IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> اخناتون.. بطل لكل العصور
النسر
المشاركة Feb 24 2009, 12:53 PM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 2,087
التسجيل: 10-August 04
البلد: بلاد الإسلام
رقم العضوية: 1,197



اخناتون أول متمرد في التاريخ








القاهرة -العرب أونلاين:

في تحليلها لجانب من شخصية فرعون التوحيد في مصر القديمة أمنحتب الرابع، الشهير باخناتون، ترى الكاتبة المصرية مرفت عبد الناصر أن الملك الذي كان أول متمرد في التاريخ أصبح رجلا لكل العصور ورمزا للأمريكيين الأفارقة والمهمشين والضعفاء الذين ادعوا حق امتلاكه.

وترصد في كتابها "معنى الوطن" اهتمام مفكرين وفلاسفة وموسيقيين وأدباء وسياسيين في القرن العشرين باخناتون بسبب الإغراء المتمثل في ثراء شخصيته كرومانسي حالم وشاعر مسالم وثائر مثالي وبطل ملحمي فهو "الشخصية الراديكالية الأولى في التاريخ... مؤسس أول مدينة فاضلة."
وكانت مصر حتى عهد والد أخناتون الملك أمنحتب الثالث، الذي حكم بين عامي 1417 و1379، قبل الميلاد تحكم من العاصمة التقليدية طيبة -الأقصر الآن- على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة في ظل سيادة ديانة آمون وفيها كان الكاهن الأكبر لمعبد آمون بالأقصر يمثل سلطة دينية ويفرض نوعا من الهيمنة حتى على الأسرة الملكية.

وحكم اخناتون البلاد تقريبا بين عامي 1379 و1362 قبل الميلاد وغير ديانة آمون إلى ديانة آتون التي لخصها تجريديا بقرص الشمس ونقل عاصمة الدولة إلى أخيتاتون -تل العمارنة محافظة المنيا الحالية- شمالي العاصمة طيبة.

وكانت نهاية عهد اخناتون مفاجئة وما زالت مرحلة –العمارنة- غامضة وينتمي إلى تلك الفترة أربعة ملوك هم اخناتون وسمنخ كارع وتوت عنخ آمون وآي الذي اتسم عهده بالضعف لكن القائد العسكري البارز حور محب الذي دمر مدينة أخيتاتون اعتبر العمارنة زمن تمرد وتمكن من إعادة الهيبة للدولة حين تولى الحكم تقريبا بين عامي 1348 و1320 قبل الميلاد مؤسسا لبداية عصر الرعامسة الذي بدأ بحكم رمسيس الأول عام 1320 قبل الميلاد.

وتتساءل مرفت عبد الناصر عما إذا كان اخناتون ثائرا حقيقيا أم مجرد متمرد على سلطة أبيه لإثبات ذاته مستندة إلى أنه كان محورا لنظريات التحليل النفسي الفرويدية وبخاصة "تمرده السافر على أبيه وعلاقته القوية بأمه التي كان لها تأثير كبير على تكوينه النفسي والفكري".

والكاتبة تعمل أستاذة للطب النفسي بجامعة كنجز كوليدج بلندن ولها سلسلة كتب للأطفال في 40 جزءا عنوانها "موسوعة التاريخ المصري القديم" تتناول الفن والملوك والملكات والحياة اليومية للمصريين القدماء وكتب أخرى منها "لماذا فقد حورس عينه" و"إيزيس وأخواتها" و"إيمحوتب.. الطبيب الذي بنى أول الأهرام".

وكتاب "معنى الوطن" يقع في 155 صفحة متوسطة القطع وصدر عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، ويضم فصولا محورها مفهوم الوطن بالتطبيق على أعمال فنية منها فيلما "قندهار" و"المريض الإنجليزي" والمسلسل التلفزيوني "أوبرا عايدة" وبعض أعمال الشاعرين اليوناني قسطنطين كافافي والتركي ناظم حكمت وملحمة الكاليفالا الفنلندية.

وتقول مرفت عبد الناصر إن محاولات "البعث الاخناتوني" تبدو منطقية مشيرة الى أنه أصبح لدى "مسلمي أمريكا السوداء رمزا يجمع بين الإسلام والأصول المصرية للقارة الإفريقية. وبهذا تحول اخناتون أدبيا وفكريا لرجل لكل العصور" وتتجدد حياته وفقا لاحتياجات وأشواق الحالمين بالعدل.

وتضيف أن الأمريكيين من أصل إفريقي يعتمدون في أيديولوجيتهم "الأفرومركزية" على استثمار رأس المال الثقافي المصري المستلهم من مصر القديمة في صراعهم "ضد العنصرية" وتنقل عن لويس فرقان زعيم جماعة "أمة الإسلام" التي تأسست عام 1930 قوله في أولى خطبه "أعجوبة العالم الكبرى هي أبو الهول والأهرامات.. تاريخ العالم كله محفور هناك في الصخر.. أسرار الأهرامات ما زالت تخفى على الجنس الأبيض وهذا الأسد الذي يحمل وجه رجل أسود ما زال يصرخ فيهم أنا الأسد. أنا الزعيم.. أنا الملك.. أنا موجود قبل أن تأتوا وسأظل من بعد أن ترحلوا.. أنا البداية وأنا أيضا النهاية."

وتقول إن السود في أمريكا وجدوا في اخناتون بملامحه الإفريقية "رمزا حماسيا حيا يجسد إفريقية الحضارة المصرية... أصبح اخناتون جذرا تاريخيا يربط الثائر الأسود في أي مكان بالأرض الإفريقية وأصبح ضعفاء ومهمشو العالم يرغبون في الانتساب إليه ويدعون حق امتلاكه فلقد صار اخناتون وطنا لكل من لا وطن له" إلى الآن.

وترى أن السود يستمدون أيديولوجيتهم الأفرومركزية من الدينين المسيحي والإسلامي وأن مؤلف كتاب "فجر الضمير" عن مصر الفرعونية عالم المصريات الأمريكي جيمس هنري بريستيد لعب دورا كبيرا في تشكيل هذه الأيديولوجية وبخاصة في كتابه "غزو الحضارات" -1926- "الذي كان له أثر كبير في تمحور الأفرومركزية حول الحضارة المصرية القديمة وهو الذي وصف اخناتون بأنه أول من تمرد في التاريخ... هذا التمرد هو السر الحقيقي وراء بقاء اخناتون واستمرارية استنساخه".



--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 30th August 2014 - 06:12 AM