IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





2 الصفحات V   1 2 >  
Reply to this topicStart new topic
> تاريخ الدعوة إلى اللغة العامية
El-Masri
المشاركة Jul 31 2008, 12:49 AM
مشاركة #1


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 3,062
التسجيل: 17-December 04
رقم العضوية: 1,253



أول من دعا إلى ذلك والف فيه الدكتور / ولهم اسبيتا .. الألماني الجنسية والذي كان مديراً لدار الكتب المصرية . ففي سنة 1880م وضع كتاباً عنوانه " قواعد العربية العامية في مصر " وهذا الكتاب يعده الباحثون أول محاولة جدية لدراسة لهجة من اللهجات العربية المحلية ، ودعا سبيتا في كتابه إلى اتخاذ العامية لغة أدبية بحجة صعوبة اللغة العربية الفصحى ، وأشار بطريقة ما كرة إلى فتح العرب لمصر ، ونشر لغتهم العربية بين أهلها وقضائها على اللغة القبطية لغة البلاد الأصلية. وهو يحاول بهذا إثارة العنصرية العرقية المصرية ضد اللغة العربية .

وقد تلا مستر سبيتا في الدعوة إلى العامية { اللورد دوفرين} الوزير البيطاني الذي قام بزيارة مصر لإي أول سنوات الاحتلال وبالتحديد عام 1882م. فرفع بعد زيارته تقريراً إلى وزير الخارجية البريطاني دعا فيه إلى معارضة الفصحى ، وتشجيع لهجة مصر العامية .ويعد (( ويلكوكس )) الذي مات عام 1932مبعد أن قضى من عمره في مصر 49عاماً في عمل دائب وجهد متواصل من أجل دعوته على مهاجمة اللغة العربية والتبشير بدينه الفاسد.

ويعد (( ويلكوكس )) من أطول المبشرين نفساً وأكثرهم إلحاحاً، فقد بذل جهوداً كبيرة بين التأليف والمحاضرات من أجل دعوته ، فمثلاً في سنة 1926م نشر " ويلكوكس" رسالة بعنوان :" سوريا ومصر وشمال أفريقيا تتكلم البونية لا العربية ". وقد وجه الدعوة في هذه الرسالة إلى ضرورة اتخاذ العامية لغة للتعليم بدل العربية الفصحى . واقترح تحديد مدة زمنية مقدارها عشر سنوات ، ورأى أن هذه المدة كفيلة بتخليص المصريين من الصخرة الثقيلة التي يعانون منها باستخدام العربية الفصحى .

وقد تلا (( ويلكوكس )) القاضي الإنجليزي (( سلدن ولمور )) وبعده الإنجليزي ((باول )) عام1926م الذي اشترك مع زميله (( فيليوت )) أستاذ اللغات الشرقية بجامعة (كمبردج) في وضع كتاب باللغة الإنجليزية أسمياه ( المقتضب في عربية مصر ) وهو يتناول الدعوة إلى اتخاذ العامية بدلا من الفصحى . وقد حاولا في كتابهما أن يضعا قواعد لتسهيل تعليم اللغة العامية .. ولم ينسيا أن يذكرا بألم وحرقة ما تعانيه اللغة العربية من صعوبة.

ولم يقف الأمر عند هذه الجهود الفردية ، بل إن حكومات الاحتلال قد سعت وشجعت إنشاء جرائد باللغة الدارجة ، وقد صدر منها عام 1900م وحده سبع عشرة جريدة.

لقد تبنى عدد من العرب الذين يحملون الحقد لهذا الدين من المأجورين والمستغربين أمثال " سلامة موسى " الذي أثنى على" ويلكوكس"وأشاد بجهوده وعده أحد المخلصين لمصرثم قام بعده " أحمد لطفي السيد "(5)[AM3] الذي يعد من أوائل المصريين الذين حملوا لواء الدعوة إلى العامية بعد أن مهد لها أعداء الإسلام واللغة من المستشرقين.

وقد دعا إلى تمصير اللغة العربية ، وكتب في ذلك عدداً من المقالات نشرت عام 1913م في صحيفة "الجريدة" ، ثم جاء بعدذلك قاسم أمين ، والخوري مارون غصن ، ومحمود تيمور ، وسعيد عقل ، وأنيس فريحة ، ولويس عوض .. وغيرهم .

ولعل من المناسب أن نشير إلى أقطاب دعاة العامية في العالم العربي لم يجرؤ أحد منهم على كتابة آرائه وأفكاره في أي من كتبه باللهجة العامية ، لأنه يعلم قبل غيره أنه بذلك يحكم عليه بالموت شنقاً ساعة الولادة .فهذا – مثلاً – سلامة موسى ظل يدعو إلى هجر اللغة العربية الفصحى والكتابة باللغة العامية ما يزيد على خمسين سنة ، ولم يجرب يوماً أن يكتب بها مقالاً واحداً ، مع أن له مئات المقالات ، فهم أول من يتنكر لها ، ولكنهم يهدفون إلى شئ آخر هو عزل المسلمين عن مصادر عزتهم ومجدهم وفصلهم عن دينهم وتراثهم.

من كتاب لـ د/نفوسة زكريا بإسم "تاريخ الدعوة إلى اللغة العامية"


--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ينسون
المشاركة Jul 31 2008, 12:48 PM
مشاركة #2


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 31
التسجيل: 27-June 08
رقم العضوية: 3,759



إقتباس
وقد تلا (( ويلكوكس )) القاضي الإنجليزي (( سلدن ولمور )) وبعده الإنجليزي ((باول )) عام1926م الذي اشترك مع زميله (( فيليوت )) أستاذ اللغات الشرقية بجامعة (كمبردج) في وضع كتاب باللغة الإنجليزية أسمياه ( المقتضب في عربية مصر ) وهو يتناول الدعوة إلى اتخاذ العامية بدلا من الفصحى . وقد حاولا في كتابهما أن يضعا قواعد لتسهيل تعليم اللغة العامية .. ولم ينسيا أن يذكرا بألم وحرقة ما تعانيه اللغة العربية من صعوبة.



يا دكتوره "نفوسه"
المثل بيقول إن كان المتكلّم مجنون يبقى المستمع عاقل !!
دلوقت اتنين انجليز .. كتبوا كتاب بالانجليزى .. و غالبا سيكونوا قد نشروه فى انجلترا !! و حتى لو نشروه فى "مصر" فمعروف أن عدد كبير من المصريين المستهدفين لم يكونوا بقادرين على الاطّلاع على محتواه !! يبقى الدعوه اللىّ بتتكلّمى عنها سيادتك دى منطقى تكون موجّهه للانجليز و ليس للمصريين ضحايا الخطّه الخبيثه اللىّ بتقولى عليها .. ولاّ إيه رأى سيادتك !!

يعنى بالذمّه اتنين انجليز سيضعوا للمصريين كتاب الجيب لتعلّم قواعد العاميّه و المصريين هم أصلها ولاّ المنطقى أن الكتاب وضع لمن يرغب من الانجليز فى تعلّم العاميّه المصريه كى يفهم بماذا يتحدّث المصريون !! يا عالم شويّة تركيز eh_s(5).gif
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jul 31 2008, 01:50 PM
مشاركة #3


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس(ينسون @ 31 Jul 2008, 01:48 PM) *
يا دكتوره "نفوسه"
المثل بيقول إن كان المتكلّم مجنون يبقى المستمع عاقل !!
دلوقت اتنين انجليز .. كتبوا كتاب بالانجليزى .. و غالبا سيكونوا قد نشروه فى انجلترا !! و حتى لو نشروه فى "مصر" فمعروف أن عدد كبير من المصريين المستهدفين لم يكونوا بقادرين على الاطّلاع على محتواه !! يبقى الدعوه اللىّ بتتكلّمى عنها سيادتك دى منطقى تكون موجّهه للانجليز و ليس للمصريين ضحايا الخطّه الخبيثه اللىّ بتقولى عليها .. ولاّ إيه رأى سيادتك !!

يعنى بالذمّه اتنين انجليز سيضعوا للمصريين كتاب الجيب لتعلّم قواعد العاميّه و المصريين هم أصلها ولاّ المنطقى أن الكتاب وضع لمن يرغب من الانجليز فى تعلّم العاميّه المصريه كى يفهم بماذا يتحدّث المصريون !! يا عالم شويّة تركيز eh_s(5).gif


توجد قناة فضائية عالنايلسات أسمها أو تي في يملكها ساويرس

و أعلنها صراحة أن هدف القناة محاربة الأسلام السلفي و العربية الفصحى

و يقدمون نشرات الأخبار و البرامج باللغة العامية بطريقة عبيطة و ساذجة

و لما يتزنقوا في تعبير موش جاي معاهم بالعامية يضطروا يقولوه بالفصحى

و هناك غير ساويرس كثيرون يحاولون أتخاذ خطوات عملية لمحاربة الفصحى


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
ينسون
المشاركة Jul 31 2008, 03:11 PM
مشاركة #4


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 31
التسجيل: 27-June 08
رقم العضوية: 3,759



الإقرار صراحة بالنيّه و الرغبه فى شئ ما أمر و الاستنتاج أمر آخر

فالدكتوره "نفوسه" استخدمت الفقره التى اقتبستها فى مداخلتى للتدليل على فكرة المؤامره على اللغه العربيه عن طريق دعم العاميه رغم أن المنطق يقول أن هذا الموقف محل الاستدلال لا يمكن أن يؤثّر فى عموم المصريين أو يكون له عليهم أدنى تأثير و أن الأمر كان مجرّد محاوله من الانجليز لفهم لغة هذا الشعب الذى احتلّوه ..

السؤال الذى أحتاج لطرحه الحقيقه هو عن السبب فى رغبة البعض فى محاربة الفصحى إذ ما المكان أو المكانه التى تتبوّأها حاليا كى تستحق الحرب؟ ليس القصد طبعا من هذا التساؤل التلميح بعدم الإعجاب بلغتنا الجميله فكما ترى أنا أحاول بقدر الإمكان أن أكتب بها لكن ما الذى تمثّله لغيرنا كى تصير محل حرب؟

هل هو موضوع الهويّه !! تقريبا مابقاش لينا هويّه و بقينا مسخ
Go to the top of the page
 
+Quote Post
El-Masri
المشاركة Jul 31 2008, 05:00 PM
مشاركة #5


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 3,062
التسجيل: 17-December 04
رقم العضوية: 1,253



جهل حضرتك بسبب مهاجمة العربية الفصحى، لا يعنى أنه ليس هناك هجوم، جاءت هى بالأدلة، فبماذا جئتنا؟

ألم تذكر المقالة أسماء الشخصيات والكتب التى كتبوها
فأين العقل والمنطق فى التشكيك فى الكاتب دون التحقق؟

هوه دفاع وخلاص؟


على العموم سأقوم ببحث أكثر وسأمدك بمعلومات أكثر حتى وإن كنت على يقين أنك لن تقر بتلك الحقائق.

تم تحرير المشاركة بواسطة El-Masri: Jul 31 2008, 05:22 PM


--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أحمد باشــا
المشاركة Jul 31 2008, 05:54 PM
مشاركة #6


عضو مميز
****

المجموعة: Admin
المشاركات: 4,036
التسجيل: 11-March 06
البلد: مصـــر
رقم العضوية: 2,520



إقتباس
لسؤال الذى أحتاج لطرحه الحقيقه هو عن السبب فى رغبة البعض فى محاربة الفصحى


مزيد من تفكيك و تشرذم الدول العربية و جعل كيدنا في نحورنا

و أسرائيل تعيش بقى ...


--------------------
Go to the top of the page
 
+Quote Post
El-Masri
المشاركة Jul 31 2008, 07:49 PM
مشاركة #7


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 3,062
التسجيل: 17-December 04
رقم العضوية: 1,253



كما قال الكاتب السورى أحمد الخوص فى أحد مقالاته:

" العامية لا ضوابط لها تحدها ولا قواعد تجمع شتاتها، وانما تختلف اختلافاً واسعاً بين امة وأخرى تخالفها في عنصرها ولكنها تسايرها في لغتها بل انها لتختلف في الامة الواحدة بين مدينة ومدينة واقليم وآخر، كالذي نشاهده في بلادنا فعامية دمشق تختلف عن عامية حلب او دير الزور، واذا كان الشأن هكذا في البلد الواحد ، فكيف يتم التفاهم بينها وبين سكان مصر وتونس واليمن وسائر البلاد العربية وأي تلك العاميات نأخذ؟ وأيه ندع؟ وأي عصر نؤثر عاميته؟ ونهجر سواه... والعامية لا تثبت على حال، بل تتغير بتغيير القرون وتواليها، وكيف يتم للمتأخر ان يستفيد مما تركه المتقدم؟ وهو عاجز عن فهم نصوصه، وحل رموزه، وكيف يتهيأ للحضارة مواصلة السير قدماً اذا كانت اللغة العامية تضم اسرارها ومظاهرها، ولا تلازمها ملازمة دائمة، وإنما تفارقها في مراحل وتتخلى عنها بعد زمن معين؟

ولنا ان نتساءل: اي كسب في العامية اذا كانت هذه ميزتها سوى قطع الصلات والروابط بين بلادنا وشقيقاتها بين اجزاء الوطن الواحد وبين حاضرنا وماضينا؟ وأي كسب في العامية وتاريخنا الادبي الطويل مسجل بلغة فصحى زينها القرآن الكريم وحافظ عليها طوال قرون مديدة؟."


--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post
أسامة الكباريتي
المشاركة Jul 31 2008, 11:10 PM
مشاركة #8


ابن يافا
*****

المجموعة: Admin
المشاركات: 15,427
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 5



الغرض غاية في الوضوح
فك الارتباط مع لغة الدين الإسلامي
لغة القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين

بينما نجد طفلة ألمانية ترتل القرآن ترتيلا يعجز عنه الملايين من أبناء يعرب ابن قحطان من عرب عاربة
وأبناء عدنان من عرب مساعربة
نجد عشرات الكتاب من الناطقين بلسان الضاد قد انحرفوا ويصرون على الكتابة بالعامية
ويرفضون التعامل مع الفصحى
سواءا أكان شعرا أو نثرا
وربما في دخائل أنفسهم قرآنا


الغالبية العظمى ممن يطربون لأم كلثوم وهي تصدح بدرر القصائد العربية الأصيلة
فإنهم يتلعثمون بالقرآن الكريم ويتلجلجون به ..
ويعجز الكثيرون عن فهم الآيات الكريمة
ليس عن جهل
ولكن تكاسلا عن الاطلاع على تفاسيره

لا يخفى علينا الدعوة إلى كتابة لغتنا بأحرف لاتينية تأسيا بالأتاتوركية المقيتة
الشعب التركي وبعد قرابة القرت من التتريك والغريب
مازال متمسكا بالإسلام دينا
ومازالوا يحفظون القرآن الكريم
على الرغم من القيود المشددة
والملاحقات البوليسية

سأل العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أحد القادة الإسلاميين عن كيفية ظهور هذا الدين على الأتاتوركية رغم كل ما بذل فيها
أجاب بضرب المثل على بيته
كان والده ينزل بأولاده إلى قبو المنزل بعدما تنطفئ الأنوار بالحي كله
حيث يكون قد تأكد من نوم الجميع
ويضئ شمعة صغيرة
ويمضي جل الليل في تحفيظ أولاده القرآن الكريم
وتداول تفسيره

ثم إن ابتعاث عدد من الرواد للدراسة في الأزهر الشريف
بالغمن المخاطرة التي تصل إلى حد الفدائية
قد حافظ بشكل كبير على الدعوة إلى الدين الحنيف ولو بالسر

يحضرني اليوم كيف باءت محاولات أحمد أسبر (أدونيس) في لبنان ودعوته الممجوجة للكتابة بأحرف لاتينية واعتماد العامية لغة رسمية

وغيره من أتباع التملص والتفلت من الدين الحنيف كلهم قد نجحوا إلى حد ما في إفساد أجيال بمعظمها
لكن الصحوة الإسلامية قد أتت اكلها
والحمد لله
اليوم احتفل في المنطقة الوسطى بقطاع غزة في معسكرات تحفيظ القرآن بتخريج الدفعة الأولى من حفظة القرآن لهذا الصيف وكان عددهم على ما أذكر18 حافظا
ذكروا احدهم بأنه كان يحفظ 40 صفحة من القرآن يوميا ..
ماشاء الله
فحفظ القرآن الكريم من وسائل تثبيت اللغة بلسان عربي فصيح
وأفصح الألسن لسان قريش



--------------------
الأقصى يستنجد فهل من مُنجِد




حسبنا الله ونعم الوكيل

Go to the top of the page
 
+Quote Post
ينسون
المشاركة Aug 1 2008, 06:11 PM
مشاركة #9


عضو
**

المجموعة: Members
المشاركات: 31
التسجيل: 27-June 08
رقم العضوية: 3,759



سبحان الله .. 3dlunettesbf2.gif

هو كل من أتى بمقال يلطعه فى المنتدى و يتركه يبقى جاب الديب من ديله !!
ويبقى من حقّه بقى يتفرّغ لمهاجمة من يناقشون مجايبه و هو مطمئن البال مستريح الضمير .. ماكانش حد غلب يا أخى rolleyes.gif

و الأدلّه فى حد ذاتها لا تعنى شيئا إذا تمّ ضحدها على طريقة منطق يناقش منطق ولاّ جهلك أنت بالقانون لم يذكّرك بهذا !! ولاّ المفروض نقف صامتين مبهوتين أمام ما تطرحه الدكتوره "نفّوسه" دون أن نعارض .. لأ و كل كوم و اعتبار الاعتراض على منطق الدكتوره "نفّوسه" تشكيك فيها هى شخصيا كوم تانى !! فين التشكيك ده يا أستاذ ولاّ هو كلام تقوله و السلام !! طيب ما تضحد أنت كلامى و اعتراضى بما أنّك لست جاهلا بدلا من الجعجعه الفارغه دى eh_s(5).gif

و الفقره اللىّ حضرتك أتيت بها للكاتب السورى لا اعتراض لى عليها !! لكن السؤال هو ما علاقة الغرب بكل هذا من واقع ما اقتبسته أنت !! هل الغرب هو الذى يجعلنا سعداء بعاميّتنا !! ألم تلاحظ حضرتك فيما اقتبسته أنّه لم يفعل مثل الدكتوره "نفّوسه" و يبحث عن طرف آخر يعلّق عليه شمّاعة المؤامره !!
Go to the top of the page
 
+Quote Post
El-Masri
المشاركة Aug 1 2008, 06:56 PM
مشاركة #10


عضو مميز
****

المجموعة: مناظرات
المشاركات: 3,062
التسجيل: 17-December 04
رقم العضوية: 1,253



ما يزيد الأمر بشاعة، أن الذين هم هدف للتدمير والتمزيق والنسف، لا يكادون يتوهمون أن ميدان "الثقافة" و "الأدب" و "الفكر" هو أخطر ميادين هذه الحرب الخسيسة الدائرة على أرضنا من مشرق الشمس إلى مغربها، ولا أن أكثرها يأتى مؤقتا توقيتا دقيقا، ولا أن هذه المعارك فى حقيقتها هى معارك "سياسية"، تتخذ الثقافة والأدب والفكر سلاحا ناسفا لقوى متجمعة أو لقوى هى فى طريقها إلى التجمع ولا أن أمضى سلاح فى يد عدونا هو "سلاح الكلمة" الذى يحمله رجال من أنفسنا، ينبثون فى كل ناحية، ويعملون فى كل ميدان، وينفثون سمومهم بكل سبيل.

تم تحرير المشاركة بواسطة El-Masri: Aug 1 2008, 07:32 PM


--------------------
user posted image
Go to the top of the page
 
+Quote Post

2 الصفحات V   1 2 >
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 20th December 2014 - 09:17 AM