أما فرضيته فهو شيء قد إنتهى القطع بيه من كافة الأئمة و الفقهاء ، لكن العجيب أن بعض الرجال لا يزالون يمارون في شكلية الحجاب و فرضيته .
طيب طالما هو موضوع نسائي ، ماذا يريد الرجل الذي لا يحب الحجاب ، و بالبلدي كده إعمل إنت في بيتك ما تريد لا أحد يمنعك ، و الآخرين يعملون ما يريدون في بيوتهم ، طيب إيه اللي مزعلك من واحده منقبه أو محجبه ماشية في الشارع ؟ و إذا كان منهن مرتشيات أو منحرفات فهناك من تشكو إليه و هم يتصيدون مثل هذه الزلات و سيسمعون لك ، و إذا كان يؤذيك منظرهن فأدر وجهك و متع عنيك بمن ترى أن منظرها يسرك ، و لا إنت برضه مصر إن تمتع عنيك بما هو مستخبي عنك ؟
و بالنسبة للحملة القائمة لمحاربة الحجاب فقد كنت كتبت في هذا الموضوع سابقا عند قيام فرنسا بإصدار قانون يمنع التحجب في المنشآت التعليمية ، أنقل إليكم فقرة منه

(حقيقة لا أجد مبررا قويا لاختلاف الحضارات على ارتداء المرأة للحجاب سواء من وجهات النظر الدينية أو الثقافية ، فمن الناحية الدينية أعتبر تكليفا للمرأة أو فرضا عليها و من الناحية الثقافية دخل الحوار في دهاليز التميز و الرمز الديني و ما يمكن أن يحمل من هذا المنظور من افتراضات و تفسيرات من مخالفة للعلمانية التي هي ذاتها تاهت بين احترام كل الأديان و حرية كل دين في ممارسة طقوسه و شعائره و بين اللادينية التي تحرم على الجميع إظهار انتماءاتهم الدينية و التي قد قسمت درجات هذا الإظهار إلى درجات مثلما حدث في فرنسا فارتبطت بحجم طاقية اليهودي و الصليب للمسيحي و مكان المنع و هذا لا شأن لي به في هذه الرسالة و لكني أتناول غطاء الرأس للمرأة و الرجل أحيانا من الناحية الصحية و الاجتماعية و التاريخية ، فمن الناحية الصحية معروف علميا أن فروة الرأس غزيرة العرق و الإفرازات الدهنية و بذلك يصبح الشعر من أعضاء الجسم التي تحمل كما كبيرا من الميكروبات و أحيانا الطفيليات ، و عليه سن الجراحون قواعد ملزمة لتغطية الرأس تماما في غرف العمليات للنساء و الرجال اللذين يلزمون بتغطية لحاهم أيضا حتى لا يحدث تلوث فيها و لتقليل عدد الميكروبات في غرفة العمليات تزيد من احتمالات تلوث جروح المرضى أو نقل العدوى منهم و إليهم ، فنجد النساء يغطين رؤوسهن تماما في غرف العمليات و أحيانا في كل الأقسام الداخلية للمستشفيات ، و هذا ليس لاعتبارات دينية أو غيرها و لكنها لاعتبارات علمية و صحية خالصة و لم يعترض أحدا من النساء أو الرجال أو حاول تفسيرها في غير معناها ، كذلك معروف أن طول شعر المرأة يحتاج لرعاية وقائية من غسيل و تطهير و محافظة على صحته و رونقه فكانت المرأة و في الحضارة الغربية تغطي شعرها و لازالت ، في المنزل و الشارع و الحقل و المصنع باختيارها للحفاظ عليه من المؤثرات الضارة من أتربة و أبخرة و دخان و غبار و أشعة الشمس و تفاوتت أغطية الرأس تبعا للبيئة و الثقافة في المجتمعات المختلفة من الإيشارب إلى الشادور و ارتباطا بالطقس السائد في المنطقة الجغرافية ، فالإيشارب في المناطق المعتدلة الطقس كحوض البحر المتوسط و وسط أوروبا و كانت الطرحة و القمطة في مصر وزاد هذا الإيشارب سمكا و زاد تغطية لرأس المرأة و أجزاء أخري من جسمها فأصبح صوفيا يشبه الكوفية أو المفرش الصغير كلما برد الطقس كما في دول شمال أوربا و سيبيريا ، و زاد طولا ليغطي رأس المرأة و جسدها في الأماكن الصحراوية حيث الرمال الناعمة التي تتخلل الملابس و الجسم و الرياح القوية التي تفسر أعضاء الجسم رجالا و نساء فكانت العباءة و النقاب ، أي أن البيئة أملت على الرجل و المرأة الزي المناسب لكلا منهما ، كما أن هناك حرف كثيرة تلزم المرأة بتغطية رأسها ففرضت القوانين المهنية على المرأة أن تغطي شعرها عند عملها في مجالات التغذية و تحضير الطعام مثل المخابز و مصانع الحلويات و المعلبات حتى لا يسقط الشعر في المنتجات مما يجعل المنتج غير مرغوب فيه من المستهلك ، كذلك سنت قوانين الأمن الصناعي لحماية المرأة التي قد تجذب من شعرها في الماكينات الدوارة أو تكتسب شحنات كهربائية استاتيكية تفسد المنتج الصناعي أو الإليكتروني العاملة على إنتاجه أو يعرضها لأخطار الحريق أو يقلل من تركيزها في العمل بمحاولة إزاحته عن وجهها من حين إلى آخر ، كما يفرض تغطية الرأس على النساء في بعض الأعمال المنزلية كالخدم و المربيات لأسباب مختلفة فليس هناك أكره من أن تجد سيدة المنزل شعر امرأة أخرى في منزلها ، وقد تختار المرأة تغطية رأسها بوسائل مختلفة تعبيرا عن مكانة اجتماعية ما ، فلم كل هذا اللغط عندما تختار المرأة الحجاب كغطاء للرأس احتشاما أو طاعة لله ؟)
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.