IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> حافظي على بشرتك ومظهرك في أيام البرد
بنت يافا
المشاركة Jan 7 2008, 03:06 PM
مشاركة #1


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 24
التسجيل: 4-January 08
رقم العضوية: 3,513



حافظي على بشرتك ومظهرك في أيام البرد


عندما تتساقط أوراق الشجر وتهب الرياح الباردة، ويدخل الشتاء ويبدأ الناس في الاختباء من البرد داخل الملابس والبيوت وحول المدافئ تهمل المرأة زينتها، ولا تهتم بمظهرها. إنه وضع غير مقبول.
ما هو المقبول؟
إن فصل الشتاء يعطيك فرصة التغيير، وأن تظهري بمظهر جديد أنيق، وسلوك جديد، يبعث البهجة في البيت، ويدغدغ الكائنات الحية من حولك. إن العناية بالبشرة يجب أن لا تتوقف في فصل البرد، لان ذلك قد يؤدي إلى جفاف وتلف البشرة وضعفها. كما يجب أن تحافظي على رشاقتك، وخفة حركتك وابتسامتك، تشرقي بها على بيتك، وتوزعيها على شفاه أفراد أسرتك.

قانون فيزيائي دائم ما دامت الأيام
كلما كان الهواء باردا - في أيام الشتاء أو داخل ثلاجة – كلما كان جافا، وكلما انخفضت درجة حرارة الهواء انخفضت الرطوبة التي يحملها. والعكس صحيح، أي كلما ارتفعت درجة حرارة الهواء كلما زادت قدرته على حمل الرطوبة. ومثال على ذلك تشكل الندى في الصباح، عندما يبرد هواء الليل الدافئ في الصباح يتخلص من الرطوبة التي نسميها " ندى" وتسقط على سطوح الأشياء مثل الأشجار والسيارات وغيرها.

على ضوء هذا القانون يكثر جفاف الجلد في أيام البرد. كيف؟
عندما يلامس الهواءُ الباردُ الجلدَ الدافئ (37ْ مئوية) يصبح دافئاً بالملامسة، وعليه يحتاج الهواء إلى كمية رطوبة أعلى من الكمية التي كان يحملها قبل أن ترتفع درجة حرارته. فمن أين يحصل الهواء - الذي أصبح دافئا - على الرطوبة المطلوبة إن كان الهواء المحيط باردا وجافا؟ سيأخذها من الجلد الدافئ الذي لامسه، وبهذا يفقد الجلد رطوبته ويصبح جافا.

وكذلك عندما نقوم بتدفئة المنزل، يسخن الهواء المحيط بنا في المنزل، ويبدأ في البحث عن الرطوبة ليستقر وضعه الفيزيائي، فيأخذها من كل شيء رطب بما فيه جلودنا، وبهذا يفقد الجلد رطوبته ويصبح جافاً. وأكثر ما تجف جلود الذين يحيطون بالمدفئة في الأيام الباردة، لان الهواء سينتزع الرطوبة من جلودهم عندما يدفأ، لذا لا بأس من وضع مصدر رطوبة مثل بخار الماء، أو تعلق في المكان فوطة مبللة كمصدر للرطوبة.

في البرد يجف الجلد لدرجة أن الإنسان ليستطيع كتابة اسمه على جلده بالحك. الأمر الذي يضعف مناعة الجلد، فتنشط الجراثيم وتبدأ بالهجوم، ويبدأ الهرش والحك للدرجة التي تؤدي إلى تجريح الجلد وسيلان الدم، ليختلط بالجراثيم ويسهل عبورها إلى داخل الدورة الدموية، وبهذا يفقد الجلد صفاءه، وليونته.

يؤدي جفاف الجلد إلى الالتهابات الجرثومية وغير الجرثومية وظهور الدمامل والأمراض الجلدية، كما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وهرم الجلد. لذا يلزم الحفاظ على رطوبة الجلد بعدم تعريضه للهواء البارد، واستعمال الكريم المرطب أو الفازلين الأصفر أو الأبيض ( وهو فازلين أصفر تم تبييضه) أو الزيت المعدني ( زيت البارافين)، أو الزيوت النباتية، وخصوصا زيت الزيتون، أو اللبن الرائب (لبن الزبادي) أو اللبنة - كلما كثرت حموضة اللبن أو اللبنة كلما كان ذلك أفضل للجلد. ويجب تكرار ذلك عدة مرات يوميا، وكلما كان هناك إحساس بجفاف الجلد، وخصوصا الشّفاه أو الوجه عموما واليدين والقدمين مع العقبين. لا تستخدمي المستحضرات التي تحتوي على الكحول لان الكحول يجفف الجلد دائما ويعرضه للتهيج. انتبهي إلى نوع الكريم الذي تستعمليه قبل النوم، لأنه قد يؤدي إلى تنفخ الجلد، وخصوصا تحت العينين بسبب احتوائه على مكونات محركة للماء تحت الجلد، تأكدي من ذلك عند الاستيقاظ من النوم.

يجب أن لا تنسي العناية بالأماكن المكشوفة من الجلد، ولا تتوقفي عن الحركة أو الرياضة لانها تضخ الدم في خلاياه، واعتدلي في كمية الأكل، وتناولي الأطعمة الطبيعية المتنوعة، قللي السهر، وتناولي السوائل بكثرة لتزويد الجلد بالرطوبة لان معظمها يفقد مع البول وهواء الزفير. لا تنس التعرض لأشعة الشمس، لأنها مسئولة عن تصنيع فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم اللازم لكل خلية في الجسم، كما أن أشعة الشمس تقتل الجراثيم الضارة التي تعيش على الجلد، وتشفي من كثير من الأمراض. فإن لم يتوفر ذلك فعليك بالفيتامينات والمعادن
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Jan 8 2008, 01:05 AM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



مع اني طول عمري بيحصل لي الحاجات دي انما اول مرة اقرا التنظير العلمي لها.. شكرت يا بنت يافا وان كنت افضل زيت الزيتون على المائدة وليس على الجلد smile.gif
Go to the top of the page
 
+Quote Post
بنت يافا
المشاركة Jan 8 2008, 08:20 PM
مشاركة #3


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 24
التسجيل: 4-January 08
رقم العضوية: 3,513




لأنه كلما كان الهواء باردا في أيام الشتاء كلما كان الجلد جافا، ولذلك تناول السوائل بكثرة في فصل الشتاء لتزويد الجلد بالرطوبة لان معظمها يفقد مع البول

شكرا لمشاركتك بروف
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 23rd November 2014 - 05:25 AM