المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
التشدد والتعصب الديني دلالة على ضعف الإيمان (الجزء الأول)
منتديات شئون مصرية > موضوعات متنوعة > دنيا ودين
ثورة الحب الإلهي
التشدد والتعصب الديني دلالة على ضعف الإيمان (الجزء الأول)

صدر عن سماحة معلم الحب الإلهي والداعي لثورة الحب حبيب الله المختار نشرة ثقافية يشرح فيها ظاهرة التعصب والتشدد الديني وكيف أنها دليل على ضعف الايمان وفيما يلي الجزء الأول من هذه النشرة ..
بسم الله الرحمن الرحيم
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)
اللهم يا ربنا يا حبيب قلوبنا إجعلنا من أهل الرحمة واجعل الرفق سبيلنا واجعل الحكمة منهجنا واجعل اللين منطقنا ، اللهم واجعلنا من أهل العفو والصفح والصبر والحلم على منهج محمد المصطفى pbuh.gif وعلى منهج أهل البيت الأطهار (ع) وأصحابهم الصادقين (رض) ..
إن من أكبر الآفات التي تعرض لها الدين على مدى الأزمان مع كل الأنبياء والأولياء هي آفة التعصب والتشدد ، وهي آفة قد شوهت سمعة الدين وشوهت ذكر الله الحبيب ومزقت صفوف الناس ، وساهمت في نفور الكثيرين عن ساحة الإيمان ، وساهمت في تحريف المطاليب الإلهية ، وساهمت في الحروب والفتن الطائفية وساهمت في تلويث الأخلاق الإجتماعية وسلب الأمان من نفوس الناس ..
والتعصب والتشدد يُنتج نتائج سيئة على العلاقة مع الله وعلى معرفة الله وعلى تقديم ذكر الله ، والتعصب موجود عند جهاتٍ بشكل علني وعند جهات بشكل سري ، وكثيرون في العالم من كل المذاهب والملل يتصورون أن التعصب والتشدد دلالة على قوة الإيمان أو قوة التدين ، وهذا مفهوم خاطئ ومقلوب وجاهل ومخادع ، والحقيقة التي يجب أن يفهمها الجميع هي أن التعصب والتشدد هما من دلائل ضعف الإيمان والجهل بالله ، ومن دلائل الذاتية والأنانية والدنيوية والتكبر ، وليست من دلائل الغيرة على الدين أو شدة التدين .
إن ثورة الحب الإلهي جاءت لتمد يد الإصلاح للفكر الديني ولكل المجتمعات ، وتريد أن تُنهي زمن التعصب وتستبدله بزمن الحب والألفة والأخوة بين كل المؤمنين في العالم ، ثورة الحب جاءت لتُعرّف بالله بأنه الله الحنون العطوف الذي يرعى كل المؤمنين وكل الطيبين في العالم ولا يقبل بالتعصب ، لأن التعصب يناقض الرحمة العظيمة التي يتعامل بها الله مع خلقه ، ولا يقبل بالتعصب لأن التعصب ينشر الكراهية والله يريد أن يُربي البشرية على حبه وعلى رقة القلب وعلى التسامح وعلى التراحم بينهم ، والله لا يُحاسب الناس على طريقة العقول المغلقة وإنما ينظر الى ضمائرهم ووجدانهم ويقودها الى معرفته ومحبته ويُعطيها ألف فرصة وفرصة ..
وثورة الحب تقول أن دين الله لا ينتصر بالتعصب وذكر الله لا ينتصر بالتشدد ، وإنما ينتصر بمنطق الحب الصادق لله ومنطق المحبة لكل البشرية ، محبة الخير لهم ومحبة أن يأخذوا فرصة جديدة ليعرفوا بها الله الحبيب ويتقربوا بها الى الله الحبيب ..
ثورة الحب تقول أن الدفاع عن الله الحبيب لا يعني الكراهية للغافلين ، بل يعني الرفق بهم والصبر والحلم حتى ينتبهوا الى عظمة الله وجمال الله وحنان الله وأهمية الله في حياتهم ودور الله في واقعهم ، ويختاروا الله حبيباً وطبيباً لوجدانهم ولكل علل مجتمعاتهم ..
ثورة الحب تقول إن زمن التعصب يجب أن ينتهي ويكون بدله زمن الحب والتآلف والتآخي والسلام والذكر الجميل لله والذكر الطاهر لله والذكر المتسامح والذكر الرحوم والذكر النقي لله والدعوة الطاهرة المخلصة لله الحبيب التي لا تكره الناس بل تحب الخير لهم.

إن من الجهل الديني أن يتصور الكثيرون في العالم أن التعصب المذهبي أو التشدد الفقهي هما من علامات قوة الإيمان ، والعكس هو الصحيح ، فهما من دلائل ضعف الإيمان



El-Masri
قل لمرتزقة واشنطن.

بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ.
صدق الله العظيم
موحد
(اقتباس)(إن من أكبر الآفات التي تعرض لها الدين على مدى الأزمان مع كل الأنبياء والأولياء هي آفة التعصب والتشدد ، وهي آفة قد شوهت سمعة الدين وشوهت ذكر الله الحبيب ومزقت صفوف الناس ، وساهمت في نفور الكثيرين عن ساحة الإيمان ، وساهمت في تحريف المطاليب الإلهية ، وساهمت في الحروب والفتن الطائفية وساهمت في تلويث الأخلاق الإجتماعية وسلب الأمان من نفوس الناس ..))
كلام غاية في الروعة وأوافق الأخ حبيب 100%
((والحقيقة التي يجب أن يفهمها الجميع هي أن التعصب والتشدد هما من دلائل ضعف الإيمان والجهل بالله ، ومن دلائل الذاتية والأنانية والدنيوية والتكبر ، وليست من دلائل الغيرة على الدين أو شدة التدين .)) كلام رائع صحيح
الواقع أن كل ما كتب لا غبار عليه على الإطلاق لولا (الحنن والقلب الكبير أو ما عدى ذلك من تعبيرات تقال فقط للإسنان وليس للخالق فالخالق صفاته من واقع القرآن( الرحمن الرحيم الودود الحليكم الحكيم .....) عدى ذلك لم أر أي خطأ في المطالبه في تغيير النهج البعد عن العصبية والدعوه إلى التآلف والمحبة... لم لا؟؟


El-Masri
هناك تشدد على الحق وهناك تشدد على الظلم، وصاحبك لم يعرف أصلا ماهو التشدد الذى يزمه، من الواضح سطحية الكاتب وإعتماده على الكلام الأجوف والشعارات الجوفاء التى لا معنى محدد لها وإستخدامه للآيات فى غير محلها.

هوه كاتب فى الأهرام؟
أسامة الكباريتي
التعصب والتشدد!!
ليس في ديننا مثل هذه المصطلحات

أن تكون قويا في دينك ملتزما بفروضه متبعا لوامره متجنبا لنواهيه
هذا مطلوب بالطبع..
أن أبذل مالي وروحي في سبيل الله
هذا يسمى في ديننا جهادا

أما التنطع .. والتزمت والتشنج
فهذا يزهق الروح
ويتلف الأعصاب

بس حلوة هاي ثورة الحب الإفهي
ثورة!!
كيف تتماشى مع الحب

مش راكبة
وراء الأكمة يا موحد ما وراءها

لنصبر على هذا الناقل بلا مناقشة ..
موحد
إقتباس(أسامة الكباريتي @ 27 Mar 2008, 03:40 PM) *
التعصب والتشدد!!
ليس في ديننا مثل هذه المصطلحات

أن تكون قويا في دينك ملتزما بفروضه متبعا لوامره متجنبا لنواهيه
هذا مطلوب بالطبع..
أن أبذل مالي وروحي في سبيل الله
هذا يسمى في ديننا جهادا

أما التنطع .. والتزمت والتشنج
فهذا يزهق الروح
ويتلف الأعصاب

بس حلوة هاي ثورة الحب الإفهي
ثورة!!
كيف تتماشى مع الحب

مش راكبة
وراء الأكمة يا موحد ما وراءها

لنصبر على هذا الناقل بلا مناقشة ..

ما هو يا حبيبي يا أسامة اللي إنت كتبته التشدد والتعصب مش هوه التنطع والا أنا غلطان بدي برضه؟؟ تشدد زي الناس اللي عايزة تلبس النسوان شكاير و ملابس افغانستانية وتنكر وتحرم التلفزيون عدى برنامج الناس والقرآن والأخبار من بعض المحطات عشان النسوان السفور.. عيد الأم حرام وعيد المش عارف إيش حرام والله وكيلك ما خلوش من الحلال حلال بلعوه كله... حتى المغنى والموسيقى (طلعوا روحنا ومنقول ما فيش متشددين والا متعصبين مهمه المتنطعين اللي قلت عليهم بيطلعوا الروح (أو بيزهقو الروح زي ما كتبت إنتا)

وبعدين الراجل بيقول ثورة الحب اللإلهي يمكن بيقصد فيها ثورة على الكراهية والبغض والشقاق والتشرذم والعصبية وعلى كل شيء غلط وضروري يكون ثورة واللي بيحكم هالثورة الحب الإلهي .. مش تفسير منطقي والا إيه رايك..

الراجل لحد دلوقت بيتكلم جواهر .. حتى إنه ما عملش زيي وكلمك عن عيسى وموسى عليهم السلام وقال لك بص عليهم بصه زي ما ربك عايز !! قمتوا هجمتوا علي أنا المشحّر
زي ما قلت نستنى شوية نشوف ربك كريم الزلمه باين عليه طيب وابن حلال
أسامة الكباريتي
يهني سعيد بسعيدة chew.gif

إنما الدين عند الله الإسلام .. الآية
سيدنا عيسى وسيدنا موسى وكل الأنبياء والرسل عليهم أجمعين السلام جاءنا الأمر الصريح بالإيمان بهم
ومن يكفر بأي منهم يكون قد كفر
ذلك لا يعني أن نتبع مللهم
بل هم عليهم السلام قد أم بهم خاتم الأبياء والرسل
وشرف الله بيت المقدس لتكون مكان مؤتمرهم
والمسجد الأقصى ليكون مصلاهم
متفقين عليى كده
يبقى نكمل

شئ تاني
لا نتشاكل ولا نجادل أتباع الديانات السماوية إلا بالحسنى
وفي النهاية نقول لهم
لكم دينكم ولي دين

خلينا في الحب الإلهي لأنه أساس الإيمان الصادق ..
El-Masri
إقتباس(موحد @ 27 Mar 2008, 12:23 PM) *
الراجل لحد دلوقت بيتكلم جواهر ..[/size]

إنت ما تعرفش، مهو قبضوا عليها فى قضية آداب. كانت برضه معلمة حب.
موحد
إقتباس(أسامة الكباريتي @ 28 Mar 2008, 05:31 PM) *
يهني سعيد بسعيدة chew.gif

إنما الدين عند الله الإسلام .. الآية
سيدنا عيسى وسيدنا موسى وكل الأنبياء والرسل عليهم أجمعين السلام جاءنا الأمر الصريح بالإيمان بهم
ومن يكفر بأي منهم يكون قد كفر
ذلك لا يعني أن نتبع مللهمبل هم عليهم السلام قد أم بهم خاتم الأبياء والرسل
وشرف الله بيت المقدس لتكون مكان مؤتمرهم
والمسجد الأقصى ليكون مصلاهم
متفقين عليى كده
يبقى نكمل

شئ تاني
لا نتشاكل ولا نجادل أتباع الديانات السماوية إلا بالحسنى
وفي النهاية نقول لهم
لكم دينكم ولي دين

خلينا في الحب الإلهي لأنه أساس الإيمان الصادق ..

يا خوي يا أسامة بيقولك ربنا بصراحة إنه ملتك هي ملة ابراهيم وما فيش غيرها ولم يأت بملة اسمها ملة محمد صلى الله عليه وسلم...بل ملة ابراهيم حنيفاً.

قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [آل عمران : 95]
َمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [البقرة : 130]


وَقَالُواْ كُونُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [البقرة : 135]

الشغله التانية بتقول ديانهم والدين عند الله واحد هو الإسلام (صح)؟ يعني يا خوي بتقول لا صحيح تكسر ولا مكسور تاكل وكول لتشبع !!! عايز إيه من الآخر؟؟؟

الله بيقول لك ملة ابراهيم بيقول تآمن بالكتب (الإنجيل التوراة القرآن ) ومن لم يؤمن فقد كفر منقول لك إيه تعريف الآيمان مش هو التصديق بس !!! فالايمان ما وقر في القلب وصدقه العقل بحسب تعريف النبي pbuh.gif ؟؟؟

أنا لا أقول لك يا خي روح عالكنيسة أ و حائط المبكى أو صلب أو ثلث ربك أو أله المسيح بقول لك اقرأ إنجيل وتوراه وكل حاجة واستثني كتابات القديسين بتلاقي نفسك كأنك بتقرأ في رسالة واحده .. مش غلط !!

ما علينا الآن الراجل لحد دلوقت فعلاً بيقول حاجات حلوة ،، ما عدى إنه كل شي وشوي بيجيب بالحب الإلهي ..... المبدأ فهمناه أننا نحب الله وده مبدأ رائع مافيش عليه أي غبار.. إنما لأين تريد أن نصل؟؟؟

كلامه بنبذ الخلافات بعدم التعصب التنطع والمحبة وعدم احتقار الرسالات السماوية وغيره كلام منطقي جداً والواقع إني أنا عارف وهو عارف إنه حايصتدم بالمسلمين من كل الآراء وكل الناس حا تهجم عليه صح والا خطأ لأن دي سياسة المسلمين للأسف.. بس زي ما قلت يا أخي خلينا نعرف ماذا يريد من رسالته بالظبط وده صح 100%..

وفي الختام إصحك تزعل مني أنا بحبك وإنت عارف كدة 100% ربنا يقويك

أسامة الكباريتي
صدق الله العظيم
وهو القائل أيضا جل وعلا:
( إن الدين عند الله الإسلام )
وقال تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه )..

ومن المعلوم أن جميع الأنبياء قد بعثوا بالإسلام يا صديقي
ولا تناقض في ذلك أبدا

.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.