IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





4 الصفحات V   1 2 3 > »   
Reply to this topicStart new topic
> إستانبول.. نور الخلافة يعود للعالم
finetouch
المشاركة Oct 4 2007, 01:04 AM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



إستانبول.. نور الخلافة يعود للعالم



تمثل مدينة إستانبول نموذجًا للمدينة التي جمعت مختلف مفردات التاريخ الإنسانية والفكرية والاجتماعية والدينية؛ فهي مدينة شهدت العديد من الحضارات والأزمان والديانات، وتكفي نظرةً على تاريخ تأسيسها للتأكد من هذه الحقيقة؛ حيث إنها تأسست وفق أرجح الأقوال في القرن الأول الميلادي أو أوائل القرن الثاني؛ أي أنها واحدة من عدة مدن قليلة لا تزال قائمةً منذ ذلك التاريخ حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى أن موقع تأسيسها أتاح الكثير من فرص التلاقي بين الحضارات المختلفة حتى أصبح اسمها اليوم مرادفًا لمفهوم حوار الحضارات.


روح الحضارات

منذ البداية والمدينة تحمل في طيات تاريخها بذور الحضارة؛ حيث تأسست على يد الإغريق الذين وفدوا إلى تلك المناطق التي تقع في الداخل التركي الآن قرب مضيق البسفور كمستعمرين وكان التأسيس- كما سبق أن قيل- بين القرنين الأول والثاني الميلاديين، وقد سميت باسم "بيزنطيَم"، وفي العام 196م تعرضت المدينة لما كانت تتعرض له المدن في ذلك التاريخ من حصار وتدمير إثر دخولها في تحالف ضد الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس، وفي العام 324م أُعيد بناؤها على يد الإمبراطور قسطنطين الأكبر، وسمَّاها روما الجديدة، إلا أن ذلك الاسم لم تكتب له الحياة بعد ذلك فأصبحت تسمى "القسطنطينية"، ثم صارت فيما بعد عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي ورثت الإمبراطورية الرومانية في المشرق.



ثم دخل الإسلام في المدينة في أبريل من العام 1453م على يد الفاتح العثماني محمد الثاني الذي لُقِّبَ
بعد ذلك بـ"محمد الفاتح" بعد أن حاصرت قواته المدينة لمدة 7 أسابيع، وقد ظلت المدينة عاصمةً للخلافة العثمانية حتى قيام الجمهورية التركية في العام 1923م حيث تحوَّلت العاصمة إلى أنقرة.
وبنظرةٍ على التاريخ والجغرافيا لهذه المدينة يمكن ملاحظة أنها واحدة من المدن التي تستحق عن جدارةٍ تعبير "مدينة حضارية" بالنظر إلى أنها تقع في مكانٍ متوسطٍ بين الغرب والشرق؛ مما ساهم في أن تكون معبرًا للحضارات المختلفة وملتقى لها، بالإضافة إلى أن تاريخها أكد تلك الصفة؛ حيث أسسها اليونان ثم تحوَّلت إلى عاصمةٍ للإمبراطورية البيزنطية الأرثوذكسية قبل أن تتحوَّل إلى عاصمةٍ للخلافة العثمانية الإسلامية، وهو ما يوضح "الطبيعة الحضارية" لتلك المدينة منذ نشأتها ويؤكد ثرائها الحضاري.


المسجد الأزرق

ومن الطبيعي أن يكون في مدينة إستانبول عشرات المساجد التي تحمل الكثير من فنون الإسلام ونقوشه وعمارته الراقية، ومن بين أبرز تلك المساجد إن لم يكن أبرزها على الإطلاق مسجد السلطان أحمد المعروف بـ"المسجد الأزرق"، وهو يقع في ميدان اسمه ميدان السلطان أحمد، وقد بني بين عامي 1018هـ إلى 1020هـ على يد المعماري التركي الأشهر المهندس محمد أغا، ويمثل هذا المسجد تحفةً معماريةً تجعله واحدًا من أروع المساجد ليس في تركيا فحسب ولكن في العالم الإسلامي كله، بخاصة في المساء عندما تتم إضاءة الأنوار فيه.



أما عن هيئة ذلك المسجد فتتمثل في أن له سورًا مرتفعًا يحيط به من 3 جهات، وفي السور 5 أبواب منها 3 تؤدي إلى صحن المسجد و2 يؤديان إلى قاعة الصلاة، وأما صحن المسجد فهو فناء كبير تتوسطه ميضاءة سداسية محمولة على 6 أعمدة بها من النقوش ما يوضح تأثر الفنان الذي صممها بالفن الفارسي تماشيًا مع ما كان شائعًا في تركيا في تلك الفترة من تأثر بالفنون والآداب الفارسية والعربية.


أما المسجد من الداخل فإنه على شكل مستطيل بالطول لا بالعرض، ويبلغ طول ضلعه الأكبر 72 مترًا والأصغر 64 مترًا وتتوسطه قبة كبيرة يحوطها 4 من أنصاف القباب؛ بالإضافة إلى أن المسجد في كلٍّ من أركانه مغطى قبب صغيرة بها عدد كبير من النوافذ التي تسمح للضوء بالدخول إليه؛ حيث يسقط على ما يزيد على الـ210 ألفًا من البلاطات الخزفية البراقة، والتي تجمع أكثر من 50 تصميمًا منها تصاميم لزهور التوليب والقرنفل والفروع النباتية، وهي تغطى الجدارن بلونيها الأزرق والأخضر، كما تغطى ثلث كل عمود إلى ارتفاع الممرات؛ مما أضفى على المسجد من الداخل اللون الأزرق فعرف باسم "المسجد الأزرق".


وتعلو المسجد 6 مآذن، وهو الأمر الذي له قصة؛ حيث واجه السلطان أحمد انتقادات؛ لأنه بنى المسجد بـ6 مآذن مثل المسجد الحرام؛ مما دفع السلطان إلى تمويل بناء المآذنة السابعة في المسجد الحرام لتلافي الانتقادات والحفاظ على تفرد المسجد الحرام والاحتفاظ بتميز مسجده أيضًا عن غيره من المساجد التركية.


مساجد ومفكرون

ومن بعده يأتي العديد من المساجد من بينها المسجد الذي بناه بايزيد الثاني ابن السلطان محمد الفاتح والمسمى بـ"مسجد بايزيد"، وهو من أكبر وأجمل المساجد الموجودة في إستانبول، ويقع في ساحة اشتقت اسمها من اسمه فَسُمِّيَتْ "ساحة بايزيد" وبجواره قبر السلطان بايزيد الثاني.
وللمسجد حكاية طريفة فبعد بنائه لم يتم اختيار شخصٍ يؤم المصلين في أولى الصلوات، فبدا الجميع في
حيرة من أمرهم حتى لجأ إمام المسجد إلى طريقةٍ لاختيار الإمام، فطلب من الذي لم يفته أي فرضٍ طوال حياته أن يتقدَّم لإمامة الصلاة فتقدَّم السلطان بايزيد نفسه إلى الإمامة؛ لأنه كان الوحيد الذي لم تفته صلاة فرض طوال حياته من المجتمعين لأداء الصلاة.
كما يوجد في إستانبول أيضًا مسجد الفاتح، وهو يقع في ميدان الفاتح في المدينة، وقد شيده السلطان محمد الفاتح وصممه عتيق سنان في الفترة بين 1463م إلى 1470م، وأصبح نموذجًا للعمارة التركية الإسلامية، ومثل علامةً فارقةً على طريق تطوير طراز معماري تركي مستقل، وقد تهدم المسجد في العام 1766 بسبب أحد الزلازل، وتم بناؤه في العام الذي تلاه على يد السلطان مصطفى الثالث، وهو المسجد الذي لا يزال قائمًا إلى يومنا هذا.



ويتكون المسجد من قبة كبيرة قطرها 26 مترًا يُحيط بها أنصاف 3 قباب وتحملها 4 من الأعمدة الرخامية، وقد بُني على الطراز الباروكي، وهو طراز معماري عرف في القرن الـ17 الميلادي، وهو الطراز الذي وضح كأكثر ما يكون في الكتابات التي زينت جدران المسجد، وله مئذنتان متشابهتان، وقد كان في وقتٍ من الأوقات أحد أبرز المراكز التعليمية في المدينة.



وفي إستانبول أيضًا العشرات من المفكرين والأدباء الذين روجوا للفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية في مختلف المجالات، وقد تراوحت تلك الإسهامات بين الماضي والحاضر، ومن بين أبرز المفكرين الذين أنجبتهم تلك البلاد محمد مهدي الإستانبولي، وهو أحد مفكري العصر الحديث الذي ترك لنا كتابًا في النصائح الزوجية الرشيدة، وهو كتاب "تحفة العروس أو الزواج الإسلامي السعيد" الذي ناقش فيه المشكلات التي تعترض المسلمين والمسلمات في الزواج والكيفية التي يمكنهم بها التصدي لتلك المشكلات.


اخوان اونلاين


--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Oct 4 2007, 01:56 AM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



اقتباس
إستانبول.. نور الخلافة يعود للعالم


لا أجد في الموضوع أي علاقة بعودة نور الخلافة للعالم

و لا حتى ذكر للحكومة التركية الجديدة

الظاهر أن المعنى في بطن الشاعر cool.gif


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ragab
المشاركة Oct 4 2007, 10:52 PM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 4,271
التسجيل: --
رقم العضوية: 1,156



خلافة إيه
هى لسة بتخلف
ولا احنا ناقصين تخلف وخلافة
مش كفاية تخلف الخلافة الأموية والعباسية والعثمانية
الى أوقفت نمو المسلمين
وجعلتهم متخلفين
لولا محمد على الله يستره ويرحمه
دنيا وآخرة
والذى انتشل مصر من مستنقع الخلافات المتخلفة

ربنا يستر
ويبعد عننا الخلافة


--------------------
It is easier to be critical than to be correct
علموا أولادكم السياسة وركوب الخيل
قد يكون رأيك صائبا ورأيى هو الخط
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Oct 4 2007, 11:41 PM
مشاركة #4


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



ياحاج رجب... مش كده.. حضرتك ما درستش تاريخ؟
حاجات كتير حضرتك بتقولها بدون تدقيق خالص وتتنافي مع واقع حفظه التاريخ.. تماماً..

بالنسبة للخلافة العباسية.. اتفضل.. دي شوية معلومات بسيطة خالص.. عالماشي.. وفي قدهم عشرات المرات لو يلزم..

==========
ومن بين المجالات العلمية اللتي بزغت ابان العصر العباسي علمى الطب والصيدلة، ويرجع ذلك إلى الترجمة التى بلغت في العصر العباسى شأنًا عظميًا منذ خلافة أبى جعفر المنصور الذى كلف "جورجيس بن بختيشوع النسطورى" بتعريب كتب كثيرة في الطب عن الفارسية، وتوارثت أسرته بعد ذلك الترجمة والتأليف والتدريس. ويعتبر عهد الخليفة المأمون العصر الذهبى لازدهار حركة الترجمة والإنفاق عليها بسخاء، وقد برز في مجال الترجمة والتأليف "أبو يعقوب يوحنا بن ماسويه" الطبيب المسيحي الدمشقى، الذى عهد إليه الرشيد بترجمة الكثير من كتب الأطباء والحكماء مثل: "أبقراط"، و"جالينوس"، وغيرهما وخلف "يوحنا" تلميذه حنين بن إسحاق العبادي الملقب بشيخ تراجمة العصر العباسى. ولم يقتصر تأثير حركة الترجمة العلمية على إثراء المكتبات والمدارس بجل تراث القدماء، ولكن التأثير ظهر في صورة أهم من ذلك، وهى استيعاب القديم، والانطلاق بخطى سريعة إلى عهد جديد في التأليف الطبى. وبلغ التأليف بعد ذلك قمته كمًا وكيفًا بفضل عدد كبير من المبرزين في علوم الطب تميزوا بغزارة إنتاجهم، وعظمة ابتكاراتهم، وسلامة منهجهم وتفكيرهم.

===========

وسنكتفى بضرب المثل من بين أعمال أشهر أربعة من الأطباء المسلمين هم: جالينوس العرب أبو بكر الرازى، وعميد الجراحة العربية أبو القاسم الزهراوى، والشيخ الرئيس ابن سينا الملقب بأرسطو الإسلام وأبقراطه، ونابغة عصره في الطب ابن النفيس. لقد قدم هؤلاء الرواد مع غيرهم خدمات جليلة للحضارة الإنسانية تتمثل في مؤلفاتهم القيمة التى نهلت منها أروبا في القرون الوسطى وظل معظهما يدرس في الجامعات الأوربية حتى عهد قريب
الرازي اشتهر في الطب والكيمياء وجمع بينهما وبلغت مؤلفاته الطبية (56) كتابًا أشهرها: كتاب "الحاوى" ويقع في عشرة أجزاء يختص كل منها بطب عضو أو أكثر. وكتاب "المنصورى" وهو عشر مقالات في تشريح أعضاء الجسم كلها أهداها الرازى إلى المنصور بن إسحاق حوالى عام(293هـ). ورسالة "الجدرى والحصبة"، أول بحث في تاريخ الأمراض الوبائية. وكتاب "الحصى في الكلى والمثانة". وباقى كتب الرازى لا تقل أهمية عن كتبه المذكورة، فمثلا كتاب "برء ساعة" وفى كتب "إلى من لا يحضره الطبيب"، و"الطب الملوكى" و"فى قصص وحياة المرضى" اشتملت على موضوعات جديدة تشهد بعبقرية الرازى وإجادته وأمانته وأصالة منهجه العلمى في التأليف والبحث وظلت مكانته في القمة ووضعه المستشرقون والمشتغلون بتاريخ الطب أعظم طبيب أنجبته النهضة العلمية الإسلامية.


====================

الزهراوي|أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي هو فخر الجراحة العربية، ويعتبر كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" أكبر مؤلفاته وأشهرها؛ فهو موسوعة طبية تقع في ثلاثين جزءًا ومزودة بأكثر من مائتى شكل للأدوات والآلات الجراحية التى كان يستخدمها الزهراوى ومعظهما من ابتكاره، ولقد حظى هذا الكتاب باهتمام كبير لدى أطباء أوربا وترجم إلى اللاتينية
ابن سينا|أبو على الحسين بن عبد الله بن سينا وهو الملقب بالشيخ الرئيس، والعالم الثالث للإنسانية بعد أرسطو والفارابى. ومؤلفاته تمتاز بالدقة والتعمق والسلاسة وحسن الترتيب، وهى كثيرة أشهرها "كتاب القانون" في الطب الذى فضله العرب على ما سبقه من مؤلفاته لأنه يجمع بين خلاصة الفكر اليونانى، ويمثل غاية ما وصلت إليه الحضارة العربية الإسلامية في مجال الطب. ويقع الكتاب في خمسة أجزاء تتناول علوم التشريح، ووظائف الأعضاء، وطبائع الأمراض، والصحة، والعلاج. وكتب ابن سينا في الطب ظلت المرجع العالمى لعدة قرون، واعتمدتها جامعات فرنسا وإيطاليا وبلجيكا أساسًا للتعليم حتى أواخر القرن الثامن عشر


رجاءاً.. مزيد من الحرص على أمانة الكلمة.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Oct 4 2007, 11:47 PM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



خد دي كمان.. نبذة مختصرة ومبسطة عن عهد الخلافة الأموية..

=====================
الأمويون وريادة علمية سبقت العالم

كان الوليد بن عبد الملك أول حاكم مسلم يأمر بإنشاء المدارس المنظمة الخاضعة لإشراف الدولة ورعايتها، وكان انتشار المدارس هو بداية النهضة العلمية الإسلامية، وكان الوليد بن عبد الملك أيضًا أول حاكم في التاريخ ينشئ المستشفيات، كما أنشأ كذلك البيرامستانات لإيواء المعوقين وذوي الأمراض العقلية والعصبية ورعايتهم.

ويقول في ذلك "أنتوني ناتنج" صاحب كتاب "العرب" الصادر عام 1964: "إن كثيراً من المستشفيات التي نشأت بعد ذلك في أوربا كانت تقام على نسق مستشفيات الوليد، وكان يخصص لتلك المؤسسات الصحية أطباء حائزون اعتراف الدولة بقدرتهم وبعدهم عن أعمال الشعوذة، وكان هؤلاء الأطباء يقومون بتدريب تلاميذ لهم على المهنة، وكان ذلك أول صورة لنشوء مدارس الطب في التاريخ.

وقد بدأت رعاية مهنة الطب منذ عبد الملك بن مروان الذي كان يشجع على نموها ويضمن عدم ممارستها إلا من قبل من درس أصول الطب المنقولة عن الإغريق.

وكان عبد الملك بن مروان أول خليفة يأمر بتعريب الإدارة في دواوين الدولة الإسلامية شرقاً وغرباً، فسادت العربية وأصبحت اللغة الرسمية للدولة بدلاً من البهلوية في الشرق واليونانية في الغرب.

وأقبل الفلاسفة والعلماء الأجانب على تعلم العربية، وهكذا بات لزاماً على الأجانب من ممارسي الطب والعلوم المتصلة به من كيمياء وصيدلة وغيرها أن ينقلوا علوم شعوبهم إلى اللغة العربية، وهكذا بدأت الخطوة الأولى في حركة النقل والترجمة
==============


أضف كمان إلى معلومات حضرتك.. ان المصادر الأصلية التي توثق لكل هذا التاريخ هي بالأساس مراجع كتبها مؤرخو علوم أجانب.. يعني لا يوجد أي شبهة في محاباة ولا مجاملة ولا كذب ولا تجمل.. نظراً لانتفاء المصلحة.. لا يوجد سوى الدقة والأمانة العلمية.
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Oct 4 2007, 11:56 PM
مشاركة #6


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



حتة كمان مش قادر امسك نفسي..
==================
وفي مجال الرياضيات والفلك تمت انجازات وابتكارات عظيمة ومن بينها علوم جديدة يرجع الفضل في ابتكارها وتطويرها للمسلمين، كعلوم الجبر والهندسة التحليلية، ومن أساطيلهم في هذا المجال محمد بن موسى الخوارزمي المتوفى عام 232هـ، فقد عاش في عصر المأمون وهو أول من أورد الأرقام الهندية التي نستعملها إلى الآن ويستعملها الأوروبيون مع بعض التحوير ويسمونها الأرقام العربية
====================

نظام الأعداد الذي يستخدمه العالم كله الآن.. واللي به تم تطوير علوم الجبر والخوارزميات التي بني الكمبيوتر على أساسها.. كل نظام الأعداد ده من تطوير الخوارزمي وقبله كان الأوربيون يستخدمون النظام اليوناني العقيم..

ده باختصار شديد.. لأن لا يوجد مجال للتفصيل وذكر كافة جوانب الموضوع..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
finetouch
المشاركة Oct 5 2007, 12:10 AM
مشاركة #7


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



اللهم ارحم اخر الخلفاء العثمانيين الذى رفض ان يبيع فلسطين لليهود .


--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ragab
المشاركة Oct 5 2007, 12:34 AM
مشاركة #8


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 4,271
التسجيل: --
رقم العضوية: 1,156



.


عزيزى بروف
تقدم الطب والصيدلة وتم التركيز عليه فى الخلافات الإسلامية
لعلاج الخلفاء والحكام والصفوة بعيدا عن الشعب والإنسان العادى
ولكن
ماالذى استفادته مصر والمصريين
وماذا جنت مصر إلا دفع الجزية السنوية ( الإتاوة ) لاسطانبول
بحكم أنها ولاية خاضعة مثلها مثل الدجاجة التى تبيض
ماذا فعل الخلفاء الغير راشدون لمصر
هل تقصد أن ترجع عهود محروس السياف الذى كان يقف بجوار الوالى
ليقصف رأس أى مواطن بسيفه والذى لا يرضى عنه الوالى بمجرد أشارة له بطرف عينه

قبل محمد على جاءت الثورة الفرنسية بمعمل كيميائى
وأضافوا الحامض على القلوى فحدث تفاعل وغليان وتصاعدت الأبخرة
وكان يحضر هذه الواقعة بعض المصريين من علية القوم المثقفين
ففتحوا سيقانهم للريح وجروا وهربوا
وقالوا هذا سحر بواح ومن عمل الشيطان الرجيم
هكذا كان حال المصريين قبل محمد على
وكان التداوى بالأعشاب والعفاريت وحفلات الزار
ثم جاء بانى مصر محمد على
الذى شق الترع فى ربوع مصر وشيد الطرق وبنى القناطر وفتح المدارس بجميع فروعها واتصل بأوروبا وبدأ الترجمة المنظمة وأرسال البعثات فى جميع فروع العلم وأنشأ أول مطبعة لنسخ الكتب وأقام أول جيش مصرى و و و و
أتكلم عن استفادة مصر مباشرة من عهود الخلافة
ماذا بنوا وعمروا فيها بعيدا عن الكلام المكرر عن الخرازمى وابن حزم وابن رشد وغيره وغيره
هذا هو قصدى بالضبط

تحياتى وتقديرى 01!!8.gif



.

تم تحرير المشاركة بواسطة ragab: Oct 5 2007, 12:54 AM


--------------------
It is easier to be critical than to be correct
علموا أولادكم السياسة وركوب الخيل
قد يكون رأيك صائبا ورأيى هو الخط
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Oct 5 2007, 12:38 AM
مشاركة #9


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



اقتباس
لولا محمد على الله يستره ويرحمه
دنيا وآخرة
والذى انتشل مصر من مستنقع الخلافات المتخلفة


الخلافة الأسلامية العثمانية ظلت حتى أوائل القرن العشرون

يعني محمد علي عاش و مات هو و أبناؤه في ظلها


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ragab
المشاركة Oct 5 2007, 12:46 AM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 4,271
التسجيل: --
رقم العضوية: 1,156



اقتباس (اللهو الخفي @ Oct 5 2007, 01:38 AM)
اقتباس
لولا محمد على الله يستره ويرحمه
دنيا وآخرة
والذى انتشل مصر من مستنقع الخلافات المتخلفة


الخلافة الأسلامية العثمانية ظلت حتى أوائل القرن العشرون

يعني محمد علي عاش و مات هو و أبناؤه في ظلها

نعلم هذا
يادكتور أحمد ولكنها كانت فى السكرات الأخيرة أو قل كانت مع إيقاف التنفيذ
أو من طرف واحد
أيام محمد على إلى أن ألغيت الخلافة رسميا بواسطة أتاتورك



تم تحرير المشاركة بواسطة ragab: Oct 5 2007, 01:02 AM

--------------------
It is easier to be critical than to be correct
علموا أولادكم السياسة وركوب الخيل
قد يكون رأيك صائبا ورأيى هو الخط
Go to the top of the page
 
+Quote Post

4 الصفحات V   1 2 3 > » 
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 26th October 2014 - 02:15 AM