IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> اكتشاف مادة لاصقه جديدة
finetouch
المشاركة Jul 21 2007, 09:07 AM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,465
التسجيل: 26-November 06
رقم العضوية: 2,650



اكتشف الباحثون مادة لاصقه خطيرة غير التى يستعملهاالمسئولين للالتصلق بالكراسى .من الابراص وبلح البحر.... سيحمل من الان كل مسئول فى جيبه برص وبلحه بحر ............ tututu.gif

باحثون استعانوا بهما لتطوير مادة لاصقة عالية الكفاءة
الأمريكيون يستخدمون "أبو بريص" و"بلح البحر" في إغلاق الجروح







العربيه نت

واشنطن - خدمة قدس برس

طور باحثون من جامعة نورث ويسترين في ولاية "إيلينوي" الأمريكية، مادة لاصقة من خلال الاستعانة بخصائص اثنين من الحيوانات وهما الوزغة أو ما يسمى بـ"أبو بريص" و"بلح البحر". وتتميز المادة المطورة بقدرتها على لصق الأشياء بكفاءة سواء كان ذلك في وسط مائي أم جاف ويمكن استخدامها في العديد من المجالات الصناعية والطبية.

ويتوقع أن يتم استخدام المادة الجديدة "جيكيل" في المستقبل لتعليق وإلصاق الأشياء بشكل مؤقت على السطوح المختلفة وفي عملية إغلاق الجروح، وصناعة اللصقات الدوائية، بالإضافة إلى تصنيع أشرطة لاصقة لتغطية الجروح تكون مقاومة للماء.


وأوضح الباحثون بأن الوزغة أو "أبو بريص" يستطيع تسلق الجدران والسطوح العمودية باستخدام قدميه اللتين تلصقانه إلى السطح بشكل جيد، ولفترة مؤقتة قبل أن يرفع قدمه من جديد ليواصل تقدمه نحو الأعلى أو هبوطه إلى الأسفل، إلا أن قدرته على الالتصاق تتأثر في حال كان السطح رطباً.

وذكروا أن بلح البحر، وهو كائن بحري، يستطيع أن يلتصق على السطوح المختلفة تحت الماء، على الرغم من وجوده في وسط مائي، لذا عمدوا إلى تطوير مادة من خلال الاستعانة بخصائص المادة اللاصقة من كل حيوان منهما ليغدو بالإمكان استخدامها في مجالات عديدة.

وبحسب ما نشر في دورية "نيتشر" الأمريكية, فقد حاول باحثون في السابق الإفادة من المادة اللاصقة على أقدام حيوان الوزغة لتصنيع مادة تلتصق على السطوح، يمكن استخدامها لمرات عديدة إلا أنهم لم ينجحوا في جعلها تلتصق وتنفصل لأكثر من مرتين، في حين نجح فريق البحث من جامعة نورث ويسترين في جعل مادة "جيكيل" تلتصق وتنفصل لنحو ألف مرة دون أن تفقد فعاليتها.



--------------------
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا انك رؤوف رحيم
Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 22nd August 2014 - 11:36 PM