IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> لما تطورت كوريا إقتصاديا و لم تتطور مصر؟
Akrum
المشاركة Dec 19 2007, 11:56 PM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



إقتباس
لما تطورت كوريا إقتصاديا و لم تتطور مصر؟December 10th, 2007
شهدت خلال فترة عملي كعضو منتدب للتسويق بمؤسسة البترول الكويتية إقتصاد كوريا الجنوبية ينمو بشكل متطرد، بينما إقتصاد مصر ينمو بمعدلات متواضعة ( و نفس الشيء ينطبق على سوريا و اﻻردن). طبعا مصر و أخواتها أقرب إلى قلبي. سئلت من عاصر هذه النهضة في كوريا، و لم أجد الإجابة الشافية. و يبقى التساؤل الحائر لما تطورت كوريا و لم تتطور مصر؟
في خريف 1979. حطت طائرتنا بمطار سيؤل ليلا . كان الليل الكاحل قد غطى المدينة. مدينة ظلماء بسبب حربهم مع كوريا الشمالية. فتح باب الطائرة و لفحتنا الرياح الباردة. ﻻ أدري هل أنعشتنا أم زادت حالتنا سوءا؟ رحلة بدأت بالكويت و إستمرت 24 ساعة. كنا وفدا من الزملاء خالد صالح بوحمرا و هاني عبدالعزيز حسين. أرسلنا من قبل وزير النفط حينذاك الشيخ علي الخليفة الصباح. مهمتنا دراسة الجدوى اﻻقتصادية لشراء مصفاة في تلك البلاد.
استقبلنا الوكيل المساعد لوزارة الصناعة هناك، الدكتور لي بونغ سوه. و في قاعة كبار الزوار أخذ الدكتور لي يتكلم عن النهضة اﻻقتصادية ببلاده. التفت إلي الأخ خالد و قال ” بوسالم قوله نحن نريد الذهاب إلى اﻷوتيل و الكلام غدا”. شرحت لمضيفنا عناء سفرنا و حاجتنا الملحة للنوم، و غدا سوف نكون بحالة تمكنا من الحوار معهم.
في اليوم التالي ونحن متجهين إلى وزارة الصناعة أخذت انظر إلى الناس بالطريق وإلى سياراتهم. كان لبسهم بسيط و سياراتهم أقل من متواضعة. و عندما وصلنا إلى الوزارة كان باستقبالنا الدكتور لي. و بعد زيارة مجاملة لوكيل الوزارة الذي يبدو بأنه حصل على منصبه بالواسطة، حيث كان جاهلا بأمور النفط فلقد كان يحكمهم ديكتاتور اسمه الجنرال بارك جانغ هي، إنتقلنا إلى غرفة اﻻجتماعات.
خلال الإجتماع بدأ الفريق الكوري بشرح أسس نهضتهم اﻻقتصادية. و بعد ذلك انتقلوا لشرح حاجتهم للطاقة النفطية للسنين القادمة. طبعا هذا الموضوع يهمنا حيث انه يقرر مصير المصفاة. و أخذ كل منا يسجل ملاحظاته و خاصة اﻻخ خالد الذي كان و كأنه تلميذ بمحاضرة، حتى أني كدت أضحك عليه. مدير أهم مصفاة بالكويت رجع إلى مقاعد الدراسة. و بعد ساعة و نصف التفت إلي اﻻخ هاني و قال هذه الأرقام ﻻ تصدق!! هناك مبالغات كبيرة بها!! فأقترح اﻻخ خالد أن نحتفظ برأينا لأنفسنا حتى نرى المصفاة. طلبت من الدكتور لي أن نرى المصفاة فأبتسم ابتسامة غامضة. أثناء فترة الغداء كررت طلبي له. فقال بأنهم يواجهون مشكلة للذهاب إلى المصفاة. فالمصفاة تبعد ستة ساعات بالسيارة و مشكلتهم أنه ﻻ توجد في كوريا إﻻ سيارتين Town Car من إنتاج شركة فورد واحدة منها فقط للإيجار. و هم اﻻن يحاولون أن يستأجروها لنا!
الصراحة ذهلت! ما هذا البلد الفقير!! إذا كانت سياراتهم بهذا المستوى فإذا من سوف يشتري البنزين الذي ستنتجه المصفاة؟ هذا دليل قاطع بأن توقعاتهم خاطئة!!
خلال الرحلة إلى المصفاة التي أقل ما يقال عنها بأنها مصفاة بسيطة صغيرة، أخذت أجمع المعلومات عن الدكتور لي. فإذا به من عائلة غنية و حاصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد بأمريكا في اقتصاديات الدول المصدرة، Mercantile Economy.
و في اﻻجتماع الخاتم لزيارتنا واجهت الدكتور لي بتساؤلنا. و بينت له بأننا ﻻ نصدق توقعاتهم. فأبتسم و قال ” توقعاتنا الخاصة أكثر بكثير مما أعطيناكم إياه، فلقد أعطيناكم توقعات البنك الدولي”. طبعا هذا الكلام ﻻ يمشي علي. فابتسمت و ودعته.
رجعنا إلى الكويت و قابلنا الشيخ علي خليفة العذبي الصباح. و شرح له الزملاء المهندسين وضع المصفاة. و أختتمت المقابلة مبينا له بأن وكيل وزارتهم أتى بالواسطة وان البلد فقير، أفقر من مصر أو سوريا أو اﻻردن. موصيا بأن نغض النظر عن هذا المشروع. توصية قبل بها وزيرنا ولكن أقترح أن نعقد عقد تزويد نفط لهذا المصفاة.
و خلال الفترة من 1978 إلى 1985 كنت أراقب نمو كميات هذا العقد. نمو غير طبيعي. فقررت أن أسافر إلى كوريا لأرى بعيني حقيقة هذا النمو. و رتب اﻷخ حسين الشماع، المسؤول عن المبيعات لهم هذه السفره.
ذهلت لما رأيته بتلك البلاد. السيارات الفارهة تمليء الشوارع. الجسور كثيرة و متشابكة. ناطحات السماء تعانق السماء. كم كنت غلطانا عندما لم أصدق تنبؤاتهم اﻻقتصادية. فطلبت مقابلة الدكتور لي، الذي كان قد تقاعد و أخذ يدير شركة تأمين يملكها أباه. سألته كيف تمكنتم من هذا التطور الهائل الذي يفوق تطور البلاد العربية بكثير؟!؟! أبتسم و لم يجيبني. إنزعجت و قلت له :
“إن كان يحكم مصر ديكتاتور فأنتم كان يحكمكم ديكتاتور!
مصر تنخرها المحسوبية كما كانت تنخركم!
مصر بحرب مع إسرائيل و انتم بحرب مع كوريا الشمالية!
بربك ما سر هذا النجاح اﻻقتصادي؟!”
إبتسم و لم يجب. و بقت هذه التساؤلات حائرة حتى يومنا هذا.

10/12/2007


منقول من مدونة احد الكويتين .. وجدتها باعلانات جوجل !!!. تطرح سؤال محير بالفعل .. لما وكيف تطورت كوريا هكذا .. وظلت مصر في القاع !! رغم تشابه الظروف كما جاء في تساؤل الرجل .. هل الحرامية والمفسدين فقط هم القادرين علي انهاك البلد !!!

حد يقدر من جهابذة علم الاقتصاد ووزراءه يجيب علي تساؤله المشروع ؟ رغم تشدقنا بمعدلات تنمية .. مرتفعة وازدياد افقار الناس لنتحول لمجتمع النصف في المائة !!!.

باقي التعقيبات هنا
Go to the top of the page
 
+Quote Post
finetouch
المشاركة Dec 20 2007, 10:44 AM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



جائز ان يكون الاخلاص هو السبب. لم يكن ومازال عندحكامنا اخلاص للوطن وما زال اهل الولاء دون اهل الخبرة هم المقربين. كما اصبح عدم الاخلاص وعدم الانتماء هو السائد ايضا لشعبنا بعد ما تم تشويه نفسيه المواطن و تجويعه وخنقه بتضييق كل شئ عليه من تعليم لسكن لزواج لعمل والكثير من متطلبات الحياة العاديه .


--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Dec 20 2007, 01:36 PM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



بالفعل يا فاين تاتش .. طول ما المواطن محصور في دائرة او متاهة تلبية الاحتياجات الاساسية من مأكل ومشرب وملبس .. فيصبح عندها الكلام عن امور اخري مثل الحرية والحقوق السياسية مثلا .. هو ترف .. والكلام عنه درب من الجنون خاصة وان المواطن المصري لازال يكافح من اكل تأمين حاجة اساسية له وهي اول خطوة في في الشكل الهرمي لخلق الدافع لإنجاز أي هدف ما .. ويتبعها بالطبع مراحل آخري متقدمة في هذا النموذج الهرمي ..

ولذلك اعتقد ان من مصلحة الحاكم الدكتاتوري ان يظل شعبه محطون ويعالجه بمزيد من الفقر .. والإمتهان .. حتي يظل هو في مكانه .. وهذا يؤكد ان كلام مبارك مثلا انه ينحاز لصف محدودي الدخل ومعدوميه .. مجرد هرطقة يرددها طوال حكمه دون ان يحل المشكلة بالفعل .. بل كلما وجد الشعب بدأ في الكلام عن حقوقه الاخري .. تعاد تفجير مشكلات مثلما يحدث الان .. سياسة افقار الشعوب وحصارها في دائرة الحاجة والعوز .. هي سياسة تطبقها نظم شمواية ويساعدها الخارج لتأمين مصالحه ومكاسبه .. ولذلك يظل امثال مبارك والحكام الشموليين في اماكنهم طالما مرضي عنهم في الغرب ..

لك ان تتخيل ان مصر حرة وشعب حر .. تأكد بان الحال سوف ينصلح بسرع مما نتوقع .. ولكن هذا ليس في صالح اسرائيل خاصة .. وتخشاه .. لكون هذا لو حدث .. لن يكون لها تواجد كقوة اقليمية مهما دعمها الغرب .. ولكن تكن شيئ تذكر لو اصبحت مصر قوة اقتصادية ..بالمنطقة وهي مهيأة لذلك .. ولكن بكل أسف يمسك زمامها رجل ليست في اولوياته مثل هكذا امور .. او قد تكون في ادني اولوياته السياسية لكونها قد تكون سبب في الإطاحة به من الخارج لو فكر في ذلك ..

دولنا استقلت في القرن الماضي بنزوح المستعمر ، ولكنها لازالت تأتمر ويتحكم في مصيرها من الخارج .. إلا بعض فترات هنا او هناك قد يصفها الغرب بانها تمرد من زعيم خرج عن الطوق .. ولكنه رحل واعادوا من يحب ان يظل مستمتعا بالطوق !!!.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Anarchist
المشاركة Dec 21 2007, 09:13 AM
مشاركة #4


عضو نشيط
***

المجموعة: Members
المشاركات: 810
التسجيل: 7-August 06
رقم العضوية: 2,591



موضوع مستفز حقيقة , وأعتقد انه ليس هناك بمصري لم يسأل نفسه نفس الأسئلة , قد مررنا بإحتلال ..وهم كذلك!!!! , قد حكمنا بمستبدين.... وهم كذلك !!!!!, بل ان البنية التحتية لبلدان كاليابان قد محيت بالكامل , ولكنهم جميعا قد حققوا نموا يكاد يقارب الخيال ونحن لا نزال نسأل أنفسنا عن الكيفية , والطريقه !!!

وجدت أن أغلب الدراسات التي تتحدث عن نمو النمور الآسيوية , تتناول جانب النمو الإقتصادي دون التطور الإداري والسياسي , رغم ان منهم من قد أسس علوما اداريه بأكملها..الا أني لا اعلم شيئا -ولم اجد شيئا- عن الإصلاح السياسي فيها

اليكم هذا المقال عن تنوع دعامات الإقتصاد الكوري ..





وهذا عن مرشحي الرئاسة في كوريا




--------------------
عندما تدرك أنه بمقدورك أن تكون شجاعًا.........عليك أن تكون حكيما
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Dec 23 2007, 11:15 AM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



فيه حاجة واحدة غير مشتركة بيننا وبين كوريا مثلا .. هي ان .. كوريا لم يزرع بجوارها دولة دخيلة علي المنطقة .. كما حدث معنا .. فالكيان الصهيوني .. يستمر في حالة واحدة هي ضعف الدول المجاورة له .. وان تستمر الدول في حالة من الضعف والهزال .. حتي لا تقوي في اي وقت لتتحول لوحش يلتهم هذا الكيان المزروع في جسد المنطقة ودخيل عليها بثقافة مغايرة ..

اعتقد هذا هو مربط الفرس ، وتتمحور حوله علاقاتنا مع الدول الاخري الداعمة لهذا الكيان .. فنجد ان كوريا مثلا .. نجحت بعد ان توفر لها ايضا قدر من نقل التقنية والمعرفة لها .. وكذلك باقي دول شرق آسيا .. اما في مصر علي سبيل المثال فلا ينقل لها التقنية ابدا ... وقد يتشابه الوضع مع دولة مثل سوريا .. اما العراق التي حققت طفرة نوعية .. فكما نري حالها وحال رئيسها السابق إلي اين وصلت !!!!. اعادوها لتبدأ من جديد !!!! في دورة تنموية قد تستغرق حوالي جيل او 30 سنة حتي تنهض بنفسها .. وازعم ان دولنا - خاصة دول الطوق حول اسرائيل التي تهددها تهديد مباشر تعاني من مسألة محلك سر .. وكلما تقدمت خطوة تأتي عليك امور تعيدك للخانة صفر لتبدأ من جديد .. حتي اصبح البون شاسع بيننا وبين اقي لادول بما فيهم النامية او التي بدأت معنا !!!.

يبقي مسألة آخري ان هناك دول عربية آخري قد حازت علي قدر ضئيل من التقنية او بدت عليها ملامح النمو الاقتصادي مثل بلاد المغرب العربي ممثلة في تونس او المغرب ... لقربهم من اوروبا .. وبعدهم عن التأثير المباشر كخطر محتمل علي الكيان الصهيوني .... وتستثني ليبيا الخارجة من حصار وعقوبات حديثا ويكفي انه يحكمها معمر القذافي .. والجزائر التي لاتزال تتعافي من احداث عنف استمرت سنين وسنين ولم تتعافي بعد ..


اعتقد ان بيت الداء في هذا الكيان .. الذي يأمن نفسه بشتي الطرق .. حربا او سلما .. وبمعاونة الدول الغربية التي منحته حق التواجد علي ارض ليست له .. وهو كمن بني بيت له في ارض يسكنها وحوش .. وليس امامه غير ان يضعف تلك الوحوش او يجعلها تفتك ببعضها ..او يضطر ان يقلتلها كلما توحشت وصارت خطرا عليه !!!!. وهي الحروب الخاطفة التي يقوم بها بين الحين والآخر ....

Go to the top of the page
 
+Quote Post
MEZZA LUNA
المشاركة Oct 2 2009, 10:40 PM
مشاركة #6


عضو جديد
*

المجموعة: Members
المشاركات: 8
التسجيل: 5-May 09
رقم العضوية: 4,672



منقول من مدونة احد الكويتين .. وجدتها باعلانات جوجل !!!. تطرح سؤال محير بالفعل .. لما وكيف تطورت كوريا هكذا .. وظلت مصر في القاع !! رغم تشابه الظروف كما جاء في تساؤل الرجل .. هل الحرامية والمفسدين فقط هم القادرين علي انهاك البلد !!!

حد يقدر من جهابذة علم الاقتصاد ووزراءه يجيب علي تساؤله المشروع ؟ رغم تشدقنا بمعدلات تنمية .. مرتفعة وازدياد افقار الناس لنتحول لمجتمع النصف في المائة !!!.

بالنظر الى وضع كوريا الشماليه وامتلاكها للسلاح النووى سنعرف فورا ان الاجابه على تساؤل من طرح السؤال ان المشكله تكمن فى كفاءه العنصر الثانى من عناصر الانتاج(العنصر البشرى)ومدى تطلعه للوصل الى القمه
كوريا الجنوبيه انفصلت عن توأمها فى الشمال فى الخمسينات من القرن الماضى تلقت المساعدات الماليه وقليل من التيكنولوجيا لتكون على ماهى عليه الان
وفى الشمال وبدون مساعدات لا ماليه ولا تيكنولوجيه استطاع الكوريون فى الشمال ان يصلوا الى من عجز غيرهم فى الوصول اليه
اذن الرد على السؤال يكمن فى هل نحن كعنصر مهم من عناصر الانتاج مهيئون الى ان نكون مثل هؤلاء؟
فى رأيى اننا فى اشد الحاجه الى نقد ذاتى بناء يكون الهدف منه تنقيه عقول الناس من الشوائب والعادات السيئه والطباع الغريبه عن هذا الشعب التى تأصلت واصبحت منهج حياه من المستحيل باى حال ان النتهج المناسب للوصول الى اى مكان
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 30th October 2014 - 08:09 PM