IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> لبهاء طاهر
Prof
المشاركة Apr 3 2008, 07:33 AM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



بريشتي..


وعلى غلاف مجلة "وجهات نظر":


أصل الحكاية نقلا عن الجزيرة نت:
"واحة الغروب" لبهاء طاهر تفوز بجائزة بوكر للرواية العربية
رواية بهاء طاهر اختيرت بين ست روايات (الجزيرة-أرشيف)
فاز الروائي المصري بهاء طاهر بجائزة بوكر للرواية العربية عن "واحة الغروب"، في احتفال أقيم بأبو ظبي للنسخة العربية من جوائز بوكر البريطانية الشهيرة.

وأعلنت نتيجة المسابقة مساء الاثنين في حفل استضافته مؤسسة الإمارات في أبو ظبي وهي المؤسسة الراعية للجائزة التي تمنح للمرة الأولى في نسختها العربية.

وحصدت "واحة الغروب" الجائزة الأولى بقيمة 50 ألف دولار, بعد اختيارها من بين ست روايات بلغت المرحلة النهائية وأعلن عنها في وقت سابق، وفاز كل منها بـ10 آلاف دولار.

وإضافة إلى الجائزة المالية ستترجم الرواية الفائزة إلى خمس لغات عالمية هي الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

والروايات الست التي بلغت التصفيات النهائية, واختيرت من أصل 131 عملا أدبيا لروائيين من 18 جنسية, هي "مديح الكراهية" للسوري خالد خليفة، و"مطر حزيران" للبناني جبور الدويهي، و"واحة الغروب" للمصري بهاء طاهر، و"تغريدة البجعة" للمصري مكاوي سعيد، و"أرض اليمبوس" للأردني إلياس فركوح، و"أنتعل الغبار وأمشي" للبنانية مي منسى.
المصدر: الفرنسية


=============
وعن الرواية الفائزة يقول الناشر (دار الشروق):
يعود بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة «واحة الغروب» والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر، وبداية الاحتلال البريطانى لمصر.
حيث يُرسل ضابط البوليس المصرى محمود عبدالظاهر، والذى كان يعيش حياة لاهية بين الحانات وبنات الليل، إلى واحة سيوة لشك السلطات فى تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغانى وأحمد عرابى.
فيصطحب زوجته الأيرلندية «كاثرين» الشغوفة بالآثار، والتى تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا فى عالم جديد شديد الثراء والخصوصية يجبرهما وأهل الواحة على مواجهة أنفسهم فى زمن اختلطت فيه الانتهازية والخيانة والرغبة بالحب والبطولة.
تعكس أحداث الرواية أيضا مزجا إبداعيا بين الماضى والحاضر وال.... والموضوعى والتاريخ والواقع يعبر عن هموم الوطن كما يقدم تجربة العلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنسانى والحضارى بما فيها من صراع وتوافق.
بهاء طاهر (1935 ـ ) أحد أهم الروائيين العرب.
حاصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1998.
صدرت له حتى الآن خمس روايات، من أهمها: خالتى صفية والدير (1991) والحب فى المنفى (1995) وأربع مجموعات قصصية بالإضافة إلى دراسات أدبية ونقدية وترجمة.

==========

يمكنكم شراء الرواية من أي من مكتبات أو موزعي الشروق كما يمكنكم تحميل جزء من الرواية بالضغط (أو حتى الفعص) هنا

بهاء طاهر.. ليجزيك ربي أجر ما كتبت لنا..
قارئك المتيم

Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 26th October 2014 - 10:25 AM