المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
الهوكي على الحشيش HOKEY SUR GAZON
منتديات شئون مصرية > منتديات ذات سمة > شئون رياضـــــــــية
Mohammad Abouzied
الهوكي على الحشيش HOKEY SUR GAZON

لعبة رياضية قديمة جدا مارسها الفرس عام 2000 قبل الميلاد، ثم انتقلت إلى الدول المجاورة كالهند وأفغانستان وباكستان، ثم انتشرت في مصر وبلاد اليونان، كما ظهرت في فرنسا خلال القرون الوسطى حيث أطلق عليها أسم لعبة الهوكي نسبة إلى كلمة (هوكية) التي تعنى عصا الراعي.

شاهدها الجنود الإنكليز في الهند أثناء احتلالهم لها وعاد أحد ضباطهم إلى إنكلترا في القرن التاسع عشر حاملا معه أصول هذه اللعبة وقواعدها ونشرها بين أفراد الشعب الإنكليزي، فتبناها نادي (ويمبلدون) وأسس أول ناد للهوكي على الحشيش سنة 1883، ووضع لها بعض الأنظمة والقوانين التي جعلت اللعبة تتطور، وتأخذ مكانها بين الرياضات الجماعية.

ومن إنكلترا انتقلت هذه اللعبة إلى الدول المجاورة مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا ثم انتقلت إلى أفريقيا عن طريق الجنود الإنكليز الذين مارسوها في أماكن تمركزهم وخاصة في كينيا ومصر. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد السوفيتي.

تأسس الاتحاد الدولي للعبة الهوكي على الحشيش سنة 1907، وبعد سنة من ذلك أدرجت في منهاج الألعاب الأولمبية في دورة لندن عام 1908.

الملعب :
ملعب الهوكي على الحشيش مستطيل الشكل طوله 100ياردة (91,40 مترا) وعرضه 60 ياردة (55 مترا).

يحدد خط المنتصف بكامل طوله، أما خطا ألـ (25) ياردة من خط المنتصف، فيحددان بخطوط متقطعة بكامل طولهما.
للمساعدة في الرقابة على لعبة (دفع الكرة) توضع علامة طولها ياردتان عبر خط المنتصف وكل من خطي ألـ (25) ياردة، وتكون موازية للخطوط الجانبية وعلى بعد خمس ياردات منها.

توضع علامة داخل الملعب، وعلى كل من الخطين الجانبيين، وموازية لخط المرمى وعلى بعد ست عشرة ياردة من الحد الداخلي له على أن لا يزيد طولها عن اثنتي عشر بوصة.

علامات الضربات الركنية الجزائية تحدد على خطوط المرمى، وإلى الداخل ومن جانبي المرمى وعلى بعد خمس ياردات أو عشر ياردات من أقرب قائم للمرمى.

أما ضربة الجزاء، فتحدد بنقطة على بعد سبع ياردات أما منتصف كل مرمى، ويجب أن لا يزيد محيطها عن ست بوصات.
وتثبت أثناء المباراة حوامل رايات لا يقل ارتفاعها عن أربعة أقدام ولا يزيد عن خمسة أقدام، وذلك في كل ركن من أركان الملعب وكذلك في الوسط وعلى خطي ألـ (25) ياردة بالنسبة للرجال.

المرمى :
يوضع المرمى في وسط خط المرمى وهو مؤلف من قائمين رأسيين المسافة بينهما أربع ياردات. تصل بينهما عارضة أفقية على ارتفاع سبعة أقدام من أرض الملعب، ويجب أن يكون عرض القائمين والعارضة بوصتين وسمك كل منهما لا يزيد عن ثلاث بوصات.

تثبت شباك خلف المرمى محكمة الشد إلى قائمي المرمى والعارضة والأرض، ويجب أن لا تزيد فواصل الشباك (الفتحات) عن ست بوصات كما يجب أن تطلى القوائم والعارضة باللون الأبيض.

يوضع سياج خشبي بطول أربع ياردات أسفل الشباك ومن ناحيتها الداخلية ولا يزيد ارتفاعه عن 18 بوصة ويكون موازيا لخط المرمى أما السياج الجانبي فيجب أن لا يقل طوله عن أربعة أقدام ولا يزيد ارتفاعه عن 18 بوصة.

دائرة التصويب : يرسم أمام كل مرمى وعلى مسافة 16 ياردة من الحافة الداخلية لخط المرمى خط طوله أربع ياردات وعرضه ثلاث بوصات مشكلا ربع دائرة مركزها واجهة قائمي المرمى الداخلية، وتسمى المساحة التي تحيطها هذه الخطوط بدائرة التصويب.
Mohammad Abouzied
تابع : الهوكي على الحشيش

الكرة :
كرة الهوكي على الحشيش شبيهة بكرة الكريكت ويجب أن تكون مغلفة بجلد أبيض أو بأي جلد آخر مدهون باللون الأبيض ويجب أن يحتوي القسم الداخلي منها على خيوط مضغوطة وفلين بشكل يماثل كرة الكريكت.

أما وزنها فيتراوح بين : 2/51 أوقيات إنكليزية و 4/53 أوقيات إنكليزية. ويتراوح محيطها بين 22,40 سنتم و 23,5 سنتم.

المضرب :
لابد للمضرب من وجه مسطح في اتجاه اليد اليسرى، ووجهه هو كل الجانب المسطح بما فيه الجزء من المقبض بكامل طوله.

ويجب أن لا يحاط رأسه بأسلاك معدنية أو بطرف مدبب أو بحافة حادة ونهايته السفلي يجب أن لا تكون مستقيمة بل منحنية بالتواء دائري أما وزنه فيجب أن يتراوح بين 12 أوقية (340غراما) و28 أوقية (794غراما) (للمضارب المخصصة للرجال).

أما المضارب المخصصة للسيدات فيتراوح وزن المضرب منها بين : 12 أوقية (340غراما) و 23 أوقية (652غراما).

الملابس : يحظر على اللاعبين استخدام الأحذية التي تحتوي على مسامير أو أي شي تتسبب عنه خطورة للاعبين الآخرين.
أما حراس المرمى فيسمح لهم باستخدام الأجهزة التالية : وسادات، واق للساق، قفازات وقاية، أقنعة.

شروط اللعب : الهوكي على الحشيش لعبة جماعية تنافسية تلعب بفريقين عدد لاعبي الفريق الواحد لا يزيد عن أحد عشر لاعبا يتواجدون على أرض الملعب في نفس الوقت، ولا يسمح في أي وقت بتواجد أكثر من حارس مرمى واحد لكل فريق على أرض الملعب.

يسمح للفريق باستبدال اثنين من لاعبيه أثناء المباراة.

وتتألف المباراة من شوطين مدة كل منهما 35 دقيقة تفصلهما استراحة مدتها خمس دقائق إلا إذا اتفق الفريقان على خلاف ذلك قبل المباراة على أن لا تزيد مدتها عن عشر دقائق في مطلق الأحوال ويتبادل الفريقان خلالها شطري الملعب.

هيئة التحكيم : يدير المباراة حكمان هما وحدهما المسؤولان عن تطبيق القواعد وكل حكم مسؤول عن اتخاذ القرارات في نصف ملعبه أثناء المباراة ودون أن يتبادله مع زميله.

طريقة اللعب : يبدأ اللعب من وسط الملعب عند بدء المباراة وعند إصابة المرمى وبعد فترة الراحة، ولكي يبدأ اللعب، يجب أن تعمل لعبة البداية وذلك بوقوف لاعب من كل فريق أمام بعضهما تماما ويواجه كل منهما خط تماس جاعلا مرماه على يمينه، وتوضع الكرة على الأرض بعصاه بين الكرة وخط مرماه أولا، ثم يضرب مضرب منافسه بالوجه المسطح فوق الكرة ثلاث مرات متتابعة، وبعد ذلك يلعب أحد هذين اللاعبين الكرة بمضربه، فتبتدئ المباراة.

وعندما تصوب الكرة بواسطة لاعب مهاجم فإنها يجب أن تكون داخل دائرة التصويب أما إذا صوبت بواسطة لاعب مهاجم من خارج الدائرة، وارتدت من أحد اللاعبين المدافعين، فتحتسب عند ذلك ضربة ركنية للفريق المهاجم.
ويحظر على اللاعب أن يرفع مضربه أعلى من مستوى كتفه أثناء ضرب الكرة سواء أكان ذلك في بداية الضربة أو نهايتها. أما حارس المرمى فيسمح له بضرب الكرة أو إيقافها بأي جزء من جسمه عندما تكون داخل دائرته فقط.

يحتسب الهدف إذا تعدت الكرة بكاملها خط المرمى تماما بشرط أن تكون قد صوبت أو ارتدت من مضرب مهاجم داخل دائرة التصويب أما الفريق الفائز فهو الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف أثناء المباراة.

أحكام عامة :

التسلل : يعتبر اللاعب الذي ينتمي للفريق الذي يضرب الكرة أو يدفعها متسللا إذا كان في لحظة ضرب الكرة أو دفعها أقرب إلى خط مرمى الفريق المنافس من الكرة إلا في الأحوال التالية:
- إذا كان في نصف ملعبه.
- إذا كان على الأقل اثنان من اللاعبين المنافسين أقرب إلى خط مرماهم منه.

العقوبات (الجزاءات) :

ضربة حرة : أي خطأ يرتكبه مهاجم داخل الدائرة على لاعب مدافع، تعطى رمية حرة للفريق المدافع.

ضربة جزاء : تحتسب ضربة جزاء للفريق المنافس إذا رأى الحكم أن هناك مخالفة متعمدة داخل دائرة التصويب تمنع اللاعب المهاجم عن محاولة إصابة المرمى.

تؤدي ضربة الجزاء إما (دفعا أو ضربا أو غرفا) من نقطة تبعد سبع ياردات أما منتصف المرمى بواسطة لاعب من الفريق المهاجم.
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.