المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
مشعل قدم الدليل لإقناع السعودية وقطر بالطرف المفشل للحوار
منتديات شئون مصرية > منتديات السياسة والإقتصاد > شئون فلسطينيــة
أسامة الكباريتي
مشعل قدم الدليل لإقناع السعودية وقطر بالطرف المفشل للحوار



10 / 04 / 2010 - 08:54


[/color]

اتصالات مكثفة بين حماس ومصر لإيجاد مخرج من المأزق





فلسطين اليوم-وكالات

ذكر مصدر فلسطيني مطّلع أن اتصالات مباشرة تجري بين مستويات قيادية في حركة حماس ومسؤولين ودبلوماسيين مصريين بهدف إحراز تقدم على صعيد المصالحة الفلسطينية.

وأضاف المصدر لـ«الشرق الأوسط» أن بعض قيادات الحركة المقيمين في قطاع غزة يُجرون اتصالات حثيثة مع أوساط في جهاز المخابرات العامة المصرية والسفير المصري في مدينة رام الله.

[/size]

وقال المصدر إن هذه الاتصالات رغم تكثيفها لم تسفر عن حدوث اختراق في الجهود الرامية إلى إبرام المصالحة لرفض القاهرة إضافة تحفظات حماس على الورقة المصرية التي سبق لحركة فتح أن وقّعت عليها.



وحسب المصدر فإن أطرافا عربية وفلسطينية كثفت في الآونة الأخيرة جهودها لإقناع حماس بالتوقيع على الورقة كما هي، مقابل موافقة فتح ومصر على إبداء مرونة في تطبيق البنود التي تعترض عليها الحركة، منوها بأن الحركة لم توافق على هذا العرض.

وأوضح المصدر أن زيارة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس لكل من المملكة العربية وقطر لم تسفر عن إحراز أي تقدم في مجال المصالحة، موضحا أن مشعل أحضر معه في الجولتين محاضر الاجتماعات التي عُقدت بين ممثلي حماس وكل من ممثلي فتح والمسؤولين المصريين للتأكيد على أن الورقة المصرية تنطوي على بنود لم يتم التوافق بشأنها.

وأشار المصدر إلى الانطباع المتولد لدى الأوساط الفلسطينية بأن أي دولة عربية ليس بإمكانها الحلول محل مصر في جهود المصالحة، بسبب قدرة القاهرة على التأثير بشكل كبير على الحياة في قطاع غزة.





تعقيب:
بمعنى أن الإملاءات الأمريكية هي التي تعمل على إفشال كل جهد من أجل المصالحة ..

وكيف تكون مصالحة بين مقاوم وعميل يعتقل المقاومين ويسومهم سوء العذاب .. وينصب نفسه كلب حراسة للعدو الصهيوني؟!!

قلناها من قبل يوم اتفاق مكة:

زواج حماس من فتح

باطل .. باطل .. باطل ..

[/size][/font]
أسامة الكباريتي
حماس: رفضنا شرطاً مصرياً مقابل إدخال تعديلات على ورقة المصالحة


11 / 04 / 2010

فلسطين اليوم : بيروت

رفضت حركة حماس شرطاً مصرياً "يرهن قبول القاهرة بإدخال تعديلات على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية بموافقة الحركة على المبادرة العربية"، بحسب المسؤول السياسي للحركة في لبنان علي بركة.

وأوضح بركة أن "القاهرة تقدمت بشروط جديدة أبلغتها إلى مسؤول عربي رفيع المستوى قام بإبلاغنا بها، وتقضي بقبولها إدخال تعديلات على الورقة وفق مطلب حماس، مقابل موافقة الحركة على برنامج سياسي ملحق بالورقة المصرية".

وتشمل الاشتراطات، وفق بركة، "القبول "بحل الدولتين" والمبادرة العربية ، وبحدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967 باعتبارها الحدود النهائية للدولة الفلسطينية".

وأضاف إن "حماس تعتبر تلك الشروط بمثابة ابتزاز سياسي يخدم الأجندة الأميركية الصهيونية"، مؤكداً على "رفض الحركة التنازل عن الثوابت والحقوق الوطنية ثمناً للمصالحة". ورأى بأن "هذه الشروط تكشف عن أن المسألة لا تتعلق بالمصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية، وإنما محاولة إدخال حماس إلى مربع التسوية وتقديمها تنازلات سياسية ثمناً للمصالحة، كما هو مطلوب في غزة، حيث ترهن سلطات الاحتلال رفع الحصار عن القطاع بشرط موافقة حماس على شروط اللجنة الدولية الرباعية".

وقال بركة إن "حماس أبلغت رفضها للشروط المصرية التي اعتبرتها مستحيلة، حيث لا يمكن للحركة الاعتراف بالكيان الصهيوني والتنازل عن الثوابت والمبادئ الوطنية مقابل المصالحة"، مؤكداً على "تمسك الحركة بالمقاومة، وعدم الاستسلام والرضوخ للشروط والإملاءات الأميركية والصهيونية".

واعتبر أن "مصر تفاوض عن فتح وتنقل رسائل أميركية، ولكننا نريد مصالحة بأجندة فلسطينية وليس أجندة أميركية تحقق الأهداف الصهيونية". وفي هذا السياق دعا "رئاسة القمة العربية (ليبيا) إلى التحرك والمبادرة لجمع الفصائل والقوى الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية".
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.