المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
تسرب امتحانات الثانوية العامة بالمنيا
منتديات شئون مصرية > منتديات العلوم والمعرفة > العلـــــــــــــوم
Mohammad Abouzied
تسرب امتحانات الثانوية العامة بالمنيا



وزير التربيه والتعليم


المنيا: أمرت نيابة المنيا بحبس‏ ثلاثة‏ متهمين أربعة أيام ‏,‏ لاتهامهم بتصوير أسئلة التفاضل وحساب المثلثات في امتحانات الثانوية العامة قبل الموعد المقرر لتوزيع الأسئلة على الطلاب‏.‏
وقرر يسري الجمل وزير التعليم تشكيل لجنة للتحقيق وتغيير طاقم المسئولين عن الامتحانات بالمحافظة‏,‏ وستقوم لجنة خاصة بتصحيح أوراق إجابات الطلاب في اللجان التي حدث بها تسريب للتأكد من عدم وجود تطابق في الإجابات‏,‏ وعدم وجود غش جماعي‏.‏
وذكرت جريدة "الأهرام" أن تحقيقات النيابة‏,‏ كشفت عن تطابق الأسئلة التي تم ضبطها بحوزة المتهمين مع الأسئلة الموزعة على الطلاب‏,‏ والمتهمون هم‏:‏ أشرف عبدالمنعم سليم‏ 44‏ سنة صاحب مكتبة‏,‏ وزوجته دعاء أنور‏35‏ سنة‏,‏ ومدحت عبدالعزيز‏ 38‏ سنة‏(‏ محاسب‏)‏ بإدارة المنيا التعليمية‏.‏
كما كشفت التحقيقات عن أن ورقة الاسئلة التي كان يتم تصويرها في مكتبة المتهم الأول‏,‏ كانت مرسلة بالفاكس من مركز أبوقرقاص‏,‏ قبل‏24‏ ساعة من موعد الامتحان‏.‏
يذكر أن أولياء أمور طلاب الثانوية العامة‏,‏ كانوا قد اشتكوا من تسرب امتحانات الثانوية العامة منذ اليوم الأول للامتحانات في مادة اللغة العربية يوم السبت الماضي‏ ,‏ ونفى محافظ المنيا واقعة التسرب حتي تقدم المحاسب أحمد بهاء الدين‏,‏ وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا‏,‏ ببلاغ لأجهزة الأمن بوجود مكتبة تقوم بتصوير أوراق أسئلة الامتحانات وتوزيعها علي الطلاب قبل الامتحانات بمقابل مادي‏.‏
أحمد باشــا
لا التسريب ده شئ هين

الأفرس بقى اللجان المخصوصة للمحاسيب

لجان هاديه و فاضيه و تكييف هوا ,,,,و المشرفين موجهين المادة
أخت
إقتباس
للتأكد من عدم وجود تطابق في الإجابات‏,‏ وعدم وجود غش جماعي‏.‏


هيعملوها ازاى والإمتحان كان في مادة الرياضيات



KANE
إقتباس
مجاهد خلف - الجمهورية

رد فعل المجتمع علي جريمة تسريب أسئلة الثانوية العامة في محافظة المنيا غير طبيعي.. واتسم بالبرود والبلادة والبلاهة الشديدة.. الأمر الذي يطرح المزيد من علامات الاستفهام حول طبيعة ما يجري.. وإلي أين نحن سائرون؟!
من الممكن تفسير حالة اللامبالاة وارجاعها إلي أحد أمرين:
* ليس هناك إدراك كامل بحقيقة الزلزال الذي أصاب النظام التعليمي ومنظومة القيم التربوية والاخلاقية جراء عمليات تسريب الأسئلة.. وأن هناك شرخاً عميقاً- وليس سطحياً - في أساس البنيان التعليمي يهدده ويضربه في مقتل.
* أو أن الناس قد الفت التعايش مع الفساد والفاسدين.. فلم يعد يحركها أو يهزها ما يقومون به من عبث وامتهان لكل القيم وتطاول علي الاخلاق والقانون وبالتالي فقدت غيرتها وحميتها للدفاع عن نفسها أو دفع ما يحل بها من ظلم.. ولا نقول ردع الفاسدين.. وارغامهم علي احترام الآخرين والعودة إلي جادة الصواب.
لقد أدمن الناس "الفرجة" فضلوا أن يقفوا في طوابير فاغري الأفواه.. مندهشين متعجبين لما يجري وكيف يجري وإلي متي؟ مكتفين بصب اللعنات علي من يعلمون أو لايعلمون.. وفي احسن الاحوال الدعاء هذا وذاك.. وهذا دليل أكيد علي فرط قلة الحيلة!
ما حدث ويحدث نتيجة طبيعية بعد أن أدمنا ثقافة الغش والخداع والتدليس والتزييف وصارت قاعدة انطلاق للكثيرين حققوا من خلالها مكاسب مهولة مادية واجتماعية فهي الباب الملكي للثراء السريع والمفتاح الذي يفض كل الأبواب المغلقة.. وصل الغش والخداع كل شيء صرنا نأكل لحوم الكلاب والحمير والجيف الميتة والنتنة علي أنها أفخم وأفخر أنواع اللحوم.
نشرب بودرة السيراميكا علي أنها لبن طبيعي طازج.. نأكل الجبن مطبوخاً بأغرب وأبشع أنواع الخلطات السامة وغير السامة.. نأكل الأقماح المسرطنة.. والفواكه المغموسة في المبيدات والمغلفة بالهرمونات.
الغش في الأدوية حدث عنه ولا حرج.
والعلاج بالخداع والأوهام.. يضرب أطناب الأرض..
المهم أن تدفع وأنت صاغر.. والناس يفعلون.
* * * * *
ماحدث من تسريب للأسئلة في امتحانات الثانوية العامة وضع طبيعي يؤكد الخلل في بنية النظام التعليمي.. والاستهانة بكل ما يجري علي الساحة التعليمية والمدرسية علي وجه الخصوص.
ان عمليات الغش لم تصل إلي هذا الحد من الفجر بين يوم وليلة ولكنها محصلة لتراكمات وتراكمات علي مر السنوات تطورت معها أساليب ووسائل الغش والخداع.. ومع كل مرحلة صمت و"تطنيش" تزداد محاولات الاغواء والغواية ويطمع الطامعون في المزيد.. في البداية.. نتفة من سؤال.. أو أسئلة مشابهة.. أو علي نفس الشاكلة ثم بعض أسئلة.. ومرة مادة نعم.. ومادة لا.
ثم مرحلة لاحقة.. المواد الصعبة فقط..
ثم مرحلة اقتناص الصيد الثمين كاملاً..
إذن هي سلسلة من المقدمات.. تقود إلي نتائج حتمية.. الانقضاض علي الامتحان بالكامل.. مع التوسع في عدد المستفيدين لتمتليء الكروش.. وترتفع الأرصدة في حسابات البنوك وإن شئت أسهماً في البورصة.
هل يستطيع أحد أن يقول لي ماذا حدث في الحالات التي تم ضبطها في السنوات السابقة.. هل تم معاقبة المجرم الحقيقي.. ومن ساندوه وسهلوا له المهمة سواء داخل الوزارة أو خارجها من الجهات المعاونة والمتبرعة بخدمة السادة والسيدات السادة؟!
هل عوقب أولياء الأمور؟!
* هل دفع أبناؤهم الثمن أم أنهم يهنأون بجريمتهم؟
* هل أغلقنا الأبواب الخلفية للتحايل وفتح أبواب الغش من لجان خاصة سواء داخل المستشفيات أو حتي في المناطق النائية إياها؟!
لم نفعل شيئاً.. وكل الإجراءات كانت وقتية واتبعنا طريقة اخماد النيران المشتعلة سريعاً.. مع الحفاظ علي جذوتها تحت الرماد.. ولذلك فهي ترعي وتتمدد كل عام.
لقد تحول التعليم إلي "بيزنس" وطغت لغة التجارة وجمع الأموال وتحقيق الأرباح علي كل هدف وألغت كل مبدأ وتسريب الأسئلة وبيعها بطريقة علنية ولو علي نطاق ضيق ومحدود هو جزء من هذا "البيزنس" اللعين ليس علي مستوي الافراد فقط ولكن علي مستوي المدارس.
فمعظم المدارس الخاصة وما زكثرها هذه الايام تعمد إلي ابراز الفائزين فيها وأنهم حققوا مراكز متقدمة في العشرة الأوائل أو غيرهم.. وتستغل ذلك في حملات الترويج لها لجذب المزيد والمزيد علي اعتبار أن نظامها وطرقها في التدريس والتعليم هي الأفضل وتحقق النتائج المرجوة.. وعن طريقها يستطيع الطالب أن يصل إلي هدفه.
نحن لا نقول هذا الكلام افتراء أو افتئاتا علي الواقع فهذه الحقيقة اكتشفتها المخابرات العامة في المملكة الأردنية الهاشمية في واقعة مشابهة.. لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة في منطقة عمان العاصمة.
والحكاية بالكامل نشرتها صحيفة "عرب تايمز" فقد بدأت أسرار تسريب الأسئلة تتكشف بعد اعتقال مدير عام التربية بغرب عمان.. وهي المنطقة التي تقع فيها أهم وأشهر المدارس الخاصة المملوكة لكبار المسئولين في الأردن.. وتبين أن المدير باع الأسئلة لخمس من هذه المدارس بمبلغ 1500 دينار للورقة الواحدة.. قبل أيام من بدء الامتحانات وقامت المدارس الخمسة بطباعة الاسئلة واعداد اجوبة نموذجية عنها ووزعتها علي الطلبة!!
قالت الصحيفة: من المعروف إن تجارة المدارس الأهلية والخاصة في العالم العربي بشكل عام والأردن بشكل خاص اصبحت تجارة رائجة ومربحة وتقوم هذه المدارس بنشر اعلانات تهنئة لطلابها الناجحين في الصحف وتشتري صفحات بأكملها لهذا الغرض علي سبيل الدعاية ولو لم تتكشف فضيحة تسرب الأسئلة هذا العام لفوجيء الناس بفوز طلاب هذه المدارس بالمراكز العشرة الأولي في امتحانات التوجيهية وبمعدلات لم تسجل من قبل في تاريخ الثانوية العامة.
أضافت "عرب نيوز" ونظراً لأن هذه المدارس مملوكة لمسئولين وتجار وسماسرة لا علاقة لهم بالعمل التربوي فإن هذه المدارس تدار بالعقلية ذاتها التي تدار فيها الخمارات ومحلات المساج وتلجأ الي الرشوة لتمرير معاملاتها والتغطية علي فشل طلابها في التحصيل العلمي لأنهم مشغولون طوال العام بحفلات مختلطة صاخبة ترتكب فيها الفواحش علي مرأي من النظار والمدرسين وأصحاب هذه المدارس!!
جهاز المخابرات العامة - في الأردن طبعاً - لم يكشف أسماء المتورطين الخمسة عشر في المؤامرة والمدارس الخمسة خاصة - كما تقول الصحيفة - وأن شخصيات كبيرة متنفذة تحاول لفلفة القضية!!
أعتقد أن التحقيقات التي تجريها النيابة العامة ومباحث الأموال العامة حول ما يجري في المنيا ستكشف عن مفاجآت ومفاجآت من العيار الثقيل وإنا لمنتظرون!!)
هبة الله
وزير التعليم حظه مش و لا بد smiley_rit_pleur_ani.gif
معرفش يغطى على اللى بيحصل و كان بيحصل
امتى نسمع انه اتشال 3dlunettesbf2.gif
Akrum
الناس الفت او اعتادت علي صور الفساد التي طغت كل شئ .. فلم يعد يهزها كارثة او مرتشي !!! لكنهم لم يغفلوا وينتظروا ارادة الله ومشيئته لتغيير احوالهم .. بشوية صبر .. وان طال الامد .. فلاشك ان الاحوال سوف تتغير .. ولكن المشكلة ان الناس لا تدرك ان التغيير قد يأتي بمن هو اسوأ .. ولذا يجب ان ينتبه الناس لذلك خشية ان لا يكون التغيير المنشود ليس في صالحهم .. ولذلك يجب ان يكونوا مشاركين في التغيير وصنعه ..

يا هبة لو تصورتي ان وزير لاتعليم .. هو مجرد موظف او سكرتير .. فستدركي ان ما يحدث هو خط ونمط ومنهج افساد يتبعه النظام !!!. من خلال حكوماته المتعاقبة .. شيل الوزير لن يؤثر .. اي وزير ينشط لاصلاح الامور في وزارته .. لا يستمر في كرسيه .. امثلة علي ذلك .. احمد رشدي وزير الداخلية المحترم .. الليثي كوزير زراعة اتي بعد والي وتعهد بحل مشكلة القمح !!!. ولم يعمر .. الازمة ليست في وزير يتغير .. او يقال او يستقيل ..
د.سيد أبو شادي
إقتباس(Akrum @ 19 Jun 2008, 10:19 AM) *
الناس الفت او اعتادت علي صور الفساد التي طغت كل شئ .. فلم يعد يهزها كارثة او مرتشي !!! لكنهم لم يغفلوا وينتظروا ارادة الله ومشيئته لتغيير احوالهم .. بشوية صبر .. وان طال الامد .. فلاشك ان الاحوال سوف تتغير .. ولكن المشكلة ان الناس لا تدرك ان التغيير قد يأتي بمن هو اسوأ .. ولذا يجب ان ينتبه الناس لذلك خشية ان لا يكون التغيير المنشود ليس في صالحهم .. ولذلك يجب ان يكونوا مشاركين في التغيير وصنعه ..

يا هبة لو تصورتي ان وزير لاتعليم .. هو مجرد موظف او سكرتير .. فستدركي ان ما يحدث هو خط ونمط ومنهج افساد يتبعه النظام !!!. من خلال حكوماته المتعاقبة .. شيل الوزير لن يؤثر .. اي وزير ينشط لاصلاح الامور في وزارته .. لا يستمر في كرسيه .. امثلة علي ذلك .. احمد رشدي وزير الداخلية المحترم .. الليثي كوزير زراعة اتي بعد والي وتعهد بحل مشكلة القمح !!!. ولم يعمر .. الازمة ليست في وزير يتغير .. او يقال او يستقيل ..


كلام صحيح ، خاصةً إذا تأكدنا أن الوزراء " سكرتارية " عند سيادة الريّس !!!
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.