IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





 
Reply to this topicStart new topic
> استزراع سمكي فوق اسطح المنازل
hopsan
المشاركة Jun 25 2007, 09:58 PM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,408
التسجيل: 30-January 07
البلد: البلد اللى هى ماريه و ترابها زعفران
رقم العضوية: 2,716



الموضوع ده ملطوش من منتدى إسلام أون لاين
أسئله من مواطنين و أجوبه من المتخصصين ..... تابع و شوف ... يمكن الموضوع يمشى على هواك



أ. أحمد توفيق: الباحث المشرف علي تنفيذ برنامج إنتاج الأسماك فوق أسطح المنازل بوزارة الزراعة المصرية اسم الضيف
كيف تحول سطح منزلك لمزرعة سمكية؟ موضوع الحوار
2004/8/5 الخميس اليوم والتاريخ
مكة من... 17:00...إلى... 19:00
غرينتش من... 14:00...إلى...16:00
الوقت

محرر الحوارات - الاسم
الوظيفة

الإخوة والإخوات.. لقد بدأ الحوار، وستتوالى الإجابات تباعاً إن شاء الله.

وننبه الإخوة والأخوات الزوار إلى أن إدخال الأسئلة للضيف يتم من خلال العلامة الوامضة "إدخال الأسئلة" في أعلى الصفحة أثناء التوقـــيت المحـــدد للحوار فقط.

وبعد انتهاء الحوار، يمكنكم بالضغط (هنـا) موافاتنا بالاقتراحات أو التحفظات.

الإجابة

د. خليل عبد المقصود - مصر الاسم
الوظيفة

الأخ الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت ما كتب عن الزراعة على أسطح المنازل سواء خضروات وفاكهة أو أسماك. وأعجبتنى الفكرة جداً لما فيها من تجديد وابتكار وعمل على توفير الغذاء بالجهود الذاتية.

أحب فى البداية أن أعرفك بنفسى: د. خليل عبد المقصود عبد الحميد أستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية -جامعة القاهرة -فرع الفيوم.

ولقد أسست منذ سنتين مع مجموعة من الزملاء جمعية أهلية حتى نتمكن من تنفيذ الأفكار التى نرى أنها قابلة للتطبيق، ولقد عرضت هذه الفكرة على الزملاء. وقد أعجبتهم جداً. وأود سؤالكم عن مدى إمكانية تدريب أعضاء الجمعية على هذا الأسلوب الجديد فى الزراعة وهم طلاب جامعيون لديهم الاستعداد للعمل والتطوع فى خدمة مجتمعهم، خاصة أننى قد قرأت أنه سيتم تدريب 1000فتاة فى محافظة الفيوم. فهل يمكن أن يتم تدريب أعضاء الجمعية ضمنهم أو إمكانية تنظيم دورة تدريبية لهم . المهم هو استفادتهم من هذه الفكرة ونشرها على مستوى المجتمع كله.

مع خالص تقديرى وشكرى لكم.

السؤال

الأخ الكريم مرحباً بك شاكرين لك متابعتك لما نقدمه فجزاك الله خيراً، بالنسبة لمشروع التدريب بمحافظة الفيوم فهذا المشروع ممول من قبل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والمعونة الكندية لصالح النقابة العامة للعمال الزراعيين. وهذا المشروع مخصص لفئة معينة والهدف منه التدريب على أنظمة الزراعة بدون تربة البسيطة فقط.

أما بالنسبة للتدريب من خلال المعمل المركزي للمناخ الزراعي- قسم الزراعة بدون تربة المتواجد بالقاهرة وحدة الزراعة في الأراضي القاحلة بكلية زراعة جامعة عين شمس فيتم الاتفاق من خلاله أو التنسيق لعمل هذه الدورات مقابل 150.00جنيها مصريا (بما يعادل 24 دولار أمريكي).

والتدريب يكون عن طريق محاضرات نظرية يتناول خلالها الشرح عن أنظمة الزراعة بدون تربة وعن نظم الاستزراع السمكي خاصة الاستزراع فوق أسطح المنازل. وأيضاً يوجد محاضرات عملية لتدريب الأفراد على كيفية التعامل مع هذه الأنظمة وتكون مدة الدورة حوالي ثلاثة أيام بواقع ثماني ساعات يومياً.

الإجابة

د. محمد هلال - مصر الاسم
الوظيفة

مشروع زراعه الاسماك والخضار فوق الاسطح رائع. لقد حاولت منذ سنوات تنفيذه الا ان عدم الخبره حالت بيني وبين النجاح.. أتمنى تزوبدي بمعلومات عن المشروع وعن كيفيه الحصول على المواتير وعلى الحاويات.. علما بان كثير من الزملاء متحمسين لهذا العمل؟

السؤال

الأخ الكريم الدكتور محمد تحية لك على محاولاتك وبإذن الله يكتب لها النجاح،، بالنسبة لمكونات نظام الاستزراع السمكي فوق أسطح المنازل هذا النظام يتكون من:

حاوية من البلاستيك سمك 1 مم بمقاسات 1 متر × 2 متر × ارتفاع 40سم يتم ملئها بالماء لارتفاع 30 سم أي بما يوازي 600 لتر ماء محاطة من الخارج بشاسيه من الخشب لتدعيم الجوانب الخارجية ويتم وضع 100- 150 سمكة داخل هذه الحاوية ويتم تركيب منضدة خشبية بمقاسات 1متر × 1.15 متر ذات حوائط جانبية بارتفاع 10 سم .

يتم وضع بيئة البورليت الخاصة بزراعة النباتات بها ويتم تزويد النظام بطلمبة قدرتها 32 وات لرفع المياه من حوض الأسماك إلى المنضدة المحتوية على النباتات لريها والتخلص من الأمونيا والمواد العضوية التي تنتج عن الأسماك ثم عودتها مرة أخرى إلى حوض الاسماك وأيضاً يتم تزويد النظام بطلمبة أوكسجين قدرتها 4.5 وات.

أما عن أسعار هذه الوحدات فسعر طلمبة رفع المياه حوالي 100 جنيه مصري ومضخة الأوكسجين حوالي 30.00 جنيه مصري. ويمكنك الحصول عليها بصورة متيسرة من محلات أسماك الزينة والحيوانات الأليفة بكافة أنحاء الجمهورية.

ويراعى عند استخدام ماء الصنبور العادي يجب إزالة الكلور منها قبل استخدامها وذلك عن طريق وضع الماء في تنك وتركه لمدة 48 ساعة حتى يتطاير الكلور أو استخدام مادة سايو سلفات الصوديوم (مزيل كلور) وذلك بوضع حوالي 40 حبة لكل 600 لتر ماء ويتم وضع السمك بعد نصف ساعة على الاقل من وضع هذه المادة.

الإجابة

لينة - الأردن الاسم
الوظيفة

الأخ الكريم أ/ أحمد، نشكرك على هذا المشروع الرائد.

كنت أود الاستفسار عن كلفته تحديداً؟ ومن أين يمكن الحصول على زريعة الأسماك؟

السؤال

العزيزة لينة مرحباً بك في حوارنا. بالنسبة لتكلفة المشروع وشراء الخامات الخاصة به فهي تختلف من بلد لآخر حسب الأسعار في كل بلد ولكنها متواجدة بأي بلد.

أما عن شراء الزريعة فيمكنك الحصول عليها من أقرب مكان متخصص في أبحاث الأسماك بالأردن أو مناطق تربية الأسماك والمزارع السمكية.
متمنين لك التوفيق

الإجابة

سيد إدريس - فلسطين الاسم
الوظيفة

السلام عليكم..

أنا فلسطيني أريد أن أربي السمك بالقرب من الزراعة فوق السطوح.. وأريد الشرح أكثر عن تربية الأسماك وأنواعها في بلادنا وعن كيفية تربيتها والمواد اللازمة لذلك.

ولكم جزيل الشكر..

السؤال

العزيز سيد تحيتنا لروح التجربة لديك، بالنسبة لأنواع الأسماك التي يصلح تربيتها في هذا النظام فقد تم بالفعل تربية أسماك البلطي بنجاح وجاري حالياً إجراء الأبحاث على الجمبري والبوري وسمك الثعابين وقد جاءت نتائجها الأولية للجمبري بصورة طيبة للغاية حيث وجدنا أن زريعة الجمبري التي بدأنا بها والتي كان حجمها 0.2 جرام قد وصلت خلال ثلاثة شهور إلى 4 جرام في حين أن مثيلة هذه الزريعة في الزراعات العادية تصل إلى 1 جرام خلال ثلاثة شهور أيضاً.

وقد كانت كل التجارب التي أجريت حتى الآن على الأسماك التي يمكنها الحياة في المياه العذبة أما عن أسماك المياه المالحة فهي لا تزال محل الدراسة .

وبالنسبة للأنواع المتوفرة في فلسطين فيمكنك معرفة ذلك بسهولة من مربي الأسماك ببلادكم .

أما عن المواد اللازمة لتربية الأسماك وكيفية تربيتها فيمكنك مطالعتها بسهولة في الأسئلة التي سبق الإجابة عليها وبالموضوع المنشور بالفعل في صفحة "علوم وتكنولوجيا" بالموقع تحت عنوان "أسطح المنازل.. مزارع سمكية".

الإجابة

رأفت محمد - مصر الاسم
مبرمج كمبيوتر الوظيفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا من أشد المتحمسين لهذا المشروع الرائع ولقد ذهبت إلى مقركم في الدقي وشاهدت كل هذه التجارب بعيني وبدأت أفكر وأقرأ وأجرب هذا الموضوع فى بيتى.

وأكثر من هذا، لقد اتفقت مع صديق لى يملك مزرعة بها جزء صخور وأحجار وغير صالحة للزراعة الطبيعية. اتفقت معه أن أزرع هذا الجزء بذلك الأسلوب (زراعة بدون تربة وأسماك)

جزاكم الله عن هذا العلم والمجهود خير الجزاء. وإليكم أسئلتى:

1- هل يندرج هذا الأسلوب تحت بند الزراعة الكيميائية أو غير الطبيعية؟. بعبارة أخرى هل بها ضرر بصحة الإنسان أو تختلف عما هو مزروع طبيعيا؟.

2- هل فكرة الأسماك تصلح تجاريا فى مساحة أرض كبيرة؟ وفى هذه الحالة (زراعة بدون تربة وأسماك) ما مدى مقارنتها بنظيرتها الطبيعية (زراعة عادية ومزرعة سمك عادية)؟.

السؤال

الأخ العزيز أحمد لك منا تحية عطرة على هذه المجهودات العظيمة،،،

إن المحاصيل الناتجة عن أنظمة الزراعة فوق الأسطح تعتبر محاصيل عضوية حيث لا يتم استخدام الأسمدة الكيماوية أو استخدام أية مبيدات و يتم الاعتماد في تغذية النبات على الفضلات الناتجة من الأسماك حيث تحتوي على الأمونيا والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر اللازمة لغذاء النبات.

أما في حالة زراعة النباتات دون استخدام نظام زراعة الأسماك بجوارها يتم الاعتماد في تغذية النباتات على محلول مغذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنبات ويطلق على هذا النظام من الزراعة دون استخدام الأسماك اسم الزراعة النظيفة .

وأيضاً يصلح استخدام هذه الفكرة والتي تعتمد على استخدام محاصيل الخضر في تنقية مياه المزارع السمكية على نطاق تجاري حيث تم بالفعل إنشاء هذا النظام في أحواض مساحاتها 10م × 10م في ارتفاع 1م لإنتاج 1.5- 2 طن في منطقة الخطاطبة بطريق مصر- الإسكندرية الصحراوي.

وبالنسبة للمقارنة بين هذا النظام التكاملي مع زراعة الأسماك التقليدية ففي الاستزراع التقليدي يتم استزراع 3 - 5 أسماك في المتر المكعب وقد تصل إلى 15 سمكة في المتر المكعب حيث يتم تغيير مياه حوض السمك يومياً بمعدل 25% من حجم الحوض وهذا يؤدي إلى إهدار كمية كبيرة من المياه والتي لا يمكن توفيرها في المناطق الصحراوية.

أما في نظام الاستزراع السمكي التكاملي فيتم استزراع 100 سمكة في المتر المكعب دون حدوث أي تغيير للمياه في حوض السمك نتيجة الاعتماد على محاصيل الخضر في تنقية مياه الأسماك من الفضلات والأمونيا.

وبذلك يتضح الفارق بين النظامين ففي النظام التكاملي بين الأسماك والنباتات يمكن الحصول على 20 كيلوجراما من المتر المكعب أما في الاستزراع السمكي يتم الحصول على 2-3 كيلوجرامات من المتر المكعب بالإضافة إلى الحصول على نباتات خالية من الكيماويات والمبيدات. وأيضاً توفير أحد الموارد البيئية الهامة وهو الماء.

الإجابة

رأفت محمد - مصر الاسم
مبرمج كمبيوتر الوظيفة

عفوا مرة أخرى.

1- لماذا لا ينشر هذا الموضوع المفيد عبر برنامج تليفزيونى؟ إن هذا المشروع مفيد لكل البلاد العربية (نسبة صحراء كبيرة وقلة مياه ...الخ)

2- موقعكم فى حاجة إلى تنشيط لكى يكون وسيلة اتصال وتفاعل مع الجمهور وتبادل الخبرات والتجارب وقصص النجاح وأسباب الفشل.

أنا أقول ذلك لأنى أرى أنه بدون مبالغة مشروع قومى ليس على مستوى مصر فحسب بل على مستوى الوطن العربى كله.

السؤال

الأخ العزيز رأفت لك منا تحية وشاكرين لك هذا الاهتمام بالموضوع وسعيك لأفكار مفيدة بإذن الله،،

وبالفعل فإنه جار الآن تطوير موقع خاص لمشروع الزراعة بدون تربة وذلك حتى يتناسب مع حجم المشروع .

أما عن نشر الموضوع فقد تم بالفعل نشره على جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.
ونحن حريصون بالفعل على توصيل أكبر قدر من المعرفة والفائدة لكافة الجمهور بالوطن العربي.

الإجابة

هيثم - تونس الاسم
الوظيفة

السلام عليكم ورحمة الله.

كنت قد قرأت في باب علوم وتكنولوجيا عن الزراعة على أسطح المنازل وزراعة الأسماك وتم ترك لينك لموقع المعمل المركزي للمناخ الزراعي لمراسلتهم ولكني أحاول الدخول عليه من فترة ولا أستطيع فما السبب؟.

كما أرجو تزويدي بوسائل الاتصال الخاصة بالمعمل حتى يمكن التواصل معهم والاستفادة من هذه الخبرة القيمة.

السؤال

العزيز هيثم للأسف فإنه قد حدث عطل بالفعل بالموقع منذ عدة أيام وجار بالفعل تلافي هذا العطل في أقرب وقت ممكن.

ويمكنك الاتصال بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بجمهورية مصر العربية- قسم الزراعة بدون تربة على تليفون رقم : 7274-336-202 (رقم داخلي 48 - 49)

وبإمكانك مطالعة موقعنا الخاص في أقرب وقت إن شاء الله. كما يمكنك مراسلتنا على بريدنا الإلكتروني gfgr2003@yahoo.com

الإجابة

سلمى - المغرب الاسم
طالبة الوظيفة

من فضلكم أريد أن أعرف هل من الممكن لشخص غير ملم بالميدان أن يقوم بإنشاء مزرعة أسماك في بيته حقا؟ وماذا عن زرع بعض النباتات لمن يعشق الخضرة والطبيعة هل هذا ممكن أيضا في بيت مساحته ضيقة؟

وجزاكم الله عنا كل خير..


السؤال

العزيزة سلمى شاكرين لك حماسك لهذا المشروع آملين أن توفقي بإذن الله تعالى،،

وبالفعل يستطيع أي شخص القيام بتنفيذ هذا النظام حيث أنه لا يحتاج إلى خبرة كبيرة ويمكنك بالفعل التواصل معنا عن طريق الموقع أو البريد الإلكتروني لتزويدك بالمعلومات اللازمة وتزويدك بكتيبات تفيدك في جانب مجال تغذية الأسماك ومقاومة الأمراض وأعمال المتابعة اليومية.

أما عن زرع النباتات في المساحة الضيقة فيمكنك زراعة بعض نباتات الزينة التي تستخدم في التنسيق الداخلي مثل البوتس، الفلنجم، السنجونيم.

الإجابة

amat allah - مصر الاسم
student الوظيفة

ما هى أقل مساحة لهذا المشروع وكيف يتم؟

السؤال

بالنسبة للمساحة اللازمة لإنجاز هذا المشروع فيمكن البدء بمساحة بسيطة حوالي 1.5م × 2.5م.

وأما عن كيفية الزراعة فقد سبق الإجابة عن هذا السؤال من قبل ويمكنك مطالعة ذلك في الأسئلة السابقة.

الإجابة

أحمد عبد الرحيم - الاسم
الوظيفة

السلام عليكم، نشكر لكم هذه الأفكار المبدعة لكن عندي بعض الأسئلة:

1- هل يختلف طعم السمك الذي يتم اصطياده من البحر عن طعم السمك المستزرع

2-هذه الفكرة المبدعة يجب نشرها وخاصة ضمن الفئات الفقيرة والشباب العاطلين لكن هل هناك تنسيق مع الحكومة لرعاية هذه الفكرة ومن ثم المساهمة في طرحها وتقديم المساعدة الفنية وتسويق الإنتاج لمن يرغب في تنفيذ هذه الفكرة؟؟

وهناك اقتراح بالعمل على استزراع الروبيان (الجمبري) لما له من أسواق تطلبه بشدة مثل اليابان.
وشكرا، وجزاكم الله خيرا

السؤال

الأخ الكريم أحمد شاكرين لك هذه التحية العطرة،،،

في البداية نود أن نوضح أننا نتحدث عن أسماك المياه العذبة وليست أسماك البحار أما عن الطعم فمن المعروف أن الأسماك الطازجة ذات طعم أفضل من الأسماك المشتراة من السوق بعد تثليجها وهذا ما تمت ملاحظته بالفعل على الأسماك المنتجة من أنظمة الزراعة فوق الأسطح.

وعن التنسيق مع الجهات المعنية لرعاية هذه الفكرة وتمويلها فجار الآن عرض المشروع على منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لبحث إمكانية التمويل .

أما عن التسويق فهو لا يختلف عن التسويق العادي للأسماك العادية بل إنه سوف يكون بصورة أيسر لأن جودة الأسماك المستزرعة أفضل من الأسماك العادية كما أنها بالقرب من أسواق استهلاكها بخلاف الأسماك العادية التي تنتج في المناطق البعيدة عن الأسواق.

أما عن الجمبري فقد تمت بالفعل الإجابة على هذه الجزئية في سؤال سابق ويمكنك مطالعتها في الأسئلة السابق الإجابة عليها.

الإجابة

Tamer - أخرى الاسم
الوظيفة

My question pertains to the Farm-Raised Shrimp/crawfish/salmon fish/catfish..

Does Egypt has the suitable climate and the required infrastructure to do this type of culturing?


الترجمة:

سؤالي يتعلق بعملية زراعة الجمبري والسلامون والقراميط.. هل لمصر مناخ يسمح بزراعة هذه الانواع؟ وما هي التعليمات التي تتعلق بهما؟

السؤال

العزيز تامر مرحباً بك.

بالنسبة للأنواع التي ذكرتها في سؤالك فليست كلها مناسبة للزراعة في مصر بشكل عام نظراً لعدم توافق المناخ المصري مع كل هذه الأنواع، إلا أنه يتم بالفعل زراعة الجمبري والقراميط (catfish). كما تم تجربة تربية هذين النوعين في أنظمة زراعة الأسطح وهي ناجحة.

أما عن سمك السالمون فالظروف الملائمة لنموه غير متوفرة في مصر بصورة عامة لأنه من أسماك المناطق الباردة.

أما نوعية الأسماك التي تصلح زراعتها في مصر فهي أسماك المناطق الحارة مثل البوري، الثعابين، المبروكة (silver carp)..الخ.

الإجابة

n - أمريكا الاسم
lawer الوظيفة

This is a very good project, but I want to know if there is any kind of problems we might face when we start this project for the frist time (in Egypt)? And do you have any advice for those who want start?

Thank you..


الترجمة:

هذا المشروع رائع، لكني أتساءل عما إذا كان ثمة مشاكل قد نواجهها عندما نرغب في القيام بهذا المشروع للمرة الأولى (في مصر)؟ وهل لديك نصيحة لمن يرغب في البدء؟

وشكرا جزيلا..

السؤال

بالنسبة للأخطاء الشائعة لدى المستخدمين لمثل هذا النوع من الاستزراع خاصة لدى عديمي أو قليلي الخبرة فمن أشهرها: انسداد الخراطيم الخاصة بعملية الري نتيجة تراكم فضلات السمك ويتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق غسيل الخراطيم بتيار ماء مندفع من الصنبور وذلك بواقع مرة كل أسبوع.

ومن ضمن المشكلات أيضاً: عدم ضبط معدلات التغذية خاصة في الأسابيع الأولى من دورة التغذية حيث تحتاج الأسماك لكميات بسيطة جداً من العليقة والتي تقدر بـ10 جرامات يومياً يتم وضعها على ثلاث دفعات فهذا يؤدي إلى زيادة الفضلات وزيادة عكارة المياه. ويتم علاج هذه المشكلة بضبط معدلات التغذية ووقف التغذية لمدة 24-48 ساعة إذا حدث اخضرار في المياه بالحوض مع زيادة عدد ساعات تشغيل طلمبة رفع المياه.

وفي العادة يتم تشغيل طلمبة المياه لمدة 8 ساعات يومياً ولكن في حالة الاخضرار يمكن التشغيل لمدة 10-12 ساعة يوميا حتى يتم تنقية المياه ثم يتم إعادة التشغيل للمعدلات العادية.

ويمكن للمبتدئ في هذا المجال التواصل مع المعمل المركزي للمناخ الزراعي- قسم الزراعة بدون تربة (الكائن في 6 شارع ميشيل باخوم- الدقي- القاهرة- مصر أو عن طريق هاتف رقم 002023367274. أو عبر البريد الإلكتروني الوارد ذكره) للحصول على الخبرات اللازمة والنصائح المفيدة لإقامة مثل هذا المشروع.

الإجابة

محمد بن سعود - السعودية الاسم
دكتور أمراض نساء الوظيفة

ماذا عن التأثيرات الناجمة عن تغذية الأسماك على صحة الإنسان؟ وبصفة خاصة السيدات، حيث يكثر استخدام الهرمونات الذكرية فى مزارع الأسماك لزيادة الإنتاج.

السؤال

العزيز محمد،

عادة تضاف الهرمونات الذكرية لزريعة الأسماك في مفرخات الأسماك (والتي ليست مجال حوارنا اليوم) والتي يتم إضافتها بداية من أول يوم الفقس حتى اليوم الثامن عشر لتنشيط الأسماك على تكوين أعضاء تناسلية ذكرية بدلا من أعضاء أنثوية؛ وذلك لأن معدل نمو الذكور يكون عادة أعلى من معدل نمو الإناث في الأسماك.

فالأسماك في هذه المرحلة العمرية (من اليوم الأول حتى اليوم الثامن عشر) تتحدد لديها الأعضاء التناسلية سواء أذكرا أم أنثى، حيث لا يحدث هذا وهي داخل البيض.

أما عن تأثيرات إضافة هذه الهرمونات أثناء فترات نمو السمك فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى وجود تأثير فعلي على صحة الإنسان نتيجة لاستهلاك هذه الكميات من الهرمونات إلا أن هناك أبحاثا أخرى تؤكد أن هذه الهرمونات هي جزء من الهرمونات الذكرية المتواجدة بصورة طبيعية داخل أجسام الأسماك وأن الهرمونات التي تضاف بمعرفة الإنسان لا يظهر لها أي تأثير في أجسام الأسماك بعد بلوغها.

لكن يمكن أن نؤكد لك إمكانية حدوث ضرر للإنسان إذا استهلك بشكل أو بآخر المياه التي تلقى فيها هذه الهرمونات وليس أسماكها.

الإجابة

محمد - مصر الاسم
الوظيفة

هل كل أنواع المزروعات أو المحاصيل المزروعة على الأسطح يمكن إدماجها في نظام تربية الأسماك؟ أم أن هناك أنواعا محددة هي التي يمكن زراعتها مع الأسماك؟.

السؤال

العزيز محمد مرحباً بك،

بالنسبة لمحاصيل الخضر الورقية مثل الخس والفجل والجرجير والسبانخ فقد تم تجربتها بالفعل مع الأسماك وتم الحصول على نتائج جيدة.

أما بالنسبة لمحاصيل الخضر الثمرية مثل الطماطم والفراولة والخيار والفاصوليا والباذنجان تم إنتاجها أيضاً لكن في بعض الحالات في المحاصيل الثمرية خاصة تحتاج إلى رش النباتات ببعض العناصر الصغرى مثل الحديد والزنك والمنجنيز وهي عناصر بالفعل موجودة داخل جسم الإنسان ويحتاج إليها وذلك لنقص تلك المواد في مياه الري المأخوذة من أحواض الأسماك واحتياج النباتات لها.

أما عن الأنواع الأخرى من المحاصيل فلم تخضع للتجربة حتى الآن.


محمد بن راشد - ناميبيا الاسم
الوظيفة

لدينا الكثير من الأسماك.. فما هى فائدة زراعته فوق الأسطح؟ وشكرا

السؤال

العزيز محمد،

إنما يرجع السبب الرئيسي في زراعة الأسماك على الأسطح لعدة أسباب ليس من بينها ندرة الأسماك أو عدم وفرتها بالصورة الكافية.

ومن ضمن هذه الأسباب:

توفير أسماك طازجة في متناول يد الأسرة محدودة الدخل. إضافة إلى إنتاج محاصيل زراعية عضوية يصل ثمنها في السوق إلى ثلاثة أضعاف المحاصيل العادية وذلك لأنها صحية غير ملوثة بأي مبيدات أو أسمدة كيماوية كما هو الحال في المحاصيل العادية.

وينطبق نفس الكلام على الأسماك التي تربى في بيئة نظيفة غير معرضة لأي نوع من أنواع التلوث حيث يستخدم ماء الشرب العادي بعد إزالة الكلور منه في تربيتها.

وبالنسبة لنا هنا في مصر فكما تعلم أننا في زيادة سكانية متواصلة مع ثبات مواردنا المائية مما يحتم علينا ضرورة البحث عن نظم مغلقة لاستزراع الأسماك دون إهدار كميات كبيرة من المياه حتى يتسنى لنا توجيهه في مجالات أخرى مفيدة.

الإجابة

حسين - مصر الاسم
الوظيفة

أود الاستفسار عن نظام التغذية المتبع داخل أنظمة زراعة الأسماك على الأسطح؟ فهل يكتفى بما ينتجه النبات من مواد تصل للأسماك عبر ماء الري الذي يعود لأحواض الأسماك؟.

السؤال

الأخ العزيز حسين لك تحية على سؤالك الطيب،، فجزاك الله خير الجزاء..

بالنسبة لنظام التغذية المتبع داخل أنظمة زراعة الأسماك على الأسطح يتم الاعتماد على العليقة الصناعية والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للأسماك من بروتين وكربوهيدرات ودهون وأملاح معدنية وفيتامينات ويتم حساب كمية الغذاء المضافة يومياً بنسبة من الكتلة الحية (الوزن الكلي لأسماك الحوض) وتتراوح هذه النسبة ما بين 10% في بداية دورة التربية وتنخفض تدريجيا إلى أن تصل إلى 3% في نهاية الدورة.

ويتم حساب هذه الكمية كل 15 يوما علماً بأن هذا النوع من العلف يكون طافياً على سطح المياه وتسهل ملاحظته بالعين فإذا ما لم يتواجد على سطح المياه أي أعلاف يمكنك إضافة الأعلاف للحوض.

أما في حالة تواجده فلا داعي لإضافة المزيد حتى لا يتراكم العلف فينتج عنه تغير لون المياه بالحوض.

ونود أن نوضح لك أن النباتات لا تنتج لك أي مواد يتغذى عليها الأسماك إنما وظيفتها الأساسية هي تنقية مياه الأحواض من الأمونيا والفضلات العضوية الناتجة عن الأسماك.

الإجابة

سعيد التوفيقي البعري - العراق الاسم
الوظيفة

بدي أعرف لو الكهرباء قطعت كل السمك بيموت؟ وما بي أقدر أجيب مولد؟ ماذا أفعل؟.

السؤال

العزيز سعيد، مرحباً بك وبأهل العراق.

أما عن سؤالك فالحل بسيط فالسبب الرئيسي في موت الأسماك هو نقص الأكسجين في مياه الحوض.

ولتعويض هذا النقص يمكنك إما تغيير جزء من ماء الحوض بماء جديد به كمية أكسجين مناسبة أو تقليب ماء الحوض بكوب صغير أي ملؤه ثم إفراغه مرة أخرى لإدخال أكسجين إلى الماء بالحوض.

مع العلم بأن الأسماك يمكنها العيش لمدة تصل إلى 2 ساعة بدون أكسجين وذلك بالنسبة للأسماك الصغيرة. وكلما كبرت الأسماك كلما قل احتياجها للأكسجين وزادت فترة تحملها لغياب الأكسجين.

الإجابة

أحمد السيد - مصر الاسم
الوظيفة

ما أكبر وزن أحصل عليه من أحواض الزراعة فوق الأسطح؟ مع العلم أن البلطي النيلى بمجرد أن يبدأ التفريخ فإنه يتوقف عن الأكل.

السؤال

الأخ الفاضل أحمد السيد مرحبا بك،

إن أكبر وزن يمكن الحصول عليه من أحواض الزراعة فوق الأسطح يتراوح بين 150 - 200 جرام. علماً بأن السمك البلطي المستخدم في التربية فوق الأسطح غالباً ما يكون ذكورا فقط وليس إناثا وذلك بشراء زريعة من البلطي النيلي بحجم 1 جرام وتربيتها لمدة شهرين حتى يصل لحجم 15-20 جراما.

وفي هذه الحالة يسهل التمييز بين الذكور والإناث بمجرد النظر إليها فيتم الاحتفاظ بالذكور والاستغناء عن الإناث حيث -كما سبق ذكره- إن الإناث تكون معدلات نموها أبطأ بحوالي النصف وذلك لامتناعها عن الطعام لمدة 15 يوم قبل التفريخ.

وذلك يتكرر من 3- 4 مرات خلال موسم التفريخ مما يؤخر من نموها.

الإجابة

وائل مصلح - الأردن الاسم
موظف الوظيفة

هل يمكنني إنشاء مزرعة أسماك على سطح منزلي الذي مساحته حوالي 185م؟ وكيف ذلك؟

السؤال

العزيز وائل يمكنك مراجعة الأسئلة السابقة فقد تم الإجابة بالفعل عن المساحة المناسبة لزراعة الأسطح بالأسماك والخضروات.

الإجابة

marwane boutaleb - الاسم
student الوظيفة

أود أن أسأل عن مدى نفعية هذا المشروع على المدى البعيد؟ وهل يمكن أن يحقق اكتفاء ذاتيا؟ وأود أن أسال عن أصل هذه الفكرة ومصدرها؟

السؤال

العزيز مروان،

بالنسبة لمدى نفعية المشروع فهو بحق مشروع اقتصادي يحقق نسبة ربحية 50% على الأقل في دورة رأس المال الواحدة التي تتراوح بين 4-7 أشهر على حسب حجم الزريعة التي يتم البدء بها وهو ينتج 25- 30 كجم سمك في كل دورة.

وبالتالي قد يحقق بالفعل الاكتفاء الذاتي الشخصي أو على مستوى الأسرة متوسطة العدد.

وعن أصل هذه الفكرة فهي فكرة مصرية خالصة نابعة من جهود فريق العمل بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي- قسم الزراعة بدون تربة بقيادة الدكتور الفاضل/ أسامة البحيري فمثيلتها في الخارج يتم تطبيقها بالاستعانة بالفلتر البيولوجي عالي التكلفة والذي يقوم بتحويل الأمونيا الناتجة عن الأسماك إلى نترات يستفيد منها النبات مع تغيير الماء من نسبة 5- 10% يوميا.

أما في النظام المتبع هنا في مصر فلا يتم استخدام هذا الفلتر البيولوجي ويتم استخدام محاصيل الخضروات المختلفة بديلا عن الفلتر ولا يتم تغيير الماء نهائيا ولكن يتم إضافة ماء بمعدل 10-20% من حجم الحوض شهريا نتيجة للبخر واستهلاك النبات للماء.




--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
hopsan
المشاركة Jun 25 2007, 10:31 PM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,408
التسجيل: 30-January 07
البلد: البلد اللى هى ماريه و ترابها زعفران
رقم العضوية: 2,716



بعد النجاح الذي حققه مشروع زراعة الخضراوات فوق أسطح المنازل الذي نفذه المعمل المركزي للمناخ الزراعي المصري بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة "FAO" يجري -حاليًّا- بالمعمل تنفيذ مشروع آخر يعتمد على الاستفادة من إمكانيات المشروع الأول؛ وهو إنشاء مزارع للأسماك فوق أسطح العمارات تعطي إنتاجًا طازجًا من الأسماك خالية من أي ملوثات.

تعود فكرة هذا المشروع -كما يقول د.أسامة البحيري -رئيس قسم الزراعة بدون تربة بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي- إلى 15 عامًا مضت، عندما تقدم أحد الطلاب بكلية الزراعة بجامعة عين شمس بفكرة لإدارة الكلية تسمح باستغلال أسطح مباني الكلية لإنشاء أحواض خشبية لتربية أسماك البلطي.. كانت بدايات المشروع مشجعة، إلا أنها ما لبثت أن توقفت لأسباب تتعلق بالصرف الصحي؛ لأن مخلفات الأسماك من غاز الأمونيا كانت تسبب مشكلة أثناء تجديد مياه الأحواض؛ حيث تساعد على نمو الطحالب؛ وهو ما يؤدي إلى انسداد المواسير والتأثير بالسلب على الصرف الصحي.

ولكن عندما بدأنا في تطبيق مشروع زراعة الخضراوات فوق الأسطح -والكلام ما زال للبحيري- فاجأنا الباحث أحمد توفيق بالقول: إن أحد أنظمة الزراعة فوق الأسطح تسمح بالتزاوج بينها وبين تربية الأسماك.

وكانت فكرة الباحث أن هذا النظام سيحل مشكلة غاز الأمونيا الذي تسبب في توقف الفكرة من 15 سنة؛ حيث ستعمل النباتات المزروعة في بيئة "البرليت" أو "البيتموس" البديلة للتربة الطبيعية على تنقية المياه من غاز الأمونيا الذي سيقوم بدور السماد الحيوي لتلك النباتات، وبالتالي لن نكون بحاجة إلى تغيير المياه كما يحدث بمزارع الأسماك العادية، وفي الوقت ذاته سيحصل السمك على جزء من احتياجاته الغذائية والأوكسجين عن طريق ما تفرزه جذور النباتات بالماء.

الفكرة كانت منطقية؛ ولذلك قام القسم بعرضها على د.أيمن فريد أبو حديد -رئيس المعمل- الذي طالب بإجراء دراسات مستفيضة حول هذا الموضوع.. وبالفعل قام القسم بإجراء هذه الدراسات التي كشفت عن عيب جوهري كاد يقضي على الفكرة برمتها لولا أن حماس الباحث لفكرته جعله يتابعها حتى يقضي على هذا العيب.

هذا العيب كان يتمثل في أن زيادة كمية الأسماك في بعض الأحواض كان يؤدي إلى خروج كمية كبيرة من غاز الأمونيا أكثر من احتياجات النبات؛ فكان يترسب على جذور النبات ويؤدي إلى اختناقها. ولحل هذه المشكلة تم التوصل إلى تصميم مناسب يراعي العلاقة بين مساحة الحوض وكمية الأسماك التي يتم وضعها.

كيف تزرع الأسماك؟



مضخة الهواء مهمة لإمداد ماء الحوض بالأوكسجين

وعن كيفية عمل نظام زراعة الأسماك على الأسطح يقول الباحث أحمد توفيق صاحب الفكرة: إن النظام يتكون من حاويات بلاستيكية مملوءة بالماء بطول مترين، وعرض متر واحد، وسُمك 40سم؛ حيث تأخذ حوالي 400 لتر مياه ينمو فيها السمك، ويتم ضخ هواء داخل الماء عن طريق مضخة هواء صغيرة لإمداد الأسماك بالأوكسجين اللازم، ثم يتم رفع المياه بواسطة مضخة صغيرة لتمر على النباتات النامية في المنضدة المملوءة ببيئة "البرليت"، فيتم حجز المواد العضوية على بيئة البرليت، ويقوم النبات بامتصاص الأمونيا الناتجة من إفرازات الأسماك، ثم يعود الماء مرة أخرى إلى حوض الأسماك نظيفًا خاليًا من المواد العضوية، وبالتالي لا نحتاج إلى تغيير المياه، بل يتم إضافة مياه خالية من الكلور لحوض السمك مباشرة كلما نقص ماؤه.

ويتم تربية 100 - 150 سمكة في كل 400 لتر ماء، وهذا ينتج حوالي 30 - 35 كجم من الأسماك خلال فترة من 4 - 6 أشهر، وتختلف طبقًا لاختلاف حجم الزريعة التي تبدأ بها الزراعة. ولمعرفة المزيد عن سبل تنفيذ هذا المشروع يمكنك مراسلة المعمل المركزي للمناخ على البريد الإلكتروني التالي: gfgr2003@yahoo.com، أو مطالعة الموقع الخاص بالمشروع www.clac.edu.eg/gfgr.

وقد كان الاعتقاد السائد أن هذا النظام لا يصلح إلا مع المحاصيل الورقية كالخضراوات، إلا أن تجارب أجريت عليه مؤخرًا أثبتت فاعليته مع المحاصيل الثمرية كالفراولة. كما أنه يلائم كافة أنواع الأسماك؛ حيث تمت تجربته مع أسماك البلطي والبوري والثعبان والجمبري.

توفير.. توفير



احصل على احتياجك من الأسماك من فوق سطح منزلك

ومن خلال ما سبق -والكلام لا يزال للباحث- يتضح لنا أن هذا النظام له العديد من المزايا التي تجعله يفوق مزارع الأسماك العادية؛ فهو إلى جانب إعطائه إنتاجًا من الأسماك خالٍ من الملوثات فهو يوفر المياه؛ فلن تكون هناك حاجة إلى تغيير المياه بصفة يومية، كما تتم الاستفادة من مياه حوض الأسماك في ري المزروعات، أيضًا يوفر في كمية الأعلاف التي توضع للأسماك؛ لأن جزءًا من تغذية السمك يعتمد على ما تفرزه جذور النباتات. وأخيرًا فإنه يعطي خاصية تكثيف الاستزراع السمكي.

وعن تطبيق هذا النظام يقول د.أيمن فريد أبو حديد -مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي-: إنه بعد اكتمال صورة هذا النظام وتجربته بدأنا في تنفيذه؛ حيث تم تطبيقه ببعض المنازل التي تم زراعة سطحها بنظام البرليت، كما قام المعمل بتنفيذه بأحد الفنادق بالساحل الشمالي بعد أن وجدت إدارة الفندق في هذا المشروع وسيلة تمكنها من الحصول على احتياجاتها من الأسماك الطازجة. بالإضافة إلى ذلك سيعقد المعمل اجتماعًا مشتركًا مع مسئولي وزارة الزراعة قريبًا لتحويل هذا المشروع إلى مشروع قومي مصري يتم تنفيذه على أسطح المدارس ومراكز الشباب والمباني الحكومية للوزارات.
[color=blue][/color]


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Prof
المشاركة Jun 27 2007, 12:04 AM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 8,166
التسجيل: 11-January 02
رقم العضوية: 1,000



طب وانت رأيك ايه يا قبوطان؟

وبيئة البيرليت دي عبارة عن ايه؟
والسؤال الأخير هو..
هل ممكن نربي قرش في الاختراع ده؟
أو دولفين..؟ cool.gif


وهل ممكن بعد السمك ما يطرح.. نجيب سنارة ونقعد نصطاد عالسطوح..؟
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jun 27 2007, 01:12 AM
مشاركة #4


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



أنا سمعت أن المشروع ده نفذه بعض الشباب بالأسكندرية منذ مدة

لكن لا أعرف التفاصيل أو ما وصل أليه الآن


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة May 14 2008, 01:07 AM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



Go to the top of the page
 
+Quote Post

Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 30th October 2014 - 02:57 PM