المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
أهلاً بالوحــــــــدة
منتديات شئون مصرية > موضوعات متنوعة > مجلس الشـورى
1, 2
Hesham
منذ أكثر من عام بكثير، وأنا أفكر فى تطبيق عملى للحلم الذى يجمعنا جميعاً، ألا وهو الوحدة.

البعض هجر المنتديات بلا عودة، وآخرون إختاروا التنقل من منتدى لآخر دون أى إرتباط أو إلتزام أدبى. وغيرهم بدأ عملياً مناقشة تطبيق بعض الأفكار التى أعتبرها أنا أقل جدية رغم فخامة مظهرها، كتأسيس حزب إنترنتى.

ونحن متفقون كذلك على أن المنتديات هى وسيلة وليست غاية.

أهم غاية من غاياتنا هى الوحدة الوطنية كنواة لوحدة عربية كبرى، التى بدورها نواة لوحدة إسلامية أعم وأشمل.

مع بداية عامنا الثالث ـ وبالمناسبة كل سنة وأنتم طيبين ـ شاء القدر أن تتوافر عدة عوامل مجتمعة، بشكل لم يتوافر بنفس الكيفية من قبل، تشجع جميعها على إتخاذ خطوة واسعة للأمام نحو حلمنا الأساسى، ليكون بمثابة نموزج تطبيقى عملى حى لإمكانية التنفيذ على مستوى الأقطار، ويضرب مثلاً لزعمائنا الأشاوس ولشعوبنا المسكينة، بأنه ممكن التحقيق لو توافرت النوايا الطيبة.

الوحدة بين الأخوة الأعداء .. الوحدة بين المنتديات المتنافسة.

وأخص بالذكر .. تلك المنتديات الكبيرة ذات الثقل على الشبكة، وذات السمعة الطيبة عند روادها، وعند متابعى المنتديات النتية بصفة عامة.
وأذكر أسماء من أعنيهم بترتيب نشأتهم:
(محاورات المصريين ـ شئون مصرية ـ بيت العرب ـ هريدى)
ومؤكد هناك منتديات أخرى يصل عددها للآلاف كما نعلم، لكن أعذروا جهلى بأغلبهم.

بالطبع نعلم أن هناك عناصر تشابه عديدة، تقترب من حد التطابق بين تلك المنتديات المذكورة. لكن تبقى الفروق الآتية مميزة لكل منهم عن الآخرين فى رأيى:

[b] "هريدى"

ـ يعد الأكثر تميزاً وإستقلاليةً عن الباقين، بسبب تصميمه الجذاب الذى أحسده عليه.
(ليتنا نستعير منه البرنامج أو اللغة الذى بنى موقعه بها لنضيف لموقعنا بعداً جديداً بعد أقلمته مع نوعية موقعنا).
ـ وإن كان يعيبه أنه تصميم يجذب فئة معينة من الناس، ليس كثير منهم ممن يقبلون على نوعية موضوعات المنتديات الأخرى المذكورة. ويبدو هذا واضحاً من نوعية وأسلوب المناقشات فيه.


"بيت العرب"
ـ يعد الأكثر جذباً للأخوة العرب، ويتميز بتعدد إتجاهاته الناتج عن كثرة أعضائه وتعدد خلفياتهم الثقافية العامة.
ـ ويعيبه التجاوز اللفظى المستخدم دون رابط وبإسفاف، إضافة لصعوبة ملاحقة موضوعاته من كثرتها.

"شئون مصرية"
ـ يعد الأقوى للباحثين عن المقالات والتحليلات والدراسات العميقة الجادة المتميزة بجرأة طروحاتها.
ـ ويعيبه التركيز على مادتى الدين والسياسة أكثر من غيرهما من المجالات. ولتلك الطبيعة الجادة، فلا عجب فى بطء نشاطاته.

"محاورات المصريين"
ـ يعد الأكثر شهرة بحكم أقدميته وإنتمائه المباشر سابقاً والتضامنى حالياً لحزب سياسى معارض. ويتميز بتعدد موضوعاته وتجاوب أعضاؤه السريع معها.
ـ ويعيبه المغالاة فى قيود الكتابة، وإلتزام توجهات الحزب السياسى المذكور.



هذا بإختصار، هو تعريفى للأربعة منتديات العامة الأكثر شهرةً على الشبكة.

والملاحظ المشترك فيهم جميعاً .. وقد يستثنى "هريدى" من ذلك، أنهم جميعاً يعانون حالياً حالة من الخمول نسبياً، مقارنةًَ بأوقات سابقة.

يعود هذا الخمول بدوره لعوامل عدة، أهمها:

ـ سأم الناس من النت عموماً والمنتديات خاصةً، فقد كانت مرحلة، كأى مرحلة، تأخذ وقتها وتمر.
ـ إحباط الناس ويأسهم من النتائج المتوقعة من تفاعلهم مع المنتديات. فبعد أعوام من المشاركات والتعبير عن الرأى بقدر من الحرية والصراحة لم يعهدوه من قبل، شعروا أول الأمر أن تلك المشاركات ستؤدى لتغيير فى الواقع السياسى والاجتماعى العام، لكن النتائج دائماً كانت على عكس تصوراتهم تماماً.
ـ ضيق الناس من كثرة المشاحنات الشخصية بين بعض المتحاورين والتى تؤثر على الجو العام.
ـ صدمة الناس فيما ظنوه سيكون مرتعاً حراً للتعبير، فيكتشفون فى بعض المنتديات أنه لا فرق بين المنتدى وبين الواقع السياسى بكل ضغوطه.
ـ سوء الحياة العامة والاقتصادية وتدهورهما مؤخراً بشكل ملحوظ فى كل مكان، مما يجعل الناس مضطرة لتوفير إستهلاكها وترشيده (فاتورتى التليفون والكهرباء).
ـ اتجاه العديدون لإنشاء مواقعهم أو مجموعاتهم الخاصة وتفرغهم لها. كنتيجة لمعظم ما سبق، إضافة لنمو المعرفة بتقنيات النت عند الغالبية.

ـ ويبقى عنصر أجلته للنهاية .. هو عنصر التشابه شبه المطلق فى نوعية الموضوعات والقضايا المطروحة. بل وحتى فى نفس شخصيات الأعضاء.


وعودة لمحور كلامى وهدفى الأساسى منه .. [b]الوحدة

كما ترون .. تتشابه المنتديات المذكورة فى الخطوط العريضة، ومؤكد أن نوايا القائمون عليها، تتشابه أيضاً.

فلماذا لا نتوحد؟؟؟؟

فى ذهنى تصور عام عن شكل هذا التوحد، ووصلت حتى لبعض التفاصيل الدقيقة فى بعض نقاطه، لكن أكتفى بعرض المبدأ عليكم، لتدلو بدلوكم فيه، ولنتفق أولاً عليه .. ومن ثم .. نناقش التفاصيل فيما بيننا، لنخرج بتصور عام مع بعض الثوابت التى نتفاوض من خلالها مع القائمين على باقى المنتديات المذكورة.

فما رأيكم فى المبدأ ؟؟؟
لنكن نحن السباقين دائماً 8)
ويحيا العدل ويسقط الاستعمار 8)
Brain-Wave
أوافق على المبدأ

ولكن الوحدة تتطلّب رغبة مشتركة من المنتديات الساعية للتوحّد بالاضافة الى وجوب تحديد الاطار و الخطوات التنسيقية التى سيتم من خلالها عملية التوحّد

لا أعتقد أنه من السهل على منتدى قائم و نشط بالفعل أن يقبل بتذويب هويّته

عموما....

أعتقد ان هناك فكرة أكثر عمليّة من التوحّد الكامل بين منتديين , وهى فكرة التوئمة بين منتديين بحيث يتم ربط كلاهما بالآخر ( كما هو الحال بين منتدى المحاورات و منتدى الشباب حاليّا)

وبالمناسبة

احتاج الى عنوان منتدى بيت العرب , اذا كان اى أحد يعرفه فليقوم بادراج الوصلة و له الشكر
Hesham
بيت العرب
http://www.beetalarab.ws

وده عنوان موضوع فيه به إستفتاء عن سقوط صدام
http://www.beetalarab.ws/forums/index.php?...showtopic=15301

===========

سميها توحد .. سميها توءمة .. سميها عصير تفاح أو فخفخينا ......
المهم إنك موافق على المبدأ. :idea:
عقبال الباقيين.

عن رغبة المنتديات الأخرى ... فسواء موجودة أو غير ما بيفكروش فيها .. لو إحنا أخذنا المبادرة، عن إقتناع .. يبقى دورنا إقناعهم والتفاوض معهم لتحقيقها، وأكيد مش حتكون مفاوضات سهلة .. لكن أكيد ممكن تتحقق.

وما يهمنى الآن هو موافقتنا جميعاً هنا أولاً .. بعد ذلك .. نضع تصورنا عن الشكل المفترض لها بصورة أكثر تفصيلاً.
Prof
[b]إيه يا عم انت يا عم انت يا عم انت؟
مش معقول بجد !!
انا طول اليوم وانا بافكر فى الموضوع ده ... بنفس التفاصيل اللى انت كاتبها ... كلها مع اختلافات طفيفة جداً ..... !!!


وخد عندك .. انا هاخش فى النقط اللى انت ماقلتهاش على طول ..
- فكرت ان الموضوع ده يطرح أولاً ومباشرة فى أحد الأبواب العامة (أنسبها باب السياسة) ويطرح نفس الأفكار أعلاه ..
- الإسم المقترح للموقع الجديد (وحدة دوت كوم we7da.com)
- الغرض الأساسى هو محاولة عملية لتنفيذ فكرة الوحدة ولو فى هذا الفضاء الافتراضى بدلاً من أن نبقى نتكلم عن الوحدة هنا ويتكلمون عنها هناك ويتكلم غيرنا وغيرهم عنها فى أماكن أخرى ... بمعنى آخر ندخل بشكل مباشر فى صدام مع واقعنا المرير ونجلس ونتكلم ونشوف الموضوع ده ممكن يتحقق ازاى ..
- واقعنا على النت ككيانات وتكتلات مختلفة التوجهات والفكر والأساليب يكاد يشبه (أو يتطابق) مع الواقع المعاش فى بلداننا .. وكل تكتل على الأرض له من يمثله على النت ويؤمن به وبمصداقيته.
- نتعامل جميعاً ككيانات ومجموعات عمل من خلال هذا الموقع المتحد الكبير ونتفاعل من أجل تقديم تجربة حية وحقيقية للم الكل فى واحد.
- دخولنا مثل هذه التجربة على صعوبتها (وربما وعورتها) ماهو إلا خوض قد يكون عنيف فى مشاكل واقعنا المرير عسى أن نستخلص منها نتائج تفيدنا فعلاً فى واقعنا المعاش .. يعنى نخرج منها ولو على الأقل بدراسة جدوى عملية لموضوع الوحدة ...

يتبع
Hesham
[img]http://www.geocities.com/esmat31/usas.jpg[/img]
elbana
الوحدة لابد أن تسبقها خطوات جادة للتقريب بين الأطراف الراغبة فيها ، وإلا أصبحت كالوحدة التي أقيمت بين مصر وسوريا وانتهت بالفشل ، يجب أن نقطع خطوات في اتجاه الآخرين ، ونبذل جهداً في الاقتراب منهم وتقريبهم إلينا ، وإذابة الجليد بيننا وبينهم ، كما هو حادث بيننا وبين المحاورات مثلاً ، والسبيل الأساسي لذلك هو الحوار والتعاون في أمور عدة ، أما المناداة بالوحدة كده من الباب للطاقة ، فهو يشكل قفزاً فوق الواقع ولن يوصلنا لشيئ ، فلنقم الحوار أولاً ، ولندعهم إلى زيارتنا ، أو لنقم بعمل أي شيء مشترك مصغر بيننا وبينهم ، لتجربة التقارب على نطاق بسيط ، ثم نعيد الكرة ضمن إطار أوسع ، وسوف تأتي الوحدة كنتاج طبيعي لهذه الجهود وتلك الخطوات الجادة .

أرى أن خطوة إقامة المؤتمر أو الندوة هي خير تمهيد لهذا الأمر ، فيمكننا من خلالها التواصل بشدة مع الأعضاء النابهين في المنتديات الأخرى ، وتبادل الأفكار والحوارات معهم ، ومن ثم تبادل الزيارات بكثافة ، وخاصة خلال فترة الندوة أو المؤتمر ، ثم يلي المؤتمر فكة أخرى أو مشروعاً آخر للتواصل ، وهكذا إلى أن يستقيم الأمر وتصبح الوحدة هي التطور الطبيعي للأحداث . تماماً كما في وحدة الأوربيين وتطورها .

أنا لا أنتهز الفرصة للترويج لفكرة الندوة ، ولكني أؤكد على أن الأمر يجب أن يكون متدرجاً وإلا أتى بنتيجة عكسية ، ويجب كما أشار بعضكم ، أن نستفيد من تجارب الدول العربية ، فهم لم يتوحدوا أبداً ، نعم هذا صحيح ، وفي الوقت ذاته عندما أرادوا تطبيق الوحدة طبقوها بقرار ، وكانت النتيجة مخيبة للآمال .

يمكننا أن نبدأ باقتراح مشروعات مشتركة بين تلك المنتديات وبيننا ، أية مشروعات ، فكرية ، ثقافية ، فنية ، المهم أن يتم التقارب تدريجياً .

يمكن مثلاً أن نعلن عن إقامة معرض فني بالمنتدى يضم أعمال التشكيليين الموجودين في المنتديات الأخرى ، ويضم المعرض فناني منتدانا وعلى رأسهم بروف باشا ، ويمكن هو الوحيد ، ويقام المعرض ويضع الفنانون أعمالهم ، وتقام على هامشه نقاشات فنية وثقافية ، ويحدث التواصل .

ويمكن أن ندعو الأدباء للمساهمة في تظاهرة إبداعية في الشعر والأدب والقصة ، ونختار أفضل الأعمال ، وتتم مناقشتها وتكريم أصحابها ، وهكذا ، نحول المكان إلى مكان لتجميع أبناء وطننا على اختلاف توجهاتهم ومشاربهم ، وستأتي الوحدة لا محالة .

ولكن دعوني أسأل ما المقصود بالوحدة التي نتكلم عنها ، هل هذا يعني إذابة تلك المنتديات في كيان واحد كبير ، أم ماذا؟
Prof
كل يوم تزداد قناعتى وتمسكى بجدوى الشورى وتجميع الآراء وبأن مجموع عدة أذهان يجب أن تكون نتيجته ذهن كبير فائق .. سوبر كمبيوتر ..
كلام البنا أعلاه هو صياغة متعقلة وجميلة لما قيل قبله ..

أيضاً توقعت أن يفكر البنا بهذا الاتجاه .. أقصد دمج فكرة الندوة مع إرهاصات الوحدة هذه وهذا طبعاً لا أختلف عليه ..

مسألة التطور الطبيعى للأحداث مقنعة أيضاً وفى هذا السياق كنت قد سجلت فى بيت العرب من حوالى 4 أيام وبدأت المشاركة هناك .. بشكل عام مسألة كسر الجليد الموجود فى العلاقات أعتقد أنها فكر جيد أو هو ضرورى لنبنى عليه أشياء مفيدة للكل.

مسألة المشروعات المشتركة أيضاً مقنعة وجميلة ..

بالنسبة لنقطة الغرض من الوحدة ... من وجهة نظرى .. بشكل عام .. أنا أريد أن نصل لتكوين قوة مؤثرة على أرض الواقع ... وأعتقد هذه نقطة نتفق فيها كلنا .. وطالما توافرت السبل المرشحة لطرقها فلا بأس من التجربة ..
العجز وحالة التكسيح اللى احنا فيها دى أصلها مؤلمة جداً ... وموقف زى موقف القبض على حيزوم وزملاؤه دون أن يكون لنا أى مقدرة على عمل أى شئ ذى نفع من أى نوع أو فى أى اتجاه يلح على ذهنى طول اليوم والأيام الماضية من ساعة ماحصل ...

مش متأكد بالضبط موضوع توحيد المنتديات (أو بالأحرى المواقع أو الجهود عموماً) كيف يمكن أن تكون صورته النهائية أو شكل الكيان الناتج عامل ازاى بالضبط ... لكن النت ورقة بإيدينا أكثر مما هى بيد أى طرف آخر من أطراف واقعنا السياسى والاجتماعى .. وربما هى كل ما نملك .. إعتقد ممكن نطلع منها شئ مؤثر وفعال ..

هو ده الأساس اللى أنا بافكر بناءاً عليه ..
وبس خلاص
elbana
في تفس السياق الذي أورده بروف ، قمت بالتسجيل في موقع هريدي ، بالأمس ، وأنا حالياً في مرحلةاستطلاع للمكان ، للتعرف على الأشخاص والأفكار ، وسأبدأ المشاركات قريباً ، وأعتقد أننا نستطيع عبر هذه الآلية التواصل مع عدد لا بأس به من الشخاص والمنتديات التي ينتمون إليها ، تمهيداً لبدء أية خطوة نتفق عليها .
أسامة الكباريتي
والله اني ما عندي غير هالوحدة كحل ..
لكن كيييييف؟!!!! :twisted:
المشكلة اني بأشترك في منتدى وأداوم فيه وأحاول عمل شئ ..
إما أن مداخلاتي تشطب ..
أو أن أشعر بأني بأنفخ في قربة مقطوعة ..

في كل مرة يصيبني الملل وأحمل عصاي وأرحل من جديد إلى المحاورات والشؤون ..

خلينا مع الوحدة رغم أنف صدام وبشار وحسني ..

ممكن تكون أفكار الريس" البنا الأقرب كمدخل لإقامة لحمة ..
يلا يا هشام ..
Hesham
تصدق يا أسامة .... لسه حالاً كنت بأكتب رسالة لك انت وأكرم وسى فوود .. أدعوكم فيها للدلو بدلوكم فى هذا الموضوع ...

وصل ردك وأنا بأكتبها .. فألغيتها.

يالله يا أكرم ... يالله يا سى فوود ... الدور عليكم ... والا أبعثلكم الرسالة؟ laugh.gif

باقى الناس اللى لسه ما شاركوش ... بصراحة كده يعنى ومن غير زعل من صراحتى المؤلمة اللى إتعودتوا عليها خلاص .... فأنا شايف إنكم مش معانا خالص فى أى حاجة، فمش عارف مناقشتنا لموضوع الوحدة ده حيفرق معاكم والا لأ ..

متهيألى لأ .. :cry:

ياريت تطلعونى غلط .. وتحرجونى ... وتشاركوا.
أسامة الكباريتي
يا أخي يا هشام ..
بالرغم من أن الوحدة في دمي .. إلا أنني لا أشعر بارتياح للفكرة ..
فنحن هنا في منتدانا لنا خصوصياتنا ..
ولن نستطيع (فرض) هذه الخصوصيات على المنتديات الأخرى ..
الحرية الواسعة المتوفرة في بيتنا لا مثيل لها ..
حرية منضبطة ..
الروح التي تلم الجميع هنا ليست متوفرة في كثير من الأماكن التي أشرت إليها ياهشام ..
من الواضح أن انسحاب محبط ومن قبله سي فوود ومن بعدهما حضرتي من الإشراف في المحاورات لم يكن اعتباطا ..
ايه السبب ..

عدم القدرة على الانسجام ..
هذا فيما يخصني بالتأكيد .. وأظنه ينطبق على الأخوين الآخرين ..

بيت العرب غابة متوحشة لم أقدر على المداومة في المطالعة هناك كثيرا .. يشعروني بالغربة في كل نفس أتنفسه هناك ..

لن أكون عائقا أمامكم ..
ولن أخذلكم ..
لكنني أدعوكم إلى التروي والتدبر والتعقل .. ولا تندفعوا بعاطفة قد يكون الضرر منها كبيرا ..


طيب خلوها شورى واطرحوا الفكرة على الأعضاء ..
عندنا مختلف التوجهات من اليمين الملتزم إلى العلمانية وإلى اليسار ..
لكن الجميع قلوبهم على بعض .. وهذا واضح من مسألة الإخوة المعتقلين ..
وحتى في الهزار داخل القصر .. بيضربوا وبعدين بيطببوا ..

يعني نماذج ممتزة للتشاور معها ..
Hesham
فى إنتظار قراءة تعليق أكرم وباقى المتفرجين.

موضوع الوحدة أطالب به منذ اليوم الأول .. وتشهد عليه "عبله" .. حيث أبلغتها فى حينه برأيى فى موضوع المنتديات، بأنه وسيلة وليس هدف، وأبديت إستغرابى وتعجبى من كون الصراع بين متحاورين فى الرأى يصل لحد إنشاء منتديات مضادة، تماماً كمن يحتج على وضع بلاده فيهجرها دون عودة.

وتعجبت أكثر وكدت أشد فى شعرى، حين حدث ما حدث فى هذا المنتدى، لأجدها وهى تقرر الهجرة مرة أخرى مصطحبة معها عدد لا بأس به ممن تعودنا على وجودهم، وأجد أيضاً رشيد22 وباقى من رحلوا معه يرحلون بالشكل الذى رحلوا به وبالنتيجة التى وصلوا إليها.

ثم تمر الأسابيع، لنجد نفس الأسماء وغيرها، تنشق عن منتدياتهم الجديدة، وتنضم لغيرها أو تنشئ غيرها، وفى أفضل الظروف .. تعتزل حياة المنتديات.

لكل من رحل عن منتدى ولكل من إنشق عن منتدى ولكل من إعتزل منتدى .. أسبابه ... وبعض منهم مارس تجربته وأنشأ تجربة جديدة، نجح فى قدر منها وعجز عن تحقيق النجاح فى باقيها.

لو شبهنا المنتديات كمقاهى .. أى أن الهدف منها، لا يتجاوز جلسات السمر والدردشة، على إختلاف مستواها بين هابط ومرتفع .. إذن لا ضرر مما حدث ويحدث .. لا ضرر من وجود عشرات ومثات المنتديات، فهى فى هذه الحالة، ليست سوى تجمعات لأصدقاء ومعارف للدردشة فى أمور تهم كل مجموعة منهم على حدة، وباللغة التى يفهمها كل منهم فقط.

أما لو نظرنا للمنتديات .. كما نظرت مجموعتنا لها فى أول الأمر، على أنها وسيلة لغاية عامة نرجوها لأوطاننا .. فمؤكد، أن الحال لا يسر.

التشرذم والتفرق والانقسام فى كيانات مستقلة متناحرة فيما بينهم، تماماً كحال بلادنا وعلاقتها ببعضها البعض ... نحن ندير دويلة يا سادة، بكل ما لها وما عليها .. بشكل مصغر، ودون أن ندرى، والآخرون كذلك.

وإن كان حدث عند البعض نوعاً من الولاء وإحساساً بالإنتماء لمنتدى عن آخر، فما هذا إلا شعور بشرى فطرى طبيعى، ينتج بعد فترة من المباشرة والتعود والإندماج مع من يماثلنا فكرياً وعقائدياً .. بل أيضاً قد يحدث لا بسبب التماثل، بل بسبب بسيط هو الراحة النفسية، فحتى لو الوسط يتضاد معى تماماً، لكنى أحب صحبة من فيه وأسلوبهم، فأبقى فيه.


ولو نظرنا بعين باحثة متفحصة لأعضاء كل تلك المنتديات، سنجد أن الأشخاص الأساسيين المحركين لعجلة الحوار فيهم جميعاً .. هم أنفسهم نفس الأشخاص، سواء بنفس كنياتهم أو بغيرها، ولا يستثنى من ذلك إلا عدد محدود من نشطاء كل منتدى على حدة.

بل أكثر من ذلك .. نجد أن موضوعات المنتديات، تنتقل من منتدى لآخر بواسطة التلقيح الطبيعى أو الصناعى .. أى بواسطة نفس الكاتب، أو بواسطة غيره.

الهموم واحدة عند المنتديات الجادة، وأسماء أعضاءها تكاد تكون واحدة، وموضوعاتها تكاد تكون واحدة ... ولا يجنى هذا التشتت سوى ضعف مشاركات الناس، فقد أرد على موضوع ما فى منتدى ما، وأذهب لغيره، لأجد نفس الموضوع، فأنتقل لغيره ولا أعيره إهتماماً، وقد .. أتشتت بين الرد هما أو هناك .. فلا أرد على أى منهما .. خصوصاً، مع كثرة الموضوعات المطروحة فى الإجمال.

لماذا كل هذا؟؟؟ ما الفائدة؟؟؟

لو كان هناك ربح مادى من وراء تلك المنتديات، لفهمنا السبب.

لكن الواقع، أنه لا يوجد، بل على العكس تماماً، نحن جميعاً نستقطع من مالنا الخاص لإقامة مثل تلك المنتديات ... فلماذا؟ ما الفائدة الحقيقية التى نسعى وراءها؟؟؟

إن إستمرت الأوضاع على ماهى عليه .... فلا فائدة ولا نتيجة سوى مزيداً من الخلافات والعداوات الشخصية المختلقة.

الحل ... ؟؟؟

... الوحدة

كيف؟؟؟

تصورى الشخصى هو:

ـ توافر النوايا السليمة أولاً.
ـ فهم حقيقة اللعبة، والهدف منها.
ـ التقارب ونبذ الخلافات، وأنسب وسيلة لذلك هى الندوات المقترحة، ومشاركة الجميع فى كل المنتديات الجادة ذات الهدف المشترك مع أهدافنا.
ـ عرض الموضوع بتفاصيله على القائمين على تلك المنتديات.

ومن ثم ... أتصور الشكل النهائى للوحدة كالتالى:

ـ إتفاق القائمون على تلك المنتديات على شراء مساحة كبيرة مشتركة من النت من أى سيرفر ذو سمعة طيبة، وترك ما لدى كل منهم حالياً.
ـ تصميم موقعاً كاملاً (بورتال) مقسم بشكل جيد جداً وواضح، بإسم يتم الإتفاق عليه فيما بينهم.
ـ سمات الموقع الأساسية لابد لها وأن تبرز نقاط القوة فى كل منتدى بوضعهم الحالى، على سبيل المثال:
مقالات ـ أخبار ـ ملفات ـ برامج ـ صور ـ إذاعة ـ خدمات ـ منتديات ـ ندوات (مع أسماء معروفة على الهواء بواسطة التشات).

ـ الاتفاق بين الجميع على أسلوب الإدارة الأمثل لمثل هذا التجمع، الذى لو تم، سيكون عملاً من أقوى ما تم بواسطة أفراد عاديون وطنيون، لخدمة هدف سامى بشكل تطوعى منذ سنوات عديدة. ولا مانع من تطبيق تجربتنا فى الرئاسة بشكل دورى على هذا التجمع الحلم.


بديهى .. أننا مع إستمرار المناقشة ستتجلى لنا أشياء جديدة، وستظهر عندنا أفكار جديدة، لذلك .. أدعوكم جميعاً مرة أخرى للمشاركة، قبل أن نشرك غيرنا فى الموضوع.

تحياتى
Akrum
النوايا الطيبة للآسف لا تثمر ... دون جهد ومثابرة لتحقيق اول خطوة تجاه تحقيق اي حلم بنحلم بيه ...

فيه ثلاث افكار كما اري مطروحة تدور في فلك واحد وهو الإتحاد مهما كانت الإختلافات ... ومحاولة القفز فوق عوائق نعلم انها موجودة ولكن ... لابأس من ان نعيد الكرة ...

تلك الثلاث افكار علي اختلاف مستوياتها هي ...

1- معالم الطريق نحو فيدرالية عربية ... يعني ببساطة شديدة حلم كبير قوي قوي ... مع امكانات ضئيلة جدا جدا جدا ضد صعوبات ومعوقات هائلة ... ولكن الهدف هو طرح الفكرة وتسويق الفكرة هنا بالموقع ومحاولة نشرها كفكرة في مواقع سياسية وثقافية اخري مصرية وعربية ... لسبب بسيط هو مواجهة مشروع إستعماري جديد للمنطقة متمثل في هيمنة صهيوامريكية علي المنطقة ... ولكون الإسلام في عصرنا اصبح لأسف متهم بالإرهاب ولا نفعل شيئا ... واسلم رد ... هو ان نبدأ نناقش ونضع اسس ومحاور هذا الإتحاد وتذليل الصعاب ...
الفكرة يجب ان نكون مؤمنين بها ونحتاج الأن ان تنتشر في النت كله بصورة شبه سرطانية - اسف للتشبيه - حتي تلفت الإنظار وتشجع مفكريين وسياسين كبار بأن يدلوا بدلوهم وبطبيعة الحال الفكرة ستكون محلل رصد جهات امنية وحكومية ...إلخ

2- الفكرة الثانية وهي ما طرحه البنا من عمل ندوة ... او مشروع يمكن ان يتداخل فيها اعضاء المنتديات الأخري ..

3- فكرة هشام بعمل إتحاد ودمج كافة المنتديات مرة اخري ...

بالنسبة لفكرة البنا للتقريب من خلال ندوات حتي يطلع عليها الزائر هنا او هناك ويثري الحوار بين المنتديات ... والفكرة لاباس بها ولكنها اين ستدار هنا ام هناك ام هنالك.. قد يبدا الخلاف في تحديد المكان لكون إستضافة الحوار يعني مداخلات اكثر واعضاء جدد للمنتدي ... ويمكن بعد ذلك يرشح ان ينتقل اعضاء من منتدي لأخر وهو ما لا يقبله اي منتدي قائم

بالنسبة لفكرة هشام للأسف ايضا تعارض منطق " كل حزب فرح بما لديه " وايه اللي جابره علي ان ينضم لمنتدي ويفقد هو مكانه وناسه وووضعه كمشرف او ادفايزر !!! يعني ... المسألة مش سهلة لكن امامك خيارين اما ان تتنازل انت عن منتداك كبادرة للوحدة وتنضم لعل الأخرين يحذو حذوك او لا ؟!!

طبعا لست مع تثبيط الهمم كما قال اسامة قبلي ... ويمكن بروف حاول طرح الفكرة بانه قال نعمل دومين جديد ونسميه الوحده حيث يلتقي الأطراف جميعا فيه :idea: ورغم بريق الفكرة لكنها ايضا منقوصة لكون الزائرين انتمائهم الأول لمنتداهم الأصلي يعني عامل زي لاعب الكرة وعلاقته بالنادي بتاعه وعلاقته بالمنتخب القومي ... او لنقل عامل زي جامعة الدول العربية ... نجمع وناخد قرارات وبعديها طنش وكل واحد يرجع لمنتداه ...

طيب ايه رأيكم لو حاولنا ندمج الأفكار الثلاثة مع بعضهم في خلطة سرية و تحدث التقارب وتكون بمثابة ندوات مستمرة وتنافسية بين المنتديات للوصول لفكر واحد مع احتفاظ كل منتدي او موقع بخصوصيته :!: :!:

حد يفكر ... ازاي ؟

انا اقول لكم ازاي ....
اولا إنكار الذات في مسألة من صاحب الفكرة ...
الفكرة التي ارجح مناقشتها وعمل المنتديات المرشحة كمراكز افكار لتثوير الفكر ووضع الايات لتنفيذه وخطط للإلتفاف امام المعوقات .. تلك الفكرة هي معالم الطريق نحو فيدرالية عربية ..

الموضوع كبير ومش سهل وفيه نواحي عديدة للنقاش والتحدي خاصة في الظروف الدولية ...والمكتسبات الوطنية لكل دولة عربية !!! ..

الموضوع يشمل بعد امني اقليمي شاسع
بعد اقتصادي له ثقله الدولي والمحلي
بعد سياسي كدولة جديدة قد تكون يوما ما ضمن الخمسة الكبار في مجلس الأمن ولها حق الفيتو
بعد اجتماعي يكمن في اعادة توزيع الثروات بصورة ترضي اطراف عدة اهما الغني والفقير حيث يحتفظ الغني بثرائه وينهض بالفقير ليعيش حياة كريمة ..
حرية التنقل لأفراد والأموال عبر حدود الدولة الفيدرالية الجديدة تسهم بلا شك في فتح مشروعات متنوعة عديدة ستضخ الدم في شرايين لاتنمية بصورة افضل والهجرات للخارج ستكون بالداخل لوجود فرص عمل ...ويجبر المجتمع الغربي في التعامل مع الكيان الجديد بصورة افضل لعظم سوقه وقربه منه وثراءه

البعد الديني -الإسلام - سيعز الله الإسلام عن طريق الإتحاد وقد نجد اقاليم نظمها العلمانية ستتواري بلا رجعة رغم ان الإتحاد لم يجبر اي اقليم فيه بان يتخلي عن نظامة في الحكم كان ملكي او جمهوري او سلطاني ...

طيب ممكن البنا يطرح المشروع في المحاورات مثلا للنقاش فيما بينهم وبمنظورهم هم وكذلك رشيد يطرحه في بيت العرب مثلا ويناقشوه بمنظورهم هم ونفعل نفس الشئ هنا ....

اذن الموضوع محتاج تنسيق دبلوماسي بين مشرفي المنتديات تلك مثلا لمتابعة النقاش في المسالة او الموضوع ومن هنا يمكن ان نحقق انتشار الفكرة ونصدرها للغير وهي لها ملامح وتعبر عن عصف افكار مصريين وعرب ... والتسويق الجدي للفكرة سيمكننا من ان نجد انصار جدد لها كل يوم ...

وفي الأخير ممكن يكون طروحات مناقشة تلك المشروع ركائز لقيام حزب سياسي إن لم تسعي اي دولة حاليا لتبنيه ... لعل وعسي في القريب العاجل نشهد تداول سلطة رسمي بمصر يمكننا من ان نري حزب ينادي بتلك الفكرة ... فعامة الأفكار لا تموت ..

نقطة اخيرة يمكن تشجعكم شوية ... هناك في امريكا ظهرت من 30 سنه او اكثر مراكز بحثية - اطلقوا عليها منابع او احواض الفكر think tanks ودي للاسف نجحت لحد بعيد في التأثير علي السياسات الأمريكية واكثرها نجاحا تلك الفترة التي افرزت صعود المحافظين الجدد وهو المنتمين لتلك مراكز الأبحاث ... ومجملهم يدعمون إسرائيل واحد تلك المراكز افتتح بعد حرب اكتوبر 73 للتاثير علي القرار الأمريكي فيما يخص المنطقة ...
لمزيد من التفاصيل عن تلك المراكز ممكن تزورا دليل المواقع بالموقع لتروا بأنفسكم ... وتحكموا ..
Prof
[quote]ـ إتفاق القائمون على تلك المنتديات على شراء مساحة كبيرة مشتركة من النت من أى سيرفر ذو سمعة طيبة، وترك ما لدى كل منهم حالياً.
ـ تصميم موقعاً كاملاً (بورتال) مقسم بشكل جيد جداً وواضح، بإسم يتم الإتفاق عليه فيما بينهم. [/quote]

قبل الخوض فى هذه النقاط التنفيذية يجب أولاً أن نحسم المسألة فكرياً .. وتعاونياً وتخطيطياً .. وفى الغالب بعد وضع التصور العام المشترك (إن كان سيوضع يعنى) فالنقاط التنفيذية وقتها ستكون مشتركة .. لكن وبشكل عام وكميكانيكى أحب أوضح بعض النقاط:

- مسألة شراء مساحة واحدة كبيرة وننقل إليها جميعاً لا ضرورة والأولى أن نشوف (فصحى على فكرة) أى شركات الاستضافة الأفضل من ناحية المزايا والدعم وما إلى ذلك وننقل إليها مع توسيع الباكج .. عبوة الاستضافة يعنى أو تعديلها حسب المقتضيات .. يعنى مثلاً لو تم الاتفاق على البقاء على سيرفرنا نسجل دومين جديد (الإسم فقط) ونوسع له المساحة هنا.
- بالنسبة للمفاتيح .. طبعاً غالباً سيوجد هيئة عليا من كبار القوم فى كافة المناطق يمكن أن يكون بإيديها المفاتيح والميزانية والمديونية والمصروفات وما إلى ذلك.

[quote]
اذن الموضوع محتاج تنسيق دبلوماسي بين مشرفي المنتديات تلك مثلا لمتابعة النقاش في المسالة او الموضوع ومن هنا يمكن ان نحقق انتشار الفكرة ونصدرها للغير وهي لها ملامح وتعبر عن عصف افكار مصريين وعرب ... والتسويق الجدي للفكرة سيمكننا من ان نجد انصار جدد لها كل يوم ... [/quote]
طيب ما نطرح الفكرة من خلال الندوة .. أقصد يعنى فكرة أن يطرح موضوع الوحدة للمناقشة فى كل المنتديات .. وتكون فرصة طيبة لأن ندعوا كبار كبار القوم لقعدة لطيفة والطلبات على حسابنا يعنى .. ماعدا الشيشة ..
المهم .. نطرح الفكرة ونقعد نتكلم ونعتبر المسألة جس نبض وربما محاولة لتقريب وجهات النظر والأخذ والرد وربما نخرج بنتيجة أفضل مما نتوقع .. ممكن نفترض إنه بعد ذلك كل جماعة يطرحوا الموضوع تفاصيله عندهم .. وبعد كده مثلاً يشكلوا لجنة للتباحث وهكذا .. تمضى الأمور لمستقر لها .. يمكن ..


[quote]اكثر مراكز بحثية - اطلقوا عليها منابع او احواض الفكر think tanks [/quote]
معلش يا أكرم رجاء التوضيح .. يعنى تقصد نتحول لثينك تانكات مثلاً؟
Akrum
والله يا ريت يا بروف نصل للمرحلة دي ويكون لدينا معهد او مركز - ثينك تانك علي قولتك - يمكن من خلاله ان يستقطب رواد الفكر العربي ويكون له تأثير ومشاركة في القرار السياسي او التاثير عليه ...

فيه مؤسسة الفكر العربي ... وفيه مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية ..
لكن ما يميزنا اننا نعبر عن رأي العامة من الشعب وليس كلام صالونات فحسب او دون حسابات ..

لكن هذا لا يمنع ان نكون منبع لآفكار تتلقفها مراكز دعم القرار في دولنا وقد يجدوا ما نقوله فيه نفع للخروج من المأزق الذي نحن فيه

ممكن فعلا ان نعمل ركن نفضل استخدام ثينك تانك - بإصطلاحة الغربي - لوقعه في نفوس البعض ... كواجهة إستقبال القادمين لمناقشة الندوات التي نديرها حول الوحدة ...
أسامة الكباريتي
حلوة فكرة الثينك تانك ..
أتمنى أن يوافق عليها باقي الإخوة لوضعها في حيز التنفيذ ..

ايه رأيك يا اخ انت وهي ..
موافقون؟ ..
Prof
فين البصمة اللى كانت هنا من كام يوم؟ 8O
seafood
هشام .. و باقي الأخوة الأعزاء ...
آثرت أن أكون آخر من يدلي بدلوه .. و الجميع يعرف أنني لا يمكن أن أكون ضد أي وحدة بشرط .. أن لا يتم التنازل عن المبادئ و الثوابت من أجل تحقيق هذه الوحدة ...
أسامة الكباريتي
بدأت منذ الأمس في الكتابة في بيت العرب ..
وطبعا الغرض مزدوج ..
فلسطين .. تغطية موضوعها بشكل مناسب هناك ..
والثاني الدعوة إلى الوحدة بدلا من الفرقة الداخلية والتشرذم الواضح هناك ..

http://www.beetalarab.ws/forums/index.php?...showtopic=15425

بيقدموا هناك مناسف أردنية .. مش عدس ياهشام ..

أول يوم منسف وتاني يوم بينسفوك laugh.gif ..
أسامة الكباريتي
تنويه:

طبعا الغرض من فتح هذا الباب ونقل هذه الصفحات ليس مجرد إطلاع النظارة على ما يدور في الكواليس ..
بل هو طلب هادف من كافة الإخوة والأخوات أن يدلوا بدلوهم في هذه المواضيع المطروحة ..

ليس المطلوب جمع اكبر عدد من الأصوات المؤيدة ..
بل إثراء المواضيع والمساهمة في بلورتها سواء اكان الرأي إيجابا مع التوجهات المطروحة او سلبا ..

في كلتا الحالتين أتمنى عليكم مساعدتنا في وضع الأسس السليمة لتوجهاتنا في المرحلة المصيرية القادمة ..

لا نريد أن يكون للندم مكان بيننا ..
فهل تعينوننا على ما قد وضعناه امانة بين أياديكم/ن
رشيد22
مراحب بالشيوخ

انا مش تبعكم أنا شباب بس حبيت أسلم و أزود مداخلاتى مداخله منعا للوسواس القهرى laugh.gif laugh.gif
MO7A
[size=24]عارفين يا اخونا الفكرة دي عانلة زي ايه

زي ما نكون عيزين كل فرق الكورة اللي في الدوري المصري (اهلي زمالك اسماعيلي ....الخ)
تبقي فريق واح
طبعا مش ممكن لان كل واحد عايز يبقي البطل والباقي اتباع

ولو فرضنا مجرد فرض ان الفكرة اتنفزت يبقي حتيجي منين المنافسة؟؟؟؟

هذا مجرد راي
عمر بيك
[quote]هشام .. و باقي الأخوة الأعزاء ...
آثرت أن أكون آخر من يدلي بدلوه .. و الجميع يعرف أنني لا يمكن أن أكون ضد أي وحدة بشرط .. أن لا يتم التنازل عن المبادئ و الثوابت من أجل تحقيق هذه الوحدة ...[/quote]

انا اعتقد الاختلاف فقط في الاداره وده رأيي الشخصي كعضو مش مشرف باب. هناك من الاخوه والاخوات في منتدي المحاورات افتقد رأيهم وكتابتهم.

الفرق طبعا هنا في عدس وهناك مافيش عدس smile.gif

اعتقد لما تكون المنتديات زي بعضها الجميع بيخسر لأن اختلاف الاراء من مصلحه الجميع والمجهود اللي بيبذله الاخوه هنا هو مجهود مخلص غرضه المصلحه العامه وذياده الفكر والفكر المعارض.

الوحده كلمه تضايقني جدا لانها غير مفهومه بالمره في مجتماعاتنا وخصوصا عندما تنزل لارض التنفيذ.

عمر بيك
(أسم مستعار)
Hesham
إسمحولى أولاً بالترحيب بمن انضموا حديثاً لهذا الباب.
وأد أن أعلق تعليقاً عاماً لهم، لتوضيح سبب وجود هذا الباب ونمط الكتابة الذى صمم لأجله.

نحن هنا للحديث بشكل جدى جداً، وليس للحديث بنفس الطريقة التى نتبعها فى باقى الموضوعات المطروحة على صفحات المنتدى.
ولهذا السبب عزلنا هذا الباب عن باقى المنتدى (مؤقتاً) حتى يتعود الناس على أسلوب المشاركة فيه واختلافه، فيعدوا له جيداً العناصر الأساسية للكتابة فيه وهى: الفكر واللغة والأسلوب.
وبهذا تكون إسهامات الجميع على نفس المستوى الذى نرجوه.

فرجاءً من الجميع الإلتزام بهذا التوجه.
حشيش
[size=18]الأخوة الأعزاء

شكراً لكم على ما تفضلتم به من عرض وجهة نظركم الخاصة بصعوبة إن لم يكن إستحالة الإندماج...فنحن فى هذا المنتدى أو ذاك عرب ولأننا عرب فلا يمكن أن نتحد...هكذا تعلمنا من التاريخ والجغرافيا وذلك لأن العيب فينا ولن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...ولن نتغير حتى نقبل بالرأى والرأى الآخر بلا إنفعال أو قرارات عنترية...ولكن أرجو أن يتسع صدركم للإجابة على هذه التساؤلات التى أرجو أن أعرفها منكم كمشرفين فى هذا المنتدى الطيب أو فى منتدى بيت العرب الذى شرفت فالكتابة فيه لفترة قصيرة فى وقت سابق....الأسئلة هى:

من وجهة نظرك كمشرف ما الذى تظنه يمنع إندماج المنتديين:

1- صعوبة الإندماج من الناحية التقنية...بمعنى إندماج 2 سرفر ومعذرة لجهلى بالنواحى الفنية الخاصة بهذا الأمر.............

2- من الذى سيدير المنتدى الموحد الجديد...هل يجب أن يكون التمثيل فى إدارة المنتدى الجديد متناسبة مع نسبة الأعضاء فى كل منتدى على حدة بمعنى مثلاً 10 من المحاورات و 4 من شئون مصرية.......

3- هل وجود خلافات سابقة وحالية هو العقبة الحقيقية فى سبيل قيام مثل هذا المنتدى الموحد ...بمعنى آخر...إذا أذن الله وهدأت النفوس وعادت المياه إلى مجاريها هل يمكن تنفيذ هذا الحلم.....

4- إذا تم بالفعل قيام مثل هذا الصرح الكبير...فما هى من وجهة نظرك الإتجاهات العامة التى ينبغى أن تأخذ بها الإدارة للحفاظ على هذا الكيان من الإنهيار والتفكك من جديد...

5- هل تعتقد أن قيام هذا المنتدى الكبير سيجعل أصواتنا أوفر حظاً فى الوصول إلى وسائل الإعلام المحلية والعربية وربما الدولية لعرض وجهة نظر وهموم السواد الأعظم من المصريين بعيداً عن وسائل الإعلام الرسمية التى تعبر عن ما يريده الحاكم وليس الشعب أم أن هذا مجرد اوهاممممم أو تحشيشة من أخوكم حشيش وشكراً.....
Prof
شكراً يا حشيش على الأسئلة المركزة .... وإليك رأيي:

1- يوجد بالطبع صعوبات تقنية تختلف متطلباتها حسب شكل الاندماج -لأننا لم نستقر بعد على شكل يعنى- ولكن ان شاء الله قادرين عليها والأمر لن يختلف كثيراً عن المتطلبات التقنية التى يقوم بها مشرفوا أى منتدى من المنتديات .. يعنى فى آخر الأمر هو موقع واحد كأى موقع لأى من المنتديات.

2- بالنسبة للإدارة لدى تصور -مبدئى- كما يلى:
يتم تكوين هيئة مؤسسية مسئولة عن وضع الخطط والتوجهات والأهداف ووضع دستور عام وشامل.
طبعاً يفترض أن يتم تشكيل هذه الهيئة المؤسسية من مجموع مؤسسى كل منتدى.
فريق الإشراف يعمل فى إطار هذه التوجهات العامة ويكون مسئولاً عن تطبيقها.
للحصول على فريق إشراف ...... يتم تكوين مجموعات عمل أو مايشبه أحزاب بحيث ان كل منها يمثل فكره وتوجهه وينشط داخل المنتدى للحصول على شرعية الإدارة من خلال انتخابات يقوم بها مجمع انتخابى (وليس كل الأعضاء).
يستمر فريق الإشراف فى مهامه لفترة محددة ثم يجرى اختيار أو تشكيل فريق وهكذا.

3- مسألة الخلافات السابقة أو الحالية لا تمثل عقبة .. ولا ننكر أنها وجدت أو موجودة أو حتى ستوجد .. ليست هذه هى المشكلة .. المشكلة هى فى قدرتنا (كقائمين على منتديات) على التفاهم والتفهم والعمل كفريق واحد له أهداف وآمال مشتركة ... وضع تحت كلمتى "فريق واحد" تلات تلاف خط طخين ..... لأننى أعتقد أن المنطقة العربية كلها لديها مشكلة عويصة جداً فيما يتعلق بهذا الأمر .. وبشكل أعم مشكلة فيما يتعلق فى الإدارة ومعناها ومحتواها ..
مشكلة حقيقية كبيرة لا سبيل لأى تقدم أو نمو فى أى مجال من المجالات دون حلها وبشكل جذرى ..

4- للحفاظ على هذا الكيان المفترض ... أو حتى نمط التعاون المشترك بشكل عام ... يجب وضع قواعد عامة تحترم من الجميع دون استثناء .. قواعد لكل شئ .. وإذا جد أمر أو خلاف يستحدث له ما يناسبه من قواعد ..
طبعاً يفترض وجود كم من الجدية لدى الجميع أعضاء وغيرأعضاء .... ده أساسى لكل شئ.

5- يفترض أن هذا الكيان يعمل بشكل فاعل على أن يمتلك قوة تأثير وضغط وتوجيه .... سواء فى الناس أو فى الحكومات أو فى أى حتة .... يعنى قد تسطيع القول أنه يعمل بشكل مواز لوسائل الإعلام وليس يعمل للوصول إليها ... كما أنه يعمل ليس لمجرد "عرض" وجهة نظر فقط .. لأ ... لو أمكن أن يكون فاعل ومؤثر على الأرض يكون افضل طبعاً من مسألة "العرض" فقط.

ده رأيى ... مختصر بقدر الإمكان ..
Hesham
[quote]ولأننا عرب فلا يمكن أن نتحد[/quote]

كلام غير صحيح ..

العرب لم يتحدوا لأن أولى أمرهم لم يريدوا الوحدة ولم يسعوا إليها .. والشعوب بمفردها غير مؤهلة للقيام بحدث كهذا.

والمنتديات من وجهة نظرى، تطورت بشكل أو بآخر لتصبح كالدويلات العربية، كل منها له أولياء أمره وشعوبه، وأبواب كل منها أشبه بالمحافظات أو الوزارات.
إذن .. النوايا الطيبة، والتنسيق الجيد بين المسئولين فى هذا المنتدى أو ذاك، مع معرفة جيدة لطبيعة أعضاء كل منتدى وإحتياجاتهم .. كفيل بتحقيق تلك الوحدة الحلم على شكل مصغر جداً وهو عالم المنتديات، ضاربين مثلاً حياً لمن يتابعوننا جيداً ونعلم بوجودهم مندسين بيننا من أولى الأمر فى بلادنا. بأن النوايا لو صدقت، والدراسة الجيدة لو توفرت .. يصبح التنفيذ واقعاً.


[quote]من وجهة نظرك كمشرف ما الذى تظنه يمنع إندماج المنتديين:[/quote]

1ـ الاندماج من الناحية التقنية

ـ رغم أن المسألة المادية ليست بالشئ المهم نظراً لتفاهتها مقارنةً بباقى الأمور .. إلا أن أساس أى مشروع، هو حساب تكلفته المادية ..
وكل منتدى بمفرده يصرف مبلغاً سنوياً قدره (س) .. لو فرضنا دمج ثلاث منتديات فالمجوع هو (3 س).
ولو عرفنا تكلفة شراء أو حتى إيجار مساحة على النت بثلاثة أضعاف المساحة التى يعمل من خلالها أى منتدى .. نجد أنها فى أقصى حالاتها تساوى (2س) فقط ... ومع الأخذ فى الإعتبار .. أن كل تلك المنتديات يساهم فى تكلفتها عدد محدود من كل منتدى .. فبشراء أو إيجار مساحة أكبر وتوزيع الثمن على نفس المساهمين المعتادين من كل المنتديات، نجد أن كل منهم قد وفر مبغاً كبيراً جداً .. وهو شئ جدير بلفت النظر إليه.

ـ إن حدث ذلك .. أى حدث شراء مساحة جديدة بمميزات أفضل .. (أرضاً جديدة) .. فيكون التأسيس من البداية حسب المفاهيم وحسب التقسيمات وحسب التوزيعات التى سيتفق عليها المتحدون المؤسسون.

وفى تصورى أنها يجب أن تخرج من حيز (المنتدى) فقط .. لتكون موقعاً كاملاً متكاملاً .. مثال ذلك موقع "مصريات" الذى نحن فيه الآن، أو موقع "هريدى" .. فكلاهما لم يتقوقع، وتجاوزا فكرة المنتدى الحوارى واتجها بقوة فى إتجاهات أخرى تضمن لهما الإستمرارية وقوة التأثير .. مع التأكيد على كون المنتدى الحوارى هو عصب الموقع الرئيسى.

والأفكار لموقع كامل متكامل .. ذو توجه فكرى، وهدف معين .. هى أفكار كثيرة قابلة للدراسة بين جميع الأطراف. فهناك مجالاً لصفحة متخصصة للخدمات العامة وأخرى للفنون وأخرى لتبنى المواهب فى جميع المجالات وأخرى للأخبار وأخرى للمقالات وأخرى لإذاعة برامج خاصة بالموقع، وأخرى لتحميل برامج وملفات يهتم الموقع بترويجها، وأخرى وأخرى وأخرى .. الأفكار لن تعدم، وعلى الجميع طرح إقتراحاته للدراسة والمناقشة.

وبالنسبة للموضوعات الموجودة بالفعل فى كل منتدى على حدى .. فسهل الحفاظ عليهم، ووضعهم جميعاً على الموقع الجديد كأرشيفات للمنتديات السابقة، قابلة للإضافة بواسطة الأعضاء. مع وقف خاصية إضافة موضوعات جديدة على كل منهم. بحيث تفتح الموضوعات الجديدة فقط .. فى المنتدى الجديد.

وعن إسم الموقع الجديد .. فإختياره يكون بالإتفاق بين المؤسسين لهذه الوحدة .. ويُفضل .. البعد عن الأسماء الحالية لكل منهم .. منعاً للحساسيات وكى لا يبدو سيطرة إسم موقع على الآخرين.


[b]2ـ إدارة الكيان الجديد الموحد:


بما أن الشكل المفترض هو شكل عملاً كبيراً وليس مجرد منتدى للحوار .. فجهود الكثيرين ستكون مطلوبة .. خصوصاً .. ونحن جميعاً .. فى جميع المنتديات الحالية .. غير متفرغين .. وكل ما نقوم به ليس سوى عملاً تطوعياً صرفاً .. وبالتالى .. فإدارة هذا الكيان الموحد الكبير .. ستحتاج للجميع، ويبقى الاتفاق على دور كل واحد .. ولا أعنى دور كل منتدى .. بل أعنى دور كل عضو فى الفريق الجديد ..
فى كل منتدى حالى .. معروفة أسماء المتميزين فى كذا وأسماء المتميزين فى كذا .. سواء من خلال تجربتهم فى المنتدى نفسه أو من خلال معرفة الغير بهم وبإمكاناتهم خارج نطاق المنتدى .. فيتم التوزيع على أقسام وصفحات وأبواب الموقع ككل .. وليس فقط المنتدى .. حسب قاعدة: (الرجل المناسب فى المكان المناسب) .. فليست مسألة نسبة وتناسب ولا تمثيل أكثر أو تمثيل أقل .. نحن نتحدث عن عمل (حلم وغاية) ننشد منه الكمال .. لا مجال فيه ل(أنا وأنت) .. بل فقط .. ل(نحن).


3ـ الخلافات القديمة والحالية ... والمستقبلية

ـ الخلاف طبع إنسانى لا مفر منه ... والعقلاء فقط، هم القادرون على تحجيم خلافاتهم مع الغير، وعلى نسيانها من أجل الصالح العام والأهداف الأسمى.

أظن أن الغالبية من القائمين على المنتديات الحالية، يتمتعون بصفة العقل الراجح، وإن تباينت مستوياته، وشذ البعض أحياناً .. لكنهم سرعان ما يتداركون المواقف.

وستثبت الأيام القليلة القادمة، وسيثبت مشروع الوحدة هذا، إن كانوا فعلاً يتمتعون برجاحة العقل هذه، وصادقين النوايا فى عملهم كما يقولون من آن لآخر .. أم لا ... أنا شخصياً أعتقد أنهم كذلك، ولهذا أدعوهم.

ويجب أن يعلم الجميع أننا جميعاً نختلف .. حتى داخل المنتدى الواحد .. نختلف .. وهذا شئ طبيعى وعادى .. فمن الخلافات تنشأ الأفكار الجيدة فى النهاية .. وسنختلف غداً وبعد غد ومستقبلاً .. وهكذا نحن معشر البشر :? ومرة أخرى .. العاقل هو من يحجم الخلاف، ويتداركه، ويستفيد منه.
(حتى أنا لسه متخانق مع أسامة الكباريتى أول إمبارح، وبرين ويف لسه متخانق مع بروف وأكرم إمبارح) laugh.gif


4ـ الإجراءات الواجبة من إدارة الوحدة للحفاظ عليها:

ـ توافر صدق النوايا عند الجميع هو الشرط الأول والأساسى.
ـ قناعة الجميع بأهمية التوحد لنصير قوة فاعلة فعلاً ومؤثرة .. هو شرطاً آخراً.
ـ على فريق المؤسسين أن يدخلوا للمناقشات التأسيسية بعقل مفتوح.
ـ أن ينسوا أى مصالح شخصية.
ـ أن يتفقوا على كل العناصر معاً .. حبذا لو كانت الاتفاقات بالإجماع، وإن لم يحدث، فليكن بالأغلبية المطلقة، لضمان عدم وجود عناصر هدم على المدى البعيد.
ـ عليهم أن يتفقوا على إسم واحد منهم كرئيس، يتغير بشكل دورى، كل ثلاثة أشهر .. الهدف منه هو حسم القضايا الخلافية إن وجدت، وقراره نافذ المفعول.
ـ عليهم إختيار ممثل عنهم (متحدث رسمى) لمخاطبة الأعضاء، منعاً لتضارب الأقوال، ويكون كلامه ممثلاً لتوجهات إدارة الموقع .. على أن يتغير بشكل دورى (ثلاثة أشهر).
ـ عليهم تحديد التوجه العام (الهدف) لوجود هذا الموقع بهذه الصورة، على أن يكون التحديد مكتوباً فى نقاط محددة ومرقمة ليكون بمثابة دستور عمل.
ـ عليهم (وهذه نقطة مهمة جداً) أن يطلقوا أيدى كل منهم حرة فى نطاق تخصصه .. أن يثقوا فى بعضهم البعض/ طالما لم يتعدى أى منهم حدود دستور العمل المتفق عليه.

بهذه النقاط المقتضبة .. تتوفر الأرضية الصالحة لعمل طويل المدى بأساس متين.


5ـ الآمال المعقودة على منشأة ضخمة كهذه:

ـ تحقيق إنتشار واسع جداً على الشبكة.
ـ جذب أكبر عدد ممكن من مستخدمى الشبكة.
ـ التحول من ناقلين للأخبار من مواقع أخرى .. لمحررين أخبار ذو ثقة.
ـ الوصول بقوة لصناع السياسة فى بلادنا، فى جميع المجالات ومن جميع التوجهات.
ـ الحفاظ على هويتنا الثقافية والدينية، والتصدى للفاسد من الغزو الثقافى الوارد علينا.
ـ تبنى كل ما فيه خدمة أو مصلحة للناس.


ـ والبقية تأتى ... :idea: الأفكار أقصد :wink:
drmsaber
ولماذا لا يكون تكاملاً
بمعنى ان يتم انشاء تجمع جديد (إسمة الوحدة ) بكل ما ذكر هشام و تمنى حشيش من خصائص دون المساس بالتجمعات القائمة (شريطة ان يقوم على ما ذكر أكرم و بروف من معايير)

فإذا نجح ستجد أن كل اعضاء كل المنتديات استوطنوه و عندها يتم تفكيك المنتديات الاصلية و ذوبانها تلقائياً فى التجمع الاكبر
أما أن نهدم الأول قبل البناء فهذا شئ غير عملى

أما عن الاهداف التى ذكرها هشام للتوحد فهى نسبية وممكن الوحدة تأتى بعكسها تماماً إذا لم يحركها اناس لديهم القدرة على الصمود لما لا نهاية امام العواصف و عندهم هدف مشترك و تواضع غير محدود إلخ ...
حشيش
[size=18]الأخوة الأعزاء بروف...هشام...د/صابر

أشكر لكم مداخلاتكم القيمة وتحليلكم الشامل للموضوع من مختلف الزوايا وهذا يجعل هذا الحلم ليس مستحيلاً تماماً كما كنت أتصور....هل تأذنوا لى بنقل مقتطفات من أرائكم التى تفضلتم بذكرها إلى (محاورات المصريين) حتى يطلع عليها الجميع هناك حيث أن الأخ العزيز محمد أبو زيد قد سبقنى وفتح توبك خاص بالوحدة بين المنتديين تحت عنوان (حشيش يطالب بالوحدة) فى باب المناقشات العامة وحتى الأن تصدى للموضوع أخوة أعزاء من أعضاء وإدارة المحاورات ولكى لا يبدو الموضوع مبتوراً ويعبر عن وجهة نظر أحادية الجانب أرى أن نشر الطرح من جانبكم أيضاً سوف يكون له أثر فاعل فى مناقشة الزوايا المختلفة لهذا الحلم الذى أتمنى أن يصبح حقيقة واقعة وليس مجرد أمنيات لن تتحقق........فى إنتظار الضوء الأخضر 8O 8O 8O
Hesham
يا ريت يا حشيش ..

ويا ريت لو تنقل وصلة الموضوع بالكامل كى يتابعها أكبر عدد ممكن من المهتمين بالموضوع، مع الإشارة بضرورة تسجيل (دخول) للمنتدى للتمكن من المتابعة.

وياريت تترك لنا وصلة موضوع الأخ محمد التى أشرت إليها ليسهل لنا متابعتها أيضاً.
حشيش
[size=18]وصلة موضوع (حشيش يطالب بالوحدة) الذى بدأه الأخ العزيز/ محمد أبو زيد فى (محاورات المصريين):

http://www.egyptiantalks.org/invb/index.ph...?showtopic=8781
Prof
الأخ الفاضل حشيش
هل انت واثق من جدوى طرح الموضوع على الأخوة الأفاضل فى منتدى المحاورات؟
أسأل هذا السؤال لأنى زرت تلك الوصلة أعلاه والحقيقة صدمت بكم محدودية الأفق الذى يصل فى بعض المداخلات إلى المرض .... ويصل فى بعضها إلى أشياء أخرى (أسافين .. صيد فى الماء العكر .. تحقير من شأن منتدى الشئون ومحتواه) بعيدة كل البعد عن الطرح الجاد والعقلانى ... مع احترامى لجميع الآراء المخالفة واعتذر لحدة رأيي هذا ....

لن أورد لك نماذج أو اقتباسات من هناك فالموضوع مفتوح لايزال ولا أجد ما يدعونى لتعقب عورات الآخرين .. فعلاً تلك المداخلات هناك ما هى إلا عورات ...

الأكثر إدهاشاً هو مسارعتهم بتقديم آراؤهم فى الموضوع دون حتى أن يقرأو أو يفهموا القدر الأقل من التفاصيل .. والحق أنى تذكرت رأى رشيد ووصفه للمنتدى وبعض مشرفيه ... مع احترامى للجميع

مافيش جدية خالص يا عم حشيش ..... دول لسانهم ماشاء الله ينطلق بالكلام بفصاحة شديدة وأحادية نظر ..................... من غير مايفهموا بيتكلموا على إيه إصلاً .... وصرت أشك فى جدوى فتح الحوار ..

إدينى رأيك الله لا يسيئك ....
إكرر اعتذارى لحدة رأيى أعلاه
drmsaber
يا بروف ..خد الامور ببساطة
حشيش بيحلم بالوحدة و الوحدة لابد و أن تقوم على يد أناس عندهم وعى و ارادة و هدف مشترك
و هناك الغالبية هدفهم من المنتديات لا يتفق مع احلام حشيش و لا يهمهم ان تصبح المنتديات اداة فاعلة فى الاعلام و لا غيره

يتبقى ان يحلم حشيش بدعوة الجادين منهم بالاشتراك فى هذا المنتدى و المساهمة فى تفعيله ووصوله لأكبر عدد ممكن من المصريين على الانترنت و فى الشارع

و ايضاً مناقشة مشروع الوحدة و لكن ليس على مستوى الادارات و لكن على مستوى الافراد ففى لحظة صدق مع نفسك يمكن ان تقرر ان تتوقف عن شراء كل الصحف الا صحيفة واحدة و هذا لا يعنى ان الصحف توحدت و لكن مصداقيتك مع نفسك زادت
Akrum
اكرر ما ذكرته في معرض ردي علي هشام عبد الوهاب والذي تفضل برفض المحاورات للوحده ... ولكن ليس معني هذا ان نوقف طرح نقاش الفكرة لاتي بداها هشام وحشيش .. فمن باب الإلتزام المهني عرضنا الموضوع علي إدارات المنتديات ... يعني دخلنا من الباب وليس من الشبابك ... ورفض الإدارة هناك لا يشكل عقبة بتاتا ... لكونه يعبر عن رأي شخصين او ثلات اشخاص علي الأكثر ... ولذلك فالدعوة مفتوحة لباقي الأعضاء ولااعتقد ان المحاورات وإدارتها وصية علي الأعضاء او ستمنعهم من ان يكتبوا هنا او هناك ...

اما عن آراء من كتب فعذرهم انهم لا يروا ابعد من انفهم او ما تحت اقدامهم ... ولا يعنينا آراء هؤلاء في شئ .. ولكننا نخاطب العقول الراجحة واصحاب الرؤي ... التي قد تفيد وتساعد في البناء ...
حشيش
[size=14]الأخوة الأعزاء بروف...أكرم...هشام...د/صابر...بايت

لا أخفى عليكم أننى قد لمت نفسى على ما سببته لكم من إحراج دون قصد بسبب رفض إدارة المحاورات للفكرة جملةً وتفصيلاً كما جاء على لسان الأخوة هشام عبد الوهاب ومحمد أبو زيد ممثلين عن الإدارة...كنت أود أن تطرح الفكرة للنقاش فى المحاورات لفترة أطول حتى يستطيع الأعضاء المشاركة ولكن إعلان الإدارة المبكر لرفض الفكرة بالقطع لن يشجع باقى الأعضاء على عرض وجهة نظرهم فيها حيث أن النتيجه قد حسمت كما تقدم...لم أشئ أن أفتح هنا نقاشاً فىخلافات قديمة بينكم وبين إدارة المحاورات ولكن كنت أحاول أن أقرب وجهات النظر لتنفيذ أمنية كنت أعلم أنها لن تتحقق ولكن شعرت أنه من الواجب أن يكون لى فيها شرف المحاولة مع أخوة أعزاء لى هنا فى شئون مصرية...فكما يقول الشاعر ( ليس كل ما يتمنى المرء يدركهُ...تجرى الرياح بما لا تشتهى السفنُ )...أعتذر مرة أخرى عما قد أكون سببته لكم من سوء تفاهم مع إدارة المحاورات وأرجو أن تقبلونى معكم فى بيتى الثانى (شئون مصرية) الذى أعتز به كما أعتز تماماً ببيتى فى (محاورات المصريين)...

أخوكم
حشيش
seafood
أحيي أخي حشيش على هذه الروح .. و أعتقد أن الوحدة التي تأتي من فوق بقرار سياسي غالباً لا يكتب لها الإستمرارية .. لذلك فأنا لست آسف على رفض الإدارة لهذه الفكرة .. رغم أنني لا أخفي خيبة أملي من الرفض التلقائي و الذي لم يعطي الفكرة الوقت الكافي لمناقشتها عن طريق أغلب أعضاء المنتديين .. و لأنني أعلم نبل أهداف من دعا إلى هذه الوحدة من خلال المناقشات داخل الإدارة منتدى شؤون .. ولذلك أيضاً فأنا أضم صوتي إلى صوت صابر .. بأن هناك طرق أخرى للوحدة غير إندماج الإدارات ..فلا بد من وحدة الشعوب أولاً و التي يمثلها هنا أعضاء المنتدى .. و كلما صححنا المفاهيم و كلما نبذنا عوامل التوحد المزيفة و ركزنا على عامل الوحدة الحقيقي .. و ذلك عن طريق طرح المواضيع الهادفة و عن طريق إستمرار حوارنا هنا في هذا المجلس .. كلما زاد هذا التقارب .. حتى تصبح هذه الوحدة تلقائية يوماً ما .. و دون حاجة لأي قرارات ..
Alavocato


رغم أن فكرة الوحدة , من الناحية النظرية, و الوطنية, فكرة جيدة جدا, إلا أنى من أنصار التعددية فى محارب الفكر.

و أعتقد أن وجود منتديين ( رغم أن أغلب أعضاء أى من هذين المنتديين يتمتع بعضوية المنتدى الآخر) يسمح لكل منتدى بالإحتفاظ بنكهته الخاصة, و طابعه المميز. كما يسمح بمساحة أوسع للتعبير عن الرأى, و الإقتراب من من عدد أكبر من المشاركين.

و لا تنسوا أننا جميعا أعضاء فى أسرة واحدة, ولنا هدف واحد, و إن تعددت السبل.
Hesham
عزيزى الأفوكاتو

فكرة الدمج المقترحة لا تلغى التعددية فى محارب الفكر .. بل على العكس تماماً، هى لإعطاء تلك التعددية زخماً وقوة أكبر فى حجم المشاركات وتنوع وجهات النظر.

وكما تقول .. نحن جميعنا أسرة واحدة ولنا هدف واحد، فعلام التفرق؟
Hesham
ملحوظة لسى فوود

لا تنسى يا عزيزى طبيعة تكويننا ونمونا وتأثيرهم على سلوكنا.

طالما وجدت أكثر من هيئة .. فنحن كأفراد .. ومهما اتفقنا فى الأساسيات .. لابد وأن ننقسم، مجموعة لهيئة ما وأخرى للأخرى. ومن ثم تبدأ العصبيات ـ حتى ولو فى الكورة الشراب ـ فما بالك بكيانات كالمنتدديات؟ يصفها البعض بألفاظ مثل (بيتنا) والبعض الآخر بألفاظ مثل (منتدانا) وما إلى ذلك من مفردات تعبر عن الإنتماء للكيان والاستعداد للذود عنه بالروح والدم ... !!!

هى ميزة وعيب فى آن واحد .. فجميل أن نشعر بالإنتماء لمكان ما، لكن العيب أن يعمينا شعورنا هذا عن حقيقة الأمر ... وفى حالتنا الآن، نحن نتحدث فقط عن عنوان على شبكة إتصالات، هدفه التجمع لمناقشة الأحوال ليس إلا. فلماذا نرى ونسمع كل تلك العصبيات المفرطة من البعض؟ الإجابة بسيطة .. لأنه منهاج حياتنا منذ الصغر.

مقترحاتك ومقترحات الأخ صابر ممتازة، وأضم صوتى لكما بضرورة التركيز جميعاً (فى كل المنتديات) على موضوعات واحدة للمناقشة، وعلى كسر هذا الشعور الغريب عن المنطق بالإنتماء لكيان هلامى قد يختفى فى أى لحظة لأى عطل فنى مفاجئ، ولكما أن تتخيلا ما قد يصيب أعضاء المنتدى المختفى من حالة يأس وإضطراب وشعور بالغربة فى المنتديات الأخرى حتى يتأقلم عليها.

الإندماج أو الوحدة أو الربط .. يحتاج لعنصران متوازيان .. القرار الإدارى من المسئولين عنهم وتقبل الفكرة من أعضاء كل منهم .. وفى الحالتين .. تجد دور القائمين على المنتديات بارزاً وأساسياً، فبدونهم لن يتحقق أي من العاملين.

تماماً الحياة السياسية العامة .. وهى الهدف الأسمى من كل هذا .. فلو لم يغرس أولى الأمر فى كل دويلة مفاهيم الوحدة فى نفوس وعقول الرعية .. فلن يصيبوا أى نجاح .. والتجارب على ندرتها معروفة النتائج.
Abouhemeed Al Masry
أعزائي قرأت كل وجعات النظر ...
و وجدت أن الغالبية توافق على الإندماج مع بيت العرب .... لا بأس من ذلك
و عدد قال أن يتغير الإسم إلى .. أي شيء ... العرب كأن هذا من الأهداف من عملية الإندماج !
و تقريبا الجميع يتفق أن أغلبية بيت العرب من المصريين المعروفين لمنتدى شئون عربية ...
و أن بيت العرب كان جزءا من منتدى شئون مصرية و إنفصلوا عنه و اليوم هم عائدون إليه ... قول معقول بالرغم من عدم معرفتي بأسباب الإنفصال ... و لكن مؤكد أنهم لهم الحق في العودة و لي الحق أن أشعر بعدم الإرتياح فيما حدث ..
بالنظر لكل ما قلته الآن أجد أننا لابد أن نتمسك بتسمية منتدانا ( شئون مصرية ) و لا نغيره :
أولا - لقد إكتسب هذا الإسم سمعة بين رواد الموقع على الإنترنت يصعب تعويضه ( و نسميه اسم الشهرة أو افسم التجاري )
ثانيا - هناك إتجاه واضح للإندماج مع تغيير الإسم !! و هذا شيء يبعث على الريبة كأن هذا هو المقصود من الحركة الإندماجية يذكرني بما حدث سنة 1958 حيث مصر أصبح إسمها القطر الجنوبي و سوريا القطر الشمالي و كان كلا الشعبين غير راضين عن أن تفقد كلا البلدين إسميهما التاريخيان و فشلت الوحدة و رجعت مصر .. إلى مصر و سوريا إلى سوريا ... و ماتت الجمهورية العربية المتحدة و أصبح إسم الدولتين مثارا للضحك و السخرية .
ثالثا - ما في مصري إلا و يعشق إسم بلده و محاولات الآخرين أصدقاءا كانوا أم أعدقاءا لتغيير اسم مصر أو تجاهل معناه في نفوس المصريين يثير الكثير من الحساسية في نفوس المصريين و ربما الشعور بسوء نية مقصود .
رابعا- إذا كان غالبية رواد المنتدي العربي الشقيق غالبيته من المصريين ... فلم يريدون أن يغيروا اسم المنتدى الإندماجي المقترح ... أهم أكثر عربية من كونهم مصريين أو يجدون المصريين يحتاجون من يغير تسميتهم إلى ما هو أشمل و أحسن قبولا ؟؟
يا ناس عيب الكلام دا ... مرحبا بكل من يريد أن يندمج مع منتدى شئون عربية و لكن يبقى الإسم طالما هم من طلبوا الإندماج ، أما الشئون العربية البحته و المحلية يمكن جعل أبواب خاصة بها .
أعيد ... مرحبا بكل من يريد أن يلتحق بمنتدى شئون مصرية و لكن ليس للوافد أن يغير شيء في دار المقيم الدائم ، و على الأخوة القادمين أن يعرفونا بأنفسهم بوضوح حتى لا تحدث مفارقات فكل منا يحب أن يعرف شيئا عن محدثه .
كلام معقول و لا ايه يا جماعة ؟
أسامة الكباريتي
[quote]
كلام معقول و لا ايه يا جماعة ؟
[/quote]

لأ يا أخي كلام مش معقول ..
فأنت تقلل من شأن الإخوة في بيت العرب .. وفهمك بأنهم هم من يطلب الوحدة في إجحاف لنا نحن الذين وضعنا الوحدة نبراسا وخطوة هامة على درب العودة إلى "أمة واحدة" ..

صدقني .. لو شعرت للحظة بأن التوجه لدى إخواني وأخواتي -ممن وضعت يدي في أيديهم لتأسيس هذا المنتدى- أقول لو كان التوجه لديهم هو إقليمي ضيق .. وأن تطلعاتهم محصورة بوطنهم وحسب .. لما ارتضيت أن أضع يدي في أيديهم ..

لقد كانت لأخي أكرم تجارب ومحاولات لعمل جماعي قومي (انتفاضة أمة) .. وقد تخلى عن هذا المجهود الموفق وارتضى أن يدمجه في هذا المنتدى ليكون جهدا جماعيا له تطلعاته القومية الراسخة ..

وغيره من الأعضاء المؤسسين .. إنكار الذات من أجل الأمة كان القاسم المشترك بيننا ..

أرجو من إخوتي من المؤسسين أن يجيبني .. هل كنت مخدوعا طوال هذه السنين؟ أم أن ما سبق وأن اتفقنا على أن يكون ميثاق شرف بيننا نضحي من أجله بالغالي والرخيص .. مازال فعالا ولم يقم أي منا بنسفه كما نسف (عرفات) ميثاق منظمة التحرير الفلسطينية ..
كلمة الشرف التي تجمعنا لا تنازل فيها عن البعد القومي يا أخ أبو حميد .. بل هو الأساس .. ومصر موضعها في القلب لأي بعد قومي ..
ولا وجود لأي بعد قومي بدون نقطة الارتكاز والمحور الأساس مصر ..

هكذا نفهم الأمور .. وهكذا كانت أدبياتنا كلها تصب في هذه الخانة الأساسية ..
ويمكنك الرجوع إلى الصفحة التالية والتي يصيغ فيها أخي أكرم مفهومنا للوحدة وتوجهاتنا القومية ..
http://www.masreyat.org/r2/html/modules.ph...iewtopic&t=3373

وهكذا ترى أننا لم ننشئ هذا الموقع للتلهي والتسلية أو التقوقع هول بؤرة وطنية بعينها ..
Abouhemeed Al Masry
أحترم رأيك يا أخ أسامه ..
و لكني مصري أولا و عربي ثانيا و أكون منافقا لو وضعت مصريتي في المرتبة الثانية ، فكيف يطمئن إخوتي العرب لي لو قلت لهم أنني عربي أولا ؟ فما بالك بالمصريين منهم ؟ كيف أدافع عن قضايا العرب و أنا أضع قضايا بلدي في مرتبة ثانية .
الشهداء المصريين اللذين سقطوا في الدفاع عن قضايا عربية في داخل حدود مصر أو خارجها لم يقدموا أرواحهم إلا عندما أيقنوا أن مصر نفسها في خطر و أن القضية إن لم تمسهم اليوم فهي في الطريق إليهم ، لم يقدموا أرواحهم إلا عن إيمان بدينهم و الذي هو مكون هام للشخصية المصرية و الذي أوصاهم بنصرة الأخ .
يا أخي أسامة هلل الكثيرون و هتف الكثيرون و إكتفوا و المصريين يعملون على مدى قرون ، لكن لو قلت أن الإسلام يأتي أولا فهذا يفهم و يقدر ، أما أن يزال اسم و هوية المصريين تحت مسميات الوحدة و العروبة فهذا في الواقع مؤامرة سيئة النية مع كل الأسف و الحزن .
و كونك أنك كنت لا تضع يدك في أيدي المشرفين و أعضاء هذا المنتدي لو كنت علمت محليته وإقليميته ، فهذا شيء يدعو للأسف ، أهو عيب أن تضع يدك في أيدي و أنا مصري و أنت كما أنت فلسطيني من أجل قضية تهمك في المقام الأول و تهمني أنا أيضا في مقامها الأول كما أنا مصري ، هذا يا أخي لا أفهمه ؟
أما عن إنتفاضة أمة و هو عمل محمود قام به أخونا أكرم و آخرين كان له أثره الواضح ، و هو في الحقيقة شهادة لرأيي بأن العمل أدمج تحت إسم شئون مصرية و هذا اشارة نجاح للمنتدي المسمى شئون مصرية ، و لم يكن هناك تنازلا عن بعدا قوميا و لا تغييرا لكلمة شرف فعقد الشرف يولد داخلنا و لا يمنح و لا يتغير و الواضح أنك تقول يا تغيروا إسم المنتدى يا إما تكونوا قد تخليتم عن البعد القومي و رجعت في كلامكم و نقضتم كلمة الشرف كما فعل هذا أو ذاك ، أي كلام هذا يا عزيزي أسامة ، القضية أكبر و أسمى من هذا ...
و لو كانت مصر في موضع القلب بالنسبة للأمة العربية فلماذا نغير اسم منسوب للقلب بإسم آخر، التسمية هامة القلب يظل القلب و الطحال يظل الطحال فلا غنا للجسم السليم عن الإثنين .
و في الحقيقة قولك أنني أقلل من شأن الأخوة في بيت العرب ، إتهام ديماجوجي لتغيير بؤرة النقاش و لتحويل النقاش من نقاش عام ليهبط إلى المستوى الشخصي أربأ بك أن تلجأ إليه ، فالأخوة في بيت العرب كما علمت أغلبهم مصريون و العرب منهم نحبهم و نقدرهم أشقاء أعزاء و أنا متمسك بإسم شئون مصرية فقط لا غير ، و لا أعتقد أنك تعني ما قلت و لكن لو كنت تعني ذلك فأنا أطلب التحكيم بيننا بواسطة الزملاء لتظهر النيات بوضوح كاف .
لم أسمع بعد رأي الآخرين !
أسامة الكباريتي
عندما أتكلم عن الأمة فإنني أعني أمة الإسلام لا العروبة ..
وبالتالي الفكر القومي عندي مرتبط بالدين أولا ..
والدين بمفهومه الواسع يشمل كل الأوطان وكل الشعوب التي تنخرط فيه وتذوب في بوتقته ..

لقد ضعنا تماما عندما غلبنا العصبية القبلية على الرابط الديني ..

في جميع ما سبق وأن قلته لم أتحدث عن فلسطينيتي ..
ولم أق أن قضيتها المركزية تتقدم على كافة القضايا ..

لكنني أعتقد أن القضية الفلسطينية هي قضية قومية إسلامية بالدرجة الأولى .. وبالتالي لن تتمكن أي جهة من ترير فلسطين إلا بالإسلام ..

هذا البعد القومي سوف يجعل صدرك رحابة تستوعب التعدد والتناقض الظاهري .. فيقوم بإحلال التناقض مع أعداء الأمة محل التناحر بين أقطار الأمة ..
Abouhemeed Al Masry
كويس وجدنا نقطة نتفق عليها بأنك تقصد أمة الإسلام و لكن هل هذا فعلا ما قصد في عملية الإندماج ؟ و هل كل المصريون و العرب مسلمون ؟ و ما هو موقف المنتدي المزمع إنشاؤه منهم ؟ هل يتجاهلهم ؟ أم يمنع اشتراكهم ؟ ألا نكون في تسميتنا للمنتدى أكثر حصافة بحيث يرحب بالإنضمام إليه كل المصريين و العرب مسلمين كانوا أم غير مسلمين ؟
ماذا عن بقية النقاط في مداخلتي السابقة ؟
الرسول عليه الصلاة و السلام كان يتكلم عن المسلمين باماكن تواجدهم و أفعالهم فهناك مسلمي المدينة ( الأنصار ) و مسلمي مكة ( المهاجرين ) و في تسمية كل منهما شرف يفخرون به كما سمى الخليفة العادل مسلمي الشام و مسلمي مصر و مسلمي الكوفة بأسماء مواطنهم و قبائلهم ، و هذا لتمييز كل منهم و إعطاؤهم هوية تعرف بقية المسلمين عن من يتحث و ليعرفوا أنفسهم لبعضهم البعض .
Hesham
بخن بخن .. من يومين نويت ألا أشارك فى موضوعات الوحدة ثانيةً لأسباب شخصية عندى، وما أعدنى إلا هذه التناظرة الراقية.

أحسنتما.

أما عن الإسم .. فأكرر رأيى الشخصى .. بأنه يجب أن يكون آخر أولويات النقاش. أو لا يكون على الإطلاق.
نحن نترك الجوهر لنتفرغ للمسميات، وهو ما يجب أن نسمو عنه.

الهدف الأسمى هو مكان نفيد منه ونستفيد، والفكرة منه ومن وجوده عرضناها وناقشناها فى أكثر من موقع بهذا المنتدى، وعلى مر أعوامه الثلاثة وشهوره الأربعة .. ولم نختلف كثيراً عليها، ولم يكن الإسم أبداً عائقاً إلا مرة .. وبسببها حدثت له الكبوة الكبرى. فبرجاء ألا نكرر الخطأ مرتين وأن نتعظ من تاريخنا، فتلك شيمة المؤمنين.

وحسماً لأى خلاف قد ينشأ ( إن ) حدثت الوحدة التى نتمناها والتى عارضها البعض .. الرأى أن نبحث عن إسم جديد يجمع الأطراف كلهم ... وأذكر أننى اقترحت وقت الكبوة الكبرى إسم (الكنانة) أو (كنانة العرب) فأى منهما هو إسم يحمل كل المعانى (صراحةً .. وضمنياً) .. ويعبر عن الأهداف والغايات .. ولا يبخس حق أى طرف وما يحبه. فعلكم تفكرون فيه، وأتمنى أن تتفقوا عليه.
وأتمنى أكثر أن ينتهى بحث الإسم بأسرع ما يكون فليس هو مبتغانا.

تحياتى
ahmed
ايام طويلة وانا اتابع هذا الموضوع فى اكثر من رابط وفى عدة منتديات وحتى الان صدقونى انا لا اعرف ما هو الموضوع تحديدا, هو يبدو محاولة صادقة من البعض لتجميع هذا الضجيج العربى فى مكان واحد لربما يغطى على اصوات الانفجارات التى تملأ المنطقة, رغم بساطة فكرة الاندماج تحور الموضوع الى تفريعات كثيرة كعادتنا حتى اختفى الهدف الرئيسى وتحولت هذه التفريعات الى بحيرة اسنة اختلط فبها الحابل بالنابل.
فى البداية بدات التفريعات بمعركة طاحنة فادها الفارس المغوار فرى فرى بعد ان تيقن ان ادارة النتدى الاخر فى طريقها لقبول الفكرة, وفتح النبران قى كل الاتجهات واعاد للحياة عدة لنكات حتى يجهز على خصومة لدرجة انه تجاوز كل الحدود واتهم ادارة هذا المنتدى اتهامات يندى لها الجبين خرج منها اسامة الكاريبى مسخن الجراح نافذا بجلده حوفا على قواه العقلية اذا استمر طرفا فى هذه المعركة, والاغرب انه استدرج هشام الى جدل سقيم استعرضا فيه كل مصائب المنتديات منذ نشاتها, واعادا على الملا خلافاتهم الفكرية العميقة التى ادت لابتعادهما سويا عن المحاورات والتى تابعتها معهما حرفا حرفا لدرجة البحث باثر رجعى عن كل ما تم كتابته هنا او هناك واندهشت بشدة كيف ان الصحف الدوارة لم تتنبه الى هذه المساجلة الفكرية الرائدة ولم تشر اليها.
فى غمار المعركة كنت المح تحفظ اسامة وهشام فى النزال حنى يتحقق رشيد من وعدهما له حتى يتحقق الامل الموعود فى الوحدة, وفى المقابل كان رشيد يقف على حياد بلا معنى وهو يرغب فى الوحدة ويرغب ايضا بالاحتفاظ بالعبقرية الفكرية الفذة لفرى فرى مع غض الطرف عن الاتهمات التى كالها لهشام واسامة حتى اعلن اسامة انسحابة معلنا هزيمته وان استمر هشام براوده الامل ان يعفى اللله عما سلف وتتحقق الوحدة بوجود فرى فرى على اعتبار ان قرارات الوحدة لا بد ان تكون بالاغلبية المطلقة.
وقبل ان ينجلى غبار المعركة داهمتنى معركتان اشد قسوة وهى معركة اثارها حشيش مع منتدى المحاورات ومعركة الاسم الجديد للمنتدى.
اما معركة المحاورات فهى محسومة مقدما فاصحاب المحاورات مستواهم الفكرى والاجتماعى لن بسمح لهم بالدخول فى معركة مع الفرع على اساس ان معظم المشاركبن هنا وانا اولكم تعلمنا الكتابة والقراءة هناك وانهم الاصل و على الاصل دور وانا وعلى المستوى الشخصى رغم رعبتى فى انضمام حشيش معنا هنا حتى يلطف من الاحداث قليلا وهو فى الحقيقة له باع كبير فى ذلك فانا ارى ان مناقشة مسالة الانضمام مع المحاورات هى حالة ميئوس منها فالجدران هناك عالية والكل يسمع صدى صوته فقط.
بالنسبة للاسم الجديد فسوف ندور فى حلقة مفرغة لسبب بسيط ان الاسم الان لايعنى شيئا فنحن لم نتجمع بعد ومازلنا نتحسس الطريق وتاجيل هذا الموضوع فى تصورى افضل كثيرا.

فى النهاية لو كان هناك القليل من سلامة القصد والبعد عن تضخيم ذاتنا على اعتبار ان ما نكتبه فى النهاية لن يحدث ثورة فكرية قى المنطقة العربية وسيظل تاثيره فى كل الاحوال لا يتجاوز ثمن الكهرباء المستهلكة فى كتابة الحرف, فقد نتفق يوما على التجمع فى مكان واحد لنمارس الصراخ بصوت عالى بدلا من ان يصرخ كل منا فى البرية منفردا, وليكن ذاك هو حلمنا, لا اكثر ولا اقل.

ذكرت الاسماء بدون القاب مع الاحنفاظ بالالقاب للسادة الراغبين فى ذلك لذا لزم التنويه
Abouhemeed Al Masry
الكنانة .. اسم جميل و يوحي بكثير ... و يحبه المصريون
يستحق التفكير ...
Abouhemeed Al Masry
الأخ أحمد
كلامه يحتاج لإعادة القراءة عدة مرات حتى لا يفوتنا شيئا مما قاله و نفهم تماما المقصود منه
و لكن الإسم شيء هام
النية في الإندماج شيء أهم
و ياريت نعرف النوايا قبل الحكايه ...
ahmed
ياريت يابو حميد نقدر نعرف النوايا, ولانها نوايا فلن نعرفها ابدا ويظل حكمنا اقرب الى الصحة طالما تعرض لسلوك واضح لا تدخل فى تفسيره النوايا.
يا اخى العزيز الاسم لا شك له اولوية, ولكن الاهم هو كيف نتعلم ان نبحث عن نقط اتفاق تجمعنا, والاهم ايضا ان نحاصر بالحوار المستمر خلافات وجهات النظر اقترابا من الحقيقة وليس انتصار طرفا على اخر, كلنا يا عزيزى نردد اان الخلاف لن يفسد للود قضية, ثم نستدير لنطعن من الخلف ونرجوا ان تبقى المودة .
ياخى العزيز نحن ابناء لغة واحدة تلراث واحد شريط وراثى واحد ولكنك تجد ببساطة من يقاوم وبشراسة اى محاولة للتجمع حول ابسط الاشياء ودعك من الامور التى اصبحت تهدد وجود هذه الامة ولهذا كان اندهاشى من مستوى ونوعية الحوار حول التحمع فى منتدى واحد بدلا من التشرزم فى اللاف المنتديات.
المعرفة وتبادل الخبرات هى اساس اقامة اى حوار دون ذلك هو حديث للنفس.
أسامة الكباريتي
في باب "عرف : شئون مصرية ؟" في منتدى مجلس الشورى هذا كانت هناك إرهاصات لتحديد المنطلقات والأهداف في هذا المنتدى ..
حقيقة أنها سبقت التحرك من أجل الوحدة .. لكنه من البديهي أن نتحرك حو وضع ما هو مرتجى من الموقع الجديد ..
وحيث أن الأخ أكرم قد وضع العديد من النقاط التي سبق لنا (نحن المؤسسون) أن اتفقنا عليها في إحدى المراحل المتقدمة من مباحثات إنشاء الموقع الحالي وفي مرحلة لاحقة والتي هي تعتبر بمثابة الانطلاقة الثانية له ..
فإننا ندعو الإخوة والأخوات المشاركين في الحوار داخل مجلس الشورى المؤقت إلى نقل محتويات تلك الصفحة إلى حواسيبهم ودراسة محتوياتها بتؤدة وعناية فائقة ومحاولة الخروج بتصوراتهم التي سوف تثري الحوار وتضع الكثير من النقاط على الحروف المبعثرة هنا وهناك ..
فالوقت كالسيف ..
وحري بنا الانتقال إلى مرحلة الصياغة خلال فترة زمنية معقولة ..
فنحن لن نمضي حياتنا في الجدل ..

النتائج المرجوة من هذه الدراسات يجب أن تكون:
- وضع منطلقات يتأسس عليها البناء لهذا الموقع وأي موقع مستقبلي يضمنا ..

- صياغة الأهداف المنشودة من هذا العمل الجماعي (من غير المعقول أن يكون اللقاء لمجرد اللقاء) ..

- وضع الخطط التنفيذية وصولا إلى الأهداف المتفق عليها ..

أتوقع أن أرى إنتاجا لا جدالا ..
http://www.masreyat.org/r2/html/modules.ph...c&p=37092#37092
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.