IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





2 الصفحات V   1 2 >  
Reply to this topicStart new topic
> السفر عبر البحر الأحمر: العقبة-نويبع، ضبا - الغردقة أو سفاجا
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 8 2008, 11:34 PM
مشاركة #1


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



منذ صيف 1992 وأنا اتنقل في إجازاتي بالسيارة، من قطر عبر السعودية إلى الأردن ومن ثم أنفذ ممتطيا "عبّارة" من العقبة إلى نويبع.
مع افتتاح خط ضبا (السعودية) - سفاجا/الغردقة جربته عدة سنوات ..
هناك فرق .. بل فروق.

اركب سيارتي من الدوحة فامر بمنفذي أبو سمرة القطري و سلوى السعودي دون أن أنزل من السيارة ..
منفذ الخروج السعودي إلى الأردن أيضا امر به أنهي إجراءاتي وأنا راكب سيارتي ..
أدخل الأردن .. تخليص جمركي وجوازات خلال زمن قياسي .. وأمتعتي بالسيارة ..
المعاناة تبدأ بوصولنا إلى ميناء العقبة .. وقد كان حتى عهد قريب من أنظف الموانئ .. ثم أرخى عليه الزمن سدوله وتقادمت بنيته التحتية ومرافقه بشكل عام ..
الميناء اسكتهلكته الشركة المحتكرة(الجسر العربي "مصرية-أردنية-عراقية") ..
بدايتي مع ميناء العقبة كانت غير مبشرة .. فبعد أن أنهينا إجراءات المغادرة للسيارة والركاب .. لم تكن هناك عبارة لتقلنا .. علمنا من الموظفين بأن العبارة قد عادت من نويبع .. لكن مدير الشركة أمرها بالبقاء في الخليج بعيدا عن الميناء لعدم وجود عدد كاف من السيارات والأفراد ..
بتنا ليلتنا في ساحة الميناء بين السماء والطارق .. فيما نامت زوجي وأولادي في السيارة ..
التجارب تتشكل وتتلون في كل مرة .. والمعاناة هي القاسم المشترك الأعظم بينها..
لنا عودة



إهانات لكرامة الإنسان ومخاطر تهدد حياة المسافرين وإحتكار يمنع تطوره
ميناء "العقبة" و "نوبيع" و"الجسر العربي" ملف "خطير" يتطلب تحرك عاجل من السلطات الأردنية والمصرية



في الوقت الذي أعلنت فيه شركة الجسر العربي، المشغل الحصري لخط العقبة – نويبع البحري، عن جنيها أرباحا بلغت 28 مليون دولار خلال العام الماضي 2007 واعتزامها رفع رأسمال الشركة من أربعين إلى تسعة وخمسين مليون دولار، إلا أن حالة الفوضى وسوء الإدارة وتعريض حياة المسافرين للخطر وامتهان كرامتهم واستخدام "عبارات بحرية" تفتقر إلى معايير السلامة والصيانة وتعطلها بشكل دائم ما أدى إلى تكدس ما يزيد عن الألف وخمسمائة شاحنة في ميناء نويبع المصري منذ منتصف الشهري الجاري، الأمر الذي يشير إلى أن الشركة تضع أولوية جني الأرباح على حساب سلامة المسافرين والخدمة الرفيعة التي من المفترض أن تقدم لسائقي الشاحنات والمسافرين على حد سواء.

إن قرار شركة الجسر العربي الاكتفاء بتشغيل عبارة واحدة وهي "السلام 89" والتي لا تزيد حمولاتها عن 50 شاحنة يوميا بعد تعطل عبارة "بلاك إيرث" ما أدى إلى تكدس 1500 شاحنة خارج الميناء والتي تم منعها من قبل إدارة الشركة من دخول قرية الحجاج بدعوى أنها ستؤدي إلى التأثير على سلامة المنشآت والمرافق، وعجز الشركة عن توفير عبارة بديلة لمقابلة حجم تدفق الشاحنات اليومي إلى الميناء والذي يبلغ معدله 100 شاحنة يوميا يشير إلى عدم أهلية شركة الجسر العربي منفردة لتشغيل هذا الخط البحري الحيوي والهام بين مصر والأردن والسعودية، بالإضافة إلى كونه معبرا رئيسيا للبضائع من وإلى سوريا ولبنان والعراق وليبيا وغيرها من الدول، وهو كذلك المنفذ الذي يخدم فئات ذات الدخل المحدود وخاصة "العمال" لعدم قدرتهم على التنقل جوا.

إن هذه الأزمة التي دفعت ما يزيد عن الألف سائق من مختلف الدول العربية مطلع الأسبوع الماضي إلى التظاهر، لا يجب أن ينظر إليها كمشكلة طارئة ومعزولة، وإنما يتوجب على المسئولين في الجانبين المصري والأردني أن يراجعوا كافة الإجراءات والإشكاليات التي تواجه المسافرين وسائقي شاحنات النقل على حد سواء، لما يتضمنه هذا الملف المهمل والخطير من إهانات حقيقية لكرامة المواطن العربي ومخاطر تهدد حياة المسافرين وسوء معاملتهم وتأخير يهدر وقت ومال كافة الأطراف المعنية وخاصة المسافرين وسائقي الشاحنات، بالإضافة إلى كون هذا الخط البحري من الخطوط الحيوية والهامة في تنمية العلاقات التجارية ونقل البضائع والمسافرين مع العديد من الدول العربية.

المعبر البحري الوحيد للأردن .. سوء إدارة ومخاطر على الحياة

وعلى الرغم من أن الأوضاع في ميناء العقبة على الجانب الأردني يمكن وصفها بأنها "أفضل حالا" نسبيا مقارنة مع ما يتعرض له المسافرين والسائقين على الجانب المصري (نويبع)، من شتائم ورفع للصوت وإهانات وينزع عنهم صفة الإنسانية وتهدر كرامتهم لأتفه الأسباب، ولا يراعى أبجديات وأخلاق التعامل مع النساء والأطفال والشيوخ، إلا أن المشهد المروع الذي تراه على الجانب الأردني لا يقل إيلاما، حين ترى تدفق المسافرين من "عبارات" شركة الجسر العربي للتعرف على حقائبهم واضطرارهم للتسلق على مقطورات نقل الأمتعة، مما يعرض المسافرين للخطر ويؤدي إلى إتلاف الحقائب في ظل غياب لعمال الميناء، على الرغم من تواجدهم، للقيام بهذه المهمة الصعبة التي تترك انطباع وصورة سلبية فوضوية لدى السياح والمواطنين معا عن وطننا الأردن.

مشكلة الأمتعة تعد من أقل المشكلات التي تعكس سوء الإدارة في ميناء العقبة، إلا أن طريقة الصعود والنزول من القارب السريع "البرنسيسا" وغيره من العبارات تعرض الأطفال والشيوخ والنساء إلى خطورة السقوط في البحر، نظرا للأسلوب البدائي المستخدم، وهو عبارة عن جسر حديدي ضيق لا تتوفر فيه وسائل السلامة العامة والذي تنقل عليه كذلك حقائب المسافرين مما يزيد من مخاطر العبور على هذا الجسر.

الحديث عن النظافة في مرافق الميناء وخاصة "الحمامات" والتجهيزات اللازمة التي توفر سبل الراحة والإنسانية للمسافرين، على الجانب الأردني والمصري على حد سواء، حديث له شجون، فيكفيك نظرة سريعة على تلك المرافق والتجهيزات لتكتشف بنفسك حجم معاناة المسافرين وخاصة مع تكرار تأخير بدأ الرحلات لساعات طوال والتي تفتقر إلى الدقة والانتظام في المواعيد بسبب ارتفاع الأمواج، بحسب المبرر الذي يقدم دائما، أو بسبب "الجشع" لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الشاحنات والمسافرين على متن العبارات.

ميناء "نويبع" نموذج لامتهان كرامة الإنسان

قبل أن تبدأ إجراءات السفر، كمسافر، أو أن تصل شاحنتك أو سيارتك الخاصة كسائق في مرحلة الوصول أو المغادرة في ميناء نويبع المصري ، عليك أن تخلع ثياب الكرامة والإنسانية لكي تتمكن من التأقلم مع الأجواء هناك والانتهاء من إجراءات السفر.

تكدس الشاحنات وساعات الانتظار الطوال التي يتعرض لها سائقي الشاحنات وكثرة الإجراءات والتواقيع هي ضريبة لا بد من دفعها من صحتك ووقتك وكرامتك ومالك (إكراميات) في انتظار أن يرأف بك الموظف بعد البحث المضني عنه للتواجد في مكتبه، بل والتوسل إليه لكي يوقع معاملاتك، وإذا كان ذلك اليوم يصادف مباراة لكرة القدم، فسيكون هذا اليوم تاريخيا يحفر في ذاكرتك لأنك لن تجد من يستمع إليك للقيام بواجبه الرسمي الذي وظف على أساسه، لأنه وببساطة يتابع مباراة لكرة القدم، أو يأخذ قيلولة قد تطول إلى ساعات طوال.

تكدس الشاحنات يقابله تكدس لجثث بشرية من أطفال ونساء وشيوخ، تفترش الأرض وتلتحف السماء، بانتظار إشارة من الموظف للإنصياع لأوامره بطريقة تنتهك كرامة الإنسان، الشتائم التي تسمعها في صالة إنتظار الركاب، والإهانات التي توجه للمسافرين للوقوف بالصف وعدم الإقتراب من بوابة الصعود إلى الحافلات، تجعلك تعتقد بأنك تقبع في سجن بتهم خطيرة.

أهلية المرافق والمنشآت والنظافة في ميناء نويبع لا يمكن التحدث عنها لأنها وبجولة سريعة قضية يندى لها الجبين ولا تتطلب الكثير من الوصف لأن الكلمات تعجز عن وصفها.

الصعود والنزول من وإلى العبارة مشقة وكرامة مهدورة

المراقب للطريقة الفوضوية في صعود ونزول المسافرين والشاحنات من وإلى العبارات البحرية، وتعامل طاقم "العبارة" مع المسافرين وأسلوب إجلاسهم على مقاعدهم لا يمكنه التفكير أو استيعاب أن كل مسافر قد دفع 50 دولارا قيمة تذكرة ركوب للأفراد وضريبة مغادرة قيمتها 50 جنيه مصري ومبلغ ألف دولار أمريكي على كل شاحنة، وإنما يعتقد أن موظفي شركة الجسر العربي هم بمثابة كتيبة عسكرية في زمن الأحكام العرفية التي تتعامل مع هؤلاء المسافرين كونهم بضائع يتم تدافعها ورميها وأهانتها وشتمها والصراخ عليها بطريقة مزرية.

شكوى من مواطن تلقتها "الحقيقة الدولية" عبر موقعها الإلكتروني



تلقت الحقيقة الدولية عبر موقعها الإلكتروني شكوى من مواطن حول شركة الجسر العربي ننشرها كما وردتنا:

لا زالت أزمة بواخر شركة الجسر العربي تراوح مكانها فجميع العبارات في الشركة معطلة "فنيا" آو غير مرخصة حسب الأصول حيث ينتهي الترخيص ثم تتنبه الشركة لذلك وبذلك تتوقف العبارة أسابيع إلى حين استكمال أوراقها.

إما أعطال العبارات فكل ذلك من اجل إن يثبت القائمون على الشركة أنهم جهابذة في الإدارة وتحقيق الأرباح وما هي النتيجة أنها عشرات الناقلات والشاحنات وألوف الركاب من أطفال وكبار السن ومنذ اسبوع يفترشون الأرض ويلتحفون السماء في الجانب المصري والأردني لعجز الشركة عن القيام بواجبها واحتكارها للخط وكل هذا بسبب فشل إدارة الشركة.

فإدارة الشركة في واد ومتابعة أمور الشركة في واد آخر وكل همهم هو السفر وأخذ المياومات والتناحر فيما بينهم على السفر فالمدير العام مصري ونواب المدير العام واحد أردني والثاني عراقي وكل واحد فيهم يعتبر حصة بلدة في الشركة ملك شخصي له وحق له وحدة ووريث لبلدة في تحقيق المكاسب.

فأين أنت يا دولة الرئيس عن هذا الفساد في شركة تدر دخلا للبلد لو وجدت إدارة وأين هي صحافتنا الحرة والجريئة من قضايا الوطن ومكتسباته وفلوس أهلة ودافعي الضرائب ..تعالوا إلى الجسر العربي لتروا بأم أعينكم الفساد ولتروا كيف يتم قتل المبدعين والكفاءات وتقديم طلاب محو الأمية لتولي المراكز المتقدمة بالشركة كل ذلك من اجل إن لا يفتحوا بأفواههم على أخطاء المدراء .



خلاصة


ملف ميناء العقبة ونويبع وشركة الجسر العربي يتطلب تحرك رسمي وعاجل من الجانبين الأردني والمصري لوضع حد لحالة الفوضى حفاظا على سلامة المسافرين أولا وتوفير التعامل الإنساني لهم، بالإضافة إلى المحافظة على هذا المعبر التجاري الحدودي الهام والحيوي بين البلاد العربية.

المصدر : الحقيقة الدولية- العقبة- نويبع- خاص


--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Jul 9 2008, 12:34 AM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



بلاش ظلم يا عني.. الناس حريصين جداً على رفع مستوى الخدمة..
..
..
..
..
..
..
..
.. بحيث تفوق عصر السفر بالجمال والحصنة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 9 2008, 03:41 AM
مشاركة #3


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



يعامل الجمال والحصنة بأحسن مما يعامل به البشر في عالمنا ال......................

فوبيا العبارات‏..‏ سبب أزمة الركاب‏!‏

2006يونيو15‏19 من جمادى الأولى 1427 هـالخميسلاحظ التاريخ يا مواطن
الكلام مكرر منذ ان عرفت خطوط العبارات
وتاريخ التحقيق لا يهم
اعتبره صباح اليوم
أو قبل 10 سنوات
لا فرق
تحقيق‏:‏ محمد هندي - ايمن السيسي - نادر محمود طمان
بالرغم من الجهود المكثفة لوزارة النقل لانهاء مشكلة تكدس الركاب المصريين العائدين من السعودية بعد توقف ميناء ضبا عن العمل لاعمال الصيانة‏,‏ فإن المشكلة لاتزال قائمة بسبب القيام بأعمال صيانة لاحدي عبارات شركة الجسر العربي‏(‏ بيلا‏)‏ وقد انهت الشركة اعمال الصيانة فورا وزادت عدد الرحلات للعبارات الثلاث التابعة لها بين العقبة ونويبع كما تسبب سوء الاحوال الجوية وارتفاع سرعة الريح لما يتجاوز‏26‏ عقدة علي سواحل البحر الأحمر لمدة‏4‏ أيام في اغلاق ميناء الغردقة وسفاجا مما ترتب عليه تأجيل جميع الرحلات العاملة بين مصر والسعودية‏.‏

المهندس محمد منصور وزير النقل اكد انه بمجرد تحسن الأحوال الجوية خرجت ثلاث عبارات من ميناء سفاجا‏(‏ سارة‏3‏ ـ ناصر ترافل ـ المتحدة‏1)‏ الي المواني السعودية باجمالي طاقة‏1850‏ راكبا و‏170‏ سيارة من ميناء ضبا‏,‏ كما وصلت العبارة‏(‏ مودة‏)‏ وحمولتها‏862‏ راكبا الي ميناء سفاجا قادمة من جدة وقال إن هيئة الميناء ستعمل علي سرعة تفريغ الحمولة وانزال الركاب حتي تعاود العبارة رحلتها الي ميناء ضبا لسرعة انهاء الازدحام فيه بين المصريين العائدين الي أرض الوطن خلال موسم الاجازات‏.‏

الوزير ألزم الشركات المشغلة للسفن بالمتابعة المستمرة للحالة الفنية للسفن وتأمين حركة الشحن واختبار وسائل مكافحة الحريق قبل مغادرة الميناء‏,‏ كما شدد علي ضرورة اخطار الشركات المنظمة للرحلات للركاب بضرورة تواجدهم بموانيء السفر قبل‏12‏ ساعة من بداية الرحلات‏,‏ وحذر الوزير من انه لاتهاون في اتباع اجراءات الأمن والسلامة حفاظا علي ارواح الركاب خاصة ان الوقت الحالي يشهد بدء موسم الاجازات وعودة المصريين لقضاء العطلة بمصر

وبالرغم من أن المشكلة في طريقها الي الحل وفقا لتصريحات الوزير فان نفس التصريحات كشفت عن نقص عدد السفن والعبارات العاملة في المسافة بين ميناءي ضبا السعودي وسفاجا المصري‏,‏ وهذا ما ظهر بوضوح مع بداية موسم عودة المصريين في اجازة‏.‏ الصيف‏,‏ وليس في ذروة الموسم‏,‏ وكشف الواقع الحالي عن أنه بعد حادث غرق العبارة السلام‏98‏ أصيب المسئولون بفوبيا العبارات والدليل هو قلة عددها علي هذا الخط الحيوي‏,‏ وقد يكون وقف عبارات الشركة المالكة للسلام‏98‏ له مبرره بصفة مؤقتة لحين التأكد من التزامها الشديد بكل عناصر الأمن والسلامة‏,‏ مع تطبيق نفس الالتزامات علي العبارات الأخري لكن دون التأثير سلبيا علي حركة النقل البحري فالضحية دائما هم الركاب ومعظمهم من البسطاء الذين يتكدسون علي الارصفة امام ميناء سفاجا وتتلاعب بهم شركات السياحة وبأوقاتهم وبأموالهم‏.‏

يقول محمد عبدالمقصود النجريدي من سيدي غازي كفر الشيخ مهني مضي علينا أكثر من عشرة أيام علي أرصفة سفاجا في إنتظار قيام عبارة أو لنش للذهاب الي عملنا في السعودية حتي أخبرونا بقيام اللنش السريع‏.‏ وللأسف ما نلاقيه من سوء المعاملة من شركات السياحة بدءا من الاتوبيس الذي أقلنا من القاهرة وحتي التوجة الي رصيف الميناء لانتعرض له في الجانب الأخر‏.‏ ولا تستنزف منا الأموال في كل خطوة كما يحدث هنا في مصر ذهابا وعودة بداية من السائق الذي يفرض مبالغ معينة علي كل راكب والا فسوف يتباطأ بدعوي أن التكييف معطل فالجميع يتحكم في الركاب بداية من عامل اللنش مرورا بالجماهير وانتهاء بعمال الميناء وشركة السياحة
ويضيف محمد محمود محمد‏:‏ حجزت السفر من الشركة المتحدة للخطوط وطلبوا منا أن نتوجه الي ميناء الغردقة للإبحار وهناك قيل لنا إن المركب غير جاهزة ووجهونا الي سفاجا وكل ذلك مقابل مبالغ محددة علينا ان ندفعها‏..‏ حتي للرد علي أسئلتنا

ويشكو رأفت السيد الخياط من الإهانة والبهدلة التي تعرض لها هو واسرته مابين سفاجا والغردقة وقال‏:‏ مش عارفين نروح فين؟ سفاجا ولا الغردقة؟‏!‏

ويقول ياسر فتوح سلام من المحلة الكبري‏:‏ المواعيد وضبطها هي آخر شيء تهتم به الشركة‏,‏ كما أن مبلغ الخمسين جنيها التي ندفعها كرسم مغادرة للشركة لا يعطوننا بها ايصالا أو طابعا كما أننا فوجئنا بها عند حضورنا‏.‏ ويقول أحمد ضبش وكامل الصعيدي من سيدي سالم إنهما باعا بعض متعلقاتهما الشخصية لكي يدفعا رسم المغادرة ومع ذلك لم يحصلا علي ايصال دفع فضلا عن تركهما اسبوعا علي الرصيف بدعوي أن الباخرة ستقلع بعد ساعات اضافة إلي مضاعفة ثمن التذكرة فجأة من‏325‏ إلي‏650‏ جنيها‏.‏

ويضيف سعد الجمال من كفر الشيخ‏:‏ كل شركة تحدد ثمنا للتذكرة حسب أهوائها فهي تتراوح من‏475‏ وحتي‏650‏ جنيها ولا تجد أي رادع أو مراقب من الحكومة‏.‏ وكأننا رعايا لدولة أخري وليس لمصر‏.‏ كما أن الشركة المتحدة تتعامل معنا بمنتهي السوء فقد أجبرت بعض النساء علي دفع مبلغ الخمسين جنيها رسم المغادرة للأطفال الرضع أقل من عامين وأيضا دون ايصالات‏.‏ وأصرت علي دفع ربع تذكرة لهؤلاء الرضع‏!‏ ويقول رفعت شوقي ـ سوهاج‏:‏ لي أكثر من‏15‏ يوما موجود في سفاجا للسفر إلي عملي في السعودية والمراكب معطلة واليوم لم أجد سوي الحجز علي اللنش السريع بأكثر من‏500‏ جنيه بعد أن كنت أسافر بمائتي جنيه فقط‏.‏

ويشير عصام الدين المدني مدير إحدي شركات السياحة‏:‏ إلي أن المسافرين إلي العمرة تراجعت أعدادهم بشكل كبير في هذه الفترة مقارنة بمثيلاتها من العام الماضي بسبب عدم وجود تذاكر وحذر من تكرار الأزمة مع نهاية شهر يونيو الحالي وستكون علي الجانبين المصري والسعودي لا يعمل الآن علي هذا الخط البحري سوي ثلاث سفن هي مودة ودهب وكليوباترا وكل منها قامت حتي الآن بمرحلة واحدة فقط هذا مع تحديد عدد الركاب فبعد أن كانت كل سفينة تحمل ثلاثة آلاف راكب فإن حمولتها الآن لا تتجاوز‏800‏ راكب كما تمت مضاعفة أسعار التذاكر فسعرها في درجة السطح كان لا يتعدي‏280‏ جنيها والآن أقيمت علي هذا السطح كبائن عادية جدا ووصل سعر التذاكر بها إلي‏725‏ جنيها دون تقديم أي خدمة حقيقية أو تطوير فعلي كما قفز سعر تذكرة الدرجة الأولي من‏650‏ جنيها إلي‏1200‏ جنيه‏.‏
ويضيف مسعد المتولي حجازي أن الزيادات المضاعفة في أسعار تذاكر العبارات ستؤدي إلي ارتفاع أجور النقل البري وهو ما حدث فعلا حيث زادت أسعار الأوتوبيسات العاملة في نقل المعتمرين‏8‏ آلاف جنيه عن العام الماضي ونتوقع أن تصل الزيادة في رمضان إلي‏22‏ ألف جنيه مما سيزيد العبء المادي علي المعتمر أو الحاج كما ستصل أسعار تذكرة الدرجة الأولي في السفن إلي‏1800‏ جنيه وفي السوق السوداء ستصل إلي‏2400‏ جنيه‏.‏ ويتساءل عصام المدني‏:‏ من المسئول عن هذا الخراب الذي سيصيب صناعة نقل الركاب عبر البحر الأحمر وقطاع السياحة الدينية مما يزيد العبء علي العمال بهذه الأسعار فضلا عن تعطيل أعمالهم؟

ويؤكد حسين سعد أنه عاد من سفاجا بعد قضاء ثلاثة أيام علي الرصيف وتعرض لسوء المعاملة من موظفي الشركة المتحدة الذين أرسلوهم إلي ميناء الغردقة ثم أمروهم بالتوجه لسفاجا ثم إلي الغردقة وفي النهاية لم نجد سفنا تحملنا إلي الجانب الآخر‏.‏

ويقول محمد عبد الله محمد مدرس إن المواني المصرية والعبارات التي يستقلها ملايين المواطنين من جميع المحافظات أصبحت لغزا كبيرا الآن كما أن الاهمال يقيد دائما ضد مجهول والقضية لها طرفان‏:‏ مسئول كبير يصرح‏,‏ ومواطن يصرخ من رحلة العذاب فإن العبارات الوسيلة الشعبية المناسبة لظروف البسطاء ومحدودي الدخل وشعار المسئولين عن العبارات داخل الموانيء المواطن الترسو يجب أن يظل ترسو وأن ركاب العبارات هم مواطنون من الدرجة الثالثة وأن أحوال المواني والعبارات مازالت لا تسر عدوا ولا حبيبا بالرغم من سيل التصريحات الوردية التي يطلقها المسئولون عن المواني من تطوير‏.‏ علما بأن أكثر من‏90%‏ من الشعب المصري يستقل تلك العبارات ولكن الاهمال مازال ضيفا دائما في جميع رحلات الترسو والأخطار مازالت تحيط بركاب الدرجة الثالثة من كل جانب لتنذر بكارثة جديدة فكانت تحقيقات الأهرام في ميناء سفاجا ووسط المواطنين ترصد وتراقب من قريب ومن بعيد المأساة الحقيقية التي يعيشها الركاب وعدم وجود عبارات داخل الميناء‏..‏

فتحكي نورا كمال ربة منزل أنها أخذت سيارة من ميدان التحرير وهي سيارة نقل سياحي إلي مدينة الغردقة لكي أستقل العبارة من الغردقة إلي ميناء ضبا السعودي بعد أن دفعت ثمن تذاكر الذهاب والعودة من ميناء الغردقة وعند وصولي بعد معاناة شديدة‏,‏ صرح المسئولون داخل الميناء بأن العبارة سوف تتحرك إلي ميناء ضبا عن طريق ميناء سفاجا فأخذنا سيارات أخري واتجهنا إلي مدينة سفاجا ومن هنا شاهدت المعاناة الشديدة أنا وأولادي حيث قال المسئولون لا توجد الآن عبارات تقل المسافرين وعليكم دفع مبلغ قدره‏50‏ جنيها علي كل تذكرة سفر حتي ولو كانت التذكرة لطفل رضيع فدفعنا المبالغ المطلوبة‏..‏ ونحن الآن في انتظار وسيلة تقل زوجي‏.‏

وتعبر السيدة هدي أبو النصر عن استيائها وتقول إنها أرادت أن تذهب إلي زوجها عبر إحدي العبارات من ميناء الغردقة‏.‏ قادمة من مدينة بنها بمحافظة القليوبية وتقول‏:‏ جئت أنا وطفلاي الاثنان من أجل ركوب العبارة من ميناء الغردقة إلي ميناء ضبا البحري ولكن للأسف الشديد بعد رحلة معاناة شديدة من بنها استغرقت نحو‏12‏ ساعة وبعدها قالت الشركة‏:‏ لا توجد عبارات بميناء الغردقة‏!‏ فاتجهنا إلي ميناء سفاجا وجئت ومعي طفلي وشاهد معاناة لم يشاهدها بشر حيث التكدس وبعدها فرضت رسوم مغادرة تقدر بنحو‏50‏ جنيها دون أي ايصالات‏.‏


--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 9 2008, 03:50 AM
مشاركة #4


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



اتصل بي شاب مصري كان قد نسق معي منذ قرابة الأسبوع على السفر سويا
فهذه أول تجربة له بالسفر براً
أبلغني بأنه اتصل البارحة بقريب له يعمل في ميناء نويبع
فطمأنه بأنه سوف يرى العجب في رجب في العقبة
وعليه أن يؤهل حالته النفسية لأسوأ مما يتخيل

لن يتمكن من العبور في أقل من ثلاثة أيام
(الله يبشرك بالخير)

وعليه فقد قرر صاحبي صرف النظر عن السفر براوقد طفق يبحث عن حجز على أول طائرة


٥ عبارات جديدة لنقل المعتمرين في موسم الذروة.. واجتماع أسبوعي بين «النقل» و«السياحة» لحل مشاكل التكدس


كتب
يوسف العومي وخير راغب
٨/٧/٢٠٠٨

أبلغت وزارة النقل قطاع الشركات بوزارة السياحة، بأنه تمت إضافة خمس عبارات جديدة لنقل المعتمرين خلال موسم الذروة الذي بدأ مع غرة شهر رجب، موضحة أنه تم تحديد خط السير لثلاث عبارات جديدة، سوف تبدأ العمل خلال الأيام المقبلة بطاقة إجمالية تبلغ ٣ آلاف راكب يومياً، كما تم وضع جداول التشغيل لعبارتين إضافيتين لتبدأ رحلاتهما نهاية الشهر الحالي، وتبلغ طاقتيهما الناقلة ٣٥٠٠ راكب يومياً.

وأكد أسامة العشري، وكيل أول وزارة السياحة، رئيس قطاع الشركات، أن الوزارة تلقت خطاباً رسمياً من رئيس قطاع النقل البحري، يفيد إضافة خمس عبارات جديدة، مشيراً إلي أن هذا العدد من البواخر «كافٍ» لاستيعاب أعداد المعتمرين التي حددتها وزارة السياحة لشركات السياحة خلال موسم الذروة.

وأشاد العشري بالجهود التي بذلتها وزارة النقل لإضافة عبارات جديدة، مع تطبيق إجراءات فنية صارمة علي جميع العبارات العاملة في نقل المعتمرين والركاب لضمان أمنهم وسلامتهم، مشيراً إلي أن هناك تنسيقا يوميا بين وزيري النقل والسياحة لتقديم جميع التسهيلات لنقل المعتمرين، واستمرار النجاح، الذي تحقق في موسم العمرة الماضي، بالقضاء تماماً علي ظاهرة تكدس المعتمرين بالموانئ وسهولة سفرهم وعودتهم.

وأوضح العشري أنه تم الاتفاق بين لجنتي العمرة بكل من وزارتي النقل والسياحة، علي أن يكون هناك اجتماع مشترك مرة أسبوعياً حتي نهاية الموسم، لحل أي مشاكل تعوق سفر وعودة المعتمرين والتدخل الفوري لحلها.

من جهة أخري، أعلن اللواء ممدوح توفيق دراز، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، في تصريحات صحفية أمس، بأن أربع عبارات قامت خلال الـ٢٤ ساعة الماضية بـ«١٢ رحلة مكوكية» بين مينائي العقبة ونويبع نقلت خلالها ٢٧٧٨ راكباً، بينهم ٥٩٨ معتمراً، علاوة علي ٣٩٨ سيارة و١٤ باص للعمرة، و٢٩ شاحنة، وهو ما ساهم - علي حد قوله - في تخفيف أزمة التكدس.

وقال دراز: «الموجود حالياً بميناء نويبع البحري للعمل علي تخفيف حالة تكدس المعتمرين والركاب بميناء العقبة الأردني. إن الأزمة بدأت «تنفرج»، خاصة مع دخول العبارة شهر زاد الخدمة، مشيراً إلي أن التكدس الحالي ليس بسبب قلة العبارات ولكن بسبب «تدفق» العاملين العائدين من دول الخليج والسعودية، دون حجز تذاكر مع الوكيل الملاحي للعبارات بميناءي العقبة الأردني وضباء السعودي.

أما بالنسبة لعمرة رجب، فقد أشار دراز إلي مغادرة ٦٩٠ معتمراً ميناء نويبع من إجمالي ١٦٢٧ راكباً و١٥ باصاً و٢٦ سيارة و٣٤ شاحنة، كما غادر ميناء سفاجا ٢٨٢٩ راكباً منهم ٢٦٢٧ معتمراً.

وفي سياق متصل، ذكر دراز أن ميناء الغردقة استقبل ١٤٢٩ راكباً و٩٩ سيارة قادمة من ميناء ضباء بينما غادره ٨٩٨ راكباً.




صرح .. قال .. بلغنا من مصدر مسؤول
كله كلام جرايد
الحقيقة هي تلك التي أبلغني بها صديقي نقلا عن قريبه في نويبع





--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Jul 9 2008, 12:15 PM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



والجسر اللي كان زي حلم ليلة صيف من غير غطا.. مش كان كفيل بحل معاناة المنطقة.. الله يجازي اللي كان السبب اللي ادى ٩٩٪ من الأوراق في يد أمريكا.. وسابنا في الحوسة دي.. وزميلنا العزيز الأستاذ رمضان لسه كان من شوية بيقول مش خاين وحرر الأرض وكده..
حرر الأرض على الورق وحتى الورق مش معانا.. سلمه لكيسنجر وكيسنجر حطه في خزانة الأمن القومي الأمريكي الإسرائيلي فعشان ترفع المعاناة عن منطقة كاملة لازم تاخد اذن أمريكا واسرائيل الأول..
وكل ده ومش خاين..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 9 2008, 06:46 PM
مشاركة #6


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



رِجاااااااااااءا أستاز
خلينا في البلا الازرق اللي احنا فيه

بيقولولك حلوا الأزمة
ومافيش تكدس

كلام للاستهلاك المحلي
وصلتني رسالة عاجلة من العقبة يقرر فيها صديق
بأن هناك تكدس متواصل ل 4 آلاف شخص في ميناء العقبة
دول ما بينقصوش
لأن اللي بيغادر
بييجي محله وافد جديد ويمكن اتنين

والحالة تعبانة ياليلى

قررت خوض غمار البتاع
وتوكلت على الله
ورايحلهم ع العقبة
بعد يومين

وخربانة خربانة


--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jul 9 2008, 07:45 PM
مشاركة #7


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



ربنا يقويك عالشقا


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
finetouch
المشاركة Jul 9 2008, 07:59 PM
مشاركة #8


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



لا تنسنا فى دعائك ياحاج اسامه وانت مسافر .
توصل بسلامه الله.


--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 10 2008, 10:12 PM
مشاركة #9


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



4.gif أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد

مشيئة الله ألا أغادر فجر الغد

فمع آذان العشاء تقريبا .. صرخت مدبرة المنزل ان ادركوا الوالدة
كان أحد اشقائي يجلس معي حيث جاء -الله يرضى عليه- مودعا
قفزنا إلى المطبخ حيث أدركنا الوالدة تتعلق بحوض المجلى وقد ألقت بجسمها فيه
أمسكنا بها وصرخت أن قربوا مقعدا تحتها
أجلسناها على المقعد كان من الواضح أنها تمر بازمة غريبة
طلبت إحضار مرتبة خفيفة حيث سحبنا الكرسي من تحتها ووضعنا المرتبة
ومن ثم مددنا الوالدة عليها
لاحظ شقيقي أن فك الوالدة مغلقا وأسنانها شاكة بشدة
حاولنا فتح الفكين عن بعضهما بأيدينا دون جدوى
قمنا بوضع ملعقة بلاستيكية بين فكيها وبضغطات خفيفة انفرح الفكان وبدأت في التنفس بصعوبة
في ذلك الوقت كانت ابنتي قد طلبت الإسعاف من رقم الطوارئ المركزي (999)
حضر الإسعاف بسرعة .. وبدأ المنقذون في التعامل مع الحالة فورا
قياس الضغط والنبض وووو
وضعوا على فمها كمامة الأوكسجين
بعد الاطمئنان على حالتها نقلوها إلى سيارة الإسعاف حيث باشروا فيعمليات فحص سريعة ..
في تلك اللحظات وصلت سيارة إسعاف ثانية ..
بسؤال سائقها أفهمنا بأن هذا هو البروتوكول المتبع .. أن تلحق سيارة ثانية بالسيارة الأولى للمساعدة أولا وخشية حدوث أي خلل في السيارة الأولى أو أي من الأجهزة
فيكون الاحتياط متوفر وفوري ..

المهم أننا وصلنا إلى المستشفى قبل سيارة الإسعاف
فقد بدا السائق غير مستعجل البتة .. وكان يسير متبعا تعليمات المرور
طمأنني ذلك إلى أن تقدير المسعفين أن الحالة مطمئنة .. وليس عاجلة .. أي لا خطر

بدأت الفحوصات والتحاليل فورا
سوف يتبع ذلك رسم قلب .. وتخطيط للدماغ ووووووووووو
النتائج لن تظهر قبل 3-4 ساعات
اتفقنا على التوزع إلى ورديتين
بقي اثنان من أشقائي بعدما أصر الجميع علي أن أعود إلى البيت لأرتاح
وسوف أعود إلى المشفى بعد صلاة الفجر بإذن الله

أوقفنا مشروع السفر لحين جلاء الموقف
وعودة الوالدة إلى البيت معافاة بحول الله وقوته ..


هذا مالزم عرفناكم
أسألكم الدعاء للطيبة الحنون الودود ... أمي


--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
finetouch
المشاركة Jul 10 2008, 11:32 PM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



نسأل الله القدير لها ولمرضى المسلمين الشفاء والعافيه .


--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post

2 الصفحات V   1 2 >
Reply to this topicStart new topic
2 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (2 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 21st December 2014 - 03:08 AM