IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> إجازة زوجية
invisible
المشاركة Oct 7 2007, 08:36 PM
مشاركة #1


عضو نشيط
***

المجموعة: Members
المشاركات: 428
التسجيل: 19-May 07
رقم العضوية: 2,928



اقتباس
إجازة زوجية


إن مصطلح الإجازة الزوجية يتضمن درجة من السخرية اللاذعة ، وبشكل خفي ومبطن .. لأن الإجازة تكون عادة في الأعمال الاعتيادية المعروفة العضلية أو الفكرية ، حيث يمكن للإجازة أن تكون مريحة ومفيدة يتخفف فيها المرء من أعباء العمل ومشقاته وواجباته ومسؤولياته ، ويقضي أوقاتاً جميلة مسترخياً ومرتاحاً ، بعيداً عن العمل وعن مشكلاته وضغوطه .

وفي الإجازة عموماً تجديد للنشاط وراحة بعد التعب ، يستعيد الإنسان بعدها نشاطه وطاقاته وقوته ويقبل على عمله من جديد متجدداً ومتفائلاً ..

وفي الحياة الزوجية يقوم بعض الأزواج بعطلة زوجية أو إجازة زوجية .. حيث تطلب الزوجة مثلاً أن تقضي وقتاً مع أهلها أو صديقاتها .. وكذلك الرجل .. وتتوقف الحياة الزوجية المشتركة لأيام أو أسابيع أو أكثر ، ثم يعود الطرفان إلى حياتهما المشتركة . وبعضهم يعتبر أن مثل هذه الإجازة مفيد .. وينصح بها على أنها حل ناجح لكثير من المشكلات الزوجية ، كما أنها أسلوب وقائي يمنع تطور المشكلات أو يقلل من حدوثها ..

وبشكل عملي فإن المرأة هي من تطلب مثل هذه الإجازة بعد حدوث مشكلة أو شجار أو دون ذلك ، ويقتنع الزوج مع إصرار الزوجة على هذا الحل المؤقت، وتسرع الزوجة لجمع ثيابها وحاجاتها ثم تخرج إلى إجازتها .. ضمن عنوان عام وقاعدة متكررة " أننا سنرتاح قليلاً ونغير جو ونفكر في مشكلاتنا عن بعد ، ونستعيد نشاطنا وحبنا بعد ذلك " ..

وعادة تقضي الزوجة أياماً عند أهلها وتتخفف من مسؤولياتها اليومية وتحيط بها الرعاية ممن حولها .. وتأتيها النصائح بأن " أتركيه قليلاً ليعرف قيمتك ويشتاق إليك " " وأن البعد يزيد القلب شوقاً " وغير ذلك من الخبرات التي يتناقلها الناس والأمهات وغيرهم .

وكثير من الأزواج يشعر بالوحدة والتوتر ويتصل بزوجته ويذهب إليها متودداً ومتوسلاً يريدها أن تعود على عجل ..وبعض الزوجات يتدللن ويبقين في الإجازة وقتاً أطول مما اتفق عليه ، وبعضهن يرجعن بسرعة .

ومما لاشك فيه أن عادات الناس وخبرات الحياة وآراء الأمهات والخبيرات فيها فوائد عملية .. حيث يمكن لهذا الانفصال المؤقت بين الزوجين أن يثير مشاعر الفقدان وقلق الانفصال وبالتالي يثير مشاعر إيجابية تجاه الشريك الزوجي ، إضافة لإثارة أفكار إيجابية وواقعية حول الزوج والحياة الزوجية وتحملها وتحمل مشكلاتها أثناء الانفصال أو بعده .

كما أن ابتعاد الطرفين الغاضبين مكانياً ، بعد مشكلة أو شجار حاد يفيد في تهدئة النفوس وفي تخفيف درجة الغضب ، مما يؤدي فيما بعد إلى برزو المشاعر الإيجابية تجاه الطرف الآخر والتفكير المنطقي بعيداً عن الغضب والألم والجروح .

وفي الجانب الآخر من الممكن أن يكون أسلوب الإجازة الزوجية خطراً ..فهو يمثل تهديداً بالانفصال ضمن شعارات براقة قد لاتكون مقنعة ، وهو يثير قلق الانفصال الفطري الذي يتعرض له البشر خلال نموهم في مرحلة الطفولة ومابعدها .. وبعض الأشخاص لديهم حساسية خاصة تجاه ذلك بسبب ظروفهم التربوية وعلاقتهم المقلقة بأمهم ، وهم يشعرون بالنبذ والترك والفراق بشكل حاد ، ويردون على هذا الشعور بالغضب والعدوانية والكره .. وبعضهم يهدد زوجته بأنها إن ذهبت إلى أهلها فلن تعود .. أي تصبح طالقاً . وتأتي التفسيرات الفقهية لتخفف من وقع الطلاق وأن المقصود هو التهديد وليس الطلاق الفعلي، وأن الطلاق لايقع في مثل هذه الحالات التي تخرج فيها المرأة من البيت من الناحية الشرعية .

وكلما كانت فترة الابتعاد أطول كلما كانت مخاطرها أكبر .. حيث يؤدي البعد إلى مشاعر سلبية وكره ، وإلى التعود على الحياة اليومية دون الشريك الزوجي ، كما أن بعض الشخصيات من الجنسين ومن حيث تكوينها ، ينطبق عليها مبدأ " البعيد عن العين ، بعيد عن القلب " وليس مبدأ " أن البعد يزيد القلب اشتياقاً " . إضافة إلى إمكانية حدوث علاقات جديدة عاطفية عابرة ، وغالباً ماتكون مزيفة أو سطحية ، حيث يندفع الطرف الغاضب إلى إيذاء نفسه وشريكه بشكل مباشر أو غير مباشر بأن يبدأ علاقة عاطفية في فترة الإجازة الزوجية .. محققاً بذلك رغباته بأن يكون محبوباً غير منبوذ أو متروك ، وأن أحداً يهتم به وبمشاعره .. وكثيراً مايتبين أن هذا الاندفاع كان غير مناسب وهو يسبب مشكلات خطيرة إضافية للعلاقة الزوجية .

كما أن استعمال أسلوب الإجازة الزوجية المتكرر يدل على عمق الخلافات الزوجية .. وعلى فقر في أساليب العلاج الناجح . والتهديد المتكرر بالانفصال يؤدي إلى عكس مايرجى منه .

وبشكل عملي فإن مشكلات الزواج كثيرة ومعقدة ولايوجد حل أو أسلوب واحد وسريع وكاف.. والعصر الحديث أفرز مشكلات اجتماعية واقتصادية وفكرية وعائلية ونفسية متعددة ..وانتشرت قيم الأنانية والفردية واللذة الفورية .كما أن الامتداد إلى الطرف الآخر وتبادل الحب والعطاء أصبح أقل انتشاراً ..وكذلك الاهتمام بالأسرة والحفاظ عليها والقيام بواجباتها ومسؤولياتها، وازدادت نسب الطلاق والمشكلات الزوجية بشكل واضح .

ويمكن النظر إلى الزواج على أنه كائن إنساني .. يولد وينمو ويكبر ويشب ثم يمر بمرحلة الكهولة والشيخوخة .. وقد يموت مبكراً .. وهو يحتاج للرعاية باستمرار .. ويحتاج للإعداد الصحيح للرجل والمرأة منذ الصغر ، وإلى إعلاء قيم الحب والأسرة والتدرب على متطلبات ذلك ، وإلى مهارات التواصل وتقبل الآخر والامتداد نحوه ، ويحتاج أيضاً إلى المرونة والتنازلات والواقعية والصبر .

ومن المؤكد أن الزواج يتطلب التفكير والجهد والعون والدعم والمساعدة من أصحاب المشكلة أنفسهم ( أي الزوج والزوجة) ، والحوار الزوجي هو حجر الأساس في حل المشكلات الزوجية .. ويحتاج الحوار إلى الوقت المناسب والمكان المناسب ، وإلى تعديل الأساليب والسعي نحو التقارب والحلول الوسط بدل الخلاف والتباعد ، ويمكن أن يكون الحوار يومياً .. والتوجيه الديني أن لاينام الزوجان وهما متباغضان .. ويمكن أن يكون الحوار أسبوعياً أو دورياً وبشكل جلسة خاصة يعطي فيها الطرفان الأمان .. حيث يحدث التعبير عن النفس والأفكار والجروح بشكل عتاب صريح ، ولامانع من الغضب والنقد .. ولابد من إدارة الحوار الناجح وكلا الطرفان يشتركان في ذلك . وبالطبع الحوار الفعال فيه تعبير وصراحة وإنصات للطرف الآخر ، وفيه قبول وتقبل وتعديل ومرونة .. وهو يختلف عن " حوار الطرشان " السلبي أو عن " الخرس الزوجي " .

ويتطلب الزواج الدعم الإيجابي من الأهل والأقارب والأصدقاء  .. ومن ذلك الكلمة الطيبة والنصيحة المخلصة الواقعية . كما يتطلب الزواج رعاية المجتمع الكبير وقيمه ، وجهود الاختصاصيين التربويين والنفسيين وخبراء العلاج الزوجي والأسري والعائلي والنفسي ، للمساهمة في الحفاظ على الزواج والتخفيف من مشكلاته .

وبالطبع يبقى الطلاق وهو أبغض الحلال إلى الله ، حلالاً وحلاً لمشكلات لاحل لها .. والانفصال الدائم قد يكون هو الحل الصحيح بدلاً عن المعاناة والمشكلات التي استحالت على الحل . ولابد من التكيف مع الطلاق وتقبله ، ومن التخفيف من نتائجه السلبية قدر الإمكان على الزوج والزوجة والأطفال . ولابد من تجدد الحياة واستمرارها ومن الزواج ثانية وتجاوز الماضي والسعي نحو المستقبل .

وأخيراً .. لابد من القول أنه " بالحب وحده لايحيا الإنسان " .. والحياة العملية لها متطلبات عديدة .. والحب والسعادة نسبيان .. ولابد من الواقعية والمرونة ومن عين الرضا.. والزواج يتضمن الحب والعشرة والألفة والمشكلات ، ولابد من السعي الجاد نحو تعديل المشكلات الزوجية والسير في طرق حلها باستمرار.

الدكتور حسان المالح


الناس المتجوزه ممكن تفيدنا ..فيه ناس فعلا بتفضل موضوع الاجازه ده و لا اللى بيطلب اجازه بيتضرب 1(()).gif


--------------------
Be kind,everyone you meet is fighting a hard battle
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Smart
المشاركة Oct 7 2007, 11:32 PM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 2,808
التسجيل: 20-December 04
رقم العضوية: 1,265



اعتقد أن فكرة الاجازة الزوجية فكرة جيدة ..
وهى مثلها مثل أى أجازة ..
تجدد النشاط الزوجى ، إن صح هذا التعبير ..

ولكن المشكلة يا إينفزيبل ..
إن أى زوجين بعد ما يتجوزوا بفترة قصيرة ..
بيكونوا فعلا فى أجازة زوجية فعلية ..
رغم إنهم بيكونوا فى بيت واحد ، ويبدون كما لو كانوا متزوجون ..

ومش عارف إن كانت فكرة الانفصال الوقتى ..
ستكون فكرة ناجحة لتنشيط وتجديد الخلايا الزوجية ..
ولا لأ ..
لأنى طبعا مش متجوز .. tututu.gif

بس أنا أوافق عليها ..
وأؤيدها ..
لكن .. مين اللى ح يبتدى ويقترح على مين؟

لأن الطرف اللى ح يقترح الفكرة ..
ح يبدو أمام الطرف الآخر وكأنه لا يحبه ..
وبالتالى .. ح يحصل مشكلة وخناقة ..
وضرب كمان ..

أتمنى إنى أكون الطرف اللى مايقترحش الفكرة ..
عشان مانضربش .. blink.gif


--------------------
إرم خبزك على وجه المياه فإنك تجده بعد أيام كثيرة
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Oct 8 2007, 12:07 AM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



الأجازة الزوجية فكرة مفيدة وجيدة ومنشطة وووو.. فيها فوايد كتير..
وهي طبعاً مش بتتقدم بشكل رسمي وعلى عرضحال دمغة وروحي يا حبيبتي خديلك أجازة.. لا طبعاً وعشان كده ما بيكونش فيها ضرب ولا عكننة.. بأسلوب تاني يعني.. cool.gif
Go to the top of the page
 
+Quote Post
haya
المشاركة Oct 8 2007, 11:27 AM
مشاركة #4


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 21
التسجيل: 4-October 07
رقم العضوية: 3,241



الأجازه الزوجيه من أنجح الافكار التي تؤدي إلي تجديد العلاقه الزوجيه وتظل دائما نشطه وحيويه
بس انا أختلف في توقيت الاجازه ....بمعني إنه مش لازم تكون الاجازه بعد خلاف بين الزوجين
بالعكس أنا بأحس إنها في الحاله ديه بتزود البعد والجفا بين الزوجين
و بيكون لها أثر سلبي أكتر من اثر إيجابي
أحيانا بيكون تدخل الاهل او الاصدقاء بكلمه من هنا وكلمه من هناك....يزود الشحن ضد الطرف الاخر 6(()).gif
ويزيد العند ))3((.gif وتحس هيا أو يحسي هو إن الحياه اهي ماشيه من غير الطرف الاخر وما فيش مشكله

لكن تعالوا نجرب الاجازه الزوجيه واحنا مرتاحين ومنسجمين مع بعض لو مره في الشهر يروح هو لمامته في الويك اند وهيا نفس الحكايه ..ساعتها هتلاقي الشوق والحنين هايزيد
لأن اخر لقاء بينهم كان فيه ابتسامه أو توديع رقيق بينهم او ضحكه او موقف ظريف
ومنه هاتفضل صورته في ذهنها وصورتها في ذهنه 2()(5.gif
ولما تيجي سيرته هاتتكلم عليه كويس وهو كمان و بالتالي كلامهم علي بعض أدام اي حد هايكون بشكل ايجابي وجميل و برضه الصوره الايجابيه هاتثبت زياده في ذهنه أو ذهنها
وهاتبقي نفسها ترجع بسرعه لبيتها

ثانيا لو هما مافيش بينهم خلاف واضح لكنها بشكل او أخر مخنوقه منه 15()).gif ...ساعتها بقي هأتتنفس ومش هاتحس إنه كاتم علي نفسها ويمكن كمان تحس بأن غيابه فارق معاها في تحمل المسئوليات مع ولادهم او شئ من هذا القبيل و بمعني اصح تحس بقيمته وبرضه نفس الكلام بالنسبه للزوج

ثالثا ممكن ده يلاقي تقدير جميل من الاهل ...إن كل واحد فيهم حريص إنه يرضي حماته ويحسسهم إنهم ولادهم لسه ملك ليهم و ملك صافي من غير اي تدخل خارجي

وهنا بقي يا اخواتي الاعزاء يأتي دور الطلب بخباثه ...و يكون كالتالي:
إيه رأيك يا حبيبي لو تروح تقضي خميس وجمعه مع ماما
وتأخدها مثلا وتغديها بره أو تروحوا تزوروا خالتك ....ديه هاتنبسط جدا وأهي فرصه تهرب شويه من ضغوط حمايا عليها (طبعا مش محتاجه أقول إن الطلب ده هأيكون مصحوب ببربشه سريعه وإحمرار في الوجه shishi.gif ) وأنا مش مشكله يا حبيبي اروح اقعد مع ماما شويه أنا والولاد wub.gif wub.gif

بصوا انا بأديلكم خلاصه تجربتي وقناعتي ...يمكن اكون صح يمكن اكون غلط علشان اكون امينه معاكم
لكن علي الاقل أنا استفدت ايجابيا من الاجازه الزوجيه....اه والله rolleyes.gif



--------------------
لأ
لأااااااااااا
لأاااااااااااااااااااااااااااا
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Smart
المشاركة Oct 10 2007, 04:24 AM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 2,808
التسجيل: 20-December 04
رقم العضوية: 1,265



ما لو الاتنين مستريحين ومنسجمين ..
يبقى ح ياخدوا أجازة من بعض ليه؟

اقتباس
إيه رأيك يا حبيبي لو تروح تقضي خميس وجمعه مع ماما
وتأخدها مثلا وتغديها بره أو تروحوا تزوروا خالتك ....ديه هاتنبسط جدا وأهي فرصه تهرب شويه من ضغوط حمايا عليها (طبعا مش محتاجه أقول إن الطلب ده هأيكون مصحوب ببربشه سريعه وإحمرار في الوجه  ) وأنا مش مشكله يا حبيبي اروح اقعد مع ماما شويه أنا والولاد


وتعملى إيه لو قالك ..
طب ما تيجى يا حبيبتى نزور ماما الاسبوع دا ..
وبعدين نروح الأسبوع اللى وراه نزور حماتى ..
وإلا انتى مش عاوزة تيجى تسألى على ماما؟! blink.gif

--------------------
إرم خبزك على وجه المياه فإنك تجده بعد أيام كثيرة
Go to the top of the page
 
+Quote Post
haya
المشاركة Oct 10 2007, 10:46 AM
مشاركة #6


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 21
التسجيل: 4-October 07
رقم العضوية: 3,241



اقتباس (Smart @ Oct 10 2007, 04:24 AM)
ما لو الاتنين مستريحين ومنسجمين ..
يبقى ح ياخدوا أجازة من بعض ليه؟

ما تراجع فوق ثانيا وثالثا 2))).gif

وممكن كمان اضيف رابعا smile.gif.....ان البعد بيولد الشوق واللهفه ....هوإحنا مش بنشتكي ونقول الحب بتاع الخطوبه راح فين thnk0001.gif ؟؟؟  البعد  ده بيرجع منه ولو لمحه صغيره
وبعدين المقصود بالأجازه هنا يومين مش اكتر يعني خميس وجمعه مثلا ....


اقتباس
إيه رأيك يا حبيبي لو تروح تقضي خميس وجمعه مع ماما
وتأخدها مثلا وتغديها بره أو تروحوا تزوروا خالتك ....ديه هاتنبسط جدا وأهي فرصه تهرب شويه من ضغوط حمايا عليها (طبعا مش محتاجه أقول إن الطلب ده هأيكون مصحوب ببربشه سريعه وإحمرار في الوجه  ) وأنا مش مشكله يا حبيبي اروح اقعد مع ماما شويه أنا والولاد


وتعملى إيه لو قالك ..
طب ما تيجى يا حبيبتى نزور ماما الاسبوع دا ..
وبعدين نروح الأسبوع اللى وراه نزور حماتى ..
وإلا انتى مش عاوزة تيجى تسألى على ماما؟! blink.gif smile.gif

هأقوله :نروح يا حبيبي نزور حماتي الاول و الاسبوع اللي بعده ماما و الاسبوع الاخير في الشهر كل واحد يروح لمامته من باب التغير يا روووووووووووووحي tututu.gif



--------------------
لأ
لأااااااااااا
لأاااااااااااااااااااااااااااا
Go to the top of the page
 
+Quote Post
invisible
المشاركة Oct 10 2007, 11:02 AM
مشاركة #7


عضو نشيط
***

المجموعة: Members
المشاركات: 428
التسجيل: 19-May 07
رقم العضوية: 2,928



اقتباس
ما لو الاتنين مستريحين ومنسجمين ..
يبقى ح ياخدوا أجازة من بعض ليه؟


زياده فى الراحه و الانسجام ..انت ايه اللى مزعلك 1(()).gif

--------------------
Be kind,everyone you meet is fighting a hard battle
Go to the top of the page
 
+Quote Post
farida
المشاركة Oct 10 2007, 11:06 AM
مشاركة #8


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 7,750
التسجيل: --
البلد: القاهرة
رقم العضوية: 1,036



الأجازه الزوجيه من أنجح الافكار التي تؤدي إلي تجديد العلاقه الزوجيه وتظل دائما نشطه وحيويه
بس انا أختلف في توقيت الاجازه ....بمعني إنه مش لازم تكون الاجازه بعد خلاف بين الزوجين
بالعكس أنا بأحس إنها في الحاله ديه بتزود البعد والجفا بين الزوجين
و بيكون لها أثر سلبي أكتر من اثر إيجابي



ايه العقل ده يا هيا لولا اني مستعجلة لاني راحلة الوم كنت كتبت تجربتي
في الاجازااااااااااااااااااات من النص الخشن ghetet.gif
بس لما ارجع انشاءالله لكن عموما هي مهمة جدا
وعلي فكرة ممكن الاجازة في يوم كل واحد يقضيه بعبد
هو مع اصحابه وهي مع عيلتها او اصحابها
ده مسكن برضه هدنة من المشاحانات لانه بيعدل الاريال
وبيخلي محطة الحياة اليومية تعدل اليوم ونقول عدي يا ليلة biggrin.gif

هيا ليا عودة معاكي وكل سنة وانتي طيبة wub.gif


--------------------
المحبة تستر العيوب
Go to the top of the page
 
+Quote Post
haya
المشاركة Oct 10 2007, 03:38 PM
مشاركة #9


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 21
التسجيل: 4-October 07
رقم العضوية: 3,241



اقتباس (farida @ Oct 10 2007, 11:06 AM)

وبيخلي محطة الحياة اليومية تعدل اليوم ونقول عدي يا ليلة biggrin.gif

هيا ليا عودة معاكي وكل سنة وانتي طيبة wub.gif

ايوه كده أهو ده الكلام ... thumb.gif

وأنا اللي قاعده مستنياكي من بدري تيجي تنصفيني وتؤدي وتؤازري من موقفي smile.gif

ما تتأخريش بقي يا فريده مستنياكي علي نار
وإن شاء الله تكون اجازه سعيده وكل سنه وانتي وكل حبايبنا هنا بخير يارب 2!!-_0.gif

--------------------
لأ
لأااااااااااا
لأاااااااااااااااااااااااااااا
Go to the top of the page
 
+Quote Post
farida
المشاركة Oct 10 2007, 09:56 PM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 7,750
التسجيل: --
البلد: القاهرة
رقم العضوية: 1,036



مرسي علي التشجيع يا هيا wub.gif
انا نازلة عي الساعة اتنين rolleyes.gif
كمان عشر ايام استنيني في نفس المكان ghetet.gif

انفيزيبل wub.gif بجد موضعاتك كالعادة thumb.gif


--------------------
المحبة تستر العيوب
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 31st October 2014 - 07:54 PM