المساعدة - البحث - قائمة الأعضاء - التقويم
عبد المنعم مدبولي،في ذمة الله
منتديات شئون مصرية > منتديات الآداب والفنون > فنون الدرامــا ـ الإعــلام
قمر الليالي
عبد المنعم مدبولي أبوالكوميديا العربية يرحل مكتئباً

user posted image

أصبحت الكوميديا اليوم بلا أب” هكذا علق أغلب الفنانين من مختلف الأجيال على رحيل الفنان القدير عبد المنعم مدبولي، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 85 عاما، بعد ظهر أمس، بعد رحلة طويلة مع المرض، وتدهور حالته الصحية بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة من حياته. وكان الرئيس مبارك قد اتصل بالفنان القدير هاتفيا ليطمئن على صحته، قبل دخوله في غيبوبة، ثم أمر بعلاجه على نفقة الدولة، بعدها أعلن الأطباء المعالجون له أن حالته يمكن وصفها بأنها مستقرة، بعدها تدهورت بشكل ملحوظ بسبب الشيخوخة والجفاف وفقدان الشهية، ثم معاناته من الالتهاب الرئوي الحاد الذي أصيب به مؤخرا، ما أدى إلى إصابته بحالة من الاكتئاب التي سيطرت عليه بشكل كبير، وأكدتها أسرته التي التفّت حوله، خاصة ابنته أمل، فمنع عنه الأطباء الزيارة حتى لا تزداد صحته تدهورا، وتم نقله إلى العناية المركزة، بعدها دخل في غيبوبة دائمة، حتى وافته المنية.

وكان الفنان الكبير قد عاد مؤخرا من باريس بعد أن أجرى بعض الفحوص والتحاليل الطبية، ونصحه الأطباء باستكمال علاجه مع طبيبه الخاص، قبل أن تتدهور حالته بشكل ملحوظ ويدخل في دوامة المرض الأخيرة، ما منعه عن مواصلة كتابة قصة حياته التي بدأ كتابتها قبل عدة أشهر تمهيدا لإصدارها في كتاب، على غرار ما فعله الفنان القدير الراحل يوسف وهبي في كتابه “عشت ألف عام”، حيث كان يوسف وهبي أقرب الفنانين إلى قلب وعقل الفنان الراحل، خاصة تنقله بين التراجيديا والكوميديا بكل يسر وسهولة، وهو ما كان يستهوي الفنان الراحل ويميل إلى تقديمه من خلال أعماله الفنية.

ولد الفنان الراحل في 28 ديسمبر/كانون الأول عام 1923 في حي باب الشعرية، وبدأ مشواره الفني منذ سن الطفولة، حيث أصبح يتيماً وعمره ستة أشهر برحيل والده تاركا ثلاثة أطفال كان هو أصغرهم، ورغم صغر سن والدته إلا أنها تحملت المسؤولية واجتهدت في تربيتهم دون أن تشكو رغم مرارة الأيام، فقد عاشت وعاشوا معها في طفولتهم أياما عصيبة ظلت محفورة في ذاكرته حتى رحيله.

اكتشف الطفل عبد المنعم مدبولي في هذه السن المبكرة أن الضحك علاج مهم جدا للنفس، وأن فن التشخيص أو التمثيل هو السبيل الوحيد لذلك، فقد كان في طفولته حينما يحزن ليتمه وضيق حال أسرته، يذهب لأحد السرادقات التي كانت تقدم عروضاً مسرحية بحي باب الشعرية، وكان هناك عدة فرق شهيرة في الحي منها (فرقة الفار) و(فرقة سليم)، وكان المسرح عبارة عن ساحة من دون أي ديكورات، وعلى المشاهد أن يتخيل ما يريد تخيله، ومن خلال هذه الفرق عشق المسرح وفن التمثيل رغم صغر سنه، حتى بدأ في ممارسة التمثيل أثناء دراسته بالمرحلة الابتدائية، وبدأ بتكوين فريق من التلاميذ الصغار مثله للتمثيل في فناء المدرسة أو في أحد الشوارع بعد انتهاء اليوم الدراسي وكان هذا أول فريق تمثيل يكونه في حياته، وكان عمره آنذاك 8 سنوات، وفي إحدى الحفلات طلب من ناظر المدرسة أن يتيح له الفرصة ليقود زملاءه ويقدم عرضاً مسرحياً مدته 20 دقيقة فقط، ولم يعارض الناظر، وراح مدبولي يمرن التلاميذ ليل نهار على العرض الذي قام بتأليفه وإخراجه، وحصل في هذا العرض على أول تصفيق في حياته سواء من داخل المدرسة أم شرفات ونوافذ المنازل المحيطة، فانتزع منهم ضحكاتهم ووقف ابن الثامنة يحييهم بثقة الفنان الكبير، وكان أول أجر هو قلم رصاص من ناظر المدرسة، أما المكافأة الحقيقية فكانت إعفاءه من دفع المصروفات مقابل تكوين فريق للتمثيل في المدرسة تنافس به فرق المدارس الأخرى.

ويحسب لمدبولي أنه قدم العديد من الوجوه الجديدة التي صارت فيما بعد من ألمع النجوم بداية بالفنانة شويكار التي قال عنها: “مازلت أتذكر حتى اليوم أول مرة جاءت لي في المسرح وأخذتني بعيداً لكي أتعامل معها برفق في البروفات ولا أحرجها ثم وجدتها من أول بروفة جريئة وجيدة وكانت مفاجأة للجميع، مثلها مثل عادل إمام الذي لمست فيه الذكاء من أول يوم، فقد حضر لي وهو يريد أن يتعلم، فكان يستجيب لكل ما أقوله له وينفذ التعليمات بسرعة”.

قدم الفنان الراحل العديد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، لعل أشهرها “أبنائي الأعزاء شكرا”.
وقدم مدبولي خلال رحلته الفنية ما يقرب من 300 عمل فني بين المسرح والسينما والتلفزيون، غير العديد من ساعات البث والأعمال الإذاعية.
تزوج مدبولي مرة واحدة من شريكة حياته التي ظلت تسانده من بداية الرحلة، منذ ما يزيد على نصف قرن، حتى صار نجما لامعا في سماء الفن العربي، وصاحب مدرسة فنية متفردة، وأنجب ثلاثة أبناء، وأصبح له العديد من الأحفاد.

وكان الفنان الراحل يتحين الفرصة ليؤكد عظمة هذه الزوجة وحبه الشديد لها.


الله يرحمه ويغفر له
ماركيز
هذا عام حزين فقد فقدت مصر كوكبة من مفكريها ومناظليها وفنانيها
عليهم رحمتة الله ولهم الغفران والمجد
oskasan
وراح مؤسس المدبوليزم
نطلب له الرحمة
Akrum
الله يرحمه ويحسن اليه .. كان من الوجوه المحببة لي في طفولتي واقربهم لقلبي بسماحة وجهة وطيبته التي تظهر من ملامحه وهو يؤدي الكوميدياا او الدراما .. كان رجل كبير بروح طفل مرح هكذا كان مدبولي او كما اراه ..

انا لله وانا اليه راجعون .
gatita
الله يرحمه انا شفت بعض افلامه



اقتباس

ثم أمر بعلاجه على نفقة الدولة،


يعني الرئيس ده عايز تنفق الدولة على شخص معاه علشان يعالج

و مينفقش على المحتاجين بجد

دنياااااااااااااااااااااااااااااااااا



farida
ربنا يرحمه كان شخصية مميزة في الكوميديا وفي الدراما

يطلع الضحكة من القلب و يخطف القلوب برضه لما يمثل دور الاب المجروح
زي دوره بابا عبده في مسلسل ابنائي الاعزاء شكرا..

ومناسبة المسلسل هنقل رد لسؤال اتوجه ليه كنت قريته smile.gif


ألم تشعر زوجتك يوماً بالغيرة حيال إحدى الممثلات اللاتي عملن معك أو إحدى المعجبات بك ؟
سأحكي لكم موقفاً تعرضت له وكانت هي معي وكنا في أثينا تحديداً في ميدان (امونيا) فقد فوجئت أثناء سيري مع زوجتي بسيدة جميلة تقوم بإلقاء نفسها عليّ و(هات يا بكاء) وسألتني: (أنت بابا عبده)؟ قلت لها: أيوه. قالت: الحمد لله كان نفسي أشوفك من زمان وانصرفت مع ابتسامات زوجتي بعد هذا ومنذ هذا اليوم كلما ذهبت لليونان في نفس المكان أفتكر الموقف وأقول لزوجتي: (يا سلام لو ربنا يرزقنا دلوقتي باثنين ثلاثة زي الست دي) من هنا يمكنك الحكم على زوجتي وأسلوب تفكيرها وإدراكها الكامل لطبيعة عملي منذ زواجنا حتى اليوم.
مهنة شاقة


ودوره في مسلسل العائلة مع محمود مرسي



ودوره في فيلم الحفيد user posted image
..وقفشاته اللي بقت لازمة يتناقلها الناس
لما كانت بننته تنقله احداث البيت ويقولها ..قولي يا رويتر..
ولما كان بيذاكر لبنته ودخلت زميلة ابنه

غزالون ...قمرون ..وبص لمراته وقال غفيرون..

واغنيته في فيلم مولد يا دنيا ..طيب يا صبر طيب

دايما كان له لزمات بيكررها الناس ..كان مدرسة لجيل اتاثر بطريقته المميزة
وكان دايما يكرر الجملة في مسرحياته وكل مرة باداء واسلوب مختلف يشد المشاهد

ومن مسرحياته مدرسة المشاغبين في بداية عرضها وهاللو شلبي ومطار الحب
وريا وسكينة مع شادية وسهير البابلي..

وكان دايما يقول ان امنيته يموت فوق خشبة المسرح..

وغاب عن دنيانا فنان يمثل مدرسة عريقة من الزمن الجميل ابو فن اصيل...



banboty
اقتباس (gatita @ Jul 10 2006, 10:14 PM)
الله يرحمه انا شفت بعض افلامه



اقتباس

ثم أمر بعلاجه على نفقة الدولة،


يعني الرئيس ده عايز تنفق الدولة على شخص معاه علشان يعالج

و مينفقش على المحتاجين بجد

دنياااااااااااااااااااااااااااااااااا

الله يرحمه و يرحم موتانا جميعا


على فكرة يا جاتى من عمل بالفن قديما و لم يستثمر ما جناه في الاعوام الاخيرة يصبح فقيرا بلغة اهل الفن اليومين دول ....

ارقام اجور الممثلين زمان ,, غير الارقام الفلكية الحالية الان ( مليون جنيه و ما فوق )

و تكلفة علاجه اليومية في اخر ايامه كانت تتعدى الثلاثة الالاف جنيه يوميا
و قد استمرت شهورا طويلة

-------------

اقدم العزاء لابنه احمد و للاسرة الكريمة و جعله الله اخر الاحزان
Prof
ربنا يرحمه ويتقبل منه صالح الأعمال
Mohammad Abouzied
كنا نعاني مر الهزيمة وانضمت مدام امل بنته الى اسرة الصداقة في المعهد العالي للتجارة الخارجية وكانت حياتنا مظاهرات يومية واعتقلات لدفع السادات للحرب وفي يوم اجتمع بنا الاب الحنون عبد المنعم مدبولي بعد ان استعان بامل ان تسضيف ابوها في احد اجتماعات اسرة الصداقة ودار حديث كبير اتذكرة كله وأدخل فينا الامل وبداءنا في تشكيل فصائل خدمة الجبهة حتى جاءت ساعة الصفر وضاع شباب كان معنا كا وقود لهذه الحرب وكان يمكن انا اكون واحد منهم ورجعت لبابا عبده وابتسم لنا وعيونه ملئ بالدموع على الشهداء ومن فقدناهم في هذه المعركة واصبخ من وقتها الضاحك الباكي

الله يرحمه قلبه كان يساع حب لكل العالم والله يصبر بنته امل لان كانت روحها في ابوها فعلا واتمنى ان تمر الازمة بها في سلام
.
Invision Power Board © 2001-2014 Invision Power Services, Inc.