IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





2 الصفحات V   1 2 >  
Reply to this topicStart new topic
> التجمع الخامس واخواتها, طفرة العقار في مصر
Akrum
المشاركة Jan 26 2008, 02:49 AM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



قصر علي طراز روماني - تصوير محمد سمير




إقتباس
مسجد فاطمه الشربتلى يعتبر من أكبر المساجد بالقاهرة الجديدة وهو يقع بالحى الثالث نهاية محور 77

علاوة على ان مسجد فاطمة الشربتلى من اكبر مساجد القاهرة الجديدة فهو يمتاز ( كما يقول معظم المصلين فيه ) بانه يمنحهم روحانيات عالية وجميلة .. اضافة الى وجود ادارة وإمامة عظيمة وكريمة من الشيخين "حازم" و "عمرو"

جزى الله السيدة شربتلي خير الجزاء وأبدلها بيتاً بالجنة ، فالحقيقة أن المسجد تحتاجه المنطقة ليرفع ويذكر فيها أسم الله حيث لا يوجد مساجد قريبة ، وهذه دعوة لأصحاب العمائر والمستثمرين للإكثار من بناء بيوتاً لله


وصور لأخرين ..
وكنيسة مريم العذراء بالتجمع الثالث - بالقاهرة الجديدة..


ونموذج لعمارات الحي الخامس


هنا نمط العمائر بالتجمع الخامس ..

الطريف ان التعليقات علي الصور كانت بمثابة لقاء لقاطني تلك المساكن ومن في الجوار

وهنا مقر رابطة النقل الجوي الاهلية .. NATA -


وادي فيلا نمرة واحد في ارابيلا .. لصاحبها صلاح حسن .. عرضها للبيع ب 16 مليون جنيه مصري .. ، شكلها لسه متبعتش .. يلا فرصة للي عايز .. قبل ما تغلي smile.gif طبعا الفيلا مش بالعيال اللي في حمام السباحة .. دول مش للبيع !!


ومنظر من التراث ...

المعيشة ..


المدخل الرئيسي .. برضه من غير العيل اللي جنب السلم


اخونا صلاح ده رايق .. عامل بار وكراسي غاطسة في حمام السباحة .. ولا هونالولو ..


ومنظر خارجي للفيلا ..


بس كفاية عليكم كده في ارابيلا .. ونكمل سياحة في التجمع الخامس فيما بعد ...






Go to the top of the page
 
+Quote Post
banboty
المشاركة Jan 26 2008, 02:14 PM
مشاركة #2


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 3,276
التسجيل: 23-January 05
البلد: مصر المحروتة المهروسة
رقم العضوية: 1,345



متابعة يا اكرم

و كمان الموضوع ده متهيالي مش ده الباب بتاعه

يعنى ممكن يبقى باب مندرج من باب الاسرة

قسم الديكور او التصميم


--------------------
بلدنا في القلوب متشالة
مهما تضيق عليها الحالة





اكتوبر يا ريس صار عتيق ..
و انتصاره فينا عمال يضيق ..

و الشعب تحت الارض خايف يتسجن .
و التهمه انه عاش برىء


-------------------------------------------------------------------



--------------------------------------------------------------
عيوننا إليك ترحل كل يوم

Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Jan 26 2008, 05:07 PM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



بنبوطي .. هو الفكرة عبارة عن خمسة سياحة بس داخل البلد .. اما من ناحية التصنيف فممكن نغيره .. بس علي الله الفكرة تكون حلوة ...
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Jan 26 2008, 10:59 PM
مشاركة #4


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



هنا صور لجامعة المستقبل بالقاهرة الجديدة .. ومراحل تنفيذها .. تلك الجامعة التي اتخذ منها عادل امام بعض اماكن التصوير لفلمه مرجان احمد مرجان ..


وصورة آخري للواجهة


وصورة من قرب ..
وبدأت الدراسة لكليات الصيدلة ، الهندسه ، علوم الكمبيوتر ، الأسنان ، سياسة واقتصاد ، و ادارة اعمال..


الملاحظ في البناء المعماري لجامعة المستقبل انه يحمل فكرة علي ما يبدو لي وكأنها جامعة للمستقبل تنبثق من اعماق الماضي .. ولكنه ماضي روماني .. حيث يتشابه السور الحجري لمبني الكوليزيوم الروماني ..



والكوليزيوم بروما ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jan 27 2008, 12:09 AM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



يعني يا أكرم انا كان عندي فكرة موضوع زي ده نقدر ننقد مبانينا العصرية معماريا و فنيا

و أول ما شفت الموضوع قلت ده أللي كانت عاوز أعمله

لكنك صدمتني حقيقه مرتين ... ألولى أنك قلت أنه موضوع سياحي ....ماشي

التانيه أنك بتنقد المباني معماريا برضه

و لغاية ما تستقر على رأي في الموضوع ... أرد على حاجه واحده بأختصار

إقتباس
الملاحظ في البناء المعماري لجامعة المستقبل انه يحمل فكرة علي ما يبدو لي وكأنها جامعة للمستقبل تنبثق من اعماق الماضي .. ولكنه ماضي روماني .. حيث يتشابه السور الحجري لمبني الكوليزيوم الروماني ..


معاك حق فعلا الواجهة الدائرية نفس الكولسيوم الروماني بس الجديد أن بوابة المدخل فرعونية و المبنى نفسه يشبه آلة عصرية في حين أن واجهة المبنى المجاور حاجه كده متقدرش توصفها أو تصنفها

الملاحظ أن المباني الحديثه في مصر أصبحت " متكلفة " في الواجهات فقط .... فصرنا نرى واجهات بها عناصر معماريه رومانية أو أندلسيه و حتى من الباروك و الروكوكو

في حين أن الداخل أو المسقط الأفقي ليس له علاقة وظيفية أو شكلية بالواجهات ..... و هنا هذا النموذج يدل على ذلك بوضوح

دعنا نفلسف هذا الشكل قليلا لنرى هل وفق المصمم في غرضه أم لم يوفق ...... سأترك الحكم لمن يناقش فقط سأعرض نظريات و أفكار فلسفية

الدائرة

الدائرة شكل هندسي متفرد يتمتع بأستقلالية شديدة و هندسيا فهو الشكل الوحيد ألذي يحوي أكبر مساحة مع أقل محيط خارجي على الأطلاق

أساس الدائرة هو مركزها فمنها يمكن توقيع مكانها بدقة شديدة و من المركز تنطلق أشعة مركزية هي أنصاف أقطار لدوائر لا نهائية يمكن رسمها حول المركز

فلسفيا فأن مركز الدائرة هو المشع لكل ما حوله و هو القطب الأوحد ألذي يجذب او يطرد أو يرسل و حوله تدور دوائر كثيرة لا نهائية لا تستطيع الفكاك منه أبدا و وجودها و موقعها في الكون يتحدد طبقا لموقع المركز و شكل الدائرة يوحي بالحركة المستمرة الدائبة حول المركز

رمزيا ... مركز الدائرة يرمز للتوحيد بلا شك و مركز الوجود الأعظم هو الله سبحانه و تعالى متفردا لا أله غيره يجري الكون حوله بأرادته و قضائه

و هي توحي بالعدل المطلق و المساواة لأن أي نقطة على محيط الدائرة تتساوى في بعدها عن المركز ( علاقة الرب بالعباد )

و كل نقطة من نقاطها تتجه بصريا و تأثيريا ألى مركز الدائرة و تدور في فلكه

و كأمثلة حية نعرفها للمركز الشمس ألتي يدور حولها كواكب المجموعة الشمسية في فلك معلوم

و هناك الكعبة مركز أشعاع حقيقي لكل سكان الأرض يطوف حولها الطائفون بلا أنقطاع و طوافهم على شكل دائرة حول مركز الكعبة كذلك فأن دوائر المصليين تلتف حول الكعبة و تتسع كلما بعدنا عنها .... و الصلاة لا تنقطع في أي لحظة ....و هي تشكل دوائر تتسع لتشمل كامل محيط الأرض في أقصى نقطة عن الكعبة

و تشريح شكل الدائرة يشمل مركزها و أنصاف الأقطار المشعة من المركز و محيطات الدوائر المرسومة حول المركز

فنيا و هندسيا و جماليا فأنه يجب أحترام هذا التشريح المتفرد للدائرة حتى لا نضعف من قوتها و درجة تأثيرها في البيئة المحيطة

بمعنى أنه يمكننا رسم محيطات تتحد حول هذا المركز و رسم أشعة صادرة من المركز ..... و ليس من المعقول مثلا أن نقطع هذا التشريح بزوايا و أضلاع قائمة

مع أنه يمكن رسم مربع داخل الدائرة .... فهو يشترك معها في الأقطار و المركز و تساوي الأضلاع

الدائرة شكل مسطح بسيط لا يمكن التعبير عنه فراغيا و لذلك فأنه يمكن تحويلها ألى كرة أو أسطوانة

الكرة هي دائرة في جميع الأتجاهات و هي أقوى الأشكال الهندسية تأثيرا و قوة على الأطلاق و هي لها كل صفات الدائرة في أي أتجاه

الأسطوانة هي مجموعة دوائر رصت رأسيا تقع مراكزها على خط مستقيم واحد هو محورها

و لن أزيد في تشريح أو فلسفة أو أيحاء أشكال الأسطوانة و الدائرة .... أعتقد أنه ممكن قياسها بالدائرة و تخيلها

و شكل الكلوسيوم الروماني ألذي أورده أكرم خير مثال لمعرفة فلسفة الأسطوانة معماريا أو من ناحية التشكيل و بصريا

و من المعروف أن الرومان كانوا يعتبرون الكلوسيوم هو قلب المدينة الرومانية و مركزها المشع .....فيه تقام المسابقات و المنافسات و المؤتمرات

مما سبق فأنه معماريا يمكن تصميم مبنى له مسقط أفقي دائرة كرمز للأشعاع أو السيطرة على ما حوله

و لكي يكون مقبولا لا مسخا يجب أحترام تشريحه الهندسي سواء في داخله أو حوله .... فمركزه يرسم دوائر داخليه و خارجيه


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Jan 27 2008, 01:07 AM
مشاركة #6


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



شكرا يا لهو علي المعلومة المعمارية .. وقد نحتاج لها بالفعل يمكن في الموضوع ده لكوني احاول رصد التطور العمراني والمعماري في مصر حاليا .. وبدأتها في هذه المنطقة - التجمع الخامس او القاهرة الجديدة - وسعدت جدا بان لفت الموضوع اهتمامك .. لتصقل معرفتنا بما لديك من خبرة في المجال الشيق ..
طبعا هنا قد لا اتقيد بتحليل البناء ولكن ارصد حالة تمر بها مصر الآن .. لكن هذا لا يعني ان تفتح موضوع آخر ... بجانب ان عنوان الموضوع قابل للتغيير .. فهو يرصد في مجمله العمارة الحديثة في مصر ..وكما تري انها اختلفت عن شكل العمارة في عصر ناصر او السادات او بدايات عصر مبارك ايضا ..

يعني ممكن نقول ان ازدهار دور القطاع الخاص يبدو جليا في تنفيذ بعض الاعمال .. والتي اتفق معك في انها تهتم مرحليا بالواجهات .. واعمال الجبس والرخام .. والتكسية .. وشغل الحديد .. علي عكس الاعمال التي كانت تنفذ بعهود سابقة مثل عمارات شركات القطاع العام "بلوكات" اغلبها بنايات قبيحة المنظر او لا منظر لها علي الاطلاق ..

يعني حتي طرق المباني .. تعكس حال كل مرحلة يمر بها المصريين ..

سؤال .. ليه المصريين بيتأثروا بطرق البناء الرومانية .. ولم يتأثروا معماريا بحضارتهم الفرعونية !!!. الشاهد هنا ان بعض الصور في المداخلات السابقة .. تنم علي تأثر واضح بفن المعمار الايطالي خاصة والاوروبي عامة ..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jan 27 2008, 02:00 AM
مشاركة #7


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس(Akrum @ 27 Jan 2008, 01:07 AM) *
يعني ممكن نقول ان ازدهار دور القطاع الخاص يبدو جليا في تنفيذ بعض الاعمال .. والتي اتفق معك في انها تهتم مرحليا بالواجهات .. واعمال الجبس والرخام .. والتكسية .. وشغل الحديد .. علي عكس الاعمال التي كانت تنفذ بعهود سابقة مثل عمارات شركات القطاع العام "بلوكات" اغلبها بنايات قبيحة المنظر او لا منظر لها علي الاطلاق ..

يعني حتي طرق المباني .. تعكس حال كل مرحلة يمر بها المصريين ..

سؤال .. ليه المصريين بيتأثروا بطرق البناء الرومانية .. ولم يتأثروا معماريا بحضارتهم الفرعونية !!!. الشاهد هنا ان بعض الصور في المداخلات السابقة .. تنم علي تأثر واضح بفن المعمار الايطالي خاصة والاوروبي عامة ..



ردي هيصدمك ..... معلهش

أولا أحب أذكر أن جمال المباني لا يعتمد على الزخرفة و النقوش أو أضافة مواد تشطيب ذات قيمه عاليه و مكلفة

و للتمثيل تخيل أن العمارة بذلة مثلا ..... هل يفيد ثمن القماش الغالي في الموديل القبيح أو اللون الفاقع أو التفصيله غير المناسبة

هل يصح أن أحضر مباراة و أنا مرتدي سموكنج ..... هل يصح أن أذهب للشاطئ ببذلة شتوي و كرافته

هل يزيد من قيمة البذله أن أضيف لها دانتيلا و سلسلة ذهبية و بادجات

هل يصح أن ألبس زيا لا يتوافق مع بيئتي و ثقافتي و عاداتنا و تقاليدنا

هل يصح أن أختار موديلا لا يتناسب مع جسمي و شخصيتي

تستطيع بهذا المثال أن تتفهم أن جمال المبنى المعماري ينبع أساسا من قوة التشكيل و التعبير الصادق

و ضع تحت التعبير الصادق هذه ألف خط و خط

فلا شكل أو ثقافة العمارة الرومانية القديمة أو المحدثه أو الطابع الأوروبي و لا حتى الطابع الفرعوني يناسبنا

فثقافتنا و بيئتنا و عاداتنا و طبيعة المناخ في بلادنا كلها تدل على أن الطابع الوحيد ألذي يعبر بصدق هو الطابع الأسلامي

العمارة الأسلامية ليست شكلا و لا هي مجموعة عقود " آرشات " أو قباب .... و أيضا ليست مشربيات أو حتى زخارف أرابيسك

العمارة الأسلامية طابع متميز لحضارتنا و ثقافتنا و عاداتنا و مناخنا الصحراوي المداري

و من يضع أشكالا زخرفية أو عناصر معمارية مثل العقود و القباب و المشربيات هو مزخرف فقط و لكنه لم يتعرف حتى على ملامح و سمات هذه العمارة

كل عمارة مصر كانت أسلامية الطابع و الهوى حتى مجئ عصر الخديوات أبناء محمد علي فقلدوا أوروبا شكلا فقط و ليس موضوعا

كنت قد بدأت من مدة طويلة في بداية موضوع عن العمارة الأسلامية و للأسف لم أكمله لأنني أحبطت من عدم الأهتمام الكافي بهذا الموضوع

أما سؤالك يا أخي عن لماذا يزيد الأهتمام بالعناصر المعماريه الرومانيه و بالذات الأعمده الكورونثيه و الكرانيش في عماراتنا المعاصرة فالأجابة جد مخجلة جدا

أولها أن الطابع العام أصبح يهتم بالمظهرية لا الجوهر ..... و كثيرا من محدثي النعمة باتوا يحلمون بشراء النسب و الألقاب الفخيمه حتى يظهروا بمظهر أبناء الأصول

و البائع ذكي و فهلوي و يبيع للزبون ما يشبع عقد نقصه

فترى حضانة الأمراء و المستشفى الملكي و برج الأكابر و كافيتيريا البشوات و مطعم أفندينا و عمارة الخيديوية و لا يهم أن كان الزبون أبن الغسالة على رأي أخونا حشيش .... المهم أنه ينبسط و يدفع الحاليح

نفس المعنى في عمارة القطاع الخاص الجديد يضعون الأعمدة و الكرانيش و التراسات ذات البرامق حتى يحس الزبون " المشتري " أنه هيسكن في سرايا و أنه بقى باشا بحق و حقيق

يعني الموضوع أولا و أخيرا بيع أوهام ليس ألا

و هذا الباشا المستنسخ يشتري شقة يتباهى بأنها في برج بارم ديله المفتري أللي واجهتها تشبه سراية الخيديوي و مثلما يقول المثل من بره هلا هلا و من جوه يعلم الله

فهذه الشقة ذات ال 250 مترا مربعا لا يتماشى تصميمها الداخلي مع الواجهة و المدخل أبدا و تجد معظم غرفها على مناور داخليه ضيقة ستصبح مرتعا للحشرات و القوارض

و كل المساحة ألتي يستفاد منها فعليا لا تتعدى أل 120 متر مربع فقط أما الباقي فهو ضوائع نتيجة سوء التصميم أو أنعدامه من الأصل

و طريقة تنفيذها هي محاكاة لطرق التنفيذ القديمة بدون تطوير و لكن بتوافر غشم و جهل و سوء نية واضح مع جشع شديد .... و برضه الصحي هيسرب و الكهرباء هتضرب و الأسانسير مصنوع في ورش تحت السلم و لا يوجد سلالم للهروب أو أي وسائل ضد الحريق

يعني تقدر تمثلها بقروي ساذج أرجله مشققه يلبس بدله فاقعة و برنيطة بدون أن يستحم حتى

نأتي للمفاجأة الأخيره ..... هذه الأشكال الزخرفية هي ما أستطاعوا نقله من المجلات الأوروبية ..... و هي نفس الأشكال النمطية الموجودة ببرامج الرسم الهندسي مثل الأوتوكاد ( يضعونها كوبي و بيست )

و هي أيضا الأشكال الوحيدة ألتي لها أسطمبات جاهزة في السوق لصبها و تركيبها أو شراؤها جاهزة و تركيبها

بزيادة كده......


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Akrum
المشاركة Jan 27 2008, 02:24 AM
مشاركة #8


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 7,111
التسجيل: 11-January 02
البلد: بلاد الله واسعة
رقم العضوية: 2



يعم كمل ... هو انت بترفع سعرك ولا ايه .. متفق معك .. ولكن قرائتي للواقع والسوق كما تفضلت هي اللي واضحة بان نمط التصميم للواجهات يبدو بالفعل متأثر بما هو متاح في برنامج الاوتوكاد وغيرها .. لدرجة ان نفس العمائر تجدها في ستة اكتوبر والمقطم والتجمع الخامس .. رغم اختلاف مصممي العمائر او واجهتها ولكنهم يبدو انهم يتكلموا لغة واحدة وهي لغة الاوتو كاد ... واسطمباتها ..

طيب سؤال آخر .. هناك بعض العمائر ذات واجهات اسلامية .. ولكنها تبدو قليلة .. رغم انها جيدة التصميم .. وتلك احداها ..

في موقع آخر بالمقطم .. وجدتها اثناء بحثي ....


فهل تلك تمثل العمارة الإسلامية رغم انها تكاد تكون منقسمة علي نفسها بين اسلامي وغير اسلامي .. ولكنها محاولة .. فما تقييمك للتجربة .. وهل عمائر حسن فتحي .. هي الحل الانسب .. مثال




ونكمل..
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jan 27 2008, 03:16 AM
مشاركة #9


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس(Akrum @ 27 Jan 2008, 02:24 AM) *
يعم كمل ... هو انت بترفع سعرك ولا ايه .. متفق معك .. ولكن قرائتي للواقع والسوق كما تفضلت هي اللي واضحة بان نمط التصميم للواجهات يبدو بالفعل متأثر بما هو متاح في برنامج الاوتوكاد وغيرها .. لدرجة ان نفس العمائر تجدها في ستة اكتوبر والمقطم والتجمع الخامس .. رغم اختلاف مصممي العمائر او واجهتها ولكنهم يبدو انهم يتكلموا لغة واحدة وهي لغة الاوتو كاد ... واسطمباتها ..

طيب سؤال آخر .. هناك بعض العمائر ذات واجهات اسلامية .. ولكنها تبدو قليلة .. رغم انها جيدة التصميم .. وتلك احداها ..

في موقع آخر بالمقطم .. وجدتها اثناء بحثي ....


فهل تلك تمثل العمارة الإسلامية رغم انها تكاد تكون منقسمة علي نفسها بين اسلامي وغير اسلامي .. ولكنها محاولة .. فما تقييمك للتجربة .. وهل عمائر حسن فتحي .. هي الحل الانسب .. مثال




ونكمل..


العمارة ألتي بأعلا ملهاش أي طابع مميز .....و ليست عمارة أسلامية بالقطع لا شكلا و لا مضمونا

لا و فيها فكرة غريبة تدل على السذاجة .... كل شقة تقريبا لها شكل خاص لوحدها لدرجة أن أنا ممكن أن أستنتج أن الوحدات أللي على الشمال فيلات من طابقين

الظاهر أن ملاك الشقق كانوا متخانقين مع بعض و مرات كل واحد أصرت أنها تعمل شكل مختلف عن التانيه

المسقط الأفقي و الواجهه بأسفل عمارة ذات طابع أسلامي و حتى لو نزعنا منها القبة و العقود

عمارة حسن فتحي تقع تحت مسمى عمارة الفقراء .... و هي تعني في المقام الأول بأستغلال الخامات الموجودة بالبيئة المحيطة لتقليل تكلفة البناء

و لأن حسن فتحي صادق فأنه وصل بصدقه للتعبير معماريا بالطابع الأسلامي ..... يعني مكانش هدفه الأول هو العمارة الأسلامية لكن عمارة الفقراء و هداه البحث ألى تبني الطابع الأسلامي المناسب للبيئة و المناخ

طبعا الحل ده ينفع في الأيام دي جدا خاصة مع أرتفاع أسعار الحديد و الأسمنت

يعني بأختصار لو كان الهدف هو العمارة الأقتصادية فأن أسلوب و نظريات حسن فتحي هي الملائمة و هي أيضا تتبع النمط الأسلامي في العمارة

لكن نظريات و تطبيقات حسن فتحي ليست كل العمارة الأسلامية ..... هي تطبيق عملي معاصر فقط

برضه من المفيد أن أذكر أنه توجد عمائر شهيرة في دول العالم المختلفه تتبع الطابع الأسلامي ......و أكاد أجزم أن مبنى البنتاجون الشهير هو عمارة أسلامية


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jan 27 2008, 03:26 AM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520





أنا عاجبني المبنى ده فعلا

فالمصمم حاول أن يضيف الرمزية لوظيفة المبنى فصممه على شكل طائرة بجناحين

و أن كان لم يبالغ في رمزيته لدرجة تصوير شكل طائرة حقيقي فهو ذكاء شديد منه

فلو تكلف بالشكل لظهرت النتيجة ساذجة و فجة و كان سيضع مشكلات تصميمية كثيرة تحد من كفاءة المبنى في الأستخدام نتيجة التأثر بالشكل المبالغ به

رأي أنه مهندس معماري محترم .... أحييه


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post

2 الصفحات V   1 2 >
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 24th April 2014 - 11:08 AM