IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





> قمة العرب في سِرت
أسامة الكباريتي
المشاركة Mar 27 2010, 01:05 PM
مشاركة #1


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



ابو الغيط تحدى فكرة تدوير منصب الامين العام للجامعة
قمة القدس تنطلق اليوم في سرت بغياب ثمانية زعماء عرب
اعتراضات سعودية على رابطة الجوار واردنية على مفوضية القدس
[/color]
3/27/2010

[color="#660fa0"]
سرت ـ 'القدس العربي' ـ من بسام البدارين:

استمر الجمعة وصول القادة العرب الى مدينة سرت الليبية حيث تبدأ اليوم القمة العربية التي تطغى عليها قضية القدس، وكان في استقبالهم الزعيم الليبي معمر القذافي في خيمته التي نصبت في المطار.
وكان اول الواصلين عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا الذي يترأس وفد دولة الامارات، ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي استقبله عند مدرج الطائرة رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي. ووصل بعده العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح والرئيس الصومالي شريف الشيخ احمد والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس اتحاد جزر القمر احمد عبدالله سامبي والرئيس اليمني علي عبد الله صالح، ورئيس جيبوتي حسن جوليد.
كما وصل الى سرت الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك البحرين. وبالاضافة لملك البحرين ورئيس دولة الامارات من المتوقع غياب قادة عرب بارزين حيث يتردد أن قادة كل من السعودية ومصر والمغرب ولبنان والعراق وسلطنة عمان لن يحضروا القمة. ومن المتوقع وصول الرئيس السوري بشار الأسد، وأمير قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والرئيس التونسي زين العابدين بن علي في وقت مبكر اليوم.
ووقف اطفال يمتطون جمالا امام خيمة القذافي وهم يلوحون بأعلام الدول العربية، فيما كانت فرق شعبية تؤدي رقصات فولكلورية ليبية.
كما وصل الى سرت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

ولم تبدد مئات اليافطات التي زرعها الزعيم الليبي معمر القذافي على جوانب وحواف شوارع مدينة سرت بعنوان التوافق والتضامن والتوحد العربي نسبة لا يستهان بها من الخلافات التي حصلت في كواليس الاجتماع الوزاري العربي الذي انهى اعماله مساء الجمعة وانتهى بنقل الكثير من الخلافات السياسية الى مربع الزعماء العرب على امل الحصول على فتوى الكبار فيها.
وبرزت عناوين مثيرة للخلافات والتقاطعات واحيانا بعض التشنجات حتى في ما يخص الملف الاساسي للقمة وهو ملف الاوضاع في مدينة القدس بالرغم من دعوات يافطات القذافي لنبذ الخلافات والبحث في التحديات.
واثار اقتراح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بخصوص تأسيس مفوضية لشؤون القدس في مقر الجامعة العربية جدلا عاصفا بين بعض وزراء الخارجية العرب.
ورفض الاردن بشكل خاص هذا المقترح بسبب مساسه المحتمل بمبدأ ولايته الدينية على المقدسات الاسلامية في القدس، وفيما تحفظ وزير الخارجية الاردني ناصر جودة على الاقتراح عارضه ايضا الوفد المغربي في اجتماعات التحضير الذي اشار لوجود هيئة عربية متاحة تحمل اسم القدس مقرة عربيا.
واظهر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط تحديا واضحا لاي مشاريع محتملة بعنوان تدوير موقع الامانة العامة للجامعة العربية، وبعد نقاش مسائي في هذه المسألة انسحب ابو الغيط من الاجتماع الوزاري والتقى الصحافيين فورا مصرحا بأن الامانة العامة لن تكون الا في دولة المقر، وذلك ردا فيما يبدو على توصية جزائرية بالخصوص دعمتها سورية وتونس.
واثار مشروع دول رابطة الجوار الذي قدمه للاجتماع الوزاري العربي عمرو موسى الحصة الاكبر من النقاش والجدل في اجتماعات التحضير حيث حرص موسى على طرح الموضوع في جلسة سرية مغلقة تحدث فيها حسب مصادر وزارية عربية عن ضرورة تنمية علاقات العرب بايران وتركيا عبر مؤسسة اقليمية موازية وقوية باسم رابطة الجوار العربي مناشدا الوزراء العرب الموافقة على خطته في هذا الاتجاه لانها ستساعد كما قال في تعزيز الجهد العربي وستخلق توازنا نوعيا لصالح الموقف العربي.
وبطبيعة الحال حظي موسى هنا بمساندة قوية من وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الليبي اضافة الى سلطنة عمان ودولة قطر لكن السعودية ومصر ومعهما الاردن شكلوا حائط صد ثلاثي لفكرة رابطة الجوار العربي وتعهدت الدول الثلاث باحباط المشروع على قاعدة الحساسيات السياسية التي يثيرها.
وفي السياق شهدت اجتماعات التحضير تجاذبا فيما يخص مكان انعقاد القمة العربية المقبلة، فقد رفضت الدول العربية بما يشبه الاجماع اصرار وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على استضافة القمة المقبلة في بغداد، وفيما طالبت مصر والسعودية بترك الامر للقادة او للقرار في حينه وفقا للظروف والاعتبارات اعتبر الوزير وليد المعلم ان هذا الخيار ينبغي ان لا يطرح اصلا ما دام العراق تحت وصاية الاحتلال، مشيرا الى ان وزراء الحكومة العراقية لا يستطيعون التجول في بغداد خارج المنطقة الخضراء فكيف ستعقد القمة؟ ولاحقا وفي الكواليس غير الرسمية نقل رسميون عن المعلم تساؤله ما اذا كان المقصود عقد القمة العربية داخل المنطقة الخضراء؟
وانتهى النقاش حول هذا الامر بموقف شبه جماعي يتجاهل المسألة ويتركها لاعتباراتها.
ولم تنجح اجتماعات التحضير في تقرير مصير وثيقة المبادرة العربية فقد طالب وزيرا خارجية قطروسورية بضرورة ان يتحرك قليلا الموقف السعودي من المبادرة باعتبارها صدرت اصلا باسم الملك عبدالله بن عبد العزيز. ويركز اصحاب هذا الموقف على ضرورة اتخاذ موقف متوحد مع السعودية بخصوص تجميد وثيقة المبادرة العربية على الاقل، لكن الجانب السعودي امتنع عن المشاركة في هذا النقاش وتولى مهمة التصدي لدعوات تجميد المبادرة وزير الخارجية الاردني ناصر جودة الذي قال بان المبادرة تمثل مصلحة عربية خالصة لانها تحرم الاسرائيلي من فرصة القول بعدم وجود شريك عربي للسلام، وهي بالتالي تنطوي على قيمة استراتيجية لا ينبغي التفريط بها.
ويمكن القول ان اجتماعات التحضير سارت رغم التجاذبات والخلافات السياسية التي لا يزال معظمها قائما في اطار من الرغبة الجماعية بابعاد التباينات عن وسائل الاعلام وتجنب اغضاب ليبيا التي تستضيف اول قمة عربية في تاريخها المعاصر.

لقطــــات

* تقدمت دولة الامارات بمذكرة خاصة تحمل مشروعا لنبذ الارهاب المنظم مع توصية خاصة بادانة مؤتمر القمة العربي لاغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي من قبل الموساد الاسرائيلي.. يتوقع ان يتضمن البيان الختامي لهذه الادانة التي شكلت محور اهتمام ابوظبي سياسيا.
* خلافا للتوقعات ولما نشر سابقا حرص الزعيم الليبي معمر القذافي على استقبال العديد من الزعماء العرب في المطار وليس في المقر الرئاسي للضيوف كما قيل سابقا، ولوحظ ان رئيسين فقط من الذين حضروا بعد ظهر الجمعة لم يستقبلهما الزعيم القذافي شخصيا وهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس جمهورية الصومال اللذان حظيا باستقبالات على مستوى كبار المسؤولين.
* الوزير العربي الذي حظي بمظاهر استقبال غير اعتيادية وسط اجواء حماسية واحتفالية وموكب مرافق عملاق هو وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل.
* ربط الزعيم الليبي معمر القذافي بين المصالحة الداخلية الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس وبين تقديم ليبيا الفعلي لمبلغ الدعم المالي الذي تبرعت به طرابلس لدعم مدينة القدس وهو مبلغ 400 مليون دولار.
* شهدت اروقة القمة العربية مصافحات خاصة ذات بعد سياسي مع تبادل للتحيات احيانا بين بعض وزراء الخارجية الخصوم، فقد رصدت تحية خاصة قام بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم لزميله المصري احمد ابو الغيط، فيما تبادل العراقي هوشيار زيباري الابتسامات مع المعلم ومع الامير سعود الفيصل.
* قد تكون قمة سرت هي القمة العربية الاولى التي ستستمر في انعقادها رسميا لليوم الثالث على التوالي اي يوم 29 من نهاية الشهر الجاري، حيث حرص الزعيم الليبي معمر القذافي على اقامة احتفال خاص لضيوفه الزعماء العرب على ضفاف النهر العظيم.
* في اروقة المراكز الاعلامية وغرف الاستقبال الخاصة بالضيوف والاعلاميين يتردد دوما على الشاشة الليبية المخصصة للبث صوت الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر وهو يتحدث بصوته الجهوري عن ضرورة توحد العرب في عبارة متكررة تلفزيونيا يقول فيها عبد الناصر بضرورة تشكيل قوة موحدة عسكرية للعرب باسم الجيش العربي.
* لاحظ دبلوماسي مغاربي مخضرم بوضوح ان التلفزيون الليبي الذي يعرض احداث القمة ييث صور البلدان المغاربية قبل المشرقية بدون اخد الترتيب الابجدي بالاعتبار وخلافا للمألوف، فيما تم ترتيب الاعلام المغاربية قبل العربية ايضا.
* يشرح المضيفون الليبيون لكل الضيوف السبب المباشر لاختيار مدينة سرت وتحديدا قاعتها العملاقة التي تحمل اسم 'وادا دوغو' عاصمة بوركينا فاسو على اساس ان هذه القاعة شهدت ميلاد توحد الموقف الافريقي عندما كسرت طائرة افريقية الحصار والحظر الجوي على ليبيا على امل ان ينعكس ذلك على توحد العالم العربي.
* انتظر عشرات الاعلاميين والدبلوماسيين الضيوف عدة ساعات على الاقل فجر الجمعة بانتظارعودة طائرة ليبية تنقلهم الى مدينة سرت من مدينة طرابلس، وذلك بعدما نقلت الطائرة فرقة غنائية كبيرة تقرر فجأة ان تحيي حفلا ساهرا لوزراء الخارجية العرب.


تعقيب:
بانتظار خفي حنين .. إن وجدهما المؤتمرون ..
ما يوحدهم هو سلبهم لإرادة شعوبهم وأقواتهم ..
وما يفرقهم هو تناحرهم على لعق حذاء غربي غاص في دمائنا ..

ألا لا برأتكم من دمي غزة..

توقيع
عائلة السموني وحي العطاطرة - غزة


--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post

المشاركات داخل هذا الموضوع


Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 25th October 2014 - 09:00 AM