IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> مبعوث بوش يشيد بالعالم الإسلامي "الجديد"
finetouch
المشاركة Mar 17 2008, 02:54 PM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



مبعوث بوش يشيد بالعالم الإسلامي "الجديد"

أ ف ب : اسلام اونلاين
في مستهل مهمته الرامية لتحسين صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي، عدّد المبعوث الأمريكي لمنظمة المؤتمر الإسلامي سعادة كومبر الإشادات بالمواقف التي اتخذتها القمة في السنغال قائلاً: إنه وجد قيادة جديدة أكثر اعتدالا في العالم الإسلامي.
وقال كومبر: إنه وجد انسجامًا في المواقف التي اتخذها القادة في ميثاق المنظمة الجديد مع القيم الأمريكية على حد قوله.

وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الأحد أنه عندما بحث في ميثاق المنظمة الجديد رأى أن "القيم الإسلامية المستلهمة في هذه القمة هي تمامًا متوافقة مع القيم الأمريكية".

ودعا ميثاق المنظمة الجديد إلى تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية، والسعي إلى إشاعة قيم التسامح والاعتدال والتنوع، ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات.

وأكد الميثاق على التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء، إلى جانب تضمنه شروط العضوية؛ لتصبح متاحة لكل دولة عضو في الأمم المتحدة ذات أغلبية مسلمة بدلا من كل دولة إسلامية في الميثاق القديم.

كما أكد الميثاق الجديد على تعزيز صلاحيات الأمين العام للمنظمة الذي أصبحت ولايته 5 سنوات بدلا من أربع. وقد أصبح الميثاق الجديد ساريًا بعد تبنيه بغالبية ثلثي وزراء خارجية دول المنظمة وأصبح مفتوحًا للتصديق من الدول الأعضاء وفق قواعدها الدستورية.

وقال كومبر: "إذا نظرت إلى قيم وأخلاقيات أمريكا الأساسية ستجد احترام الدين فهو واحد من مبادئنا الأساسية.. لذا لا أعلم من أين جاءت إساءة الفهم (بين العالم الإسلامي وأمريكا)، فأمريكا بها نحو 12 ألف مسجد و5 ملايين مسلم يمارسون شعائرهم". وأشار إلى أن ما يعرف بصدام الحضارات هو في الحقيقة "صدام الجهل".

وعبّر قادة القمة عن قلقهم إزاء تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا أو التخويف من الإسلام في الغرب، حيث يُصوَّر المسلمون على أنهم إرهابيون، وهو ما عبّرت عنه الرسومات الدنماركية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى اعتزام نائب هولندي إذاعة فيلم يسيء للقرآن الكريم.

وقال المبعوث الأمريكي: إنه في الوقت الذي يطلق فيه المسلمون حملة ضد الإسلاموفوبيا، فإن الأديان السماوية كافة تواجه نفس الدرجة من الإساءة والتعصب.

وأضاف كومبر أن قادة القمة يعرفون جيدًا أن قلة قليلة هي التي تتورط في مثل هذه الأشياء، موضحًا: "أنهم أناس قليلون جدًّا الذين يعادون الدين، فهم لا يتركون اليهود أو المسحيين لشأنهم، كما أنهم لا يتركون المسلمين".

ودعا في الوقت ذاته إلى "بناء مجتمع مدني قوي في العالم الإسلامي، حيث يترعرع فيه أطفال أصحاء ومتعلمين يعيشون في رخاء ويلمسون استقرارًا في أوطانهم"، وأضاف كومبر "أنه إذا تحقق ذلك فإن التعصب سيقل بشكل آلي".

أكثر اعتدالا

من جهة أخرى، أثنى المبعوث الأمريكي على ما وصفه بالقيادة الجديدة في العالم الإسلامي. وأوضح قائلا: "أعتقد أننا بحاجة لمعرفة أكثر عن بعضنا البعض، فما حدث في هذه القمة جعلني أرى أن القيادة الجديدة تتجه للاعتدال؛ وهو ما يُعَدّ لوحده خبرًا مشجعًا".

وقال كومبر: إنه سيرفع تقريرًا إلى الرئيس جورج بوش ووزيرة الخارجية كونداليزا رايس يبلغه فيه أن المنظمة تتغير.

وقال المبعوث: إنه سيقوم بجولة في 17 دولة بالعالم الإسلامي في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وعبّر عن استعداده لطرق الأبواب لإيصال رسالة الولايات المتحدة إلى المتشككين في أن القيم الأمريكية تشبه القيم الإسلامية.
وسيعمل كومبر المسلم الشيعي من طائفة الإسماعيلية كمبعوث للإدارة الأمريكية إلى منظمة المؤتمر الإسلامي لتسعة أشهر هي المتبقية في حكم إدارة بوش.

فشل هيوز

ويأتي تعيين كومبر بعدما قدمت كارين هيوز المسئولة عن تحسين صورة أمريكا في العالم استقالتها من منصبها كوكيلة لوزارة الخارجية الأمريكية لشئون الدبلوماسية العامة أواخر العام الماضي.

وبالرغم من أنها عزت الاستقالة لأسباب عائلية، فإنها اعترفت ضمنًا في مقابلة تلفزيونية عقب استقالتها بأن تحسين صورة الولايات المتحدة في العالم يمثل تحديًا طويل الأمد، ويحتاج عدة سنوات لتحقيقه، وهو ما وصفه مراقبون واستطلاعات الرأي العامة بأنه إقرار بهزيمة واشنطن في معركتها الدبلوماسية لتلميع صورتها أمام العالم الإسلامي.

يشار إلى أن استطلاعًا للرأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية العالمية في يوليو الماضي خلص إلى أن صورة الولايات المتحدة تزداد سوءًا من عام إلى آخر في عيون العالم.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي شمل 25 دولة أن عدد مَن يعتقدون أن للولايات المتحدة تأثيرًا إيجابيًّا على الشئون الدولية تراجع 7 نقاط إلى 29% من 36% عام 2006. بينما أعرب 52% من المشاركين (26 ألفًا و381 شخصًا) عن اعتقادهم بأن تأثير واشنطن كان سلبيًّا أساسًا مقارنة بـ47% قبل.

وتحاول المنظمات الحقوقية الأمريكية تغيير صورة الولايات المتحدة التي تزداد سوءًا في العالم كل عام، بحسب استطلاعات الرأي، ومن أبرز هذه المبادرات حملة "مصافحة المواطن تلو الآخر"، حيث تقوم على تحويل ملايين من الأمريكيين إلى "مواطنين دبلوماسيين" يستغلون لقاءاتهم الشخصية مع الأجانب لتحسين الصورة القبيحة لدولتهم.

كما شكّل زعماء أكثر من 30 منظمة من منظمات المجتمع المدني قبل عامين ما أسموه "ائتلاف دبلوماسية المواطن". وعقد الائتلاف الذي يضم عدة جماعات، أول قمة على المستوى الوطني في يوليو الماضي بواشنطن.

ويرى مراقبون أن هذه المبادرات تذهب سدى؛ نظرًا لسياسة إدارة بوش الخارجية



--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
موحد
المشاركة Mar 20 2008, 11:22 AM
مشاركة #2


عضو نشيط
***

المجموعة: Members
المشاركات: 492
التسجيل: 13-January 08
البلد: القاهرة
رقم العضوية: 3,535




كلمات من المقال أعجبتني:

((تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية، والسعي إلى إشاعة قيم التسامح والاعتدال ))


((وأشار إلى أن ما يعرف بصدام الحضارات هو في الحقيقة "صدام الجهل".))


((إنه في الوقت الذي يطلق فيه المسلمون حملة ضد الإسلاموفوبيا، فإن الأديان السماوية كافة تواجه نفس الدرجة من الإساءة والتعصب.))




Go to the top of the page
 
+Quote Post
El-Masri
المشاركة Mar 23 2008, 08:51 AM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 3,062
التسجيل: 17-December 04
رقم العضوية: 1,253



إقتباس(موحد @ 20 Mar 2008, 03:22 AM) *
كلمات من المقال أعجبتني:

<div>
<table style="filter:glow(color=#000000,strength=1)">
<font color="#ffffff">((تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وتعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية، والسعي إلى إشاعة قيم التسامح والاعتدال ))</table>
</font></div>

<div>
<table style="filter:shadow(color="black",strength=1)">
<font color="#ffffff">((وأشار إلى أن ما يعرف بصدام الحضارات هو في الحقيقة "صدام الجهل".))</table>
</font></div>

((إنه في الوقت الذي يطلق فيه المسلمون حملة ضد الإسلاموفوبيا، فإن الأديان السماوية كافة تواجه نفس الدرجة من الإساءة والتعصب.))



مهو ده اللى بيسموه "البجاحة"


--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 1st November 2014 - 08:08 AM