المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
عن الحمام سئلونى
منتديات شئون مصرية > موضوعات متنوعة > الترفيـه والفكاهـه > الهوايات
حشيش
الاخوة والاخوات الاعزاء wub.gif

يسر اخوكم الفاضل حشيش ان يزف اليكم بشرى سارة 2()(5.gif ... فقد استطاع بعد صعوبات كبيرة ان يستضيف الخبير العالمى ( الاستاذ الدكتور / حمامة الهزازى شقلباظ ) ليجيب على استفسارتكم وتساؤلاتكم عن كل ما يخص تربية الحمام 01!!8.gif ... دعونا نرحب اولا بالعالم الجليل ثم نبدء فى توجيه اسئلتنا اليه applauuuu.gif
oskasan

يا جماعة الخير

ابقوا وضحوا في العنوان نوع الحمام اللى بتتكلموا عنه
حمام افرنجي ولا بلدي ولا كنيف
لحسن الواحد مش ناقص زنقة
dolphinsmile
اوسكان هوا كل ما ادخل الاقيك انتا دخلت الاول
دة اية الغلب دة

ههههه

والله تربية الحمام دى حاجة حلوة جدا
انا فاكرة اننا مرة جيبنا حمام واحنا صغيريين
وكنا بنزهقة فى عيشتة

ووانا صغنونة اوى بقة تيتة جابتلينا حمامتين بيض فى قفص وانا طيرتهم من خيبتى
ههههه
oskasan
احم احم
دستور
شفاكم الله وعافاكم

الواحد ياخد احطياته برضه من أي موضوع
لحسن المواضيع كلها بقت فك زنقات




الاستاذ حمامة الهزازي
مارأي سيادتكم في ما قاله الأستاذ زغلول أبو غيه
ماطار طير وانقفع إلا كما طار فقع
وهل هذا يتساوي مع المبادئ الزاجلة

هل تفضل التزغيط ولا الحشي

ما هو السبب الرئيسي في حركة رأس الحمام الدائمة هل هو تقليد هندي أم ايروبك

لماذا لا يأكل الحمام الفريك ( عداوة مسبقة مثلا )

ما الفرق بين الحمام واليمام ( غير الحاء )
finetouch
هو الاستاذ الدكتور حمامه لامؤاخذه يقرب للاستاذ حمام بتاع( استاذ حمام نحن الزغاليل وليلى مراد ) ؟؟
عموما اول ماييجى انا عليه الفول والذره العويجه . biggrin.gif
Anarchist
اقتباس (حشيش @ Feb 7 2007, 08:06 PM)
الاخوة والاخوات الاعزاء wub.gif

يسر اخوكم الفاضل حشيش ان يزف اليكم بشرى سارة 2()(5.gif ... فقد استطاع بعد صعوبات كبيرة ان يستضيف الخبير العالمى ( الاستاذ الدكتور / حمامة الهزازى شقلباظ ) ليجيب على استفسارتكم وتساؤلاتكم عن كل ما يخص تربية الحمام 01!!8.gif ... دعونا نرحب اولا بالعالم الجليل ثم نبدء فى توجيه اسئلتنا اليه applauuuu.gif


ترحيب عظيم يليق بالعالم الجليل applauuuu.gif applauuuu.gif applauuuu.gif

شرفت يا دكتور taz)(.gif
حشيش
user posted image


اشكر الاخ العالم الفاضل حشيش واشكر كل من تفضل بالترحيب بى والان انتقل الى استفساراتكم عن الحمام wub.gif

اخوكم/ ا.د. حمامة الهزازى


يعتبر الحمام من الطيور المستأنسة التي يألفها الإنسان وتألفه ، حيث تعيش دائما بالقرب من البشر أو تحت رعايته ، فحمام الشوارع يعيش على أسطح المنازل وشرفها ، والحمام البري يعيش في المزارع ويأكل من ثمارها لذلك يكون غير مرغوب به من قبل المزارعين ، وأما الحمام المنزلي فسنتحدث عن طرق تربيته والعناية بالتفصيل:

أين يربى ؟

عندما تبدأ في التفكير في تربية الحمام فعليك أولا أن تحدد الموقع الذي سوف تبني حظيرة (قفص) الحمام ، يجب أن يكون هذا المكان مكشوفا ومعرضا لأشعة الشمس ، من الأفضل أن يكون في فناء المنزل أو على السطح ، عندما تبدأ البناء يجب أن يكون هناك مساحة كبيرة من الشباك للتهوية ، بعد الفراغ من البناء الخارجي عليك أن تبدأ في وضع صناديق (أعشاش) للحمام وتوزعها على جدران القفص ، بعد الفراغ من ذلك يصبح المكان جاهزا لاستقبال الحمام .

ما هي الأنواع التي يفضل أن تبدأ بها ؟

يفضل دائما البدء بالأنواع الرخيصة لاكتساب الخبرة في تربية الحمام ، ومن هذه الأنواع الحمام البلدي (البغدادي) والهندي والكويتي وغيرها ، وبعد اكتساب الخبرة بإمكانك شراء الأنواع المتوسطة كالتركي والكينغ .

تغذية الحمام :

يحتاج الحمام إلى عناية من ناحية الطعام ، فهو يحتاج إلى تنوع في الغذاء ، ومن أغذية الحمام المعروفة القمح والذرة البيضاء والدخن وكذلك العدس ، ويوجد في الأسواق مخلوط الحبوب وهو المفضل لتغذية الحمام بدلا من شراء كل صنف على حدة ، أما للشرب فيفضل وضع الماء في (السقاية) التي تباع في محلات الطيور، ويمكنك تعويد الحمام على أكل أشياء أخرى إن أردت ذلك مثل الرز المطبوخ أو الخبز الناشف المطحون على شكل حبيبات .

معلومات أخرى :

- يجب أن تعرف أن الحمام يحتاج إلى شيء يبني به أعشاشه ، إن أفضل شيء لذلك هو سعف (جريد) النخل حيث تقوم بتقطيعه إلى قطع صغيرة ، إذا لم يتوفر ذلك فإن الحمام سوف يبني عشه من الريش المتساقط وفضلات أخرى .

- يبيض الحمام بيضتين في الغالب وتكون مدة الحضانة من 16-19 يوم بعد ذلك يفقس البيض عن فراخ صغيرة مغطاة بزغب أصفر .

- يحتاج فرخ (زغلول) الحمام عادة من خمسة إلى ستة أسابيع لكي ينمو ويصبح قادرا على الطيران ، ويعتمد ذلك على نوعية الغذاء ومدى رعاية الأبوين حيث أن بعض أزواج الحمام لا تهتم بصغارها كثيرا .

- بإمكانك التمييز بين الذكر والأنثى عن طريق الشكل الخارجي حيث أن حجم الذكر أكبر من الأنثى وذو جسم أقوى كما أن رقبة الذكر أكثر لمعانا من الأنثى .

وللحديث بقبة لو ما ادبحتش 01!!8.gif
gatita
user posted image
حدوته مصريه
استاذ ابو الزغاليل..ممكن توصفلنا شعورك وانت محبوس في القفص؟ ماذا تعني الحريه بالنسبه لك؟؟ ايه رايك في الناس اللي حبسينك ممكن تصفهم بالقسوه؟؟ قوول قول متخفش حشيش مش هيقدر يعملك حاجه انت في حمايتي 13)()).gif
حشيش
انواع الحمام:

التركي: منقاره طويل غالباً وعيونه تتراوح ألوانها بين الأبيض والأسود والأصفر ، ويتميز بالسرولة (ريش في قدميه) ، ومن مميزاته أيضاً وجود خطين في جناحيه، أما بالنسبة للألوان فيتميز بتعددها فمنها: الأزرق أو الحرمي ، والأحمر ، والطحيني (البني الفاتح) ، والأصفر (الليموني) بخطين وبدون خطين ، والأبيض والأسود ، والرمادي الفاتح (الحليبي) والمبرقع ، ويتميز بعض أنواعه بالنجمة والغرة ، والمفضل عادة التركي القلاب المعقد وغير المعقد وموطنه الأصلي إنجلترا لكن يطلق عليه التركي لتوفره في تركيا بكمية هائلة.
وأخيراً يصنف السوري من ضمن النوع التركي وله نفس المميزات تقريباً.

الباكستاني أو الهندي: يتميز هذان النوعان بقدرتهما على الطيران لمسافات بعيدة ، وفترات طويلة ، وعيونهما بيضاء أو سوداء.
وبالنسبة للباكستاني فله جسم أبيض ورأس ورقبة بيضاء منقطة بالرمادي أو البني أو الأسود أو الرصاصي. والهندي يعشق الطيران منقط بالأسود.

الهزاز أو الرقاص: ويتميز بذيله الذي يشبه المروحة وسمي بالرقاص لمشيته الراقصة على إيقاعات السامبا ويكون له في بعض الأحيان غرة. وله عدة أنواع هي:

الرقاص العادي: يكون بدون سرولة ومنقاره طويل ، وأحياناً يلاصق رأسه أطراف ذيله وله ألوان متعددة منها الأبيض والأسود والأحمر وغيرها.

الرقاص الأمريكي: يتميز بسرولته الفاخرة ومنقار طويل وألوان جميلة.

الرقاص الجاوي: يتميز بمنقاره القصير وأحياناً يكون له سرولة.

الكويتي: لهذا النوع منقار صغير وعيون سوداء وأحياناً تكون له غرة.

الكينج: ملك الحمام ، له جسم مستدير الشكل ، منقاره طويل ، عيونه سوداء أو أصفر غالباً وليس له سرولة ، ذيله قصير، شكل الذكر يدل التكبر والملوكية.

مودينا نوع من الكينج حجمه أكبر قليلاً من الكينج العادي ، ويتميز بأن لون جناحيه وجنبي وجهه يختلف عن لون جسمه والذي غالباً يكون أبيض.
النفاخ يتميز هذا النوع بحوصلته المنفخة ( لهذا سمي نفاخ ) وشكله جميل وبعض فصائله لها سرولة ومنقاره طويل.

شيرازي: للأسف لم يعد يوجد من هذا النوع تلك الأصول الجميلة والتي تتميز بشكلها الجميل والجذاب وذلك بسبب التهجين أما بالنسبة لشكله فإن له عيون سوداء ولون بطنه وسرولته وصدره أبيض في الغالب أما ظهره فيأتي باللون الأسود والرمادي والأحمر والبني ونادراً الأصفر.

البخارى: يتميز بغرته ونجمته الكبيرتين وسرولته المتشعبة إلى الجانبين وألوانه كثيرة وأنواعه متعددة.

الروماني: يتميز هذا النوع بقامته الممشوقة وألوانه الفراشية وعيونه حمراء أو سوداء وله سرولة جميلة ، منقاره صغير جداً وله غرة حادة الطرف.

السولو: من مميزاته سرولته المنبسطة التي تشبه الفرش ومنقاره الطويل وبقعة في رأسه ومجنح لون جناحيك ومقدمة رأسه واحد وبقية جسمه بلون غالباً أبيض وقد تكون له غرة أو بدون و حجمه صغير نسبياً.
الريحاني: رقبته لماعة باللون الأصفر أو الرمادي أو الأسود وبقية جسمه بلون آخر غالباً الأسود والبني وعيونه حمراء غالباً ليس له سرولة.

العبسي: حجمه صغير منقار قصير رقبته وصدره وأعلى جسمه بلون واحد غالبا بني أو أسود أو رمادي ورأسه وباقي جسمه أبيض وعيونه سوداء في الغالب وضعيف جداً.

العمري: لونه أبيض وله خطين سوداوين وله ألوان أخرى ، والمنطقة التي حول عينيه لونها أسود ولون عينيه عسلي أو برتقالي ، وليس له سرولة منقاره متوسط الطول وهو من الأنواع القلابية.

الهمر: يتميز هذا النوع بأنفه الكبير ورقبته الطويلة ، أشهر ألوانه الأزرق بخطين والأبيض والأسود وغيرها، أما لون عينيه فأسود أو برتقالي وليس له سرولة ويشبه شكله الحمام الزاجل ، وله سلالات عديدة تختلف قيمتها حسب فخامتها.

المفتل: اشتق اسمه من شكل ريشه المفتل الذي يشبه الدوائر ، له في الغالب سرولة لون عينيه أسود أو عسلي ، قد يكون له غرة أحياناً.

لونغ فيس (الوجه الطويل): كما يظهر من اسمه فإن وجهه طويل عمودياً ومنقاره قصير ، جبهته عريضة له فصائل كثيرة منها ما له سرولة ومنها ما ليس له ، لون عيونه أبيض أو أسود أو برتقالي ، بعضها حجمه كبير وبعضها صغير.

السوداني: لون جسمه أبيض أما لون رأسه وذيله فهو أسود أو بني غالباً ، له غرة ، ليس له سرولة ، لون عينيه أبيض أو أسود عادة.

البومة ( كشك): يشبه الكويتي في شكل الروجه لكنه يتميز بريش في صدره يشبه الوردة أو الكرافتة حيث يتفرع من مركز الصدر وليس له سرولة ولون عينيه عسلي أو أسود ، من فصائله البومة الصيني الموضح في الصورة والبومة الإيطالي.

برلين (سيلفر): لون عينيه أبيض ناصع مثل الفضة لذا سمي سلفر (الفضة) ، وقفته جميلة منقاره قصير ، رأسه دائري قصير لذا سمي (شورت فيس) وعينيه واسعتان له سرولة وذيله مرتفع قليلاً عن الأرض.

لماع: سمي بهذا الاسم لألوانه اللامعة فلون جسمه عادة بني أو رمادي لامع والجناحين سوداء أو العكس لون عينيه أصفر له غرة وليس له سرولة.

البلجيكي: يتميز بالريش المحيط برقبته الممتد إلى الأمام ، ألوانه الأبيض والأسود والبني والرمادي والرأس أبيض ، لون العينين برتقالي أو أسود غالبا ، جسمه مائل للأسفل من الجهة الخلفية ، توجد منه سلالات فاخرة وأخرى عادية .

وللحديث بقية ان شاء الله blink.gif

مع تحيات اخوكم ا.د / حمامة الهزازى wub.gif
سمـ مصر ــا
والحلوين دول ياحشيش نوعهم اية

user posted image

user posted image

واية أفضل أنواع ينجح الخلط فيما بينهم
finetouch
دكتووووووووور حمامه: ماذا عن الحمام النمساوى اللى زى القمر ؟ عندك صور ؟
oskasan
اقتباس (حشيش @ Feb 11 2007, 04:35 PM)


الرقاص الأمريكي: يتميز بسرولته الفاخرة ومنقار طويل وألوان جميلة.

الرقاص الجاوي: يتميز بمنقاره القصير وأحياناً يكون له سرولة.

ايه السروله دي يا د. حمامة
حشيش
اقتباس (oskasan @ Feb 13 2007, 11:34 PM)
ايه السروله دي يا د. حمامة

والله يابنى علمى علمك nerddd.gif
حشيش
بعض امراض الحمام وعلاجها

الخطوات التي يجب على المربي اتخاذها عند ظهور المرض في حمامه

1. يجب عزل الحمام المصاب عن الحمام السليم في المكان المخصص لها(المشفئ)

2. يجب إعطاء الحمام المصاب العلاج المناسب بعد معرفة نوع المرض وسببه.

3. يجب إعطاء الحمام المريض مجموعه متنوعة من الفيتامينات إلهامه لكي تعوضه عما فقده أثناء مرضه.

4. أذاكان الحمام المصاب حاضن للبيض أو مربي لفراخ يجب عزله عن البيض ونقل البيض إلى حمام آخر واخذ صغاره ووضعها عند حمام أخر لكي لا ينتقل المرض منه إلى صغاره ولا ترهق من جراء الإطعام والرقاد على البيض وحتى اذاشفي الحمام من مرضه لا توضع تحته بيضه اوفراخه لكن يجب تركه يبيض مره أخرى بعد أن يتعافى تماما.

5. يجب عدم ترك الحمام المريض مع حمام أخر أقوى منه حتى ولو كان الجميع مصاب لان الحمام القوي سوف يقوم بأيذا الحمام الضعيف مما يسبب له التعب والإعياء وعدم الشفاء السريع.

6. يجب إطعام الحمام المريض باليد إذا لم يستطيع تناول الطعام بمفرده,ولا يجب ترك الحمام من دون غذالان هذا سوف يضر بالحمام المريض وتتدهور صحته ويموت بعد ذلك من جراء الجوع والعطش.

7. يجب تغير الماء للحمام المريض كل يوم ويضاف إلى الماء عده فيتامينات تذاب في الماء لتساعد الحمام على الشفاء.

8. يجب أعاده الحمام المريض إلى مسكنه الأصلي بين فتره وأخرى بعد تماثل الحمام للشفاء ,وهذا الأجراء يساعد الحمام على سرعة الشفاء ولا يجب تركه لفترة طويلة لكي لا يؤذيه الحمام السليم ويقوم بنقره.

9. يجب تنضيف المشفى باستمرار لكي لا يبقى هناك أي ميكروبات وبكتيريا وجراثيم تضر بالحمام .

10. يجب تعريض الحمام إلى أشعه الشمس الغير مباشره لكي يتماثل الحمام للشفاء العاجل.

الإمراض الشائعة:-

داء الببغاء

الإعراض:-

خمول واضح وتوقف عن الأكل وهزال سريع لجسم الطائر وبعض الافرازات الانفيه والإسهال.

الوقاية:-

تمنع الطيور الشاردة من الاقتراب من مساكن الحمام أو الأكل من معا لفها الشرب من مناهلها,كما يجب أعطاء الحمام الزاجل بعد رحله طويلة(100)ملج كلورامفنيكول أي كبسولة لكل طائر أو(50)ملغ من التتراسيكلين للوقاية لان الطائر قد يكون مر بمنطقه موبوئه واكل منها أو شرب منها.

العلاج:-

تستعمل جرعات كبيرة من المضادات الحيوية مثل ,الاريثرو ما يسين اوالتتراسيكلين اوالكلورامفنيكول أو البنسلين,لكن كل هذه المضادات لاتقتل الفيروس بل توقف نفوق الطيور ويكون هذا الطائر حامل للفيروس ,يتم تطهير ألاماكن ألمصابه بماده الفورمالين.


الفساد الكلوي


الإعراض:-

يبدأضطراب في سير عمليه تغير الريش وصعوبه في التنفس وعدم القدرة على الحركة والتواء في العنق.

الوقايه:-

تغزل الطيور المصابة على الفور عن الطيور السليمة وتعطى الطيور السليمة عده فيتامينات ومضاد حيوي(انروفلوكساسين) مع ماء الشرب لمده 5أيام للوقاية.

.

العلاج:-

يعطى الطائر عده فيتامينات وبروتينات كما يعطى الطائر فيتامين(k)بمعدل نصف قرص لكل طائر ويعطى كبسوله من فيتامين(A)أو زيت كبد الحوت(صيفه)لمده5ايام كما يضاف الدبس(العسل الأسود)بمعدل ملعقة كبيرة لكل 4لتر ماء للشرب وكذلك 5جرام لكل 4لتر ماء من سلفات المغنيسيوم(الملح الإنجليزي)لمده3ايام,ثم كبسوله من زيت كبد الحوت لمده5ايام بعد الشفاء.

الجدري

تضهر الاعراض في هذا المرض على ثلاثة إشكال(1)الشكل الجلدي,(2)الشكل الدفتري,(3)الشكل المختلط.

الشكل الجلدي:-
تضهر بثور حول الفم وعلى الأنف وحول العينين وفي جميع المناطق المعراة من الريش وفي الحالات المتقدمة تصاب الأرجل والمناطق المغطاة بالريش وإذا أزيلت هذه البثور يضهر تحتها سطح مدمي وله رايحه كريهة.
الشكل الدفتري:-
تتكون على الاغشيه المخاطيه للفم واللسان والبلعوم طبقه دفتريه لونها أصفر فاتح وقوامها لزج وتتراكم عليها مواد مخاطيه مما يودي إلى اختناق الطائر فيموت من جراء ذالك الاختناق.
الشكل المختلط:-
في بعض الأحيان يضهر الشكلان الجلدي والدفتري في وقت واحد فيصبح المرض خطير.
الوقايه:-

تعزل جميع الطيور ألمصابه وتعطى بقيه الحمام الغير مصاب الفيتامينات بكميات مضاعفه وكذلك المضادات الحيوية.

العلاج:-

(الشكل الجلدي) تزال جميع البثور من على الجلد تم تدلك المناطق المزال منها البثور بملح الطعام ثم تدهن هذه المناطق بصبغه اليود أو بصبغه الجنشيان(جنشن فيوليت).

(الشكل الدفتري) يصفى الفم والبلعوم من جميع المفرزات ويدهن السطح بمحلول صبغه اليود المخفف بالماء أو يعطى الطائر علاج الفطريات(ميكوناز اورال جل)الموجود في جميع الصيدليات,يعطي الطائر المصاب هذا الجل في فمه بمقدار حبه الفول ويترك الطائر لكي يبتلع هذه ألماده إلى معدته لما لهذه ألماده من تأثير على البكتيريا في البلعوم والمرى والمعدة فهي مفيدة لقتل الطفيليات والبكتيرياء التي قد تدخل إلى ألمعده إثناء المرض,وفي حاله أصابه العين تغسل العين بمحلول أسيد البوريك 5%أو بمحلول برمنجنات البوتاسيوم او مرهم (الجنتاميسين)المرهم العيني الموجود في جميع الطيدليات لمده 3-5ايام كما يعطى الطائر فيتامين(A)

بمعدل كبسوله واحده في اليوم او كبسوله زيت كبد الحوت(صيفه) لمده 5ايام,كما يوضع في ماء الشرب برمنجنات البوتاسيوم طيلة وجود المرض ثم مره كل أسبوع بمعدل005%ملج لكل 5لتر ماءأي نسبه بسيطة من برمنجنات البوتاسيوم.


حمى الطيور

الأعراض:-
يصاب الطائر بارتفاع في الحرارة مع نزله معوية ونقص في الحيوية والانزواء ونفش الريش ثم تلتهب العين وتفرز افرازات عينيه ثم تتحول إلى قيح وتلتصق الأجفان وإذا ترك الطائر بدون علاج تلتهب القرنية ثم تتقيح العين ويودي ذلك الى العمى.

الوقايه:-

تعزل الطيور المصابة عن الطيور السليمة وتعط الطيور السليمة عده فيتامينات وتعطى ماده(ألا نرو فلوكساسين)أفتريل.

العلاج:-

يعطى الطائر المصاب التتراسيكلين اوالامبيسلين اوالكلورامفنيكول ومجموعه كبيرة من الفيتامينات او يعطى الطائر كبسولة زيت كبد الحوت(صيفه)وتستعمل قطره الكلورامفنيكول او مرهم الجنتاميسين للعين ألمصابه بالمرض بعد تنضيف العين حتى زوال المرض.

الإسهال الأبيض

الأعراض:-

امتناع الطائر المصاب عن الأكل وتظهر عليه علامات الخمول وينزوي في أحدى الأركان وينفش ريشه,ويحدث الإسهال بالون الأخضر ثم تضهر فيه خيوط بيضاء لزجه.

العلاج:-

يعطى الطائر التتراسيكلين او الاريثرو ما يسين بمعدل20ملغ لكل طائر عن طريق الفم لمده 3-5ايام ويعطى عده فيتامينات.

الباراتيفويد

الأعراض:-

إسهال مائي أصفر رغوي أو اخضر،ثم أعراض عصبيه فتشاهد تشنجات مختلفة تم تصاب الرقبة بتقلصات وتلتوي وقد تلمس الأرض ويحدث اضطراب في الوقوف والمشي بسبب التهاب المفاصل وتورمها ويصاب الطائر بالهزال الشديد ولا يستطيع الطيران.

العلاج:-

يعطى الطائر حقنه ب 100ملغ من ألا وكسي تتراسيكلين او التراميسين في عضله الصدر او يعطى 100الى 200ملغ من(الاستربتو مايسين)حقن في عضله الصدر لمده 3 ايام او يعطى الاريثرو مايسين بمعدل 100ملغ حقن او عن طريق الفم،كما يمكن إعطاء الطائر الاموكسيسلين او التتراسيكلين والبنسلين عن طريق الفم (شرب او تقطير)بمعدل 100الى125ملجلمده5الى7ايام (حتى يشفى الطائر).

سـل الطيور

الأعراض:-

نقص تدريجي في الوزن ونفش الريش وفقد للعضلات وخاصة عضلات الصدر ويصاب الطائر بالخمول والميل للنوم والانزواء ثم يصاب الطائرباسهال لونه اخضر او اصفر وقد يموت الطائر في فتره فصيره او قد يمتد عمره الى أسابيع عده بعد ضهور المرض.

العلاج:-

يعزل الطائر المصاب بالمرض ويعطى الاستربتو مايسين بمعدل100الى200ملغ حقن في عضله الصدر ويعطى الاموكسسيلين بمعدل100الى125ملغ لكل طائر عن طريق الفم لمده3الى5ايام ،كما يعطى الطائر عده فيتامينات (زيت كبد الحوت)لكي يقاوم المرض.

زكام الطيور المعدي

الأعراض:-

إفراز مخاطي من فتحتي الأنف ويختلط هذا السائل بالغبار والتراب والأوساخ فيكون قشره متسخة حول المنقار والانف وقد تسد الانف وتمنع خروج المفرزات والتنفس فيطر الطائر الى التنفس من فمه وعند تقدم المرض تلتهب العين وتفرز مفرزات لزجه او قيحيه فتلتصق الجفون وقد توجد بقع صديدية متجبنة داخل الفم ويمكن ازالتاء بسهوله بدون أن تسبب نزيف دموي،وتكون ريحه الفم كريهة.

العلاج:-

يعطى الطائر فيتامين (A)بكميات كبيرة بمعدل(3000-5000)وحده لكل طائر ويحقن في عضله الصدر ب(100)ملغ من الاستربتو ما يسين ويعطى(50)ملغ من التتراسيكلين أو الاريثرو ما يسين بمعدل(50)ملغ الاموكسيسلين بمعدل(100)ملغ كل يوم لمده 3-5ايام.

مرض الجمرة

الاعراض:-

تصاب به الذكور أكثر من الإناث ويحدث انخفاض شديد في الخصوبة عند الذكور ويمتنع الطائر عن الأكل وتقل حركته ويصحب ذلك إسهال مائي لونه اصفر مخضر،وصعوبه في التنفس وتضهر مفرزات في فتحتي الأنف ويحدث في بعض الأحيان التهاب في المفاصل ويصعب الطيران والمشي بشكل سليم.

العلاج:-

يعطى للطائر المصاب البنسلين بمعدل (5000-10000)وحده حسب شده المرض ،ويعطى الاقاحات الخاصة للوقاية والعلاج من هذا المرض كما ويعطئ الفيتامينات بشكل مركز ومكثف ويعطئ الاموكسيسلين بمعدل(100-125)ملغ لمده3-5ايام كن طريق الفم.



الالتهاب المعوي المتقرح

الأعراض:-

الخمول وإغلاق العيون ونفش الريش ويظهر إسهال مائي لونه بني مصفر يتحول بعد ذلك للأبيض ،(ألون الأبيض في الزرق بهذا المرض أو في غيره هوعباره عن أملاح اليورياء التي تفرزها الكليتين بكميات كبيرة)،ويهزل الطائر ويستمر في الهزال حتى الموت.

العلاج:-

يحقن الطائر ب(100)ملغ لكل 1كجم من وزن الطائر من ماده الاستربتو ما يسين في عضله الصدر لمده3ايام ،أو يعطى التتراسيكلين أو الاموكسيسلين بمعدل 100ملغ لكل طائرلمده5الى10ايام عن طريق الفم،وكذلك الفيتامينات(زيت كبد الحوت).

مرض الجهاز التنفسي المزمن

الأعراض:-

يبدى المرض بأعراض تنفسية طفيفة،ثم تشتد هذه الأعراض التنفسية ويقل أكل الطائر ويصبح التنفس صعب ويطر الطائر للتنفس من فمه ويصاحب التنفس صوت حشرجة ويتأخر النمو والبيض وتنخفض نسبه الخصوبة في الذكور وتقل نسبه الفقس.

العلاج:-

يعطى الطائر الاموكسيسلين أو السبيرا ما يسين أو التتراسيكلين بمعدل50الى100ملغ لكل طائر عن طريق الفم ويعطى الطائر كبسولة من زيت كبد الحوت(صيفه)لمده3-5ايام كما يحقن الطائر بمادة الاستربتومايسين بمعدل100ملج في عضله الصدر لمده 3ايام.

مرض التهاب القولون

الأعراض:-

ضعف عام وإسهال مائي وتجمع مواد لزجه من البراز داخل المجمع وخارجه وتقل حركه الطائر ويمتنع عن الطعام ويخلد للسكون وينفش ريشه.

العلاج:-

يعطى الطائر المصاب النيومايسين أو الكلورامفنيكول أو الاريثرومايسين عن طريق الفم بمعدل100ملج لمده3الى5ايام لكل طائر.

التهاب ألاغشيه الزلالية للمفاصل

الأعراض:-

خمول وتعب في الأرجل وضعفها ويشاهد الطائر معضم وقته جالس واضطرب في المشي وصعوبه في الحركة,ولون الزرق أخضر،وتتضخم مفاصل الإطراف الاربعه وتلتهب.

العلاج:-

يعطى الطائر الاريثرومايسين أو التتراسيكلين أو الاموكسيسلين بمعدل 100ملغ كل يوم لمده5الى 10ايام,كما يعطى الفيتامينات.

الأورام الحبيبية القولونية

الأعراض:-

أسهل شديد وصعوبة في التنفس وانزواء الطائر وقله حركته وقله الآكل ونفش الريش.

العلاج:-

يعطى الطائرالنيو ما يسين أو الاريثرو ما يسين بمعدل250ملغ لكل طائر لمده3الى 5ايام،ويعطى عده فيتامينات(زيت كبد الحوت).

مرض الليستيرياء

الاعراض:-

تصلب في العنق وتضهر ارتعاشات في العضلات ويميل الطائر إلى السير في حلقات دائرية،وقد يحدث الموت الفاجى للطائر إذا كان مصاب بأي طفيليات داخليه أو نقص في الفيتامينات.

العلاج:-

يعطى الطائر المصاب الاريثرو ما يسين بمعدل125ملغ عن طريف الفم لمده 3الى 5ايام وكذلك عده فيتامينات في ماء الشرب.

التهاب الكبد اللولبي

الاعراض:-

ضعف عام وإعياء شديد ونفش الريش وقله الحركة والانزواء والإسهال الشديد وتساقط الريش وكثير ما يحدث الموت الفاجى للطائر عندما يثار الطائراو يمسك باليد.

العلاج:-

يحقن الطائر بماده الاستربتو ما يسين في عضله الصدر بمعدل100ملغ لكل1كجم من وزن الطائرلمده3الى 5ايام.

المونيلياء

الاعراض:-

هزال وتأخر في النمو ويميل الطائر إلى الانزواء وتقل الحركة وينفش الريش وتضهر افرازات مخاطيه في الأنف وتكون رايحه الفم كريهة ويقوم الطائر بأجراء حركات بلع متكررة وكأنه يبتلع شي في فمه ولا يوجد شي في فمه سوى الافرازات المخاطية.

العلاج:-

ينضف الأنف والفم والبلعوم من جميع الافرازات والمواد المتجبنة فيه تدهن المنطقة بمرهم(ميكوناز اورال جل) وتكون الجرعه مثل حبه الفول لكي يبتلعها الطائروتتوزع على البلعوم والمرى والمعدة وتلتصق فيه لكي تقضي على الجراثيم والميكروبات المسببه لهذه الرايحه كما يعطى الطائر5قطرات نيو ما يسين في فمه وكذالك يعطى كبسوله من زيت كبد الحوت(صيفه)لمده3الى 5ايام.

القراع

الاعراض:-

يبدى ظهور المرض على الأجزاء العارية من الريش كالأجفان والأنف والأقدام على شكل نقط بيضاء اورماديه ويزداد عددها وسعتها حتى تغطي النمطقه بقشور ناعمة بيضا كأنما ذر عليها شي من الطحين،وفي الحالات المتقدمة تمتد الاصابه إلى العنق وقمة الرأس والجسم ويصبح الريش عش للفطور ألمسببه للمرض ولا يلبث أن ينفش بفعل الفطور ويتقصف ويتساقط وتصبح الاصابه اشد خطورة.

العلاج:-

تستعمل صبغه اليود وزيت الموتور (زيت حارق)بنسبه5%كدهان حيث تدهن ألمنطقه ألمصابه يوميا حتى الشفاء, أو يستعمل زيت الزيتون في دهن هذه المناطق اويستعمل محلول الفورمالين مع الفازلين،حيث يعمل منهما مرهم وذلك بتسخين الفازلين إلى درجه السيوله ثم يضاف إليه الفورمالين ويرج حتى يمتزج الاثنان معن ويترك الخليط حتى يبرد ويتجمد ثانيه ويدهن به المكان المصاب كل يوم حتى يزول المرض تماما وهذا المركب له مفعول سريع في علاج هذا النوع من الإمراض.

جرب الأرجل

الأعراض:-

تضهر قشور في أسفل أرجل الحمام المصاب وتتوسع هذه القشور وتستمر في التوسع إلى أعلى الأرجل,وعند نزع هذه القشور يضهر تحتها سطح مدمي ويشعر الطائر بالألم الشديد وقد يمتنع الطائر عن المشي,وقد تنتشر هذه الفطريات من طائر إلى أخر بسرعة.

العلاج:-

تدهن أرجل الطائر المصاب بماده الجلسرين أو بزيت الطعام وبعد عده ساعات يتم غسل الأرجل بماء شبه ساخن(دافى) حتى تتساقط القشور,ثم تدهن الأرجل بزيت السمسم والجاز(الكيروسين),أو زيت الموتور والجازر ويستمر الدهن حتى زوال المرض من الطائر.

النقرس

الأعراض:-

هناك شكلان لهذا المرض1)-نقرس الأحشاء:-الذي يبدى بضعف عام وخمول وضهور أملاح اليوريا في الزرق ذات ألون الأبيض,2)-نقرس المفاصل:-الذي تشاهد فيه بعض الأورام ألعقديه إما على أصابع القدم أو مفاصل الأرجل أو مفاصل الجناح وهذا في الغالب,ويتراوح حجم هذه العقد بين حبه العدس اوحبه البندق اوحبه الكرز أو حبه الفول السوداني.

العلاج:-

يعطى لكل طائر كبسولة واحده من فيتامين (A)لكل طائرلمده2الى4ايام ويعطى الملح الإنجليزي بمعدل5غرام لكل طائرلمده3ايام.

الجص

الأعراض:-

يصاب الطائر بهزال شديد وذوبان العضلات وخاصة عضلات الصدر,فتذوب هذه العضلات بسرعة وتضهر عضمه القص ويخف وزن الطائر كثير,وتقل حركه الطائر وينزوي وينفش ريشه ويموت الطائر بسرعة إن لم يتم علاجه في أسرع وقت.

العلاج:-

تفرغ حويصلة الطائر من الطعام المتخمر الموجود فيها ثم يترك الطائر فتره حتى يهدى ويستقر ثم تغسل الحويصلة بملئها بالما وإفراغه منها عده مرات ثم يقدم للطائر غذاقليل كما يعطى الطائر بعد ذلك الاموكسيسلين وكبسولة من زيت كبد الحوت ويعزل الطائر حتى يشفئ ويستعيد نشاطه وصحته من جديد ،ويستمر العلاج لمده3الى5ايام.

مرض السالمونيلا

تعريف المرض وحدوثه :

هو مرض بكتيري تسببه بكتيريا السالمونيلا ويعرف بمرض البراتايفويد أو شلل الأجنحة أو شلل الأرجل تعتمد االاعراض على العضو المصاب في جسم الطائر يصيب المرض الطيور الأخرى والثديات وبعض الحالات القليلة في الإنسان . تحدث الإصابة عن طريق الطعام الملوث كما تحدث عن طريق استنشاق الغبار الملوث وأيضا في الجنين الناتج عن بيوضة ملوثة .

تشخيص المرض :
حدوث الإسهال مع شلل بالأجنحة أو الأرجل يجب ان ينتبه مربي الحمام الى وجود المرض بسرعة لكي تتم السيطرة عليه.

العلاج:
قبل البدء في عملية العلاج يجب التخلص أولا من الحمام ذو الإصابة القوية بالذبح إلا في حالة الطيور ذات القيمة الإنتاجية في التوالد، والعلاج في هذه الحالة غير مضمون النتيجة بالرغم من طول مدة استعماله بالإضافة الى التكاليف والمصروفات ومثل هذه الطيور سوف تبقى حاملة للمكروب ومصدر عدوى لإصابات جديدة للطيور السليمة ، فالرعاية الصحية تلعب الدور الرئيسي في كل إجراءات الوقاية المتبعة ضد المرض يجب اختيار العقار أو الدواء المناسب بعد إجراء عملية اختبار لحساسية المكروب له أو مقاومته . كما يمكن استعمال محلول (الانروفلوكساسين)وهو مضاد بكتيري ذو فاعليه قويه ومضمونه ان شاء الله.

وللحديث بقية ان شاء الله wub.gif

مع تحيات اخوكم ا.د / حمامة الهزازى nerddd.gif


Abouhemeed Al Masry
اقتباس (حشيش @ Feb 14 2007, 11:38 AM)
اقتباس (oskasan @ Feb 13 2007, 11:34 PM)
ايه السروله دي  يا د. حمامة

والله يابنى علمى علمك nerddd.gif

أعتقد أن السرولة هي مجموعة الريش الذي على سيقان و أقدام بعض أنواع الحمام
فهي تشكل حول الساق ما يشبه السروال الريشي
oskasan
جرى ايه يا د. حمامة
انت بتعقد العالج علشان الفزيتة يعني

أسهل علاج هو طاجن الفريك

أول ماتشوف الحمامة مسهوته ومنخنخه
علطول تقول للمدام تسخن حلة مية سخنه وتروح جايب سكينة حامية ومريحها من دنيتها ( الحمامة مش مدامتك طبعا ))

oskasan
اقتباس (Abouhemeed Al Masry @ Feb 14 2007, 12:39 PM)
اقتباس (حشيش @ Feb 14 2007, 11:38 AM)
اقتباس (oskasan @ Feb 13 2007, 11:34 PM)
ايه السروله دي  يا د. حمامة

والله يابنى علمى علمك nerddd.gif

أعتقد أن السرولة هي مجموعة الريش الذي على سيقان و أقدام بعض أنواع الحمام
فهي تشكل حول الساق ما يشبه السروال الريشي

على كده الحمام البلدي لابس بكيني

يخونه الفول والعدس ؟
حمام مش متربي صحيح
finetouch

14((()(.gif غبت عنا كتير كدة ليه يا دكتور حمامه 2!!-_0.gif
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.