IPB

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )





5 الصفحات V   1 2 3 > »   
Reply to this topicStart new topic
> الموسيقى الكلاسيكية
Hesham
المشاركة Dec 19 2002, 10:51 AM
مشاركة #1


عضو دائم
*****

المجموعة: Members
المشاركات: 10,504
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 7



تختلف الناس فى أذواقها، لكن الجميع يطرب للموسيقى.

حتى أنه قيل مثلاً أن من لم يهزه العود وأوتاره، هو عديم الحس لا رجاء فيه.

وقيل من ضمن ما قيل أن الموسيقى هى غذاء الروح.

وعندما قسموا الفنون وصنفوها، اتفق الجميع على أن الموسيقى هى الفن الأول بلا منازع.

وفى لقاء إذاعى مع محمد عبد الوهاب، إستشهد بالقرآن الكريم، حين قال أن الخالق سبحانه وتعالى، قدم السمع على البصر فى الآية الكريمة، لكون السمع هو أول حاسة يدركها الإنسان، وتؤثر فيه، ومن هنا تأتى قيمة الموسيقى وتأثيرها عليه.

ومن شدة تأثير الموسيقى، وصل بعض الأصوليين لحد القول بتحريمها، مستشهدين ببعض الأحاديث النبوية الشريفة (وإن لم يتفق تماماً عليها) وبأن حتى الرسول عليه الصلاة والسلام، تشتت تركيزه ذات مرة وهو يصلى، لسماعه صوت آلة تشبه الناى.

من كل ذلك وغيره، فكرت أن نتعرف معاً على الموسيقى، وبخاصة، الموسيقى الكلاسيكية العالمية، وقوالبها المختلفة، خاصةً، بعد أن لاحظت أن كثيرين من الناس، وليس فقط نحن، ذو الثقافة والأذن الشرقية، يجهلون الكثير عن هذا النوع من الموسيقى، والذى يعتبر أساساً لكل مانسمعه فى أيامنا هذه.

وقد يعتقد البعض، أن موسيقانا المعروفة بإسم الموسيقى الشرقية، لا تمت بصلة للموسيقى الكلاسيكية العالمية، ولكن هذا ليس صحيح، على الرغم من إختلاف النوتة الشرقية نوعاً ما عن الغربية، فكلاهما يتبع تقريباً نفس الأصول، والإختلاف بينهما اساساً فى الإيقاع، وأسماء النغمات، وتزيد موسيقانا الشرقية عن الغربية ببعض النغمات الإضافية.

فنسمع مثلاً عن أسماء مثل الكونشرتو، والسيمفونية، والسوناتا، والأوبرا، والباليه، وغيرهم من الأسماء. وهذه كلها أسماء قوالب.

كما نسمع عن موسيقى عصر النهضة، وموسيقى الباروك، والموسيقى الكلاسيكية، وغيرهم من أسماء، وهى أسماء لعصور مختلفة، إختلفت فيها أساليب وضع الألحان، وتوزيعها على آلات الأوركسترا.

كما نسمع عن أسماء لملحنين مثل بيتهوفن وباخ وتشايكوفسكى وفردى، والعديد العديد من الأسماء، وهى أسماء عاشت حتى يومنا هذا، بفضل نبوغها وشدة أحاسيسها التى ظهرت فى ألحانها بوضوح، ولكل من تلك الأسماء سمات مميزة وشخصية مستقلة، تجعل المستمع يتعرف على المؤلف فور سماعه اللحن دون عناء، وليس كما نسمع اليوم من مطربينا وموسيقينا الموجودين على الساحة حالياً، الذين تتشابه أغانيهم لدرجة كبيرة. ويصعب التفريق بينهم بكل أسف.

فما رأيكم؟

هل نتبادل معاً المعلومات حول هذا الموضوع؟


--------------------
user posted image
الله ثم الوطن

Go to the top of the page
 
+Quote Post
Guest_itsme_*
المشاركة Dec 21 2002, 01:25 PM
مشاركة #2





Guests






آآآآآآآآآآآآآه يا ريت يا هشام نتبادل ...ده انا و الفامليا من عشاق الموسيقى ..انا احب الموسيقى الهادئة و كنت بأسمع اغانى هادئة كتير لخوليو اجلاسيوس wink.gif المغنى الاسبانى طبعا عارفه..ابنى و زوجى من هواة العزف سماعى على الارج ..بنتى بتغنى سوبرانو مع نفسها كده :roll:
ووالدى العزيز بيحب موتتتت الموسيقى الكلاسيكية و بيسمع كتير جدا لبيتهوفن سيمفونياته الرائعة و بيخلينا كلنا نسمعه بالإكراه لانه بيعلى الإستريو على الآخر و قربنا كلنا يجيلنا صمم زى بيتهوفن ...الله يسامحه بقه :roll: :(
ياريت تكتب لنا عن حياة بيتهوفن لانى معلوماتى انه كان طفل ليس على نفس مستوى ذكاء باقى الاطفال و كمان كان مصاب بمرض التوحد ...صحيح الكلام ده :?: :roll:
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Hesham
المشاركة Dec 22 2002, 03:52 AM
مشاركة #3


عضو دائم
*****

المجموعة: Members
المشاركات: 10,504
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 7



إتس مى كتبت تعليقاً على ما سبق .. لكنه حذف بالخطأ من ضمن بعض مداخلاتها القديمة التى حذفت أيضاً خطأً بسبب مشكلة فى تسجيل إسمها .. فأرجو منها العذر :oops:

وكان هذا تعليقى على كلامها:


هههههههها
:lol:
والدك فكرنى بيا .. أنا كمان بأعمل زيه، ومش بس اللى قى البيت، لأ والجيران كمان لازم يسمعوا، ... وده نظامى لامؤاخذة، وإياك حد منهم يعترض:evil:

:lol: هى ملحوظة جديرة بالإنتباه، إن غالبية هواة الإستماع للموسيقى الكلاسيكية، بيعلو صوت الجهاز بشكل يبدو مبالغ فيه أحياناً، وساعات بيهزوا صوابعهم وإيديهم وذراعهم بحركات إنفعالية على حسب ما يستمعون إليه، وكأنهم يقومون بدور المايسترو.


ونرجع للموضوع، وقبل ما أجاوبك على سؤالك عن بيتهوفن، أقترح إننا نعمل مراجعة سريعة جداً لتاريخ الموسيقى، ونمشى مع التاريخ تدريجياً حتى نصل لبيتهوفن والبيت اللى جنبه كمان. ماشى؟


--------------------
user posted image
الله ثم الوطن

Go to the top of the page
 
+Quote Post
elbana
المشاركة Dec 22 2002, 06:00 AM
مشاركة #4


عضو مميز
****

المجموعة: Members
المشاركات: 1,714
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 6



موضوع حلو ، رغم أني أستسيغ القليل من الموسيقى الغربية ، وهذا لا ينقص من قدرها . وأحب العزف السماعي أيضاً .

وأحب أن أشير هنا إلى معلومة تتعلق بنشأة آلة هامة وهي البيانو الذي وضعت عليه معظم الألحان الغربية ، فقد قرأت لمؤلف ألماني (على ما أذكر) أن البيانو مأخوذ من فكرة آلة االقانون ، حيث كانت فكرة البيانو تقوم في البداية على (النبر) على الأوتار الداخلية له وليس (الطرق) كما هو موجود حالياً فبمجرد لمس الأصابع يقوم طرف داخلي بنبر الأوتار الداخلية لإصدار الصوت ، وكلنا نعلم أن أوتار البيانو تشبه في صفها وتراصها أوتار القانون وأن (النبر) هو أسلوب العزف على القانون .

نرجع لموضوع تاريخ الموسيقى ، أيوه يا هشام ....
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Guest_itsme_*
المشاركة Dec 22 2002, 12:48 PM
مشاركة #5





Guests






شكرا على المعلومة يا اخ بنا ....انا بصراحة هافف عليا البيانو اليومين دول وب أفكر اتعلمه .. :D ساعات ب أنسى نفسى جدا و انا اعزف سماعى على الاورج و انسى كل همومى و مشاكلى و اشعر ان الاله الى فى إيدى هى الصديق الصدوق التى تشعر بكل ما يدور داخلى ...بس ب أمانة نفسى قوى اقرأ نوتة و ده الى ناوية اتعلمه قريب .....
إنت عامل زى والدى فى طريقته فى سماع الموسيقى الكلاسيك يا هشام :evil: :twisted: ده إمبارح محمد ابنى خرج من غرفته علشان يجيب حاجة من الصالة رجع حاطط مخده على دماغه وودانه من علو صوت الإستريو ..اصل بابا كان هافف عليه بيتهوفن خالص إمبارح مش عارفة كان فيه إيه ...ذكراه يمكن والا عيد ميلاده 8)
نرجع لمرجعونا بقه ..تاريخ الموسيقى كلنا آذان صاغية ..وإنشاء الله تكون شغالة كويس بعد سيمفونية إمبارح :( ...بس ليا رجاء عندك اكتب بشويش ..ب إيه
بشويش :D يعنى بلاش تكتب بإستفاضة ..على اقل من مهلك علشان انا ب احب اقرأ المواضيع المختصرة ..ده لو مافيش عندك مانع طبعا
مرسيه مقدما :)
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Hesham
المشاركة Dec 22 2002, 04:00 PM
مشاركة #6


عضو دائم
*****

المجموعة: Members
المشاركات: 10,504
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 7



الله ينور عليك يا بنا

فعلاً، البيانو آلة أصلها وترى، مأخوذة عن الهارب، تماماً مثل القانون، أى أن كليهما (القانون والبيانو) لهما نفس الأصل.

والهارب هو تلك الآلة الطويلة التى تجدها مصورة على جدران المعابد والمقابر الفرعونية، وتعطى صوت رخيم أقرب إلى صوت حركة الماء.


:lol: حاضر يا إتس، بالراحة خالص، وعلى أقل من مهلى، ومن الأول خالص مالص، بس خليكى معايا عالخط :lol:

صلى على النبى

كان ياما كان، فى سالف العصر والأوان، كان فيه زمان .... :lol:

عرف الإنسان الموسيقى منذ بدء الخليقة عن طريق الأصوات المحيطة به، من صوت رياح إلى صوت الماء إلى صوت حركة أوراق الشجر، إلى أصوات الحيوانات إلى آخره.

بدأ فى إكتشاف قدرته على تقليد تلك الأصوات، سواء بصوته هو نفسه أو من خلال الطرق على بعض الأشياء.

ثم بدأ فى تطويرها، وتكييفها حسب إحتياجه وحسب قدرته تدريجياً، إلى أن أتى الفراعنة بحضارتهم وإمكاناتهم الكبيرة، وصمموا بعض الآلات التى تعد أساس لمعظم الآلات الموسيقية المعروفة حالياً.

لم يترك الفراعنة نوت موسيقية أو موسيقى مسجلة لنعرف من خلالهما كيف كانت موسيقاهم، لكن يمكن تخيلها من خلال رسومات الآلات المستخدمة، ورسومات الرقصات التى سجلوها على جدرانهم.

إنتقلت تلك الآلات منهم إلى كل بقاع العالم، وإمتزجت مع غيرها من الآلات التى وجدت فى تلك البقاع آن ذاك، وطور أهل كل منطقة آلته حسبما ترائى لهم، إلى أن إستقرت الآلات على الشكل المعروف حالياً.

وقد سخر فنانى كل منطقة تلك الآلات لإفراز الموسيقى التى تعبر عنهم وعن بيئتهم، ومن هنا نجد الفروق بين موسيقى الشعوب، على الرغم من التشابه الكبير فى الآلات المستخدمة.

ولا يعرف الكثير عن الألحان الموسيقية الغربية فى كل العصور وحتى القرن الحادى عشر الميلادى، حيث عثر على بعض النوت الموسيقية القديمة، ونبذات مقتضبة عن بعض الموسيقيين.

ونفس الشئ بالنسبة للموسيقى العربية، وإن كان الحال أفضل قليلاً بالنسبة لبعض أسماء الموسيقيين العرب من أمثال "زرياب" العراقى الأصل (أعتقد ولست متأكداً، انه كان فى القرن الثامن أو التاسع الميلادى)، والذى فر هارباً إلى الأندلس، حيث طور آلة العود بإضافة وتر سادس له، ويجعل منه آلة جديدة هى الجيتار المعروف حالياً.

الجيتار، والنطق الصحيح له بلغته الأصلية وهى الأسبانية هو "الجيتارة"، هو تحريف لكلمة "القيثارة" العربية، وهى أصل الآلة كما نعرف.

وعلى ذلك، فتأريخ الموسيقى، يبدأ عادةً من القرن الحادى عشر، وعليه العوض فيما سبقه :lol:


--------------------
user posted image
الله ثم الوطن

Go to the top of the page
 
+Quote Post
oldman
المشاركة Dec 22 2002, 10:41 PM
مشاركة #7


عضو نشيط
***

المجموعة: Members
المشاركات: 274
التسجيل: 12-December 02
رقم العضوية: 296



الله ينور عليك ياهشام
السكه طويله وربنا يقويك :) شد حيلك وأنا شخصيا مستمتع جدا بمعلوماتك القيمه وعلى رأى المثل :
يموت المعلم ولا يتعلم :lol: :lol:


--------------------
إذا شاب شعر امرء أو قل ماله فليس له من حبهن نصيب
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Guest_itsme_*
المشاركة Dec 23 2002, 12:01 AM
مشاركة #8





Guests






ايوةةةةةةة عليك نور يا هشام ..حلو قوى كده :D
بشويش خالص :roll:
ممكن سؤال من فضلك ؟؟؟ :roll:
إنت كتبت و قلت :
لم يترك الفراعنة نوت موسيقية أو موسيقى مسجلة لنعرف من خلالهما كيف كانت موسيقاهم، لكن يمكن تخيلها من خلال رسومات الآلات المستخدمة، ورسومات الرقصات التى سجلوها على جدرانهم.


إزاى يمكن تخيل الموسيقى بتاعت الفراعنة من خلال رسومات الرقصات الى على الجدران؟؟؟يعنى رسومات الرقصات بتعكس نوع الموسيقى إزاى ممكن توضح؟؟ :evil:
Go to the top of the page
 
+Quote Post
Hesham
المشاركة Dec 23 2002, 09:43 PM
مشاركة #9


عضو دائم
*****

المجموعة: Members
المشاركات: 10,504
التسجيل: 12-January 02
رقم العضوية: 7



يا ســـــــــــــــــــلام
السميعة كثير وآخر تمام :lol:

لكن يا جماعة، مطلوب المشاركة بالمعلومات، أنا كمان عاوز أعرف.
عموماً على ما تبدأوا فى الإضافات، أنا حأقول اللى عندى 8)

أى إتس يو:

بالطبع تخيل الموسيقى من مجرد النظر إلى لوحة مرسومة، هو أمر صعب. لكن للمتخصصين، وأقصد بهم الموسيقيين، نظرة تختلف عن نظرة الناس العادية.

فهم يعرفون مثلاً، أن اللحن الفولانى، والذى يصاحبه إيقاع علانى، تكون رقصته شكلها كذا، وحركات الراقصين عليه كذا.

يوجد علم إسمه الرقص الإيقاعى، والحركات الإيقاعية، لا علاقة لهما طبعاً بالرقص البلدى :lol: .. من هذا العلم، المحسوبة خطواته بدقة، (مثل رقص الباليه)، يمكن تخيل الموسيقى حتى دون أن تسمعيها. فمثلاً لو وضعتى شريط فيديو لرقصة باليه، دون أن تضعى الصوت، وبمعرفة بسيطة عن فن الباليه، يمكنك التعرف على العمل وعلى القصة.

أضيفى إلى ذلك، أن المؤرخين الموسيقيين، يضعون فى إعتباراتهم، الجو الحضارى العام المصاحب، ويدرسون أقدم النوت الموسيقية المتوفرة لديهم، من موسيقى البلد (مصر)، ومن الآلات المرسومة، وحركات الراقصين والراقصات المرسومة، والبيئة المحيطة، والنوت المتوفرة، يستطيعوا تخيل تلك الموسيقى لذاك العصر. وبالطبع فالنتيجة ليست صحيحة مائة بالمائة، لكنها مقبولة.

وستجدى أن كل من وضعوا موسيقى تصويرية للأفلام التى تتعرض لفترات العصر الفرعونى، قد وضعوا موسيقى متشابهة، وتوحى جميعها للمستمع بتلك الفترة.


--------------------
user posted image
الله ثم الوطن

Go to the top of the page
 
+Quote Post
Guest_itsme_*
المشاركة Dec 24 2002, 12:05 AM
مشاركة #10





Guests






يا سلااااااااام ..تفسير منطقلى جدا فى الحقيقة ..و مقنع جدا .. :) اشكرك يا هشام ..استمر لغاية لما اشوف انا كمان معلومات فى نفس الموضوع و اكتبها قريب إنشاء الله :)
Go to the top of the page
 
+Quote Post

5 الصفحات V   1 2 3 > » 
Reply to this topicStart new topic
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



RSS نسخة خفيفة الوقت الآن: 25th July 2014 - 03:34 AM