المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
معاً ضد الغلاء
منتديات شئون مصرية > منتديات السياسة والإقتصاد > الاقتصاد والأعمال
Akrum
مقال تحليلي جيد يتمحور حول عدة نقاط وهي
نمو و تطور طبقة الرأسمالين قبيل انقلاب يوليو 1952
فترة تكوين راسمال الدولة بالتمصيير والتأميمات في الستينات والقضاء علي الرأسمالية المتواجدة انذاك
تطور ونمو جنين الراسمالية البيروقراطية من رحم نظام إستبدادي بوليسي
إنفتاح اقتصادي في ظل عدم وجود طبقة رأسمالية حقيقية ... فاخذ زمام القيادة لتلك الطبقة نوعين من رجال الأعمال ..
القادمين من رافد الرأسمالية البيروقراطية - قيادات بوليسية واصحاب وظائف عليا في القطاع العام السابق ...
بجانب القادمين من عالم الاقتصاد الأسود الذين يعملون في مجال الاتجار بالمخدرات والعملات والسلاح والآثار والأعمال المنافية للآداب والفاسدين من كبار موظفي الدولة، اصحاب ثقافة " الخبطة" وبدت ملامح تلك الفترة بداية بعصر الإنفتاح في منتصف السبعينات..
مرحلة الخصخصة والصراع فيها وانتقال ملكية الدولة للرأسماليين الوطنين وصراع الرأسمالية العالمية ...

وافرد السيد النجار كاتب المقال ...تحليل جيد لما وصلت له معاناه الطبقة الوسطي والدنيا في خلال الخمسين سنة مضت واشدها وطاة ما يحدث مؤخرا بعد انهيار الجنيه في ظل سياسات اقتصادية مراهقة ...
Akrum
من المقال نفسه

الطبقة الوسطي

تتسع الطبقة الوسطي لتشمل أصحاب المشروعات الصغيرة ذات الطابع الفردي أو العائلي وهي فئة تزايد حجمها كثيرا منذ بدء هجرة العمالة المصرية للخارج علي نطاق واسع منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين وحتي الآن، إلي جانب بنيتها الرئيسية من المهنيين من خريجي النظام التعليمي والعاملين في مجالات الفن والثقافة والبحث والتطوير. وتعد هذه الطبقة هي معمل المجتمع وأكثر طبقاته تعبيرا عن حالته العامة، فهي أكثر الطبقات محافظة وجمودا وركودا في أوقات الجمود الاجتماعي العام، وهي أيضا المعمل المنتج لأفكار النهوض في أوقات النهوض الاجتماعي، وتشكل القطاعات المتعلمة والمثقفة منها وقودا أساسيا لأي عملية للتغيير الاجتماعي بالذات في الوقت الراهن. وعلي سبيل المثال، فإن عمليات التغيير الكبري في بلدان شرق أوروبا في الخمسة عشر عاما الأخيرة قد قامت بالأساس علي أكتاف الطبقة الوسطي. وقد أضيف إلي المكونات التاريخية لهذه الطبقة رافدا جديدا تمثل في المصريين العاملين في الخارج أيا كانت درجة تعليمهم، الذين تمكنوا من تكوين مدخرات مولوا من خلالها إقامة مشروعات صغيرة أو متوسطة. وهذا الرافد الذي تأثر جانب كبير منه بالثقافة السائدة في المجتمعات الأقل انفتاحا وتحضرا التي عمل فيها، شكل عاملا مهما في الارتداد الاجتماعي الذي شهدته مصر منذ منتصف السبعينات وحتي الآن بالذات فيما يتعلق بقضايا الحريات الشخصية وتعليم وعمل المرأة والادخار في القطاع المصرفي وغيرها من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وقد تعرضت هذه الطبقة لنهب حقيقي وغير مسبوق لمدخراتها وممتلكاتها خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة، وما زالت تدفع جانبا مهما من تكاليف السياسات الاقتصادية المتخبطة للحكومة المصرية. وقد تعرضت هذه الطبقة لنهب مدخراتها من قبل شركات توظيف الأموال التي استغلت الدين وقدمت نفسها للمصرين العاملين في الخارج ولجانب مهم من المدخرين في الداخل، علي أنها نموذج للاستثمار الإسلامي وساعدتها الصحف القومية والتلفزيون وبعض كبار رجال الدين الرسميين وغير الرسميين، في كسب ثقة المدخرين الذين أودعوا أموالهم فيها، في ظل تغاضي حكومي عن مخالفاتها بسبب تورط بعض الرموز الحكومية والإعلامية القيادية في إيداع مدخراتهم لدي هذه الشركات الفاسدة التي قدمت لتلك القيادات الفاسدة معدلات ريع استثنائية ضمن ما سمي بكشوف البركة. وتعرضت تلك الشركات لهزة عنيفة عندما حدثت أزمة أسواق المال العالمية عام 1987 وعندما تدهورت أسعار الذهب بشدة، حيث كانت تستثمر جزءا من الأموال المتاحة لها في الذهب وأسواق المال، فضلا عن الشبهات التي حامت حول ضلوعها في نشاطات الاقتصاد الأسود. وعلي أي الأحوال فإن تلك الشركات انهارت كأنها فقاعة وخلفت وراءها مدخرات ضائعة بمليارات الجنيهات تعود كلها تقريبا للطبقة الوسطي.

ولم يكن الإشراف الحكومي علي تصفية أصول هذه الشركات لرد أموال المدخرين لديها يتسم بدرجة مقبولة من الكفاءة أو النزاهة، وانتهي الأمر فعليا بضياع مدخرات كبيرة للطبقة الوسطي.

ومع أزمة الركود التضخمي التي ضربت الاقتصاد المصري في الفترة من عام 1988 وحتي السنوات الأولي من تسعينيات القرن العشرين والتي أشرنا آنفا إلي البيانات المعبرة عنها وإلي أنها كانت سببا رئيسيا في دفع الحكومة المصرية لتبني برنامج الإصلاح الاقتصادي الليبرالي، أدت معدلات التضخم المرتفعة إلي إفقاد مدخرات الطبقة الوسطي لجانب كبير من قدراتها الشرائية، حيث كانت معدلات الفائدة في الفترة من 1986 حتي منتصف عام 1990، تقل كثيرا عن معدل التضخم السائد في مصر، بما يعني أن سعر الفائدة الحقيقي، كان سلبيا، وإذا نظرنا للجدول 3، نجد أن سعر الفائدة الاسمي بلغ 13% خلال الفترة من عام 1986 حتي عام 1988، وارتفع إلي 14% خلال عاني 1989، 1990، وبالمقابل بلغ معدل التضخم في أعوام 1986، 1987، 1988، 1989، 1990 علي التوالي، نحو 23.9%، 19.7%، 17.7%، 21.3%، 16.8% بالترتيب. وهذا يعني أن سعر الفائدة الحقيقي في مصر كان سلبيا وبلغ نحو - 10.9%، - 6.7%، - 4.7%، - 7.3%، - 2.8% في أعوام 1986، 1987، 1988، 1989، 1990 علي التوالي. ولأن الجانب الأعظم من المدخرات في الجهاز المصرفي، يعود عادة للطبقة الوسطي فإنها كانت بالتأكيد الطبقة الأشد تضررا من سيادة أسعار فائدة حقيقية سلبية في تلك الفترة، قبل أن تتحول تلك الفائدة إلي إيجابية بعد عام 1991.

ورغم وجود أسعار فائدة حقيقية إيجابية في الوقت الراهن، إلا أن الطبقة الوسطي، تعرضت مجددا ولا تزال تتعرض لتآكل قيمة مدخراتها بسبب التدهور المتواصل والسريع لسعر صرف الجنيه المصري ولقدرته علي شراء السلع والخدمات الأجنبية وحتي المحلية. وقد انخفض سعر صرف الجنيه المصري من 0.29 دولار أمريكي عام 1999، إلي 0.27 دولار عام 2000، إلي 0.25 دولار عام 2001، إلي 0.22 دولار عام 2002، إلي 0.15 دولار في الوقت الراهن طبقا للأسعار الرسمية، ونحو 0.14 دولار في السوق السوداء. كما انخفض سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملة الأوروبية من 0.31 يورو عام 2000، إلي 0.27 يورو عام 2001، إلي 0.23 يورو عام 2002، إلي نحو 0.13 يورو في الوقت الراهن طبقا للأسعار الرسمية، ونحو 0.12 يورو وفقا للأسعار السائدة في السوق السوداء.

وللعلم فإن ودائع القطاع العائلي التي تصنف إجمالا علي أنها ودائع الطبقة الوسطي، بلغت نحو 180 مليار جنيه في أبريل من العام الجاري، بما شكل نحو 67% من إجمالي الودائع بالعملة المحلية في الجهاز المصرفي، مقابل 11% للقطاع الخاص أو الرأسمالية التقليدية، ونحو 22% للحكومة وقطاعها العام.

الطبقة الوسطي هي الأكثر تضررا من تآكل القدرة الشرائية للمدخرات الموجودة بالجهاز المصرفي نتيجة تدهور سعر صرف الجنيه مقابل العملات الحرة الرئيسية. كذلك تعرضت الطبقة الوسطي لنهب آخر من خلال البورصة المصرية التي شهدت عمليات تلاعب وتحايل واسعة النطاق من قبل الكثير من الشركات المدرجة في البورصة وأيضا من قبل الكثير من شركات السمسرة، حيث ساهم ضعف الرقابة في السوق وعدم وجود عقوبات رادعة، في استمرار مسلسل المخالفات الحادة وتلاعب الشركات بصغار ومتوسطي المستثمرين سواء عن طريق استخدام المعلومات الداخلية أو تلاعب شركات السمسرة والسجلات بالمستثمرين أو التلاعب في تحريك أسعار الأسهم صعودا وهبوطا بالتعاون بين الشركات صاحبة الأسهم وبين بعض شركات السمسرة لتحقيق أرباح استثنائية وغير مشروعة للاثنين، والضحية دائما صغار المستثمرين.

وعلي صعيد آخر، فإن ارتفاع معدل البطالة بين المتعلمين المنتمين للطبقة الوسطي، يشكل تعطيلا لطاقة هذه الطبقة، بما يؤدي في النهاية إلي تخفيض حصتها من الدخل، فضلا عن أن المشاكل الاجتماعية الناجمة عن ارتفاع معدل البطالة، تؤدي إلي الإضرار بالتماسك الاجتماعي لهذه الطبقة.

وتشير البيانات الرسمية إلي أن عدد العاطلين قد بلغ 2 مليون عاطل في العام المالي 2002/2003، بما شكل نحو 9.90% من قوة العمل المصرية وفقا للبيانات الرسمية. وإن كانت الإحصاءات المستخرجة من بيانات اللجنة العليا للتشغيل برئاسة رئيس الوزراء الحالي، تشير إلي أن العدد الإجمالي للمتعطلين بلغ 3.436 مليون عاطل عام 2001، حيث أشارت بيانات تلك اللجنة إلي أن هناك 2.05 مليون عاطل اعترفت بهم كعاطلين، يضاف إليهم نحو 660 ألف سيدة اعتبرت اللجنة أن شروط التشغيل لا تنطبق عليهم باعتبارهم من النساء من خريجات النظام التعليمي اللاتي تزوجن ويعشن حياة مستقرة!! وكأن زواج المرأة واستقرارها يخرجها في العرف الحكومي المصري من الحاجة للعمل، وربما من قوة العمل رغم أنهن في سن العمل ويرغبن في العمل وقادرات عليه!!

ويضاف إليهم نحو 440ألف عاطل من غير المؤهلين، ونحو 286 ألف من العاطلين من خريجي النظام التعليمي قبل عام 1984 أو بعد عام 2000.

ومن بين هؤلاء العاطلين، هناك نحو 3 ملايين عاطل من خريجي النظام التعليمي، وينتمي غالبيتهم للطبقة الوسطي التي تعاني أكثر من غيرها من التزايد السريع في معدل البطالة في مصر في السنوات الأخيرة.

وبالمقابل تشير بيانات البنك الدولي إلي أن تعداد قوة العمل المحتملة في مصر(قوة العمل المحتملة تتكون ممن هم في سن العمل ولديهم القدرة علي العمل ويطلبون العمل، وتنقسم إلي العاملين فعليا والعاطلين عن العمل)، قد بلغ 25.2 مليون نسمة في عام 2001، بما يزيد بمقدار 5 ملايين نسمة عن تعدادها الرسمي في مصر. وللعلم فإن هناك 39.8 مليون نسمة في مصر في سن العمل أي ما بين 15، و64 عاما وذلك في عام 2001. ولو أخذنا بحجم قوة العمل المحتملة في مصر، وفقا لتقديرات البنك الدولي الذي قدرها بنحو 25.2 مليون نسمة عام 2001، ولو خصمنا منها، عدد العاملين فعليا، البالغ نحو 17.9 مليون نسمة في العام المالي 2001/2002 وفقا للبيانات الرسمية المصرية التي ليس من مصلحتها تخفيض هذا العدد، فإن حجم العاطلين يمكن أن يرتفع إلي نحو 7.3 مليون عاطل، يشكلون نحو 29% من قوة العمل المصرية وفقا لتقديرات البنك الدولي لحجمها، وهو معدل بالغ الارتفاع، لكنه يبقي أقل من معدل البطالة في الجزائر

وجدير بالذكر أن الفساد قد استشري أيضا في شرائح مهمة من الطبقة الوسطي ممن يعملون في الوظائف التي تتيح لهم صلاحيات كبيرة في منح التراخيص أو تحصيل الضرائب أو الجمارك، دون وجود رقابة فعالة عليهم. وشكل هذا الفساد آلية لتحسين الدخول بصورة غير مشروعة، كما أنه أدي إلي خلق حالة من تسامح الطبقة الوسطي مع فساد الطبقة العليا، وهي كارثة جعلت الفساد لا يواجه مقاومة فعالة، لأن مثل هذه المقاومة من المفترض أن تأتي من الطبقة الوسطي بشكل أساسي، وطالما أن قطاعا مهما منها ضالع في هذا الفساد فإنه فعاليتها في مقاومة الفساد تتآكل. ومن المؤكد أن شعور الانتماء يتراجع كثيرا مع انتشار الفساد القائم علي تحقيق الفرد لمصلحته غير المشروعة علي حساب الأمة المواطنين ومصالح الأمة ومستقبلها. وإذا كان النهب والإفقار اللذان تعرضت لهما الطبقة الوسطي قد أديا إلي انتشار الإحساس بعدم التمتع بحقوق المواطنة وبالحماية الواجبة للحقوق الاقتصادية لهذه الطبقة من قبل الدولة، فإن الإحساس بواجبات المواطنة يتراجع أيضا، بما يجعل هذه الطبقة التي تشكل عقل الأمة ومعمل تطورها، في حالة من الانفراط وغلبة "الأنا" علي مصالح المجتمع، وهو ما يجعل الأمة بأسرها في حالة من التدهور العام
-------
Akrum
صحيح اللي مايشوفش من الغربال يبقي اعمي..

الدنيا كلها اصبحت خونة وعملاء ويريدوا ان ينالوا من نظام مبارك الذي يرفل المصريين في عهدي باسمي عصر للديمقراطيات والرخاء والإنفشاخ الإقتصادي !!!!.

اقتباس

أكد أن 16 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر : تقرير دولي يحمل النظام مسئولية فقر المصريين وسخاء ميزانية الأجهزة الأمنية
user posted image

كتب عوض الغنام (المصريون) : بتاريخ 31 - 5 - 2006
اتهم تقرير دولي صادر عن الأمم المتحدة الحكومة المصرية بأنها وراء إصابة أكثر من نصف المصريين بالفقر، وتخصيص غالبية موازنة الدولة لصالح الأجهزة الأمنية. وربط التقرير ـ الذي يرصد الوضع الاقتصادي للبلاد النامية ـ بين الفقر الذي أصاب المصريين من جراء سياسة النظام وتزايد نسبة الجريمة بكل صورها ، وعلى رأسها الجريمة السياسية والانحراف.

وكشف عن أن دخل الفرد في مصر سنويًا يبلغ 600 دولار ـ حوالي 3500 جنيه سنويًا ـ وأن هذا الدخل يعد بالمعايير الدولية أقل من متوسط دخل الفرد في عشرات الدول المماثلة لظروف مصر، بل ويوقع ما يزيد عن 70% من المصريين تحت خط الفقر، وهو ما انعكس بالسلب على تدهور الصحة، وتدني مستويات الخدمات التي يحصل عليها أغلبية المصريين .
وأوضح أن 15.8 مليون مصري لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم من الغذاء، و 24.8% يعيشون بدخل يومي لا يتجاوز الدولارين ، مشيرا إلى أن نسبة الفقر قد ارتفعت بنسبة 17 % بعد موجه ارتفاع الأسعار الأخيرة والمرتقبة.
ورسم التقرير خريطة للفقر في مصر ، مؤكدا أن أعلى نسبة توجد في مناطق ريف الوجه القبلي بنسبة 19.3 %، بينما توجد أقل نسبة في المحافظات الحضرية 5 %.
واحتلت محافظة أسيوط أعلى نسبة فقر بنسبة تجاوزت ثلاثة أضعاف باقي المحافظات ، وتلتها محافظة المنوفية (مسقط رأس مبارك) حسب وصف التقرير، ثم كل من بني سويف وسوهاج.
وأشار التقرير إلى التزايد المطرد في العشوائيات في عهد مبارك، وتحول ظاهرة العشوائيات إلى سرطان انتشر في مختلف محافظات مصر، موضحا أن القاهرة استحوذت على النصيب الأكبر بحوالي 680 منطقة مطلوب تطويرها و3 آلاف منطقة أخرى مطلوب إزالتها لأسباب أمنية.
وعزا أسباب ظاهرة تفشي العشوائيات إلى انهيار ما يزيد على 30 ألف وحدة سكنية، ويمثل سكان العشوائيات في مصر حوالي 37 % من سكان المناطق الحضرية.
وأرجع التقرير سبب فقر المصريين إلى التوزيع غير العادل لميزانية الدولة سنويًا، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه الميزانية في مقابل الفتات لقطاعات الإسكان والصحة والتعليم ، إضافة إلى أن عهد مبارك الذي استمر إلى ما يزيد عن الربع قرن – بحسب التقرير - شهد أكبر عمليات فساد سياسي واقتصادي ، مما ساهم بشكل كبير في تفشي الفقر بين جموع المصريين.



http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?...ID=18579&Page=1

الواقع يدلل علي ان نظام مبارك اختطف مصر بالفعل وحولها بالمعني الحرفي لمعسكر يتحكم فيه ثلة من العسكر حتي ولو اختفوا في صورة افندية .. فعقولهم تحجرت حول تمام يافندم .. فلا مجال لإبداع او تقدم ..إلا في مجال تأمين النظام وليس مصر حسب زعمهم .. ويكفي ان تري دلالات هذا التوزيع الغير عادل لثروة ودخل مصر علي فئات معينة دون غيرها .. وهو ما يشير له التقرير بان الدخل يوزع بصورة غير عادلة ويختص الامن والجهات الأمنية بنصيب الأسد من الدخل مما افقر المواطنين ...

والأغم ان تلك حكومات هذا النظام تتوعد الناس بمزيد من الضرائب وغلاء الأسعار ورفع الدعم ....

عليه العوض فيكي يا مصر ..
Prof
الأهرام:
اقتباس
43691 ‏السنة 130-العدد 2006 يوليو 21 ‏26 من جمادى الآخرة 1427 هـ الجمعة
لازيادة في سعر البنزين‏80‏
تحريك البنزين‏90‏ إلي‏130‏ قرشا والسولار إلي‏75‏
تقرر اعتبارا من اليوم تحريك سعر بيع لتر البنزين‏90‏ أوكتين للمستهلك إلي‏130‏ قرشا‏,‏ وتحريك سعر لتر السولار إلي‏75‏ قرشا‏.‏ مع عدم المساس بسعر البنزين‏80‏ أوكتين حفاظا علي محدودي الدخل وتعويضا للمخابز عن فارق سعر السولار بما يضمن ثبات سعر زغيف الخبز‏.‏

يذكر أن نسبة سعر الوقود في عملية النقل طبقا لما أكدته الدراسات لاتتعدي‏5%‏ من اجمالي تكلفة النقل بما لا يبرر أي اتجاه لرفع أسعار النقل‏.‏

وتأتي هذه الإجراءات في ضوء ما شهدته الفترة الأخيرة من زيادة غير مسبوقة في أسعار خام البترول العالمي‏,‏ وما صاحب ذلك من زيادة ملحوظة في الاستهلاك المحلي للمنتجات البترولية‏,‏ التي لم تشهد تحريكا لأسعارها منذ فترة طويلة امتدت نحو‏15‏ عاما‏.‏ مما زاد بشكل كبير من العبء الذي تتحمله الموازنة العامة للدولة كدعم لمواجهة فرق السعر الحقيقي لتكلفة الانتاج عن سعر البيع‏.


حكومة حقيرة..
ليس بسبب رفع السعر.. رفع السعر متوقع من مدة ونوعاً ما له مبررات..
الحقارة في استغلال التوقيت -حيث الناس بين مذهول وبين تائه- لإعلان مثل هذا الأذى المحقق..

ثم.. 30% رفع في سعر سلعة حيوية مرة واحدة؟؟!
إزاي يعني.. !!
وفي توقيت ما زالت فيه سوق وسائل النقل تتعافي من أزمة استمرت حوالي 3 سنوات..
يعني هناك نوع من النشاط النسبي واتجاه نحو الاستقرار.. تقوم الحكومة تيجي كهادم اللذات ومفرق الجماعات تعرضه للضرب في مقتل...
أنا خلاص يا جدعان.. طلعت من هدومي taz)(.gif
Akrum
يابروف دول حركوا السعر .. مش رفعوه !! وبعدين هما رفعوا سعر البنزين ال 90 !!. وتركوا بنزين اوكتان 80 يبقي يتحرك علي مهله .. نحو الأرتفاع ..
انه تحريك في وقت الناس مشغولة بحرب علي لبنان .. ولازال هناك حرب بالعراق وقبلهم فلسطين .. وهناك تعمد واضح من الحكومة علي الناس تتلهي علي ما يبدو في ازمة داخلية مختلقة .. وتعميق الجري وراء لقمة العيش .. وعدم الكلام في امور آخري .. الحكومة لا تري ضرورة ان الشعب يتكلم فيها مثل ليه الصهاينة بيضربوا شمالا وجنوبا وبحرا وجوا ..

الوقاحة المرزولة في انه يبرر بانالزيادة لا تمثل قدر 5% من تكاليف النقل !!!. أي لا يجب ان تتأثر باقي الخدمات .. عذر اقبح من ذنب .. وكأن علي الناس يجب ان تغرف الحكومة الأموال من جيوبهم برفع الأسعار واجبارهم علي عدم رفع خدماتهم لتغطية تكاليف اضيفت علي خدماتهم او سلعهم حتي ولو بنصف في المائة !!. وكأننا نعيش فترة الإقتصاد الموجة ولكن ليس بدعم حكومي ولكن بدعم من التجار .. وطبعا التجار لن يلتفتوا لمثل هذا الهبل وسترتفع الاسعار وهو ما يخدم الحكومة في ان يزيد الخبل بين الناس وهو المطلوب ..

فيه خبر آخر برفع خدمة اتوبيس ابو 25 قرش من الخدمة ورفع تذاكر المترو .. كما طالعته بموقع المصريون علي ما اتذكر ..

وبعدين ايه التورية باستخدام تحريك بدل رفع سعر دي .. ايه الفهلوة دي .. ما تسموا الأفعال بمسميتها ..جاتكوا نيلة .. مليتوا البلد ..

....

اللي جاي ده هلاووس وهواجس طفت علي سطح نافوغي... لكن كل شيئ وارد في زمنا ده..

يبدو ان الصهاينة يحتاجوا لإمداد من الوقود wacko.gif wacko.gif .. وانتاجنا لا يكفي طلبهم wacko.gif blink.gif .. فرفع الأسعار حاليا .. يسهم في انخفاض الإستهلاك !!! حتي يتم استيفاء الطلب المستحدث من الحرب !!!. الدائرة .. معلهش شدوا الحزام شوية وبلاها بنزين .. اركبوا بسكليتة .. او الزموا بيوتكم لترشيد الطاقة ..
,&,.gif ,&,.gif
Prof
اقتباس (Akrum @ Jul 21 2006, 06:40 PM)


يبدو ان الصهاينة يحتاجوا لإمداد من الوقود wacko.gif wacko.gif .. وانتاجنا لا يكفي طلبهم wacko.gif blink.gif .. فرفع الأسعار حاليا .. يسهم في انخفاض الإستهلاك !!! حتي يتم استيفاء الطلب المستحدث من الحرب !!!. الدائرة .. معلهش شدوا الحزام شوية وبلاها بنزين .. اركبوا بسكليتة .. او الزموا بيوتكم لترشيد الطاقة ..
,&,.gif ,&,.gif

هلاوس!! .. بالعكس.. ده محتمل جداً ومنطقي وأكيد نقطة تمت مناقشتها قبل إعلان القرار...
Abouhemeed Al Masry
خير .. خير .. خير ..
ضاقت فلما إستحكمت حلقاتها فرجت ... ))11.gif
حشيش
أصبح من المعلوم بالضرورة أن كل زيادة فى المرتبات فى يوليو من كل عام فى مصر بنسبة 10% يقابلها زيادة فى أسعار السلع والخدمات بأضعاف هذه النسبة ..... اليوم البنزين والبقية غداً 051.gif
banboty
اقتباس (Akrum @ Jul 21 2006, 05:40 PM)
فيه خبر آخر برفع خدمة اتوبيس ابو 25 قرش من الخدمة ورفع تذاكر المترو .. كما طالعته بموقع المصريون علي ما اتذكر ..


سعر اسعار التذاكر القطار الاسباني زادت الدرجة الاولى و الثانية


و سعر تذكرة المترو الموحدة زادت الى جنيه بدلا من 75 قرش
عبد الحكم
التوقيت فعلاً مقصود.

الموظفين لسه قابضين علاوة يوليو.

القرار طلع يوم الخميس بالليل.

والجمعة أجازة.

والسبت أجازة.

والنهاردة أجازة.

عشان الإحساس بالصدمة لدى الناس يكون تدريجي.

*البنزين 80 اللي سعره زي ما هوه , ما حدش هايلقيه.(ممكن تقلب عربيتك غاز طبيعي زي ما أنا هاعمل إن شاء الله).

*وأجرة أي ميكروباص داخل القاهرة هاتزيد ربع جنيه على الأقل.

*وأجرة التاكسي هاتزيد 25% على الأقل.

*ده غير إن أسعار السلع الأستهلاكية هترتفع بسبب أرتفاع تكلفة النقل لارتفاع سعر السولار.



حسبنا الله ونعم الوكيل.




عبد الحكم

حد عنده فكرة عن تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي؟
Prof
محطة بتروجاس في العباسية.. بعد ماتعدي الكوبري في اتجاه نادي السكة الحديد.. على يمينك.
ناصر الملك و الملكية الأول
و الله العظيم ده كفر و شرك بالله

مش كفاية السجاير الغلوها 2 جنيه في خلال عام و نصف ( 2002 - 2003 ) من 5 جتيه و نصف إلي 7 جنيه و نصف

و السجائر المصري إرتفع سعرها في خلال عامين من 1,65 قرش إلي 2,50 قرش


لا أقول إلا حسينا الله و نعم الوكيل
Prof
ناصر انت بتشرب بتاع.... سجاير؟
حشيش
اقتباس (ناصر الملك و الملكية الأول @ Jul 25 2006, 08:50 PM)
و الله العظيم ده كفر و شرك بالله

مش كفاية السجاير الغلوها 2 جنيه في خلال عام و نصف ( 2002 - 2003 ) من 5 جتيه و نصف إلي 7 جنيه و نصف

و السجائر المصري إرتفع سعرها في خلال عامين من 1,65 قرش إلي 2,50 قرش


لا أقول إلا حسينا الله و نعم الوكيل

ناصر ياولدى 31.gif

أنا معد تش قادر على مصاريف علاجك من تحت راس الدخان ياولدى 31.gif ...... السنة اللى فاتت عملية زرع الرئة بتاعتك لوحدها إتكلفت 100 جنيه 31.gif ...... ده غير بخاخة الربو اللى بتشمها كل يوم 31.gif ...... الحمل زاد عليا ياولدى وانته عارف إن الرايح على قد اللى جاى 31.gif

عمك / صباع المغاورى blink.gif
ناصر الملك و الملكية الأول
اقتباس (Prof @ Jul 25 2006, 10:52 PM)
ناصر انت بتشرب بتاع.... سجاير؟

للأسف نعم ,

بقالي خمس سنين بشرب البتاع... سجاير 051.gif
ماركيز
اعتقد ان قضايا وهموم الشعوب الحياتية هى المحرك الاول لرفض وطرد حكام هذا الزمان ويجب التركيز على مخططات النظام فى فر ض الخصخصة وتوابعها من غلاء واحتكارات وفساد لحشد اكبر تاييد خلف حركات التغيير لاقتلاع الفاسدين والمحتكرين اتباع واذناب الراسمالية العالمية
banboty
اقتباس (عبد الحكم @ Jul 25 2006, 07:29 AM)
حد عنده فكرة عن تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي؟

بص يا عبد الحكم

تكلفة التحويل حوالي 5000 جنيه للعربيات الملاكي ( التنك اللى بيركب للملاكي بيشيل حوالي 20 متر مكعب ) و متر الغاز بـ 45 قرش و المتر بيعمل حوالي 10 كيلو متر مشي بالعربية ...

و اذا كان المبلغ هيدفع قسط ممكن يوصل الى 6500 جنيه

و ممكن تعمل القسط عن طريق بنك متعاقد مع محطة الغاز ... او من المحطة مباشرة
عبد الحكم
اقتباس
بص يا عبد الحكم

تكلفة التحويل حوالي 5000 جنيه للعربيات الملاكي ( التنك اللى بيركب للملاكي بيشيل حوالي 20 متر مكعب ) و متر الغاز بـ 45 قرش و المتر بيعمل حوالي 10 كيلو متر مشي بالعربية ...

و اذا كان المبلغ هيدفع قسط ممكن يوصل الى 6500 جنيه

و ممكن تعمل القسط عن طريق بنك متعاقد مع محطة الغاز ... او من المحطة مباشرة




جزاك الله خيراً 01!!8.gif
Akrum
يبدو ان طلعت السادات ..في مطلبه هذا يتوافق لحد بعيد مع ظني او هواجسي التي اعلنت عنها بداية في اول تعقيب لي علي الموضوع !!!.

اقتباس

طالب بوقف تصدير البترول والغاز لإسرائيل... بيان عاجل يحذر من تزايد حدة الاحتقان السياسي في مصر ومن اندلاع موجات احتجاجية بعد رفع أسعار الوقود


المصريون ـ خاص : بتاريخ 28 - 7 - 2006


تقدم النائب طلعت السادات ببيان عاجل للدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء والمهندس سامح فهمي وزير البترول حول رفع أسعار البترول والغاز الطبيعي في الوقت الذي استمرت فيه الحكومة بعملية تصديره لإسرائيل بأسعار تفضيلية تقل كثيرًا عن الأسعار المقدمة للمواطن المصري.
وانتقد السادات ما اعتبره مجاملة من الحكومة لإسرائيل، وفتحها الباب على مصراعيه أمام رجل الأعمال حسين سالم وشريكه الإسرائيلي يوسي ميمان صاحبا شركة "EMG" لتصدير الغاز بتراب الفلوس لإسرائيل، في وقت يكتوي المواطن المصري برفع أسعار هذه السلع الأساسية التي ستسهم في رفع أسعار مئات السلع والخدمات المرتبطة بقطاع النقل.
كما أبدى استغرابه من قيام الحكومة بتصدير البترول والغاز الطبيعي لإسرائيل في الوقت الذي تقوم فيه باستيراد المازوت غالي الثمن لتشغيل المصانع، رغم أضراره البيئية القاتلة.
وطالب السادات الحكومة بالتراجع عن عملية رفع أسعار الوقود والسولار والتوقف التام عن تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار تفضيلية وتوجيه فرق الأسعار في حالة تصديره لدول أخرى لدعم أسعار الوقود في مصر.
وحذر من أن هذه الزيادات المفاجئة في الأسعار ستؤدي إلى زيادة الاحتقان السياسي وتهدد باحتمالات انجرار البلاد إلى موجات احتجاجات غير محمودة العواقب.


http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?...ID=21693&Page=6

وياتري ليه نبيع باسعار تفضيلية الغاز والبترول لإسرائيل !!! ومن المستفيد من البيع الخسران ده !!!. جاتكوا القرف خربتوا البلد 2)))(.gif
Hesham
للعلم بالشئ ..
أسعار وقود السيارات فى الدول الأروروبية فى ارتفاع مستمر من 11 سبتمبر 2001 وإلى اليوم، ووصل إلى سعر خيالى لم يصل إليه من قبل وهو (1.15 يورو) فى المتوسط، أى ما يعادل 8 جنيه مصرى للتر الواحد تقريباً. (سعر اليوم).
وفارق السعر بين البنزين بنوعيه والسولار بنوعيه يكاد لا يذكر.
وحيث أن السوق الحر فى أوروبا يتيح حرية تحديد الأسعار لأصحاب محطات البنزين، لذلك أقول (فى المتوسط) لأن هناك محطات تبيع بأسعار أعلى من ذلك بقليل (مقابل خدمات أخرى) وأخرى أقل بقليل.

ردود فعل الناس (المستهلكين) على هذه الزيادة المستمرة كانت عملية وفعالة لحد كبير. فالكل يعلم أن سعر البرميل الخام من منابعه الأصلية لا يصل لهذا السعر، ولا أيضاً تكلفة نقله وتحويله إلى بنزين سيارات .. وإنما هى الضرائب الحكومية المرتفعة جداً على الوقود وأيضاً (فى الحالة الأوروبية) جشع شركات البترول الكبرى والتى تصل أرباحها لأكثر من 250 % .. لذا قامت النقابات العمالية المختلفة وفى كل القطاعات على مدار الأعوام الثلاثة الماضية بإضرابات متتالية استمرت لفترات طويلة مهددة اقتصاديات تلك الدول بالشلل التام، حتى توصلت مع كل من الحكومة وشركات النفط لحلول وسط عملية ومرضية، أتاحت أسعار خاصة مخفضة للقطاعات التى تعتمد على الوقود بشكل أساسى، مثل قطاعات النقل الحيوية (التاكسى والأتوبيس والشاحنات والسفن والجرارات) وكذلك أسعار خاصة للمصانع والمزارع وكل الوحدات الإنتاجية. على أن تظل الأسعار كما هى للإستخدامات وللقطاعات الترفيهية مثل السيارات الملاكى والخاصة بالشركات وأجهزة التكييف وما شابه.

من ردود الفعل العملية أيضاً، ما لجأ إليه الناس من ترشيد الإستهلاك، حيث تركوا سياراتهم الخاصة واستخدموا وسائل النقل العامة بدون مشاكل ولا شعور بالتضرر، على العكس؛ وجدوا أنها أسرع وأوفر، وساعد على ذلك أن شركات النقل العام توفر بالفعل الخدمة بشكل مريح وملتزم وممتاز.

أيضاً، ترك الناس (وللأبد) شراء السيارات التى تسير بالبنزين، وتهافتوا على شراء السبارات التى تسير بالديزل (أى السولار أو الجازويل) أولاً لأنها تستهلك وقوداً أقل، وثانياً لأنها تعمر أكثر، وثالثاً لأنها أفضل للبيئة (موضوع البيئة طبعاً لا وجود للحديث عنه فى عالمنا العربى السعيد) rolleyes.gif

هذه السلوكيات العملية (النموذج فى رأيى) هى ما يجب علينا سلوكها، ولا نكتفى بمجرد الشكوى والدعاء عليهم دعوة وليه فى ساعة مغربية wacko.gif فلطالما دعونا ولطالما شكونا ولا نتيجة، يسيروا بنا من سيئ لأسوء .. ولا يغر الله قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وإن الشعب يوماً أراد الحياة فلابد وأن يستجيب القدر .. والشرط واضح: أن يريد الحياة.


أما عن بيع البترول والغاز المصريين لدولة الصهاينة بأسعار تفضيلية، فلا عضو مجلس شعبهم المدعو طلعت السادات ولا نحن ولا غيرنا .. ولا حتى أى حكومة مصرية، تملك سيادة القرار بحجب تصديره لهم، لأنه أحد بنود معاهدة الإستسلام الساداتية الصهيونية، ووقف التصدير معناه إلغاء بند من بنود المعاهدة من طرف واحد، وهو ما يعنى إلغاء المعاهدة برمتها، وهو ما يعنى (حسب التفسير الصهيو أمريكى) إعلان حالة الحرب بين مصر والصهاينة. وهو ما لا يريده فخامة رئيس مصر الحالى الحكيم هو وأعوانه فى الحكم فى مصر وفى المنطقة العربية.
وبالتالى .. فتلك الطلبات من أعضاء مجلس شعبهم الموقر، وأيضاً مطالبنا نحن الشرعية والعادلة والمنطقية، هى ليست سوى لإضاعة الوقت والتفريج بعض الشئ عما يدور بداخلنا ليس إلا.

وحياكم الله.

Akrum
biggrin.gif biggrin.gif للعلم بالشيئ ايضا يا هشام وعشان نعمل مقارنة بين سعر مشتقات البترول وثمنها في دول اوروبية .. يجب ان ندرك مستوي الدخل والقوة الشرائية هناك ايضا حجمها اد ايه .. بالنسبة للقوة الشرائية ومستوي الدخل في مصر .. وبعدين المشكلة ليست في بيع النفط لإسرائيل وان القرار بمنعه يعني هدم اتفاقية !!. كل ما في الأمر اننا لو فرضنا ان نبيع لهم يبقي بسعر السوق العالمي وان لا يكون البيع بسعر ارخص مما يتداول في مصر !!!! دي مصيبة وخيانة عظمي للدولة المصرية وهدر في مقدراتها وعدم حفاظ علي مال عام سايب من غير محاسب !!!.

وبعدين الظروف غير موائمة اصلا لنصدر بترول لإسرائيل وهي تدك بلدين في وقت واحد - فلسطين ولبنان - .. يعني ما يبقاش عندنا دم ولا بترول كمان !!! 6(()).gif 6(()).gif

ومهام كان منطقك واسبابك او قناعاتك فيبدو انها تقترب جدا من منطق جمال مبارك

اقتباس

جمال مبارك: "الوطني" لن يضع رأسه في الرمال ولا يمكن إجراء استفتاء رأي حول رفع الأسعار
سخر الطاغية مبارك الابن من إرادة الشعب وقال ليست مطالبا بأخذ رأي الناس عندما ارفع الأسعار وبالطبع مبارك الابن لم ينجح والده طوال خمسة دورات في السلطة إلا بالتزوير ومن ثم لا تعننيه إرادة الناس حيث أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني، أن الحزب لن يضع رأسه في الرمال ويتمسك بشعارات قديمة، وسيسير في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس، مشيراً إلى أن الحزب سيقتحم المشكلات، ولن يرجع خطوة للوراء.

وأشاد جمال مبارك خلال لقائه أمس القيادات الحزبية في الفيوم، بدور أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب الوطني، الذين تصدوا لحملات التشكيك والمعارضة، موضحاً أن الثقافة الدستورية في المجتمع غائبة.

وأضاف أن الحكومة أنجزت أموراً كثيرة في برنامج الرئيس، وهناك أمور أخرى لا تسير بالسرعة المأمولة، وستكون محور الحديث مع الحكومة قبل المؤتمر السنوي لإعادة ترتيب الأولويات، إذا ما اقتضى الأمر ذلك، وحول قانون السكك الحديدية الجديد، قال جمال مبارك: إنه من الضروري التخلي عن الشعارات القديمة التي تنادى بعدم المساس بالسكك الحديدية، مؤكداً أهمية البدء في اتباع أساليب جديدة لحل المشاكل المزمنة، كما حدث من قبل في قطاع الاتصالات وتحرير سعر الصرف، مشيراً إلى أن سياسات الخصخصة مستمرة بعد أن تم وضع معايير واضحة أبرزها الحفاظ علي العمالة.

وشدد أمين السياسات على أنه ذكر من قبل أن أسلوب الدعم الحالي، لا يمكنه الاستمرار، خاصة أن الدولة تدعم الطاقة بنحو 50 مليار جنيه، بينما يحصل قطاع الصحة على 8 مليارات فقط والتعليم على 20 ملياراً.

وأكد جمال مبارك بقوله:" إحنا عرافين كويس جداً إن دعم البنزين لا يذهب الجزء الأكبر منه لمن يحتاج، ولا يمكن أن نجري استفتاء للرأي حول زيادة الأسعار لأن الجميع سيرفض ذلك

http://saveegyptfront.org/news/?c=170&a=4044

يعني ارفع دعم ماشي لكن موحلش الناس وافقرهم اكثر من الآول وبعدين اقول ان محصلش حاجة وان سعر البنزين لا زال ارخص مما هو عليه باوروبا !!!!. واروح ابيع لإسرائيل بابخس سعر !!!.

ده اسمه هبل في الجبل .. ومصالح وسمسرة البعض علي حساب الكل ..

انا صراحة مش فاهم ايه اللي راح يفضل في البلد بعد ما يتخصخص كل حاجة علي يد العابثين بمقدرات الشعب .. والادهي والأنكت والمصيبة ان جمال مبارك يتندر علي الثقافة الدستورية غائبة .. عن الناس .. وهو ووالده نفسه .. لايعمل بما جاء في الدستور .. فالدولة الإشتراكية لا تعبث بمقدرات الشعب ولا تتخلص من القطاع العام ... وانصحهم ان يراجعوا الدستور من الأن والذي سيفضح كل الإصلاحات المزعومة في 25 مضت .. انها كلها اصلاحات تنافي الدستور وغير دستورية !!!. ولا ندري ما حكم القانون في ذلك ...

يالا بقي الحقوا عدلوا دستوركم ... قبل ما توقع الفاس في الرأس ... وبعد التعديل يجب ان يخرج اساطين الحزب الوطني بأن التعديلات تلك ذات اثر رجعي لمدة 25 سنة .. حتي تصبح رايتنا بيضا
1(()).gif
Hesham
اقتباس
ومهام كان منطقك واسبابك او قناعاتك فيبدو انها تقترب جدا من منطق جمال مبارك


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إزاى يعنى يا أكرم؟؟

أين وجه التشابه أو حتى شبهة الإقتراب بين وجهتى النظر؟؟

أرجو التوضيح.


اقتباس
للعلم بالشيئ ايضا يا هشام وعشان نعمل مقارنة بين سعر مشتقات البترول وثمنها في دول اوروبية .. يجب ان ندرك مستوي الدخل والقوة الشرائية هناك ايضا حجمها اد ايه .. بالنسبة للقوة الشرائية ومستوي الدخل في مصر


هذه المقولة كانت صحيحة فى الماضى يا عزيزى .. أما من بدء التسعينات تقريباً، أى من أيام حكومات الجنزورى وصدقى وعبيد، صارت الأمور مختلفة تماماً، وأصبح الكلام عن فروق القوى الشرائية بين مصر والدول الأخرى يلزمه كثيراً من التحفظ.

ولأوضح لك الصورة أكثر .. اعلم أن الحد الأدنى للأجور فى دول المجموعة الأوروبية هو 630 يورو.
ولو قسمنا هذا المبلغ على لترات البنزين بسعره الحالى، أى 630 ÷ 1.5 = 420 لتر فقط.
ولو افترضنا أن تانك السيارة يمتلئ بـ 60 لتر. إذن 420 ÷ 60 = 7 مرات.
ولو عرفنا أن السيارات فى أوروبا تحتاج لملئ خزاناتها 4 مرات شهرياً كحد أدنى لبعد المسافات. فالباقى من دخل الفرد سيكون حاصل طرح 630 ـ (60 × 4 × 1.5) = 630 - 360 = 270 يورو.
بهذا المبلغ المتبقى (270 يورو) على المواطن الأوروبى أن يدفع إيجار مسكنه (400 يورو شهرياً كحد أدنى) وأن ينفق على غذائه (250 يورو شهرياً كحد أدنى) وأن يدفع نفقات الماء والكهرباء والبوتاجاز أو الغاز (100 يورو شهرياً كحد أدنى)، ولا حديث عن الملابس ولا النزهات ولا أى شئ آخر.

الأرقام لا تكذب أبداً يا عزيزى .. وهذه الأرقام صحيحة وموثقة ورسمية.

وبسبب هذه الأسعار، يعمل الزوجين ليكون مرتب أحدهما لتغطية النفقات الأساسية، ودخل الآخر لتغطية أى نفقات أخرى.

ولاحظ وضع عشر خطوط حمراء تحت الآتى:

أن أى عملة فى بلدها هى وحدة، بمعنى أن ما يدفعه الأوروبى فى بلده، لو كان مثلاً 3 يورو ... هو ما يدفعه الأمريكى فى بلده بالدلار، أى يدفع 3 دولار، وهو ما يدفعه المصرى فى بلده بالجنيه، أى يدفع 3 جنيهات.
ولا يظهر الفرق بين القوى الشرائية للعملات إلا فى العلاقات الدولية ,, أى عندما يدفع الأوروبى باليورو فى مصر مثلاً. فعندئذ فقط يظهر فرق العملة. أما فى بلده، فلا وجود لهذا الفرق على الإطلاق.

ومن التوضيح السابق، والمبنى على الحد الأدنى للأجور فى أوروبا ـ مع مراعاة وجود فروق بين الدخول ـ نصل لنتيجة مؤكدة، وهى أن أسعار البترول المرتفعة، تصيب المواطن الأوروبى فى مقتل، وتؤثر بشكل مباشر وحاد على حياته اليومية، وليس كما يظن الكثيرين من الدول العربية المتأثرين بما يشاهدونه من الأفلام الهوليودية عن حياة الناس المرفهة فى القصور والفلل والشقق الدوبلكس السوبر لوكس ولعبهم بالفلوس لعب rolleyes.gif


بالمناسبة، لا أعلم قيمة الحد الأدنى للأجور فى مصر حالياً، سمعت أنه إرتفع فى السنوات الأخيرة، لكن لا أعرف الرقم تحديداً.
لكن أعرف قطاع كبير من الناس فى مصر يحصلون على مرتبات تتراوح بين 1300 جنيه مصرى، و25000 جنيه مصرى.
لاحظ: 1300 جنيه مصرى، ولتر البنزين سعره حول الجنيه الواحد. بينما الأوروبى 650 يورو (أى النصف بالضبط إذا أخذنا بالشرح السابق) وسعر اللتر أكثر من الوحدة بـ 15 سنت !!!!!!

والعدل الوحيد الذى أراه فى هذه المفارقة، هو أننا منتجين للنفط، وهذا حقنا فى الحصول عليه بسعر زهيد.


اقتباس
وبعدين المشكلة ليست في بيع النفط لإسرائيل وان القرار بمنعه يعني هدم اتفاقية !!. كل ما في الأمر اننا لو فرضنا ان نبيع لهم يبقي بسعر السوق العالمي وان لا يكون البيع بسعر ارخص مما يتداول في مصر !!!! دي مصيبة وخيانة عظمي للدولة المصرية وهدر في مقدراتها وعدم حفاظ علي مال عام سايب من غير محاسب !!!.

وبعدين الظروف غير موائمة اصلا لنصدر بترول لإسرائيل وهي تدك بلدين في وقت واحد - فلسطين ولبنان - .. يعني ما يبقاش عندنا دم ولا بترول كمان !!! 


للأسف يا أكرم، ما تقوله صحيح بكل المقاييس، لكن تلك هى إحدى بنود المعاهدة المشئومة، والذى اقترحه شخصياً لإقناعهم بالموافقة عليها، كان السادات شخصياً (راجع كتاب المعاهدة لمحمد كامل وزير الخارجية آنذاك والذى استقال إعتراضاً على بنود كتلك، وراجع مذكرات مناحم بيجين ومذكرات جيمى كارتر حول نفس الموضوع).

طبقاً للمعاهدة؛ مصر ملزمة بتخصيص 25 % من انتاجها للنفط والغاز الطبيعى المنتج من سيناء، وتصديره لدولة الكيان فى كل الظروف، ويكون بسعر خاص ثابت يقل 10 % عن سعر السوق العالمى فى عام 1979 (وقت توقيع المعاهدة) وغير قابل للزيادة طيلة 25 سنة، بعدها يتم التفاوض على السعر الجديد والذى تضمن له المعاهدة أن يظل أقل من سعر السوق العالمى وقت التفاوض.

وفى البند الآخير من المعاهدة ما ينص على إلتزام الدولتين بنصوص المعاهدة كاملةً، وأن أى إخلال بأحد بنودها هو إعلان بإلغائها من طرف واحد، مع تحمل الفاعل لكامل العواقب.

أومال إحنا بنلعن السادات حياً وميتاً من زمان ليه يا عم أكرم؟ wacko.gif


اقتباس
جمال مبارك: "الوطني" لن يضع رأسه في الرمال ولا يمكن إجراء استفتاء رأي حول رفع الأسعار


بمجرد قراءة هذه الجملة/ تساءلت:
بأى صفة رسمية يتحدث المدعو جمال مبارك فيما هو شأن من شؤون الوزارة، أى الحكومة؟؟؟
هل تم تعيينه وزيراً أو متحدثاً رسمياً باسم الحكومة؟؟

هذا أولاً.

أما ثانياً؛ فلم أسمع ولم أقرأ أبداً أنه حدث إستفتاءً فى أى مكان فى العالم ولا فى أى زمن، لسؤال الناس عن زيادة أسعار إحدى السلع، ولا لسؤالهم عن أى قرار حكومى .. من طرح هذا السؤال أو هذه الفكرة لهو ساذج أو باحث عن موضوع جدلى للإثارة وشغل الناس ليس إلا. لأن القرارات الحكومية تُتخذ، ويتم مناقشتها فى المجالس النيابية فقط، ويتعامل معها الناس من خلال النقابات والصحافة والقضاء. أما أن يتم الإستفتاء على قرار حكومى قبل اصداره، فهو عبث ما بعده عبث.


اقتباس
أكد جمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني، أن الحزب لن يضع رأسه في الرمال ويتمسك بشعارات قديمة، وسيسير في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس، مشيراً إلى أن الحزب سيقتحم المشكلات، ولن يرجع خطوة للوراء.

وأشاد جمال مبارك خلال لقائه أمس القيادات الحزبية في الفيوم، بدور أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب الوطني، الذين تصدوا لحملات التشكيك والمعارضة، موضحاً أن الثقافة الدستورية في المجتمع غائبة.


لن يتمسك بشعارات قديمة !!!!!!!

تُرى أية شعارات يقصد؟؟؟ thinkkkkk.gif

أود لو أن المقال أفرد النص الكامل للحوار، كى أتبين على أى شعارات كان يرد بهذا الرد.


وسيسير في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس !!!!!!!!!!

مثل ماذا؟؟ _.-.gif

بعد مرور سنة كاملة على الوعود الإنتخابية، لم يتحقق منها بند واحد، بل حدث العكس تماماً فى كل شئ. بدءً من كرامة المواطن ومروراً بالتعديلات الدستورية وبإبطال العمل بقانون الطوارئ وحتى تحسين الأحوال المعيشية للناس.
عن أى برنامج إنتخابى يتحدث؟؟
ألا يلاحظ السيد جمال مبارك، أن مجرد وجوده على الساحة، يتعارض مع البرنامج الإنتخابى للسيد الرئيس؟؟ waittttin.gif


موضحاً أن الثقافة الدستورية في المجتمع غائبة

لا إله إلا الله 15()).gif

ومن المسئول عن تغييب هذه الثقافة الدستورية عن المجتمع خلال الربع قرن المنقضى؟؟
أليس هو الحاكم؟؟
وطالما نحن متفقون على مسئولية هذا الحاكم فى هذا الجهل المستشرى بالثقافة الدستورية ضمن غيرها، فعلام الإصرار على التمسك به والتمسك بسياساته بدلاً من تنحيته وإعفائه (ولا داعى لمحاكمته وعقابه)؟؟
وهل تلك الثقافة الدستورية، هى ذاتها التى تمنح السيد جمال مبارك (المجهولة حدود منصبه الرسمى) حق الوجود فى هذا المنصب (المجهولة حدود صلاحياته) .. وهل هى نفسها التى تتيح لأحد وزراء حكومة حزبه؛ إطلاق أيدى البلطجية ضد المطالبين بتفعيل الدستور وثقافته؟؟ .. هل هى نفسها من تسمح لرئيس حزبه بتولى منصب رئاسة الجمهورية 5 فترات متعاقبة؟؟ .. هل هى نفسها من سمح لحكومات حزبه المتعاقبة تخصيص الممتلكات المصرية الحيوية والإستراتيجية وبيعها للدول والشركات الأجنبية؟؟ هل هى نفسها من سمح لتوسيع الهوة الطبقية بين أفراد الشعب؟؟ هل هى نفسها من رفع يد الدولة عن دعم قطاعات الصحة والتعليم وباقى القطاعات؟؟
هل سيادته متأكد من رغبته فى نشر الثقافة الدستورية بين الناس؟؟
أم أنه فقط يتهكم على جهل الناس بها؟؟
هو لم يوضح قصده حقيقةً، فلا يجوز لومه !! 6(()).gif


اقتباس
وشدد أمين السياسات على أنه ذكر من قبل أن أسلوب الدعم الحالي، لا يمكنه الاستمرار، خاصة أن الدولة تدعم الطاقة بنحو 50 مليار جنيه، بينما يحصل قطاع الصحة على 8 مليارات فقط والتعليم على 20 ملياراً.


وما الخطأ أو الغرابة فى ذلك يا أمين سياسات الحزب الحاكم؟؟
بدون الطاقة، لا يمكن تسيير أى قطاع آخر من قطاعات أى دولة، ولهذا تقوم الحروب ضد دولنا لضمان الحصول على الطاقة. كيف ستسير سيارات الإسعاف (من قطاع الصحة) بدون طاقة؟؟ وكيف ستضيئ النور فى غرف العمليات فى المستشفيات بدون الطاقة؟؟ وكيف ستقوم محطات تنقية مياه الشرب بعملها بدون طاقة؟؟ وكيف ستدار مطابع الكتب الدراسية بدون طاقة؟؟ وكيف ستسير المصانع بدون طاقة؟؟ وكيف وكيف وكيف؟؟؟
هل لى أن أطلب طلباً من سيادتك؟؟
إسأل أى تلميذ فى المرحلة الإبتدائية عن قيمة الطاقة وأهمية دعم الدولة لها وتوفيرها، فقد يجيبك أفضل منى.

رأيى الشخصى .. أن الأفضل لسيادة أمين سياسات الحزب الوطنى، أنه يتجوز ويقعد فى البيت أحسن.

Akrum
مداخلة ورد دسم يا حجي ..
بس علي كده المواطن الاوروبي اشد فقرا من نظيره المصري !!!. هل يعقل هذا يا هتش حسب ما ادرجته من امثلة .. وكان اهل اوروبا باتوا يهدد الفقر بيوتهم وتلوح بشائر الخراب المستعجل حيث ان الحد الأدني من الدخل لا يوفر سكن وملبس ومصاريف تنقل !!!!.
أكيد فيه حاجة مش مضبوطة في الكلام ده .. لكون مصروفاته للسيارة والسكن تلتهم دخله فمعني هذا ان الرجل يعيش عالة علي مرتب زوجته مثلا !! او ان لديهم سيارة واحده فقط يذهبا بها للعمل ضغطا للإنفاق .. يعني الصورة بالشكل ده لا تعزز بأي شكل مسألة نهوض اوروبا وتوالي لاهجرات الشرعية ولاغير شرعية نحوها !!!. وخلاص ناقص لهم زلطة ويهاجر الأوروبيين لجنوب الساحل المتوسطي biggrin.gif

طبعا اتفق معك في ان اليورو في اوروبا يعادل الجنية المعدم في بلده .. وبعدين مشكلة الأوروبي في غلاء النفط انه لن يركب سيارته !!! في حين اغلب المصريين ليس لديه سيارة من اصله biggrin.gif .. ولكن غلاء المعيشة سيطولهم ويحرقهم ومعلوم ان متوسط دخل المصريين اقل من دولارين باليوم ..

متوسط اجور الحكومة في مصر لازالت تعد بالمئات يا هشام رغم الزيادات المعلن عنها ... واللي يخترق حاجر الألف .. بيكون بسبب بدلات او علاوات او مكافأت .. يعني تحايل فئة لكسب مزايا بمنطقة عمل مغايرة لمنطقة عمل آخري تلتزم بحد الراتب وما ينص عليه قانون الأجور ..
اما عن الحد القصي للراتب الشهري فهناك من وصل راتبه الشهري 3 مليون جنيه !!! وهناك الالاف يتخطي راتبة مئات الالوف من الجنيهات ... لم يعد هناك في دولتنا الإشتراكية حسب الدستور عدل بين توازن الاجور او توزيع الثروة او حماية حق المواطن في حياة كريمة .. ولذلك اري ان كل انجازات الخصخصة كانت غير دستورية لكونها تمت بالتحايل الحكومي والإلتفاف حول مواد الدستور ..لكن من يطالب ومن يقاضي ومن يحكم بيننا وبين الشطار في زمن الزعامة بالعمولة عيانا جهارا ...
والمصيبة ان هذا المفهوم هناك من يريد ان يورثه !!!!.
Hesham
اقتباس
بس علي كده المواطن الاوروبي اشد فقرا من نظيره المصري !!!. هل يعقل هذا يا هتش حسب ما ادرجته من امثلة .. وكان اهل اوروبا باتوا يهدد الفقر بيوتهم وتلوح بشائر الخراب المستعجل حيث ان الحد الأدني من الدخل لا يوفر سكن وملبس ومصاريف تنقل !!!!.
أكيد فيه حاجة مش مضبوطة في الكلام ده .. لكون مصروفاته للسيارة والسكن تلتهم دخله فمعني هذا ان الرجل يعيش عالة علي مرتب زوجته مثلا !! او ان لديهم سيارة واحده فقط يذهبا بها للعمل ضغطا للإنفاق .. يعني الصورة بالشكل ده لا تعزز بأي شكل مسألة نهوض اوروبا وتوالي لاهجرات الشرعية ولاغير شرعية نحوها !!!. وخلاص ناقص لهم زلطة ويهاجر الأوروبيين لجنوب الساحل المتوسطي


هذا موضوع شرحه يطول يا أكرم، ويحتاج للبحث عن أرقام إحصائية دقيقة رسمية لإثباته. لكن تأكد من أنه هو الحقيقة.

فبالفعل ..

الهجرات الأوروبية فى تزايد مستمر، انظر حولك أينما كنت: فى دول الخليج، فى مصر، فى الدول الإقريقية، فى القارة الأمريكية، وستجد أوروبيين (منين ما تروح).

هناك تفاوت ضئيل بين الدول الأوروبية وبعضها البعض منذ تم تغعيل الوحدة الإقتصادية والتعامل باليورو .. قبل ذلك كانت الأوضاع مختلفة، وكانت دولة مثل ألمانيا أو فرنسا مثلاً، تتكدس خزائنها وتفيض ويعيش الشعب فى حالة من الرفاهية الزائدة. أما بعد ضم دول مثل اليونان وليتوانيا وبولنده وألمانيا الشرقية والبرتغال وغيرهم، بات لزاماً على الدول الغنية من المجموعة أن يمدوهم بمئات المليارات سنوياً لمعادلة أوضاعهم، واستلزم هذا قرارات مصرفية بتخفيض نسب الفائدة لتشجيع الإستثمارات الشخصية والمؤسسية، وهو ما تسبب مع الوقت فى حالة من التضخم والديون التى يصعب علاجهما، وزادت قيمة اليورو على أثره، فأدى ذلك إلى ارنفاع قيمة المنتج الأوروبى فى الأسواق العالمية، وبالتالى العزوف عنه، فوجودا أنفسهم يواجهون مشكلة جديدة .. من هنا، قرروا رفع أسعار الفائدة البنكية لأكثر من الضعف مما تسبب فى حالة من الإرتباك فى كل الأسواق الأوروبية وحتى فى البورصات العالمية فى السنة الأخيرة كما تعرف.

هذا كله أثر بشكل مباشر على حياة المواطن الأوروبى العادى، فمثلاً، من سنوات قليلة مضت، كان الطبيعى أن يشترى المواطن شقة أو منزلاً من خلال قرض بنكى ميسر بفوائد زهيدة لا تزيد عن 4 % فى أغلى الحالات، يتم تسديده فى حوالى 10 إلى 15 سنة .. اليوم، زادت الأسعار الضعف مرتين، يعنى ما كان يساوى 10 آلاف يورو مثلاً، أصبح يساوى 30 أو 40 ألف كحد أدنى، وبعد ما كان يدفع فائدة 3 أو 4 % صار يدفع من 9 إلى 12 % وبعد أن كان يسدد فى 10 أو 15 سنة .. صار يسدد فى 30 إلى 40 سنة !!!!!!

هذا مثال واحد قد يوضح لك الصورة بشكل عام .. ناهيك عن أسعار السلع اليومية التى ارتفعت كنتيجة لتلك القرارات الإقتصادية وحالة الضعف العام فى الأسواق الخارجية، فمثلاً فنجان القهوة الذى كان يساوى قبل تفعيل اليورو .. حوالى 50 سنت أو أقل .. الآن يتراوح بين 1 يورو و2 يورو .. إلخ إلخ.

وبالنسبة العاطلين عن العمل (وما أكثرهم)، ففالماضى القريب جداً، كانوا يحصلون على إعانات شهرية حكومية تعادل آخر مرتب حصلوا عليه، ولفترات طويلة. أما اليوم، فلا يحصلون إلا على 60 % من آخر مرتب حصلوا عليه، ولمدة 3 شهور فقط عن كل سنة عمل، ولو مثلاً اشتغلت سنة إلا يوم، تفقد الحق فى المساعدة. smile.gif والسبب فى ذلك، هو أن خزانات الدول الأوروبية أصبحت مشتركة، وتوزع أموالها فيما بينها بنسب متساوية حسب مقاييس متفق عليها، وتدعم الدول الأكثر حاجة فيما بينها بأموال أكثر من خلال قروض لا ترد.

أما محدودى الدخل، (فى حالة المتزوجين) فبالفعل يكون دخل أحدهما لتغطية المصاريف والإحتياجات الأساسية، ويكون دخل الآخر لكل ما يستجد من ملبس وترفيه وخلافه. (أما الغير متزوجين) فهناك من يعيشوا مع أهلهم حتى سن متأخر، وهناك من استقلوا فى فترة سابقة، والأمور أيسر نوعاًً ما بالنسبة لهم.

لاحظ مرة أخرى، أن كل كلامنا عن محدودى الدخل، وعن أصحاب الحد الأدنى من الدخول. فلا تنسى أن هناك تفاوتاً وظيفياً وطبقياً.

بالنسبة لإمتلاك سيارة، فهى أمر ضرورى وليس رفاهية، لبعد المسافات بين نقطة وأخرى، ولأهمية الوقت عندهم.

وعن الخراب المستعجل لأوروبا biggrin.gif فلا أظن أنه قريب، لأن ميزة الأوروبيين أنهم يعملون للمستقبل فقط، لا ينظروا أبداً للحاضر، ويسخرون كل علماؤهم وأبحاثهم لوضع الخطط الإستراتيجية بعيدة المدى، ولأنهم ماديين لأقصى درجة؛ فلا يتركوا أى إحتمالات للخطأ .. كله مدروس smile.gif

لكن عن محاولات الهجرة المتتالية من دول أفريقيا وأسيا وأمريكا الجنوبية لأوروبا، فأنا على يقين تام من أنها محاولات خاطئة، ويجب أن تتوقف فوراً، لعدة أسباب؛ منها أن عدد المهاجرين إزداد بشكل كبير وخطير، مما تسبب فى زيادة النزعات العنصرية الأوروبية والكره لكل المهاجرين، وهو ما أدى لسلوكيات شعبية وأيضاً لسياسات حكومية "فظيعة". وأيضاً، لأن كثرة المهاجرين والذى وصلت نسبتهم فى بعض الدول الأوروبية إلى 11 % من إجمالى السكان، أدى إلى تفاقم أزمة البطالة، والتى وصلت فى نفس هذه الدول إلى نفس النسبة تقريباً 11 % .. أى أنه لم يعد هناك مكان لمزيد من المهاجرين، الذين يأتون ويحتاجون أولاً لتعلم لغة البلد ثم للإندماج مع ثقافتها إن كانوا جادين فى الإستمرار فيها، وإلا سيعانون أكثر من معاناتهم فى بلادهم الأصلية بكثير، فلا الديانة واحدة ولا المفاهيم واحدة ولا العادات واحدة ولا وجود للأهل والأصدقاء ولا لأى شخص يمد يد العون، وهى أمور تبدو بسيطة وهى مكتوبة، لكن مواجهتها عملياً لا يقدر عليها سوى واحد من كل مائة. وفى النهاية، أوروبا ليست هى الصورة المعروفة عند الناس، الحياة فيها شئ، والفرجة عليها فى التليفزيون والأفلام شئ آخر. smile.gif

Akrum
تصدق بالله .. ان النهارده صديق عمر لي فتح علي التليفون سيرة الهجرة لكندا !!!. وعايز ياخد رأيي رغم علمه بان هناك بعد ديني وفقهي يكره او يمنع ذلك . لكنه بين فترة واخري تلوح عليه بسبب نصح بعض المعارف ..

المهم قلت له المناخ لاديني قد يكون متوفر هناك ايضا .. ولكن لو فكرت بصورة براجماتية وعمليه يعني تلاقي ايه اللي يخلليني اروح اعيش في ثلاجة .. ورغم القيظ وحرارة المنطقة هنا نجدهم مشرفين عندنا هنا كمقيمين بل وكعسكر وحديد ...
طبعا له الف سبب مقنع للهجرة .. لكني بالفعل قلت له لو المنطقة هنا سيئة .. ما كنوش قعدوا لحظة هنا وافتعلوا نزاعات وحروب ودمار ليجدوا موطأ قدم بيننا ... بل وتهجير الناس والخبرات من هنا لأقصي الأرض ...

ياعمي ... الأحوال زفت هنا والأمور تسير لأسوأ .. لكن دوام الحال من المحال .. وبكرة راح يبقي احلي من النهارده ان شاء الله ..

طبعا قعدنا نحلل ونتقعر في المسألة لكن الزبدة .. ان الواحد افضل له هنا بكثير عشان عيالنا .. رغم ان مغريات المعاش والتأمين الصحي والرعايا .. إلخ هناك يتم تسويقها بصورة افضل لتعمير تلك البلاد الوليدة ..

طبعا خرجنا عن صلب الموضوع ولكن اهو الكلام بيجيب بعضه ..

Hesham
اقتباس (Akrum @ Jul 30 2006, 12:32 PM)
تصدق بالله .. ان النهارده صديق عمر لي فتح علي التليفون سيرة الهجرة لكندا !!!. وعايز ياخد رأيي رغم علمه بان هناك بعد ديني وفقهي يكره او يمنع ذلك . لكنه بين فترة واخري تلوح عليه بسبب نصح بعض المعارف ..

المهم قلت له المناخ لاديني قد يكون متوفر هناك ايضا .. ولكن لو فكرت بصورة براجماتية وعمليه يعني تلاقي ايه اللي يخلليني اروح اعيش في ثلاجة .. ورغم القيظ وحرارة المنطقة هنا نجدهم مشرفين عندنا هنا كمقيمين بل وكعسكر وحديد ...
طبعا له الف سبب مقنع للهجرة .. لكني بالفعل قلت له لو المنطقة هنا سيئة .. ما كنوش قعدوا لحظة هنا وافتعلوا نزاعات وحروب ودمار ليجدوا موطأ قدم بيننا ... بل وتهجير الناس والخبرات من هنا لأقصي الأرض ...

ياعمي ... الأحوال زفت هنا والأمور تسير لأسوأ .. لكن دوام الحال من المحال .. وبكرة راح يبقي احلي من النهارده ان شاء الله ..

طبعا قعدنا نحلل ونتقعر في المسألة لكن الزبدة .. ان الواحد افضل له هنا بكثير عشان عيالنا .. رغم ان مغريات المعاش والتأمين الصحي والرعايا .. إلخ هناك يتم تسويقها بصورة افضل لتعمير تلك البلاد الوليدة ..

طبعا خرجنا عن صلب الموضوع ولكن اهو الكلام بيجيب بعضه ..

أؤيد كلامك مليون فى المية ,,, بلادنا أولى بنا وأنسب ألف مليون مرة ,,, واللى سافر وهاجر زمان شئ، واللى بيفكر فى السفر حالياً شئ آخر خالص ,,, ودايماً بأقول سواء للأجانب أو للعرب، إنهم لو كانوا مستريحين فى بلادهم ما كانوش خرجوا يستعمروا بلادنا وبلاد غيرنا على مر التاريخ !!!!! wiwiwi.gif

لكن على فكرة .. أنا جاهل تماماً بالنسبة للأحوال فى كندا، يعنى كل ما ذكرته فى المداخلتين السابقتين هو عن القارة الأوروبية فقط، فالأفضل ان صاحبك يستشير أحد المقيمين فى كندا من مدة طويلة (10 سنوات على الأقل) علشان تكون الصورة عنده واضحة تماماً وما يكونش لسه واقع تحت تأثير الخدع البصرية biggrin.gif

Hesham
اسمع آخر خبر .. لسه قايلينه بالصدفة فى نشرة الأخبار من شوية tututu.gif

نسية كبيرة من العواجيز فى أسبانيا ممن يعيشون على (المعاش)، يحصلون على معاش قدره 450 يورو فى الشهر .. فقط. sillly.gif

معلومة أخرى: أسبانيا من أكبر وأغنى 10 دول أوروبية blink.gif

ومعلومة كمان: بريطانيا العظمى لا تدخل فى أى إحصائيات تخص المجموعة الأوروبية.
alzouky
معاً ضد الغلاء



لا يمر علينا صباح حتى نفاجئ بارتفاع مذهل في الأسعار على كافة المستويات
فقبل أن يفيق المواطن من صدمة ارتفاع أسعار المواصلات يجد ارتفاع أسعار
المكالمات التليفونية ثم ارتفاع أسعار المواد الأساسية كالسكر والزيت...
ثم يفاجئ بارتفاع أسعار مترو الأنفاق وبعدها أسعار البنزين والمواصلات
مجدداً وها هي الدائرة تأخذ مجراها من جديد كل هذا في أقل من ثلاثة أشهر
هذا ودخل الأسرة المصرية مازال ثابتا فحتى الارتفاع الطفيف في بعض الأجور لا
يقارن أطلاقاً بالارتفاع الضخم في الأسعار... ولم يكتف النظام بكل ما سرقه
من أموالنا وهربه للخارج... ولم يكتف بأن يبيع القطاع العام بأبخس
الأثمان ويشرد عماله... بل يتناسى أيضاً أن 53% من سكان مصر المحروسة
يعيشون تحت خط الفقر فبدلاً من أن يمد يد العون لهم يقوم بإغراقهم في بحر
من الديون والغلاء والفقر... وهو ما سيؤدى حتماً إلى انفجار هذه الجماهير
في وجهه كالطوفان... و بالرغم من كل ذلك تأتى علينا صحافته الحقيرة
مؤكدة بأن مبارك ينفذ وعوده الانتخابية الهزلية... نعم هو حقاً قام بتنفيذ
ما وعد به... ولكن ما وعد به للعصابة الحاكمة من مرتزقة ومهربين
ومحتالين نفذ وعده بأن يملئ خزانتهم من أموال الجماهير المطحونة.
فيبدو أن النظام الحاكم بمصر لا يستحي من أن يؤكد كل فترة على أنه نظام
عنصري لا يهدف إلا خدمة مصالح مرتزقة النظام من رجال أعمال قاموا بجمع
أموالهم على حساب هذا الشعب... وقاموا باحتكار كل شيء احتكروا السلطة
واحتكروا السوق واحتكروا الصحافة والإعلام ليستولوا على أموالنا وحاضرنا
ومستقبلنا... هذا النظام الفاسد السارق الغاصب لا يتوارى عن أن يسحق جميع
فئات الشعب ويخسف بهم الأرض من أجل مصالحه.. فلم يكتف بأن حرمهم حق السكن
بل حرمهم أيضاً حق المأكل والمشرب والملبس.
لذا فنحن نطالب هذه الجماهير التي انتفضت من قبل لارتفاع الأسعار... بأن
تثور اليوم وتعلن صرختها في وجه الحاكم الظالم وتطالب بإسقاطه... وأن
تثور اليوم معنا وتعلن صرختها في وجه النظام الحاكم الظالم وتطالب
بإسقاطه... فإذا أردنا حقاً العيش في هذا البلد بكرامة فلا بديل عن إنهاء
حكم مبارك الذي لن ينته إلا بإرادة الشعب المصري.
انضموا معنا لمقاطعة مترو الأنفاق كما قاطعنا التليفون المحمول من قبل
ولنعيش ما تبقى لنا بكرامة.


قاطعوا مترو الأنفاق الأربعاء 30/8/2006.


شباب من أجل التغيير
اجيال عاشت فى ظل الطوارئ
alzouky
بدء فاعليات "حملة معا ضد الغلاء"

والتى تقف ضد غلاء الاسعار فى مصر والتى قامت حركة شباب من اجل التغيير
بتدشينها اليوم السبت الموافق 5 اغسطس
بدات اولى الانشطة بتوزيع الاف البيانات ضد غلاء الاسعار ومقاطعة مترو الانفاق
يوم 30 اغسطس
فى عدة احياء فى القاهرة ... حيث انتشرت عدة مجموعات من العمل فى احياء مختلفة من القاهرة للتوزيع
ولقد اختلف رد فعل الناس من مؤيد ومشجع وخائف ومستنكر
فى حين ان استجابة الناس الايجابية والتشجيع فاقت نسبة الاستجابة السلبية والاستنكار بكثير

نشكر الجيش الذى احتشد اليوم من الشباب من اجل المشاركة
بحماس فى الاداء وسرعة ودقة فى التنفيذ واحترام الخطط المتفق عليها

تابعوا حملة : معا ضد الغلاء

شباب من اجل التغيير
اجيال عاشت عمرها فى ظل الطوارئ
أحمد باشــا
متابعة
ربنا يوفقكم
Hesham
معكم قلباً وقالباً .. thumb.gif
بالتوفيق إن شاء الله praying.gif
oskasan
ماتقولش ليه غيرتنا مصر
وقول هانغير ايه في مصر

alzouky
ارجوا من الأخوة الأعضاء قبول إعتذاري عن عدم إبلاغكم بتطورات الحملة خلال الفترة الماضية و ذلك لإنشغالي لبعض الوقت فلم أستطع الدخول للموقع
و يمكنكم متابعة تلك التطورات من خلال المجموعة البريدية لحركة شباب من أجل التغيير من خلال الرابط التالي

http://groups.yahoo.com/group/shabab_kefay...ya/message/1893
banboty
اقتباس (alzouky @ Aug 6 2006, 12:38 PM)

شباب من اجل التغيير
اجيال عاشت عمرها فى ظل الطوارئ


ادي الرجالة و لا بلاش applauuuu.gif

مش الجهاد الباتيه

و الحلو مارون جلاسيه .......

Hesham
يا بروف .......

برجاء إضافة عنوان هذه المجموعة إلى "مواقع صديقة".

alzouky
خلال الأسبوع الماضي تم تكثيف نشاط مجموعة العمل الجماهيري بحركة شباب من أجل التغيير حيث يتم إقامة معرض شارع كل يوم في أحد المناطق الشعبية ضد رفع الأسعار و تستمر الحملة المكثفة حتى يوم الثلاثاء 29 أغسطس... و هو اليوم السابق لمقاطعة مترو الأنفاق يوم 30 أغسطس القادم.
مع تأكيدات من نشطاء الحركة بأن حملتهم لن تتوقف خلال الفترة المقبلة و أن الدعوة لمقاطعة مترو الأنفاق يوم الأربعاء 30 أغسطس ليس موعد لنهاية الحملة و بالرغم من عدم توقع القائمين على الحملة بعدم قدرتهم على الضغط على الحكومة لتخفيض الأسعار و إعادتها لمستوياتها السابقة إلا أن هدفهم من تلك المقاطعة الرمزية هو نشر ثقافة المقاطعة بين الناس البسطاء و نشر الوعي بين المواطنين البسطاء بأن يكون لهم أدواتهم التي يمكن من خلالها الضغط على الحكومة و إجبارها على التفكير ألف مرة قبل أن تتخذ قرارات من شأنها الإضرار بالطبقات الفقيرة من المجتمع.

قاطعوا مترو الأنفاق الأربعاء 30/8/2006.




شباب من أجل التغيير
اجيال عاشت فى ظل الطوارئ
alzouky
للمتاابعة

معاً ضد الغلاء
alzouky
للمتابعة

حملة معاً ضد الغلاء بالزاوية الحمراء
Akrum
إقتباس
أساتذة الخدمه الإجتماعيه والإقتصاد والإجتماع يكشفون خريطة الفقر في مصريين مزاعم التعاطف الرسمي والواقع المرير!


· 40% من سكان مصر يحصلون على 2.3 فقط من الناتج المحلي
· 19 مليون تحت خط الفقر أكثر من نصفهم في الصعيد
· مصر تحتل المرتبه 111 بين 177 دوله شملها تقرير التنميه البشريه للأمم المتحده
· 11% بطالة شباب المتعلمين بينهم 65% مؤهلات متوسط و35 % مؤهلات عليا
· مشكلة الفقر كوميديا عجيبه تنتهي بإستفادة الأثرياء من الفقراء
· الفقراء المطحونين والأجورين وراء فوز النخب بالمناطق والوجاهه والأموال!
· رئيس جامعة القاهره طلب تغيير مؤتمر بعنوان الفقر إلى إسم أكثر دبلوماسيه!
· الفشل الإداري أكبر مشاكل مصر والوقف الإسلامي في حالة عدم نهبه
· كفيل بحل المشاكل
· عندما علم أهالي إمبابه وبولاق بحقوقهم أقالوا أربع رؤساء أحياء
· العنصر البشري الثروه الحقيقيه لمستقبل مصر ويجب الحفاظ عليه
· ممثل الحكومه أجرى بحث للفقراء على حى المعادي !!!
علي القماش
" لو كان الفقر رجلاً لقتلته" .. قول للإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ فالفقر هو المشكله الكبرى التي تقهر معظم سكان العالم ورغم ذلك هناك تفاوت رهيب بين الأحاديث السياسيه عن مكافحة المشكله وهى أحاديث للإستفادة من الفقراء أكثر من أفادتهم ونفعهم !ـ وبين ما يحدث على أرض الواقع من مواجهه حقيقيه .. هذا الموضوع الهام والذي حمل عنوان :"الفقر وحقوق الأسره.. أفاقه جديده للخدمه الإجتماعيه " عقده المعهد العالي للخدمه الإجتماعيه بالقاهره تحت رئاسة د.اقبال السمالوطي ـ عميد المعهدـ وشارك فيه نخبه من العلماء والمتخصصين وتم توجيه الدعوه لعدد كبير من الوزراء والمحافظين فالهوه بين الأغنياء والفقراء وفقاً للدراسات التي أشارت إليها د. اقبال السمالوطي تشير إلى أن مبلغ 23 تربليون بالرغم أن بها 80 % من عدد السكان وفي نفس الوقت إرتفع نصيب الشريحه الأغنى في العالم إلى 85 % من الدخل العالمي وإنخفض نصيب الشريحه الأكثر فقراً من 2.3 % ألى 1.4 % من ذات الدخل العالمي (نشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 1.2 إلى 1.3 مليار من البشر مازالوا فقراء وأن أكثر من 70 ملين نسمه بالوطن العربي يندرجون تحت خط الفقر).
أما في مصر فإن نصيب الفرد أقل من 3 دولارات في اليوم ويخفى هذا المتوسط تباينات وتناقصات فنجد ان 40% من السكان الأدنى دخلاً يحصلون على
2.3% فقط من الناتج المحلي (2004) .. وأوضحت أحدث الإحصاءات أن نسبة السكان فمن يعيشون تحت خط الفقر قدرت بنحو 35 % أى ما يعادل 19 مليوناً .. ويقع الصعيد على قمة الفقر فيبلغ عدد السكان تحت خط الفقر 56.1%.
( إحتلت مصر المرتبه رقم 111 من بين 177 دوله شملها تقرير التنميه البشريه 2006 الصادر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحده ) .. ومن الطريق أن مندوب الوزير فخر بإجراء بحث للفقر على أحد أحياء القاهره وهو حى المعادي (!!!) أما عن الإهتمام بحقوق الأسره (في مصر) والمنطلقه من الشرائع السماويه والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والطفل فغنى عن البيان الإنعكاسات السلبيه للفقر على جميع أفرادها خاصة فئة الشباب فالطفوله المحرومه تتكيف عن غير وعى وبتلقائيه عن إشباع الحاجات الأساسيه والمرأه المهمشه تتكيف لذات الظروف وتحت وطأة القهر الذي تفرضه الثقافه والتقاليد أما الشباب الذين نتحمل أمانتهم فعلى خلاف ذلك إذ لم تشبع إحتياجاتهم فهم تحت وطأة الحاجات غير المشبعه يشكلوا طاقة التمرد على طاقة المجتمع وشرعيته .. ولعل مؤشر بطالة الشباب يعكس هذه الخطوره فقد تراوحت نسبة البطاله (بين أعوام97ـ2003) بين 8 إلى 11% من فئة الشباب ويقع 65.9% منهم من خريجى التعليم المتوسط 35.3% في التعليم العالي طبقاً لتقرير التنميه البشريه
ومن هذا كله فإن مواجهة مشكلة الفقر تحدي حقيقي لا يكفي معه الدراسات التحليليه لأسبابه إثاره ولكن لمواجهته ميدانياً وواقعياً وبمشاركه كامله مع الفقراء وليس من أجلهم وهذه الرؤيه تلخص فلسفة مهنة الخدمه الإجتماعيه التي تقوم على تمكين ومشاركة الفقراء والتكامل والتساند مع كافة تنظيمات المجتمع .. ومن هنا أيضاً جاءت أهمية المؤتمر ومشاركة ودعوة المسئولين والمتخصصين .. ومن هنا جاءت أهداف المؤتمر وعلى رأسها:
ـ تشخيص حالة الفقر في المجتمع المصري (خريطة الفقر)
ـ تقييم الفجهود الحكوميه والأهليه لتفحيلها في مواجهة الفقر
ـ تحليل الخبرات والتجارب المحليه والأقليميه والعالميه في مواجهة الفقر
ـ تفحيل برامج تعليم الخدمه الإجتماعيه وتقريب الفجوه بين الأدبيات النظريه والواقع لمواجهة مشكلة الفقر
ـ تشجيع الباحثين في مصر والوطن العربي على وضع تصورات ورؤى علميه قابله للتطبيق لمواجهة مشكلة الفقر في المنطقه العربيه .
ـ نشر البحوث وأوراق العمل المميزه المرتبطه بالفقر لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصريه والعربيه..
أن العنصر البشري هو الثروه الحقيقيه لستقل مصر ويجب الحفاظ عليه..
هذا وقد تناول المؤتمر محاور عديده من الناصيل التاريخي لمواجهة الفقر ودور الخدمه الإجتماعيه والتجارب والخبرات وكذلك دور الهيئات الدوليه في مواجهة المشكله ودور الدوله وأزمة إتاحة وتحديث المعلومات والتكامل بين العلوم المختلفه في مواجهة الفقر والأسس النظريه والنمازج التطبيقيه .. وكان من أجمل البحوث ما ذكره د. محمود عوده وما صوره من كوميديا إجتماعيه تنتهي بإستفادة الأثرياء من إستمرار فقر الفقراء !!
فالتفسير اليبرالي والذي رفع شعار الصراع من أجل البقاء أو البقاء للأصلح وبالأدق للأقوى وهو ما أخذت به مارجريت تانشر في إنجلترا .. وتفسير أخر تحصر الفقر في الكسولين والمعوقين ولكى عليهم التخلص من ثقافتهم الفقريه وهو تفسير شائع بين الذنب التي تدعوا إلى الليراليه والتي ترجع الفقر إلى التواكل والإنجاب والعادات الضاره .. أما التفسير الإجتماعي والإقتصادي فيرجع الفقر لأسباب ترجع إلى سوء التنظيم الإجتماعي .. والمعالجه تستدعي تغييراً جرزياً يحقق العداله وإعادة توزيع الدخل القومي .
أما عن الوظائف الإقتصاديه للفقر وإفادة الأثرياء فهو يوفر العمل الرخيص وتوجه الإستثمارات للعالم الثالث للعمل الرخيص والشروط المتدينه.. كما أن هناك وظائف صحيه للفقراء تفيد الأثرياء وقد نشرت منظمة الصحه العالميه تقريراً أشارت فيه إلى أنه تم بيع 60 ألف كليه و10 ألاف كبد و10 ألاف قلب من إحدى القرى الفقيره بدوله أسيويه وجاء البيع تحت ستار السياحه وتم بيع الكليه ب 2500 دولار يحصل البائع على نصفها فقط والنصف الباقي للسمسار!!
أما عن الوظيفه الإجتماعيه للفقراء وإفادة الأثرياء .. فالنخبه الثريه تحصل على شهادات نتيجة دراستها على الشرائح الفقيره وتستفيد جمعيات ومنظمات المجتمع المدني من دعم وقروض بحجة تمويل تلك الدراسات على الفقراء !!.. كما أن هناك جانب إجتماعي آخر يتعلق بالوجاهه الإجتماعيه والرموز والمكانه للأثرياء من خلال إستخدامهم للفقراء للعمل سائقين أو حراس "بودي جارد" أو منافقين يوصلوا بهم إلى عضوية مجلس الشعب وغيره سواء نتيجة عزوف الفقراء عن المشاركه في الإنتخابات أوإستغلال الأثرياء لبعضهم وتأجيرهم وهو ما يسمى بالوظيفه السياسيه!!
ويصل الإستغلال إلى الوظيفه الدينيه (!!) فنجد بعض الأعلام المأجور يعيش على الخطاب الذي يطالب الفقراء بالقناعه والصبر وان الثروه موطن المشكلات!
وهناك وظائف فنيه فنجد إستغلال الفنادق لبعض الفنانين الفقراء مثل حالة سعد الصغير أو شعبان عبد الرحيم .. ورغم أن ثقافة الفقراء تتحايل على الحياه فيصنعون من الفول 53 نوعاً من الغذاء فقد إستفاد الاغنياء من إستثمار بعض تلك المأكولات في الفنادق ومنها الفول والكشري
انها كوميديا عجيبه فثمه مصالح عديده لفئات من الأثرياء يستفيدوا من الفقراء وليس لها مصلحه في محاربة الفقر بل لديهم مصلحه في إستمرار الفقار حتى صار الواقع يفرض مثل شائع جديد وهو " اللي ملهوش فقير يشتري له فقير"!!
وأوضح د. عبد الله التطاوي ـ نائب رئيس جامعة القاهره ـ أمثله لمفارقات عديده من بينهما حضوره مع د. يسري الجمل مناقشه لكادر المعلمين فوجد أن بالعالم 75 درجه للمدرسين وان ترتيب مصر رقم 73 .. وأن أستاذ جامعي تخرج له ثلاث أبناء ولم يجد له فرصة عمل وكأنه مطلوب منه أن يدرس لهم تعلم الصبر.. وأن الدروس الخصوصيه تلتهم دخل المواطن دون مواجهه حقيقيه .. كما أن الوقف الإسلامي كفيل بحل مشكلة الفقر وأن في التاريخ الإسلامي ما يدلل على إنتهاء الفقر ففي القرن الثاني الهجري وفي عهد عمر بن عبد العزيز وزعوا الزكاه فلم يجدوا فقراء وتكرر هذا الأمر في الخامس الهجري .. وأنه في العصر الرأسمالي قبل الثوره تحدث شوقي عن الإشتراكيه .. وأن مشكلة الفقر موروثه في القصائد منذ الجاهليه وأخيراً فإنه سبق أن عقدت جامعة القاهره مؤتمراً عن الفقر عام 1999 وطلب رئيس الجامعه تغيير الإسم ليكون أكثر دبلوماسيه !!
أما عن تشخيص الحاله في مصر فقد عرض د. حسن عبد السلام بيانات عن التنظيم والإداره منها أن في مصر نحو 5.3 مليون موظف يعملون في 533 وحده إداريه بزياده كبيره عن الإحتياجات ومحدودية الموارد لزيادة الدخل .. ورغم زيادة المرتبات فإن معدلات التضخم عاليه وقد تم زيادة بصوره أكبر وصلت إلى 65% لبدلات عمال النظافه والمياه والصرف الصحي ... والدخل الحقيقي ليس يمنح إعانات وقتيه بل بالنهوض بالمواقع الإنتاجيه وأكد د. عبد الرحمن توفيق على أن الإداره سر الأسرار .. وتساءل .. لماذا نجحت بعض الدول الأقل منا مكاناً وتاريخاً أن تحقق مراتب عاليه في التكنولوجيا والمعلومات والتنميه البشريه علماً بأن بمصر كفاءات أن الإجابه في الإداره الجيده أو كما عبرت د. اقبال الأمير بفكر في المهمه ..
وعلينا إعادة النظر في قيم العقليه الإداريه وإذا كانت المشكله لا نحل بالحل الذي نقدمه فلماذا نقرر نفس الأسلوب
إنه من الضروري العمل الجماعي والدول المتقدمه بها الدائره بينها نتمسك بفكرة الهرم ..
وما فعله اللواء عادل لبيب في قنا ـ قبل نقله البحيره والإسكندريه ـ قدم نموزج ناجح فأخذ أعمدة الأثاره لأماكن أكثر حاجه .. فالتبرع يمكن أن يكون خدمه لخدمه وليس شرطاً أن يكون مال بمال ويمكن التبرع بالكتب والمكتبات والملابس ويجب إعلاء صورة المتبرع والتبسيط..
أما عن الدراسه العمليه والتطبيقيه والتي نشكوا منها وزارة التضامن الإجتماعي فقد قدمت د.اقبال السمالوطي نيابه عن المعهد دراسه عمليه ونموذج وأقص على عزبة النخل لعل الوزراه تستفيد منها .. وتم بحث الأسر المستهدفه والأولى بالرعايه وخصائصها وإحتياجاتها وكيفية تمكينها وخريطه للموارد الإجتماعيه..
وجاءت الإجابه العبقريه بأن الناس مظلومين لأن لديهم فكره دون أن يقترب أحد منهم .. فبغض النظر عن المعلومات الوارده بالكتب وهى مجرد مفاهيم ومعلومات إلاأن الإقتراب من الناس والتعامل بشكل مباشر وجد أن أسر لديها معوقين ولا تعرف أين تذهب بهم وأسر لديها قدرات ولا يعرفوا من أين يحصلوا على قروض وينفذوا ما لديهم من فكر.. فكل أسره لها خصوصيتها .. أسره تريد مال وأخرى مجرد تسهيل إجراءات ... إلخ وهو ما يتطلب تعظيم رأس المال البشري ليعرفوا حقوقهم .. وتكفي الإشاره إلى أنه مع مشاركة وعلم أهالي إمبابه وبولاق الدكرور بحقوقهم تمكنوا من إستبعاد أربعة رؤساء أحياء !.. قالوا بسبب التدخل لتنمية موارد الأسر وتمكينهم والتنسيق مع المجتمع المحلي
فالواقع العملي طبقاً للدراسه التطبيقيه إنه مجتمع عشوائي فقير به مدرسه حكوميه واحده وتسعة مدارس خاصه (!!) وتلاميذ المدارس الحكوميه 67 تلميذ في الفصل و14جمعيه أهليه كل ما تقدمه 20 أو 30 جنيهاً في الشهر و33.6% من دخل الأسر للأطفال بالورش المتسربين من التعليم و25% موافقين أن يعلموا أطفالهم بعد الظهر ..أن خدمات المجتمع غير معلومه للمستهدفين .. وأسربها إعاقه وتسرب تحصل على أقل من أسر أحسن ظروفاً ثم من أين تأكل الأسر التي لديها أطفال يضطرون للعمل إذا كنا نريد عدم التسرب؟! والأعجب من هذا عدم وجود قاعدة بيانات وتبادلها في الجمعيات والمحليات إلى درجه أننا فوجئنا سيدات رفضن العمل ب300 جنيه لأنهم يحصلون على 1200 جنيه من المساجد المختلفه.. وقد قمنا بعمل مذبحه في إمبابه لعدم الأزدواجيه .. فالقضيه ليست موارد ماديه أو مال ولكن قضيه همه وحماس ومناخ وإحساس بالمسؤليه وهدف الإنتماء
هذا وقد حفل المؤتمر بأبحاث وأراء تستحق صفحات وصفحات ولكن يجب أن نتوقف عندما بدأ به المؤتمر من قراءة أيات القرآن الكريم " الشيطان يعدكم بالفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم يؤتي الحكمه لمن يشاء ومن يؤت الحكمه فقد أوتى خيراً كثيراً وما يذكر إلا أولو الألباب"
فهل أتوينا الحكمة .. وإبتعدنا عن الشيطان ووثقنا في الله وعملنا بمنهجه وما به من خلق وفكر وعلم وعمل جاد.
Akrum
يوم 6 ابريل القادم .. شكله سيكون يوم اضراب عام في مصر .. حسب ما قرأت ..
No Body
هو إيه اللي غلي بالضبط
ونقف ضد إيه ومع مين؟
والنتيجة والمحصلة إيه؟
والنبي ترحمونا عشان كتر الكلام بيتعبنا أكتر
خلاص المجاعة جاية جاية
كفاية
No Body
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.